close
منوعات

الرياض تنافس لندن ونيويورك وسكانها مقبل على 15 مليون نسمة

الرياض تنافس لندن ونيويورك وسكانها مقبل على 15 مليون نسمة

تحدث أمين منطقة الرياض، الأمير فيصل بن عبدالعزيز بن عياف، عن الاستراتيجية المزمع تنفيذها في مدينة الرياض مستقبلا، مع توقع تضاعف عدد سكانها إلى 15 مليون نسمة، لوأن تكون ضمن أكبر 10 مدن اقتصادية في العالم.

وأوضح، خلال لقائه مع بودكاست سقراط، أن التنافس بين مدن المملكة قديما كان في جذب المستثمرين محليا، أي بين الرياض وجدة والمدينة والشرقية وهكذا.

ولكن منذ عام 2000 وحتى الآن ومع تطور التقنية ووسائل التواصل ونقل البضائع وغيرها صارت المنافسة عالمية.

وأضاف أن أي شركة أو مستثمر يأتي للرياض أو حتى شخص موهوب يأتي للعمل، وأن منافسة الرياض ليست مع جدة والشرقية، لأن الرياض الآن تنافس لندن ونيويورك وسان فرانسيسكو والمدن العالمية.

وأشار إلى أن الظاهرة التي بدأت في البروز مع المدن العالمية الجديدة، واكتُشفت في الدول التي نمت اقتصاداتها في آخر 20 – 30 سنة، أن تلك الدول ذات اقتصاد مزدهر مدفوع بمدينة أساسية قوية نمت ونافست على المسرح العالمي وجذبت استثمارات وتطورت، وانتقل تأثيرها الإيجابي للمستوى الوطني، ما ساهم في رفع الناتج المحلي الوطني.

وبيّن أن الأمثلة لتلك المدن التي أثرت في دولها موجودة في سنغافورة وماليزيا، وأن تلك الفكرة أو الشرارة هي التي دفعت أن تكون الرياض مدينة الـ 15 مليونا، ذات الاستراتيجية الاقتصادية الجديدة، والتي لها طموحات عالية جدا، كما كانت الطموحات لرؤية 2030.

ولفت إلى أن البرامج والمشاريع التي ستحقق هذه المستهدفات في الرياض مثل القدية والدرعية وحديقة الملك سلمان وغيرها روجعت.

وأنه عند دراسة الأثر المتوقع منها ظهر أننا سنصل إلى 15 مليون نسمة، وكان هناك طريقان؛ الأول العمل بالمبادرات وتسير الأمور بناء عليها، أو تجهيز مدينة بخدمات تستطيع أن تستوعب 15 مليونا، فكان التخطيط على الخيار الثاني.

………………………………………………………………….

تعرف على الشخص الذي زاد ثروته بمقدار 25 مليار دولار خلال 24 ساعة فقط !!!!

زادت ثروة مؤسس شركة “تسلا” لصناعة السيارات الكهربائية، “أيلون ماسك” بمقدار 25 مليار دولار في يوم واحد، لتسجل 174 مليار دولار بعد ارتفاع أسهم الشركة.

وقد أصبح “ماسك” وهو المدير التنفيذي للشركة في المرتبة الثانية بقائمة أغنى الأشخاص في العالم، بعد “جيف بيزوس” التي تقدر ثروته بـ180 مليار دولار، بحسب مؤشر “بلومبيرغ” للمليارديرات.

وارتفع سعر سهم صانعة السيارات الكهربائية “تسلا” بنسبة 20% الأسبوع الماضي، في بورصة نيويورك، لتعوض الشركة جزءاً كبيراً من خسائر القيمة السوقية التي سجلتها بداية الأسبوع الماضي.

وبحسب موقع “ماركت ووتش” المختص بالشأن الاقتصادي وأسواق المال، ساعد هذا الارتفاع القوي في زيادة قيمة الشركة بمقدار 106 مليارات دولار، وهي أكبر زيادة يومية لقيمة “تسلا” على الإطلاق، لتسجل 646 مليار دولار،.

جاء ذلك، بعد تراجع لقيمة السهم الأسبوع الماضي وأفقد الشركة نحو 300 مليار دولار من قيمتها، وأزاح “ماسك” عن مرتبة أغنى رجل في العالم والتي بلغها بثروة تجاوزت 200 مليار دولار في وقت سابق من هذا العام.

جدير بالذكر أن “تسلا موتورز” هي شركة رائدة في صناعة السيارات الكهربائية في العالم تعمل على إنتاج سيارات كهربائية منافسة للسيارات التي تعمل بالوقود المحترق.

…………………………………………………………………………..

الهبـ.ـوط المفـ.ـاجئ لعملة بتكوين يطـ.ـيح بأغنى رجل على كوكب الأرض خلال ساعات فقـ.ـط

لم يعد إيلون ماسك رئيس شركتي “تسلا” للسيارات و”سبيس إكس” للفضاء أغنى شخص على كوكب الأرض بعد أن تراجعت أسهم تسلا بنسبة 8.6% أمس الاثنين، ما أدى إلى مـ.ـحو 15.2 مليار دولار من صافي ثروته.

ووفق وكالة “بلومبيرغ”، تسببت التغيـ.ـيرات المفـ.ـاجئة لقيمة عملة بتكوين الرقمية لخسـ.ـارة كبيرة لدى الرجل الذي تصدر مـ.ـؤخرا في قائمة أغنى رجل على كوكب الأرض.

وانخـ.ـفضت أسهم شركة “تسلا” لصناعة السيارات الكهربائية بنسبة 8.

وربطت الوكالة بين انخفاض أسهم شركة “تسلا” وبين تصريحات ماسك التي وصف فيها قيمة العملات الرقيمة بالمرتفـ.ـعة للغـ.ـاية.

وتراجـ.ـع ماسك ليحتل المرتبة الثانية في مؤشر بلومبرغ للمليارديرات لأغنى 500 شخص في العالم بثروة صافية قدرها 183.4 مليار دولار.

حيث استعاد مؤسس شركة أمازون جيف بيزوس المركز الأول حتى مع انخـ.ـفاض ثروته بمقدار 3.7 مليار دولار إلى 186.3 مليار دولار أمس.

واحتل بيزوس المركز الأول في الترتيب لثلاث سنوات متتالية قبل يناير، عندما تفـ.ـوق ماسك على عملاق التجارة الإلكترونية بفضل ارتفاع بنسبة 794% في أسهم تسلا.

المصدر : صحيفة الشرق القطرية

…………………………………………………………………………….

جلال دمير: السوريين الذين لـ.ـم يتـ.ـلقوا المساعدة المالية 1000 ليرة تركية سيأتي دورهم فيما بعد

وصلت في الآونـ.ـة الأخـ.ـيرة رسائل نصية لكثير من العوائل السورية التي لا تمـ.ـلك كرت الهلال الأحمر ومفـ.ـادها حصـ.ـولهم على مساعدات مالية بقيمة 1000 ليرة تركية من البي تي تي”PTT”.

وحول هذه المساعدة ذكر عضو اللجنة السورية التركية المشتركة “جلال دمير” أنه هناك فرـ.ـق بين المساعدات المقدمة للاجئـ.ـين السوريين في تركيا من قبل الاتحاد الأوربي، وبين المساعدات المقدمة من الحكومة التركية.

وأضاف دمير أن” السوريين الذين لم يتلقـ.ـوا المساعدة المالية 1000 ليرة تركية سيأتي دورهم فيما بعد”، وذكر أن وجود تأمين أو أملاك لدى اللاجـ.ـئ السوري سيكون عائـ.ـقاً أمام حصـ.ـوله على المساعد.

وأضاف أن المعلمين السوريين الذين يعملون في في قطاع التدريس والذين توقفت أعمالهم بسبب الجـ.ـائحة مشـ.ـمولين بالمساعدات، بسبب أجورهم التي لا تتـ.ـجاوز الـ 2000 ليرة وعـ.ـدم حصـ.ـولهم على تأمين.

وتأتي هذه المساعدة المالية في إطار مساعدة العوائل السورية الذين توقـ.ـفت أعمـ.ـالهم في ظـ.ـل الظـ.ـروف الصـ.ـعبة التي مـ.ـرت بها البلاد.

والجدير بالذكر أن هذه المساعدة المالية مقدمة من المنظمة الدولية للهجرة (IOM)، ويستطيع الشخص الذي تلقى الرسالة استلام المساعدة المالية من أي مركز بي تي تي قريب.

وذكر الخبير في شؤون اللاجئـ.ـين السوريين حمزة طه الأسعد أن هناك عائلات أخرى تلقت رسالة مفادها حصولهم على 1000 ليرة تركية قبل أيام.

منهم من اللاجـ.ـئين السوريين وآخرين من اللاجئيـ.ـن الحاصلين على جنسية تركية والعاملين في قطاع التدريس في المدارس التركية كمتطـ.ـوعين.

المصدر: دليلك في تركيا

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى