close
أخبار العرب والعالمالسوريين حول العالم

ألمانيا وفرنسا تسـ.ـحب فتـ.ـيل الأزمـ.ـة بين روسيا وتركيا في إدلب ….شاهد السبب

 

تدخلت ألمانيا وفرنسا مؤخرًا في الأزمـ.ـة التي تشهدها إدلب والتي تفاقمت على وقع احتـ.ـدام الصدام السـ.ـياسي بين روسيا وتركيا، إذ يتبادل الطرفان الاتهـ.ـامات حول خـ.ـرق اتفـ.ـاق “سوتشي” المتعلق بإدلب والموقع بينهما في أيلول 2018.

وأجرت المستـ.ـشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، والرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، اتصالات مكثفة مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، والروسي فلاديمير بوتين، لقـ.ـطع الطريق أمام تفجّـ.ـر الوضع عسـ.ـكريًا في إدلب، مع اقتراب انتهاء مهـ.ـلة أنقرة لقـ.ـوات النظـ.ـام كي تنسحب إلى حدود اتفـ.ـاق “سوتشي”.

وقال المتحدث باسم الحـ.ـكومة الألمانية، شتيفن زايبرت، عقب اتصال هاتفي بين ميركل وماكرون وبوتين، في 20 من شباط الحالي، إن المستشارة الألمانية والرئيس الفرنسي أبلغا بوتين أنهما يرغبان في الاجتماع به وبأردوغان، للتوصل إلى حل سـ.ـياسي في سوريا.

وعبر كل من ماكرون وميركل عن قلـ.ـقهما الشديد من تدهـ.ـور الوضع الإنساني للمدنيـ.ـين في محافظة إدلب، وطالبا بالإنهاء الفوري للقـ.ـتال وتيسير تقديم المساعدات الإنسانية.

دوافـ.ـع
وحول دوافـ.ـع باريس وبرلين إلى التدخل في الأزمـ.ـة بين اللاعبين الأسـ.ـاسيين في ملف إدلب، يرى أستاذ العلـ.ـاقات الدولـ.ـية في جامعة باريس والخبير والباحث في الجـ.ـيوبولوتيك، البروفـ.ـسور خطار أبو دياب، أنها تتلخص في دافعين رئيسيين.

الأول هو خـ.ـشية وقـ.ـوع صدام روسي- تركي على الأرض، والثاني متعلق بثـ.ـقل المأسـ.ـاة الإنسـ.ـانية في إدلب وانعكـ.ـاسه على أوروبا.

وأضاف أن الرئيس الفرنسي والمستشارة الألمانية، يعلمان أن أي صدام في إدلب يعني مـ.ـوجة لجـ.ـوء سورية جديدة إلى أوروبا.

ومن ناحية استـ.ـراتيجية، فإن فرنسا وألمانيا لم تسلما دومًا بغـ.ـلبة الدور الروسي في سوريا، وكانتا دائمًا تتحاوران مع تركيا من أجل إبقـ.ـاء نوع من التـ.ـوازن داخل المعـ.ـادلة السورية.

وتابع أن التدخـ.ـل الفرنسي الألماني في أزمـ.ـة إدلب، يأتي من أجل تطـ.ـويق التـ.ـوتر الحاصل، حيث تعتبر فرنسا أن مقـ.ـتل الجـ.ـنود الأتراك في سوريا سيعـ.ـقد الوضع ويزيده خطـ.ـورة.

مـ.ـجـ.ـزرة بعـ.ـناصر سهيل الحسن “النـ.ـمر” وسط سوريا

شـ.ـنَّ مسلـ.ـحون مجهـ.ـولون، هـ.ـجـ.ـومًا على نقاط تابعة لميلـ.ـيشيا النمر المعروفة بـ “الفـ.ـرقة 25″، التابعة لسهيل الحسن، ومواقع أخرى لميلـ.ـيشيا “حـ.ـزـ.ـب الله” اللبناني شرقي حماة.

وذكر موقع “عين الفرات” أن الهـ.ـجوم وقع في قريتي “طهماز” و”هداج”، بريف حماة الشرقي، واسـ.ـتهدف في الأولى نـ.ـقاطًا للحـ.ـزـ.ـب اللبناني، وفي الثانية موقعًا لقـ.ـوات النمـ.ـر.

وتمكن المهـ.ـاجـ.ـمون، الذين يُعتقد تبعــ.ـ.ـيتهم لتنـ.ـظيم “الدوـ.ـلة”، من قـ.ـتل 12 عنـ.ـصرًا وأسـ.ـر سـ.ـتة آخرين من ميـ.ـليشيا “حـ.ـزـ.ـب الله”، من لبنان والعراق ومن شـ.ـيعة قرية الفوعة بإدلب، ضمن الموقع المذكور.

وأشار المصدر إلى أن الهجـ.ـوم على مـ.ـقرات ميـ.ـليشيات النـ.ـمر، المدعـ.ـومة من روسيا، تسبب بمقتـ.ـل تسعة عـ.ـناصر، دون ذكر أعـ.ـداد الجـ.ـرحى.

عاجــــــــــل ..إحـ.ـباط مخـ.ـطط كان سيؤدي إلى مجـ.ـزرة في ولاية أورفا التركية

أعلنت وزارة الداخلية التركية،عن إح ـ.ـباط عملية إرهـ.ـ ابية كانت ستسبب بمجـ.ـ زرة حقيقية في ولاية شانلي أورفا مساء اليوم الجمعة.

ووفق مانقل موقع “DHA” تم القبـ.ـ ض على إرهـ.ـ ابي تابع لمنظمة pyd/ypg، وتم الوصول إلى ما يقارب 100 صمام تفجـ.ـ ير يدوي الصنع و عبوات نـ.ـ اسفة تزن 10 كيلو غرام جاهزة للإستخدام كان يضعها بالقرب من المحاجر على الطريق السريع شانلي أورفا _ أديامن .

وأشارت الصحيفة إلى أن الأمن استطاع الوصول إلى مكان تخبئة المتفـ.ـ جرات من خلال الوصول إلى المعلومات التي كانت موجودة على هاتف الإرهابي .

أمريكا تمـ.ـنع تركيا من أكـ.ـبر صفقة عسـ.ـكرية في تاريخها تعرف عليها !

قال الناطق باسم الرئيس التركي،”إبراهيم كالن”، أنّ الولايات المتحدة لم تسمح لتركيا بتوريد 30 طائرة هليكـ.ـوبتر هجـ.ـومية تركية الصنع من طراز ATAK إلى باكستان.

وأشار كالن ضمن تعليقه على العـ.ـقوبات الأمريكية نتيجة شراء أنقرة صواريخ “إس-400” الروسية، أنّ صـ.ـفقة شراء باكستان للمروحـ.ـيات التركية من المتوقع الآن، أن تكون من نصـ.ـيب الصين.

وكان الناطق باسم الصـ.ـناعات العسـ.ـكرية التركية قد صرّح أنّ تركيا وباكستان أمضتا عقداً في يوليو عام 2018، بخصوص توريد 30 طائرة هليكـ.ـوبتر تركية من طراز “ATAK”.

لافتاً إلى أنّ تلك الصـ.ـفقة تعتبر أكـ.ـبر عقد في تاريخ تركيا في مجال تصدير الأسلـ.ـحة، وتصل قيمة الصفقة إلى قرابة 1.5 مليار دولار.

هذا وكانت قد كشفت الولايات المتحدة، في العاشر من فبراير الماضي، أنّها لم تتـ.ـخلَّ عن موقفها حيال شراء تركيا منظـ.ـومات صـ.ـواريخ “إس-400” للدفـ.ـاع الجـ.ـوي.

وذكر الناطق باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، خلال مؤتمر صحفي، آنذاك: “سياسـ.ـتنا فيما يخـ.ـص قضـ.ـية إس-400 لـ.ـم تتـ.ـغير”.

مضيفاً: منـ.ـظومات إس-400 الروسية لا يمكن تكاملها مع المعـ.ـدات العسـ.ـكرية للناتو، وهي تهـ.ـدّد أمن تكنولوجيا الحلف وتتعـ.ـارض مع التزامات تركيا باعتبارها عضوا في الناتو.

وكالات

………………………………………………………………………

اختبار إطـ.ـلاق صـ.ـواريخ من منـ.ـظومة “SUNGUR” التركية الحديثة

نجحت هيئة الصناعات الدفـ.ـاعية التركية في اختبار إطـ.ـلاق صـ.ـواريخ من منـ.ـظومة “SUNGUR” المحلية الصنع، حسبما أعلنته، الجمعة 26 من شباط.

وقال رئيس “هيئة الصناعات الدفـ.ـاعية”، إسماعيل دمير، عبر حسابه في “تويتر”، إن منـ.ـظومة الدفـ.ـاع الجـ.ـوية محلية الصنع “صونغور” أثبتت فعاليتها ضـ.ـد الأهـ.ـداف المتحركة في الاختـ.ـبارات التي خضـ.ـعت لها.

وعززت “صونغور”، حسب دمير، دورها في الدفـ.ـاع الجـ.ـوي متعدد الطبـ.ـقات من خلال الاختبارات الناجحة ضـ.ـد أهـ.ـداف متحركة في أقصـ.ـى مـ.ـدى وارتفاع.

وطورت المنـ.ـظومة من قبل شركة “روكيتسان” التركية لصناعة الصـ.ـواريخ، ويمكن تركيبها على جميع المركبات والمنصات البرية والبحرية والجـ.ـوية.

كما تستطيع المـ.ـنظومة كـ.ـشف وتتـ.ـبع وضـ.ـرب الأهـ.ـداف ليلًا ونهارًا، حتى في أثناء الحركة، بزاوية 360 درجة، إضافة إلى قدرتها على المنـ.ـاورة وميـ.ـزة الإجـ.ـراءات المـ.ـضادة.

وفي تموز 2020، تحدث دمير أن “صونغور” مستعدة لدخول الخدمة ضمن ترسـ.ـانة القـ.ـوات العسـ.ـكرية في تركيا، وذلك بعد خضوعها لعدة اختبارات سابقة.

جلال دمير: السوريين الذين لم يتلقوا المساعدة المالية 1000 ليرة تركية سيأتي دورهم فيما بعد

وصلت في الآونة الأخـ.ـيرة رسائل نصية لكثير من العوائل السورية التي لا تملك كرت الهلال الأحمر ومفادها حصولهم على مساعدات مالية بقيمة 1000 ليرة تركية من البي تي تي”PTT”.

وحول هذه المساعدة ذكر عضو اللجنة السورية التركية المشتركة “جلال دمير” أنه هناك فرق بين المساعدات المقدمة للاجئين السوريين في تركيا من قبل الاتحاد الأوربي، وبين المساعدات المقدمة من الحكومة التركية.

وأضاف دمير أن” السوريين الذين لم يتلقوا المساعدة المالية 1000 ليرة تركية سيأتي دورهم فيما بعد”، وذكر أن وجود تأمين أو أملاك لدى اللاجئ السوري سيكون عائـ.ـقاً أمام حصوله على المساعد.

وأضاف أن المعلمين السوريين الذين يعملون في في قطاع التدريس والذين توقفت أعمالهم بسبب الجـ.ـائحة مشمولين بالمساعدات، بسبب أجورهم التي لا تتـ.ـجاوز الـ 2000 ليرة وعـ.ـدم حصولهم على تأمين.

وتأتي هذه المساعدة المالية في إطار مساعدة العوائل السورية الذين توقفت أعمالهم في ظل الظروف الصـ.ـعبة التي مرت بها البلاد.

والجدير بالذكر أن هذه المساعدة المالية مقدمة من المنظمة الدولية للهجرة (IOM)، ويستطيع الشخص الذي تلقى الرسالة استلام المساعدة المالية من أي مركز بي تي تي قريب.

وذكر الخبير في شؤون اللاجئين السوريين حمزة طه الأسعد أن هناك عائلات أخرى تلقت رسالة مفادها حصولهم على 1000 ليرة تركية قبل أيام.

منهم من اللاجئين السوريين وآخرين من اللاجئين الحاصلين على جنسية تركية والعاملين في قطاع التدريس في المدارس التركية ك متطوعين.

المصدر: دليلك في تركيا

 

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى