close
أخبار تركيا

الرئيس التركي …لقـ.ـاح كـ.ـورونا المحـ.ـلي سيكون متاحاً للبـ.ـشرية جمعاء

 

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان،

إن لقـ.ـاح كـ.ـورونا المحـ.ـلي سيكون متاحا للبشرية جمعاء عند إتمام تطـ.ـويره، مشيرًا أن تركيا بذلت منذ بداية الجـ.ـائحة جهودًا لتعزيز التضامن العالمي والتعاون الدولي.

جاء ذلك في رسالة مسجلة بعث بها أردوغان الثلاثاء إلى فعـ.ـالية افتراضية نظـ.ـمتها الأمم المتحدة تحت عنوان “تمـ.ـويل التنمية في عصر كـ.ـوفيد-19 وما بعده”بمشاركة رؤساء حكـ.ـومات ودول.

وأفاد أردوغان أن هناك نحو 100 دولة حول العالم لم تتمكن من الوصول إلى اللقـ.ـاح المـ.ـضاد لفيـ.ـروس كـ.ـورونا.

وأضاف: “هناك بلدان جميع سكانها تقريبًا تلقـ.ـوا اللقـ.ـاح، في حين ثمة ملـ.ـيارات من الناس لم يتلقـ.ـوا الجـ.ـرعة الأولى بعد وهذا أمر يبعث على القـ.ـلق”

وأشار إلى أنه بات واضحًا أن الوبـ.ـاء لن ينتهي والانتـ.ـعاش الاقـ.ـتصادي لن يتحـ.ـقق دون ضـ.ـمان الوصول العادل إلى اللقـ.ـاح.

وأعرب الرئيس التركي عن شكره للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ورئيسي وزراء كندا وجامايكا على مبـ.ـادرتهم القيّمة.

وعقدت كندا وجامايكا والأمين العام في 28 مايو/ أيار 2020، حدثًا رفيع المستوى لتوحيد الجهـ.ـود مع رؤسـ.ـاء الدول والحـ.ـكومات والمنظـ.ـمات الدولية لتمكين مناقـ.ـشة حلول تمـ.ـويل ملمـ.ـوسة للصحة والفـ.ـيروسات وكـ.ـورونا.

وأوضح أردوغان أنه بعد مرور عام على وبـ.ـاء كـ.ـورونا تبيّن أن البشرية جمعاء قدرها مشترك في مواجـ.ـهة المشـ.ـاكل العالـ.ـمية.

ولفت إلى أن بلاده بذلت منذ البداية جهـ.ـودًا في هذا الكـ.ـفاح، وذلك لتعزيز التضـ.ـامن العالمي والتعاون الدولي، مشيرًا أن تركيا قدمت ضمن هذا السياق مساعدات ودعما طبـ.ـيا لـ 157 بلدا و12 منظـ.ـمة دولـ.ـية.

لم نترك أشقاءنا الأفـ.ـارقة لوحدهم في هذه الأيام العصـ.ـيبة على وجه الخصوص، وخلال الفترة 2009-2019، قدمنا ​​أكثر من 2.5 مليار دولار من المساعدات الإنمـ.ـائية الرسمية للبلدان الأقل نموا”.

ولفت أردوغان إلى أن تفـ.ـشي فيـ.ـروس كـ.ـورونا كشف مرة أخرى عن التشـ.ـوهات التي تشـ.ـوب النظام العالمي، مشيرا أن الدول الأقل نمـ.ـوا تضـ.ـررت بشكل كبير جراء الوبـ.ـاء.

وتابع: “غياب العـ.ـدالة الذي أصبح أكثر تجلـ.ـيا مع تفـ.ـشي الوبـ.ـاء، أخذ منحى أكثر خطـ.ـورة مع مسألة اللقـ.ـاح”.

وأكد أردوغان على ضرورة أن تقوم البلدان، التي امتلكت جـ.ـرعات كافية لتطـ.ـعيم مواطـ.ـنيها، بإرسال اللقـ.ـاحات الفائـ.ـضة إلى الدول المحـ.ـتاجة للقـ.ـاح.

وشدد على أهمية إجراء الانتعـ.ـاش اقتصادي وفق مفهوم يستند على التعاون والتضامن بدلاً من ردود الفعل (السـ.ـياسات) الحمـ.ـائية.

وأفاد بأن بلاده تولي أهمية لتخفيف عـ.ـبء ديـ.ـون البلدان منخـ.ـفضة الدخل.

واسـ.ـتطرد: “تعد مبـ.ـادرة مجموعة العشرين لتأجـ.ـيل الديون، خطوة مهمة اتخذناها لتقـ.ـليل آثار الوـ.ـباء ونعتقد أنı من المفيد تمديد مبادرة تأجيـ.ـل الديـ.ـون مرة ثانية لتغطي عام 2021 بأكمله”.

وأعرب أردوغان عن شكره لكل من ساهم في تنـ.ـظيم الفعالية، مؤكدا على أهمية التعاون والتضامن في هذه المرحلة.

………………………………………………………………..

 

عاجــــــــــل ..تعرف على الولايات العالية الخطـ.ـورة في تركيا ( محدث )

المدن الـ58 المصنفة بعالية الخطـ.ـورة والتي سيكون فيها حظر تجوال يومي السبت والأحد

إسطنبول، بورصا، إزمير، غازي عنتاب، كليس، قيصري، العثمانية، صقاريا، قونيا، أنقرة، أكسراي، مرسين، بالكسير، اسكي شهير، كوجالي، انطاليا.

سيواس، سامسون، اديمان، ادرنة، كيركالي، تيكرداغ، جناق قلعة، ايدن، موغلا، يالوفا، بيلجيك، كوتاهيا، بولو، دوزجة، اسبرطة، كارامان، نيغدا، نيفشهير، كيريكالي، يوزكات، تشانقيري.

كاستامونو، كارابوك، بارتين، تشوروم، سينوب، اماسيا، توكات، اوردو، ملاطيا، ايلازيغ، ارزينجان، غيرصون، طرابزون، غوموش هانة، بايبورت، ريزا، ارضروم، ارتفين، اردهان، اغدير.

المدن الـ12 التي صنفت بالخطـ.ـيرة

أضنة، هاتاي، مرعش بوردور، كرشهير، دنيزلي، افيون، مانيسا، تونجالي، قارص، بينغول، اغري.

المدن الـ10 التي صنفت بمتوسطة الخطـ.ـورة

أورفا، ديار بكر، ماردين، باتمان، اوشاك، هكاري، فان، بيتليس،سيرت، موش

المدينة الوحيدة التي صنفت بمنخفضة الخـ.ـطورة

شيرناك

………………………………………………………………..

هــــــــ.ــــام في تركيا…البلاد تتـ.ـجه نحو الإغـ.ـلاق العام لمدة تصل إلى 3 أسابيع

قال الكاتب التركي “تولغا شاردان”، إن التسـ.ـريبات الأخيرة تشير إلى توجه الحـ.ـكومة التركية نحو فـ.ـرض إغـ.ـلاق عام في جميع أنحاء البلاد لمدة تصل إلى أسبوعين أو ثلاثة أسابيع، خلال شهر رمضان المقبل.

وأشار شاردان، إلى تزايد عدد إصـ.ـابات فيـ.ـروس كـ.ـورونا في تركيا بشكل اطـ.ـرادي منذ أن أعلن الرئيس رجب طيب أردوغان، تخفـ.ـيف قـ.ـيود الإغـ.ـلاق مطلع آذار/ مارس الجاري، ضمن إطار خطة العودة إلى الحياة الطبيعية الخـ.ـاضعة للـ.ـرقابة.

وأضاف أن حصيلة الإصـ.ـابات اليومية للفيـ.ـروس لامست مؤخراً حاجز 30 ألفاً (29 ألفاً و81 إصـ.ـابة في آخر 24 ساعة).

وأن ارتفـ.ـاع الإصـ.ـابات تزامن مع تجاوز عدد الفحـ.ـوصات اليومية 200 ألف (220 ألفاً و985 في آخر 24 ساعة)، لافتاً إلى أن قفزة الإصـ.ـابات الحاصلة “ليست بمؤشر جيد وفق ما أكده الخبراء”.

وأضاف الكاتب التركي، إن معدل إشغال الأسرّة يشهد ارتفـ.ـاعاً ملحوظاً منذ ثلاثة أسابيع في مختلف المدن التركية.

وإن المعلومات الواردة تؤكد تزايد عدد مـ.ـرضى مستشفى مدينة أنقرة الطبية على نحو كبير، وذلك بعدما بلغت حصيلة الإصـ.ـابات اليومية في العاصمة التركية نحو خمسة آلاف إصابة.

وتابع أن الحال في إسطنبول لا يختلف كثيراً، وأن الأخبار المتـ.ـداولة تشير إلى أن مراكز عـ.ـلاج كـ.ـورونا تواجه مشاكل عدّة، بسبب الانتـ.ـشار السريع لسـ.ـلالات الفـ.ـيروس المتـ.ـحورة.

كما تحدّث شاردان في مقاله عن تـ.ـسريبات حول توجه حـ.ـكومة العدالة والتنمية نحو فـ.ـرض حـ.ـظر تجول وإغـ.ـلاق شاملين في جميع المدن التركية خلال شهر رمضان المقبل، لمدة قد تتراوح بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

وأشار إلى أن أسباب وحيـ.ـثيات القرار ستكون استمرار تفـ.ـشي الـ.ـوباء بشكل اطـ.ـرادي بحسب ما تؤكد “خريطة توزع مخـ.ـاطر كرورونا”.

وأن الحـ.ـكومة التركية، قد تلجأ أيضاً إلى فرض صيغة معينة من القيود خلال عيد الفطر، فيما إذا فـ.ـشل الإغلاق في احتواء الجـ.ـائحة.

 

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى