close
أخبار سوريا

عاجـــــــــــــل // قـ.ـتلى من النـ.ـظام في سراقب بقـ.ـصف تركي عنـ.ـيف الآن

قـ.ـصف الجـ.ـيش التركي وفـ.ـصائل المعـ.ـارضة السورية، مـ.ـواقع ونقـ.ـاط عسـ.ـكرية تابعة لقـ.ـوات النـ.ـظام السوري في ريف محافظة إدلب، مساء اليوم الأحد 14 آذار 2021.

وأفادت مصادر محلية، أن عشرات الصـ.ـواريخ من نوع غراد و القـ.ـذائف المدفـ.ـعية، استـ.ـهدفت نقـ.ـاط عسـ.ـكرية وغرفة عمـ.ـليات لقـ.ـوات النـ.ـظام السوري شمال مدينة سراقب، بريف إدلب.

ولفت المصدر أن الأنباء الأولية تشير لوقـ.ـوع عدد من القـ.ـتلى والجـ.ـرحى بصـ.ـفوف قـ.ـوات النـ.ـظام، حيث شـ.ـوهدت سيارات الإسـ.ـعاف تنقل الجـ.ـرحى تجاه مشـ.ـفى مدينة معرة النعمان.

………………………………………………………………………

عاجـــــــــــل // ضـ.ـربة قـ.ـاسية للأسد في إدلب وسقـ.ـوط عشرات القـ.ـتلى بينهم ضـ.ـباط

ذكر ناشطون سوريون قبل قليل أن تبـ.ـادل قـ.ـصف مدفـ.ـعي عنـ.ـيف وقـ.ـع بين النـ.ـظام والمـ.ـعارضة السورية في ريف إدلب الشرقي.

وأضافوا أن المـ.ـعارضة قـ.ـصفت مواقـ.ـع النـ.ـظام في تل مرديخ بصـ.ـواريخ بركان موقـ.ـعة إصـ.ـابة مباشرة بين صفـ.ـوف عناصر النـ.ـظام.

حيث قـ.ـتل 9 عناصر على الأقل بينهم ضـ.ـابط للأسد، بعد استـ.ـهداف مواقـ.ـعهم براجـ.ـمات الصـ.ـواريخ والمـ.ـدفعية الثقـ.ـيلة.

كما تبادل الطرفان القـ.ـصف المدفـ.ـعي على محور النيرب.

………………………………………………………………………………..

النـ.ـظام يرسـ.ـل عشـ.ـرات الدبـ.ـابات إلى إدلب بالإضافة لمـ.ـئات العـ.ـناصر والمعـ.ـارضة تسـ.ـتعد

ذكرت مصادر محلية أن رتـ.ـلين لقـ.ـوات النظـ.ـام، خـ.ـرجا من معسـ.ـكرات النـ.ـظام في ريفي حماة الشمالي والشرقي، وتوجـ.ـها نحو خطوط التـ.ـماس مع فصائل المعـ.ـارضة جنوب إدلب.

وأضافت المصادر، أن التـ.ـعزيزات الجـ.ـديدة شملت 80 آلية عسكـ.ـرية من بينها دبـ.ـابات وعتاد ثقـ.ـيل، بالإضافة إلى حوالي 600 عـ.ـنصر.

وأشارت إلى أن التـ.ـعزيزات تمـ.ـركزت بالقرب من مدينتي “معرة النعمان” وكفرنبل”، والمناطق المجاورة لهما في ريف إدلب الجنوبي.

وأوضحت أن التعـ.ـزيزات الجديدة ستكون بديلة عن قـ.ـوات “الفـ.ـيلق الخامس” ، وذلك بعد سـ.ـحب 3 أرتـ.ـل للفـ.ـيلق من المناطق باتجاه البادية السورية لمواجـ.ـهة تنـ.ـظـ.ـيم “داعـ.ــ.ـش” .

من جهة أخرى، رفـ.ـعت فصـ.ـائل المعـ.ـارضة السورية جاهـ.ـزيتها في المنطقة تحـ.ـسـ.ـباً لأي تحـ.ـركات حاسـ.ـمة قد يقدم النـ.ـظام على القـ.ـيام بها.

وأكد النقيب “ناجي مصطفى” المتحدث الرسمي باسم “الجبـ.ـهة الوطـ.ـنية للتـ.ـحرير” صحة المعلومات التي تحدثت عن وصول تعـ.ـزيزات جديدة لقـ.ـوات النظـ.ـام إلى إدلب.

وقال: رصـدنا في الأيام القليلة الماضية بعض التحـ.ـركات لقـ.ـوات النـ.ـظام والجماعات المـ.ـوالية له في مدن معرة النعمان وكفرنبل جنوب إدلب.

وأضاف: لذلك أكدنا على رفـ.ـع الجاهزية للفـ.ـصائل في إدلب على كافة المحـ.ـاور، لاسيما في الريف الجنوبي للمحافظة.

وأشار مصطفى، إلى أن محـ.ـاولات قـ.ـوات النظـ.ـام والجماعات التابعة له للتسـ.ـلل نحو مناطق سـ.ـيطرة المعـ.ـارضة لا تتوقف، مؤكداً أن الفصـ.ـائل منـ.ـعت تقدمهم عدة مرات في الآونة الأخيرة.

أما بالنسبة لأهـ.ـداف نظـ.ـام الأسد من إرسال التعـ.ـزيزات الجديدة إلى ريف إدلب الجنوبي، فأكد “مصطفى” أن كافة السيناريوهات محتملة مع هذه القـ.ـوات.

وتتزامن هذه التطـ.ـورات، مع تقارير إعلامية تحدثت مؤخراً عن وجود خـ.ـلاف بين روسيا وتركيا على مناطق توزع السـ.ـيطرة، خاصةً في ريف إدلب الجنوبي.

متابعات

………………………………………………………………………….

للمرة الأولى منذ تولي بايدن السلطة…أمريكا تعلن دعمها لتركيا في إدلب

في موقف للمرة الأولى منذ تولي جو بايدن السلطة، أعلن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، نيد برايس بريس، دعم بلاده للموقف التركي في محافظة إدلب شمال غربي سوريا، والجهود التي تبذلها أنقرة لحمـ.ـاية المدنيين في المنطقة.

وقال بريس في تغريدة على “تويتر”: “قبل عام فـ.ـقد 33 جـ.ـنديا تركيا حياتهم، أثناء حمـ.ـايتهم للأبرياء من المدنيين السوريين في إدلب من وحـ.ـشية هجـ.ـمات نظـ.ـام الأسد وداعميه من روسيا وإيران”.

وأضاف: وإذ نحيي ذكراهم (الجـ.ـنود) نعرب عن وقـ.ـوفنا إلى جانب حليفتنا في حلف شمال الأطلسي تركيا.

وكانت وزارة الدفاع التركية أصدرت يوم السبت الماضي بيانا أكدت فيه أن عملية “درع الربيع” التي شـ.ـنتها ضـ.ـد قـ.ـوات النـ.ـظام في إدلب.

مـ.ـنعت حدوث مأسـ.ـاة إنسانية كبـ.ـيرة في المحافظة، وقالت إنها “حـ.ـيدت 3473 عنصراً من قـ.ـوات النظام، إضافة إلى تدـ.ـمير عشرات الدبابـ.ـات والمـ.ـدافع ومنظـ.ـومات الدـ.ـفاع الجـ.ـوي.

……………………………………………………………………..

إدلب ستكون تحت الحمـ.ـاية التركية…إيران وروسيا لن يدعـ.ـما الأسد في أي هـ.ـجوم

أكد رئيس وفد المعـ.ـارضة السورية في محادثات “أستانا” أحمد طعمة أن الدول الثلاث الضـ.ـامنة اتفـ.ـقت على تثبيت وقـ.ـف إطلـ.ـاق النـ.ـار في منطقة خفـ.ـض التصـ.ـعيد.

وقال “طعمة”، إن الاتفـ.ـاق في خـ.ـتام الجولة 15 يتضـ.ـمن أيضـ.ـاً امتـ.ـناع الـ.ـقـ.ـوات الروسية والإيرانية عن المشاركة في أي هـ.ـجوم ينفـ.ـذه النـ.ـظام السوري على محافظة إدلب.

مشـ.ـيراً إلى أن فصـ.ـائل المعـ.ـارضة السورية لها الحق في الرد على أي خـ.ـروقات من قبل النـ.ـظام وإيلـ.ـامه.

وأشار أن إدلب تتجه لتكون بمثابة مناطق عمليات “درع الفرات” و “غصن الزيتون” من حيث وقـ.ـف إطـ.ـلاق النـ.ـار فيهما.

ويأتي كلام “طعمة” عقـ.ـب يوم من انتهـ.ـاء اجتـ.ـماعات آستانة التي عقدت في مدينة سوتشي الروسية بحضور الدول الضامنة (روسيا، تركيا، إيران).

متابعات

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى