close
أخبار سوريا

الدفـ.ـاع التركية: مـ.ـاضون في حماية السوريين داخل سوريا

قالت وزارة الدفـ.ـاع التركية اليوم الأحد 14  آذار، إن جـ.ـنودها العاملين في سوريا، مستمرون في حماية المدنيين من الهـ.ـجـ.ـمات الإرهـ.ـابية ويوصلون المساعدات إلى القـ.ـاطنين في منطقة عملية نبع السلام.

جاء ذلك في تغريدة على تويتر، حول المسـ.ـاعدات التي يقدمها الجـ.ـنود الأتراك للقـ.ـاطنين في مناطق عملية نبع السلام شمال سوريا.

وأرفقت الدفـ.ـاع التركية تغريدتها بعبارة لابن سينا “لا أحد يمكنه أن يكون أعمى بقدر شخص لا يريد أن يرى”.

وقالت الدفـ.ـاع التركية “جـ.ـنودنا الأبطال يواصلون حماية الإخوة السوريين من هجـ.ـمات الإرهـ.ـابيين ويوصلون مساعدات شعبنا الأصيل إلى القاطنين في منطقة عملية نبع السلام”.

……………………………………………………………

حزب العدالة التركي يصنف نظام الأسد ضمن قائمة ألد أعـ.ـداء تركيا

صنّف حزب “العدالة والتنمية” في ولاية إسطنبول نظام الأسد في المرتبة الثالثة ضمن قائمة ألد أعـ.داء تركيا.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده المكتب الإعلامي لـ”العدالة والتنمية” عن مدينة إسطنبول، بحضور رئيس الحزب في الولاية “عثمان نوري كاباك تيبيه”، وفق ما نقل موقع “أورينت نت”.

وقال مسؤول إعلامي في الحزب، حضر الاجتماع، إن الحديث حول أعـ.داء تركيا أتى بعد ذكر انتقادت زعيم حزب “الشعب الجمهوري” المعارض “كمال كليشدار أوغلو” لسياسة تركيا الخارجية.

حيث يكرر “كليشدار أوغلو” بشكل دائم مقولة: “ماذا نفعل في سوريا والعراق وليبيا؟”.

ورد “كاباك تيبيه”، خلال الاجتماع، على انتقادات “كليشدار أوغلو”، مبيناً أن الأخير “لا يمكنه وصف وحدات حماية الشعب وحزب العمال الكردستاني بالإرهـ.ـابيين، هو شخص يسمي الإرهـ.ـابيين بالأصدقاء”.

كما وجه “كاباك تيبيه” انتقادات أخرى لـ”كليشدار أوغلو”، وبعد الاجتماع، وضع قائمة تشمل أعـ.داء تركيا على المستوى الخارجي.

وضمت قائمة الأعـ.داء على التوالي: “الولايات المتحدة وحزب العمال الكردستاني ونظام الأسد ونظام حفتر في ليبيا”.

ونشر حزب “العدالة والتنمية”، عقب انتهاء الاجتماع، بياناً عنه في مجلته الأسبوعية ضمن العدد 567.

وحمل البيان عنوان “أعـ.داء تركيا”، وصنّف نظام الأسد كأكبر الأعـ.داء الحقيقيين لأنقرة.

يذكر أن حزب “الشعب الجمهوري” يتبنى موقفاً مناهضاً للاجئين السوريين في تركيا، ويعد بالتواصل مع نظام الأسد لإعادتهم إلى بلادهم حال وصوله إلى الحكم.

…………………………………………………………………………

أمريكا تمـ.ـنع تركيا من أكـ.ـبر صفقة عسـ.ـكرية في تاريخها تعرف عليها !

قال الناطق باسم الرئيس التركي،”إبراهيم كالن”، أنّ الولايات المتحدة لم تسمح لتركيا بتوريد 30 طائرة هليكـ.ـوبتر هجـ.ـومية تركية الصنع من طراز ATAK إلى باكستان.

وأشار كالن ضمن تعليقه على العـ.ـقوبات الأمريكية نتيجة شراء أنقرة صواريخ “إس-400” الروسية، أنّ صـ.ـفقة شراء باكستان للمروحـ.ـيات التركية من المتوقع الآن، أن تكون من نصـ.ـيب الصين.

وكان الناطق باسم الصـ.ـناعات العسـ.ـكرية التركية قد صرّح أنّ تركيا وباكستان أمضتا عقداً في يوليو عام 2018، بخصوص توريد 30 طائرة هليكـ.ـوبتر تركية من طراز “ATAK”.

لافتاً إلى أنّ تلك الصـ.ـفقة تعتبر أكـ.ـبر عقد في تاريخ تركيا في مجال تصدير الأسلـ.ـحة، وتصل قيمة الصفقة إلى قرابة 1.5 مليار دولار.

هذا وكانت قد كشفت الولايات المتحدة، في العاشر من فبراير الماضي، أنّها لم تتـ.ـخلَّ عن موقفها حيال شراء تركيا منظـ.ـومات صـ.ـواريخ “إس-400” للدفـ.ـاع الجـ.ـوي.

وذكر الناطق باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، خلال مؤتمر صحفي، آنذاك: “سياسـ.ـتنا فيما يخـ.ـص قضـ.ـية إس-400 لـ.ـم تتـ.ـغير”.

مضيفاً: منـ.ـظومات إس-400 الروسية لا يمكن تكاملها مع المعـ.ـدات العسـ.ـكرية للناتو، وهي تهـ.ـدّد أمن تكنولوجيا الحلف وتتعـ.ـارض مع التزامات تركيا باعتبارها عضوا في الناتو.

وكالات

……………………………………………………………………………….

دفعة جديدة من مساعدات الـ 1000 ليرة تركية تصل للسوريين عبر الـPTT مع الرابط

اسـ.ـتأنفت مراكز البريد التركي PTT تسليم المبالغ المالية لمستـ.ـحقيها من السوريين، الذين لم يتسلـ.ـموا بعد (دعم كـ.ـورونا) المخـ.ـصص لهم من قبل الاتحاد الأوروبي.

حيث تلقى العديد من السوريين رسائل من مراكز الـ PTT، تدعوهم للتوجه إلى أقرب فرع لاستلام المساعدة المالية، والبالغة قيمتها 1000 ليرة تركية.

وكانت المفوضية العامة لشؤون اللاجئـ.ـين في تركيا، فد حـ.ـذرت اللاجئـ.ـين من إهـ.ـمال المبالغ المالية المرسلة إلى أسمائهم تحت بند (دعم كـ.ـورونا)، وذلك تجنـ.ـباً لفقدان المال.

و قالت مصادر إعلامية، إنه يتوجب على السوريين الذين يريدون التحـ.ـقق من وصول مبلغ الـ 1000 ليرة تركية (دعم الكـ.ـورونا)، عليهم استخدام متصفح رسمي ومعتم ويفضل أن يكون (غوغل كروم).

وذكر المعني بشؤون اللاجئـ.ـين السوريين في تركيا (أحمد جميل نبهان)، إنه وبموجب الرابط الجديد المتاح للاستعلام عن مبلغ المساعدة.

يمكن الاستـ.ـغناء عن الرسالة النصية في حال أظهر الرابط وصول الدفعة، حيث وفي حال ظهور رسالة، و تخبرك الرسالة بوجود مبلغ على اسمك، يمكنك التقط صورة شاشة للرسالة أو طباعتها، والتوجه إلى أقرب فرع PTT للاستلام دون الحاجة لانتظار الرسالة النصية.

وأضاف وردت الكثير من الشـ.ـكاوى حول موضوع رفض بعض فروع الـ PTT تسليم المبلغ لأصحابه أو ردهم بأنه (لا يوجد مال على اسم الشخص).

مشيراً إلى أنه يتوـ.ـجب على الشخص في هذه الحالة أن يتوجه إلى فرع آخر من أجل العـ.ـملية.

ومن أجل التحـ.ـقق مما إذا كان هناك مساعدة مالية على اسمك عن طريق رابط الخاص بك في البوابة الحكومية

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى