close
أخبار سوريا

عاجــــــل// ضحـ.ـايا في قـ.ـصف عنـ.ـيف يسـ.ـتهدف ريف حلب في هذه الأثناء

تعرض سوق المحروقات أو ما يعرف بـ”سوق الفيول” في منطقة جرابلس بريف حلب الشرقي لقـ.ـصف بصـ.ـواريخ “مجهـ.ـولة المصدر”.

عملية الاستـ.ـهداف تمت بصـ.ـاروخين شوهدا في أثناء سقـ.ـوطهما على المنطقة، وأسـ.ـفر عن اشـ.ـتعال خزانات الوقود في السوق حيث ألسنة النيـ.ـران ما تزال مشـ.ـتعلة، بينما اتجهت فرق إسـ.ـعافية للبحث عن ضحـ.ـايا ومصابين.

بينما رجح ناشطون من ريف حلب  مسؤولية روسيا عن القـ.ـصف، كونها سبق وأن استـ.ـهدفت أسواق المحروقات في جرابلس والباب بالريف الشرقي.

وكان آخر استـ.ـهداف تعـ.ـرض له “سوق الفيول” في جرابلس، في تشرين الأول/أكتوبر 2020، وحينها ذكرت مصادر عسـ.ـكرية من “الجيش الوطني” أن صـ.ـاروخين باليسـ.ـتيين استـ.ـهدفا السوق بشكل مباشر.

من جهة أخرى ارتفع حصيلة قـ.ـصف منطقة حمران من قبل قـ.ـوات النظام بصـ.ـواريخ أرض أرض شرق حلب الى 3 شهداء وإصـ.ـابة آخرين بجـ.ـروح.

……………………………………………………..

لدى تركيا قـ.ـوات في إدلب يمكَنها من الوصول إلى حلب وحماة خلال 24 ساعة فقط

اعتبر المعـ.ـارض السوري “ميشيل كيلو” أن انسـ.ـحاب تركيا من محافظة إدلب شمال غرب سوريا، ليس بالأمر الوارد في المنظور القريب.

وأشار إلى أن سـ.ـحب تركيا لقـ.ـواتها من الشمال السوري في حال حدث، فإنه سيكون انسـ.ـحاباً محدوداً ضمن تفاهـ.ـمات معينة مع الجانب الروسي.

ونقلت صحيفة “حبر” عن كيلو قوله: إن تركيا عززت قـ.ـواتها شمال سوريا بقـ.ـوة تمكنها من الوصول إلى حلب و حماة خلال مدة لا تتجاوز 24 ساعة.

وأضاف: نظام الأسد يدرك جيداً حجم القـ.ـوة التركية في المنطقة، لذلك لن يتجـ.ـرأ على الدخول في مواجـ.ـهة مباشرة مع الجيـ.ـش التركي في الشمال السوري.

ولفت كيلو في معرض حديثه، إلى أن روسيا ليست قادرة على إخـ.ـراج تركيا من المناطق التي تسـ.ـيطر عليها في المنطقة الشمالية من البلاد.

ونوه أنه في أقصـ.ـى الأحوال، فإن الروس قادرين على الاتفاق مع الجانب التركي على خطـ.ـوات جزئية لحفظ ماء وجههم، على حد تعبيره.

وتحدث كيلو عن وجود خطـ.ـوط حـ.ـمراء رسمها الجانب التركي لروسيا بخصـ.ـوص مناطق النفـ.ـوذ شمال سوريا، لاسيما في محافظة إدلب.

وأوضح المـ.ـعارض السوري أن تلك الخطوط الحمراء التي وضعتها تركيا للروس ممـ.ـنوع تجـ.ـاوزها، وفق ما نقلت الصحيفة.

وبيّن أن أنقرة لها حصة لن تتـ.ـنازل عنها، لافتاً أن هناك خـ.ـطوط حـ.ـمراء مرسومة للجميع في سوريا، مشيراً أن الروس أيضاً وضـ.ـعوا خطوطاً حمراء لا يمكن لتركيا تـ.ـجاوزها.

كما أشار إلى التصريحات التي أدلى بها المبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا “جيمس جيفري” التي أكد فيها أن تركيا لن تنسـ.ـحب من إدلب، وأن أمريكا ستدعم بقاء القـ.ـوات التركية هناك.

ورأى أن هناك عدة أسباب تدفع تركيا للبقاء شمال سوريا، من أهمها، أن سياسة أنقرة في الآونة الأخيرة تمهد الطريق أمام خلق واقع جديد بالنسبة للأتراك على صـ.ـعيد المنطقة عموماً.

مشيراً أنها تسير في سياسة هـ.ـجــ.ـومية في كل مكان سواءً في ليبيا وسوريا أو العراق وشرق المتوسط.

أما بما يتعلق بإخلاء القـ.ـوات التركية لنقاط المراقبة الواقـ.ـعة ضمن مناطق سيـ.ـطرة النظام، فاعتبر كيلو أن تركيا نقلت قـ.ـواتها إلى مكان أفضل.

لافـ.ـتاً أن أنقرة عززت تواجدها جنوب الطريق الدولي “إم 4” وهي مناطق يوجد خـ.ـلافات مع روسيا بشأنها.

وتوقع أن عدم حدوث أي تغـ.ـييرات ميـ.ـدانية كبيـ.ـرة على الأرض في المنطقة الشمالية الغربية من سوريا على الأقل خلال الفترة القليلة القادمة.

متابعات_طيف بوست

…………………………………………………………………

هام للـ.ـغاية…تشكيل عسـ.ـكري جديد في إدلب بدعـ.ـم أمريكي قد يقـ.ـلب كافـ.ـة موازين القـ.ـوى في المنطقة

كشف الناشط السوري، أحمد غنام، عن قرب ظهور تشكيل عسـ.ـكري جديد في إدلب يحظى بدعم وتأيـ.ـيد الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال غنام في تدوينة على حسابه بموقع “فيسبوك”: إن الساعات القادمة قد تشهد ظهور تشكيل عسـ.ـكري جديد في الشمال السوري المـ.ـحرر برعاية أمريكية.

وأضاف: أن هنالك تجـ.ـمعات متعددة للمـ.ـعارضة ستظهر خلال الساعات والأيام القادمة، تخـ.ـتلف في قـ.ـوتها من الناحية العددية وقـ.ـوة التـ.ـأثير الدولي.

وأشار الناشط السياسي إلى أن “معظمهم يحمل هـ.ـموم الثورة ويرفـ.ـض أداء المـ.ـعارضة الحالية الممـ.ـثلة بالائتلاف واللجنة الدستورية”

وأكد أن هذه التجـ.ـمعات تم الإعداد لها بصـ.ـمت ودون ضجـ.ـيج في واشنطن عاصمة القرار الأمريكي.

وسيكون لهذا التجمع كلمته القـ.ـوية داخل دهـ.ـاليز السياسة الأمريكية، مرجـ.ـحًا حـ.ـدوث انقـ.ـلاب في هيـ.ـكلية المعارضة السورية.

واعتبر نشـ.ـطاء على مواقع التواصل الاجتماعي أن كلام “غنام” غـ.ـير واقعـ.ـي ومجـ.ـانب للصواب، معتبرين أن هذا الأمر مسـ.ـتبعد.

الدرر الشامية

……………………………………………………..

هام…على الأسد أن ينسى العودة إلى إدلب بسبب ق ـ.ـوة الجي ـ.ـش التركي

خرجت مؤخراً تصريحات من أرفع شخصية أمريكية في سوريا سابقاً، حاملاً الكثير من التساؤلات حول ماتحدث عنه من فـ.ـقدان النظام لأمل العودة إلى إدلب وغيرها من المواضيع الحسـ.ـاسة في سوريا.

حيث أكد المبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا “جيمس جيفري”، أن نظام أسد لن يعود إلى إدلب، كاشفاً الأطراف التي ستمـ.ـنعه من ذلك.

وقال جيفري في مقابلة مع صحيفة الشرق الأوسط: متأكد أن النظام لن يعود إلى إدلب بسبب الجيـ.ـش التركي، والذي يمتلك حوالي 20 ألف جنـ.ـدي، وربما 30 ألفا هناك.

وأضاف أن لدى الأتراك القدرة على مـ.ـنع النظام من الذهاب إلى إدلب، لافتاً إلى حصول أنقرة على دعـ.ـم من أمريكا و حلف الناتو وأوروبا لوجودها في شمال غرب سوريا.

وأعاد جيفري التأكيد حول دعـ.ـم بلاده لتركيا في مواجـ.ـهة نظام وميليـ.ـشيات الأسد إذا ما حاولت الهـ.ـجوم على إدلب.

وقال: قدمنا الدعم الدبلوماسي، وتحدثنا مع الأتراك حول ذلك والدعم اللازم، كما أن الرئيس دونالد ترمب قال هذا بوضوح في سبتمبر /أيلول 2018.

إضافة إلى الرسالة التي نقلها السفير ديفيد ساترفيلد إلى حلف الناتو لدعم تركيا في مارس آذار من العام الماضي.

وأشار المبعوث الأمريكي، إلى الضـ.ـعف الذي يعاني منه نظام الأسد من جوانب عدة، مؤكداً أنه أضـ.ـعف اقتصادياً مما كان عليه عندما تسلم منصبه كمبعوث لسوريا.

وقال: انظر ما يحصل لقيمة الليرة السورية..انظر إلى الانقسـ.ـام في النخبة الحاكمة… ووضع (رجل الأعمال وابن خال بشار) رامي مخلوف.

أيضاً، فإن داعمي النظام روسيا وإيران وخصوصاً الأخيرة تحت ضـ.ـغط العـ.ـقوبات الأمريكية أيضاً، العـ.ـقوبات الأمريكية ستزداد تشـ.ـدداً على النظام، النظام ضعـ.ـيف سياسياً وعسـ.ـكرياً واقتصادياً.

وحول إذا ما تتسبب العـ.ـقوبات بضـ.ـرر للمدنيين، أكد جيفري، أن “العـ.ـقوبات تضـ.ـرب بالنظام وتعـ.ـرقل قدرته على اتخاذ القرار والأعمال العسـ.ـكرية”.

وأضاف “نحن قدمنا أكثر من 12 مليار دولار أمريكي لدعم السوريين، ربما هناك بعض التـ.ـأثير على السكان، لكن يجب ألا ننسى أن السبب الرئيسي لمعـ.ـاناة السوريين هو قرار نظام الأسد والفسـ.ـاد والرشـ.ـاوى، هذا ليس بسبب العـ.ـقوبات.

متابعات_تركيا نيوز بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى