close
أخبار تركيا

رئيس بلدية إسطنبول يواجه عقـ.ـوبة سجـ.ـن تصل إلى 4 سنوات

يواجه رئيس بلدية إسطنبول الكبرى، أكرم إمام أوغلو، عقـ.ـوبة السـ.ـجن من ستة أشهر إلى أربع سنوات، بتهـ.ـمة إهـ.ـانة حاكم تركي خلال نـ.ـقاش حـ.ـاد في مطار أوردو على البحر الأسود في عام 2019.

و طلب المدعي العام عقـ.ـوبة تصل إلى أربع سنوات في السـ.ـجن في 2 مارس على أساس أن إمام أوغلو قال أن حاكم أوردو السابق سيدار يافوز “كان كلبًا” لأنه لم يسمح لرئيس بلدية إسطنبول باستخدام صالة كبار الشخصيات في المطار.

وأفاد شهود عيان جلبتهم النيابة أنهم سمعوا رئيس البلدية يقول الإهـ.ـانات ليافوز، لكن زميل إمام أوغلو في العمل، أوليش تيبي، من حزب الشعب الجمهوري المعارض الرئيسي قال إن العمدة فقد صوته في ذلك اليوم.

وقال تيبي بحسب صحيفة “دوفار” الالكترونية التركية: “جاء إمام أوغلو إلى أوردو يوم الحـ.ـادث وعقد اجتماعا وزار البلدية. ثم عندما ذهبنا إلى المطار كان متـ.ـعبًا وفقد صوته”.

وأضاف أن تيبي كان بجوار العمدة عندما زُعم أنه وجه إهـ.ـانة لكنه لم يسمعه يقول العبارات المزعومة للحاكم.

في غضون ذلك، قال الحارس الشخصي لرئيس البلدية مصطفى أكين إن إمام أوغلو أسـ.ـيء فهمه لأنه فـ.ـقد صوته وأن ما اعتقده شهود العيان أنه وصف الحاكم بـ”الكلب” هو قوله إن تصرفات الحاكم كانت “بدائية”، وهو ما قد يبدو مشابهًا باللغة التركية.

……………………………………………………………………….

عاجــــــل// أردوغان يدعو للتخـ.ـلص من دستور تركيا الحالي

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للتـ.ـخلص من الدستور الحالي في تركيا، وذلك خلال كلمة أدلى بها مساء اليوم الإثنين 1 آذار.

وطالب أردوغان الشعب التركي لصياغة دستور مدني جديد يليق بالجمهورية التركية، بدلا من دستور الإنقـ.ـلابيين المتداول في تركيا حاليا.

وأضاف الرئيس التركي”للأسـ.ـف لم نحقق حتى اليوم حلمنا بدستور جديد ومدني يليق بشعبنا، لكن سننجح بذلك هذه المرة إن شاء الله”.

مؤكدا على التصميم على استكمال وضع دستور مدني حديد لتركيا وطرحه على الشعب للاستفتاء عليه.

وتابع: “مصممون على استكمال دستور مدني جديد وطرحه على الشعب لإبداء رأيه فيه”.

ودعا الأحزاب السياسية في تركيا في إعداد الدستور قائلا: “أدعو كل من له رأي مسموع وفي مقدمتهم جميع الأحزاب إلى المشاركة في عملية صياغة دستور مدني وجديد”.

ومن أبرز ما تناوله أردوغان في خطابه للشعب التركي:

أردوغان: إلغاء الحظر نهاية الأسبوع “يومي السبت والأحد” في الولايات المتوسطة والقليلة الخطورة.

  •  افتتاح المدارس الابتدائية والصفين الـ8 والـ12 في كافة أنحاء تركيا.
  • سيبدأ التعليم لجميع المستويات التعليمية في المناطق الصفراء والزرقاء “موضحة بالصورة” اعتبارا من الغد.
  •  ستفتح المطاعم أبوابها أمام الزبائن من الساعة 7 صباحا حتى الساعة 7 مساء بنصف طاقتها الاستيعابية في المناطق الصفراء والزرقاء والبرتقالية. (من ضمنها إسطنبول).

أردوغان: استمرار الحـ.ـظر المسائي في كافة الولايات (من 9 مساء إلى الـ5 صباحا).

…………………………………………………………………………………………

جلال دمير: السوريين الذين لـ.ـم يتـ.ـلقوا المساعدة المالية 1000 ليرة تركية سيأتي دورهم فيما بعد

وصلت في الآونـ.ـة الأخـ.ـيرة رسائل نصية لكثير من العوائل السورية التي لا تمـ.ـلك كرت الهلال الأحمر ومفـ.ـادها حصـ.ـولهم على مساعدات مالية بقيمة 1000 ليرة تركية من البي تي تي”PTT”.

وحول هذه المساعدة ذكر عضو اللجنة السورية التركية المشتركة “جلال دمير” أنه هناك فرـ.ـق بين المساعدات المقدمة للاجئـ.ـين السوريين في تركيا من قبل الاتحاد الأوربي، وبين المساعدات المقدمة من الحكومة التركية.

وأضاف دمير أن” السوريين الذين لم يتلقـ.ـوا المساعدة المالية 1000 ليرة تركية سيأتي دورهم فيما بعد”، وذكر أن وجود تأمين أو أملاك لدى اللاجـ.ـئ السوري سيكون عائـ.ـقاً أمام حصـ.ـوله على المساعد.

وأضاف أن المعلمين السوريين الذين يعملون في في قطاع التدريس والذين توقفت أعمالهم بسبب الجـ.ـائحة مشـ.ـمولين بالمساعدات، بسبب أجورهم التي لا تتـ.ـجاوز الـ 2000 ليرة وعـ.ـدم حصـ.ـولهم على تأمين.

وتأتي هذه المساعدة المالية في إطار مساعدة العوائل السورية الذين توقـ.ـفت أعمـ.ـالهم في ظـ.ـل الظـ.ـروف الصـ.ـعبة التي مـ.ـرت بها البلاد.

والجدير بالذكر أن هذه المساعدة المالية مقدمة من المنظمة الدولية للهجرة (IOM)، ويستطيع الشخص الذي تلقى الرسالة استلام المساعدة المالية من أي مركز بي تي تي قريب.

وذكر الخبير في شؤون اللاجئـ.ـين السوريين حمزة طه الأسعد أن هناك عائلات أخرى تلقت رسالة مفادها حصولهم على 1000 ليرة تركية قبل أيام.

منهم من اللاجـ.ـئين السوريين وآخرين من اللاجئيـ.ـن الحاصلين على جنسية تركية والعاملين في قطاع التدريس في المدارس التركية كمتطـ.ـوعين.

المصدر: دليلك في تركيا

……………………………………………………………………………….

دفعة جديدة من مساعدات الـ 1000 ليرة تركية تصل للسوريين عبر الـPTT مع الرابط

اسـ.ـتأنفت مراكز البريد التركي PTT تسليم المبالغ المالية لمستـ.ـحقيها من السوريين، الذين لم يتسلـ.ـموا بعد (دعم كـ.ـورونا) المخـ.ـصص لهم من قبل الاتحاد الأوروبي.

حيث تلقى العديد من السوريين رسائل من مراكز الـ PTT، تدعوهم للتوجه إلى أقرب فرع لاستلام المساعدة المالية، والبالغة قيمتها 1000 ليرة تركية.

وكانت المفوضية العامة لشؤون اللاجئـ.ـين في تركيا، فد حـ.ـذرت اللاجئـ.ـين من إهـ.ـمال المبالغ المالية المرسلة إلى أسمائهم تحت بند (دعم كـ.ـورونا)، وذلك تجنـ.ـباً لفقدان المال.

و قالت مصادر إعلامية، إنه يتوجب على السوريين الذين يريدون التحـ.ـقق من وصول مبلغ الـ 1000 ليرة تركية (دعم الكـ.ـورونا)، عليهم استخدام متصفح رسمي ومعتم ويفضل أن يكون (غوغل كروم).

وذكر المعني بشؤون اللاجئـ.ـين السوريين في تركيا (أحمد جميل نبهان)، إنه وبموجب الرابط الجديد المتاح للاستعلام عن مبلغ المساعدة.

يمكن الاستـ.ـغناء عن الرسالة النصية في حال أظهر الرابط وصول الدفعة، حيث وفي حال ظهور رسالة، و تخبرك الرسالة بوجود مبلغ على اسمك، يمكنك التقط صورة شاشة للرسالة أو طباعتها، والتوجه إلى أقرب فرع PTT للاستلام دون الحاجة لانتظار الرسالة النصية.

وأضاف وردت الكثير من الشـ.ـكاوى حول موضوع رفض بعض فروع الـ PTT تسليم المبلغ لأصحابه أو ردهم بأنه (لا يوجد مال على اسم الشخص).

مشيراً إلى أنه يتوـ.ـجب على الشخص في هذه الحالة أن يتوجه إلى فرع آخر من أجل العـ.ـملية.

ومن أجل التحـ.ـقق مما إذا كان هناك مساعدة مالية على اسمك عن طريق رابط الخاص بك في البوابة الحكومية

……………………………………………………………………………..

مبلغ مالي يتراوح بين 700 و 1000 ليرة تركية مساعدات للسوريين في تركيا

تحدثت مواقع إخبارية وصفحات على مواقع التواصل، عن وصول بعض السوريين رسائل جديدة، تلك الرسائل تتضمن حصولهم على مبلغ مالي من قبلالمنظمة الألمانية.

ووفقاً لما رصده موقع “تركيا رصد”, أن تلك الرسائل قد وصلت للعديد من العوائل السورية المسجلة لدى” المنظمة الألمانية”, تفيد بحصولهم على مبلغ مالي لمرة واحدة.

ويأتي هذه الدعم المالي من قبل المنظمة الألمانية كجزء من الدعم الشتوي التي تمنحه للعوائل السورية سابقاً.

تتضمن محتوى الرسائل التالي ذكره : “ لقد تم اختياركم لبرنامج المساعدة الشتوية ولمرة واحدة . لقد تم ارسال المبلغ بنظام الدفع المركزي( Merkezi ododeme).

يجب على الشخص الذي تم تسجيله لاستلام المبلغ، التوجه إلى أقرب فرع لبنك الزراعات مصطحباً معه بطاقة الحماية المؤقتة( الكملك).

وذكر الكثير من الاشخصا أنهم تلقوا بالفعل المساعدة المالية من بنك زراعات وتراوح المبلغ مابين (700) إلى( 1500) ليرة تركية بحسب عدد افراد العائلة .

كما نحذر أن الرسالة لا تحتوي على أي رابط فالرجاء الرجاء عدم الضغط على أي رابط وحذف أي رسالة تطلب فيها الضغط على رابط معين.

تركيا رصد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى