أخبار سوريا

عاجــــــل// قـ.ـصف عنـ.ـيف في إدلب وتعـ.ـزيزات كبـ.ـيرة لنـ.ـظام الأسد

واصلت قـ.ـوات النـ.ـظام السوري تصعـ.ـيدها العسـ.ـكري الكبيـ.ـر في بلدات وقرى ريف إدلب شمال غرب سوريا صباح اليوم الأحد 28 شباط 2021.

حيث قـ.ـصفت قـ.ـوات النـ.ـظام بأكـ.ـثر من 20 قذيـ.ـفة مدفـ.ـعية محيط قرية كفرشلايا بريف إدلب الجنوبي، مع أنباء عن سقـ.ـوط ضـ.ـحايا.

وذكرت مصادر إعلامية، أن قـ.ـوات النـ.ـظام استـ.ـهدفت مساء أمس بقـ.ـذائف المـ.ـدفعية الثقـ.ـيلة والصـ.ـواريخ مواقع المـ.ـعارضة ومنازل المدنيين في قرى وبلدات كنصفرة والبارة وسفوهن بجبل الزاوية جنوبي إدلب.

وأفادت مصادر عسـ.ـكرية، أن غرفة عملـ.ـيات “الفتح المبين” ردت على القـ.ـصف واسـ.ـتهدفت بقـ.ـذائف المدـ.ـفعية الثقـ.ـيلة مـ.ـواقع عسـ.ـكرية لقـ.ـوات الأسد في مدينة كفرنبل ومعسكر الزيتون بالقرب منها.

وأشارت إلى أن جـ.ـماعة “أنصار التوحيد” استـ.ـهدفت أيضاً بقـ.ـذائف المدفـ.ـعية الثـ.ـقيلة والصـ.ـواريخ مواقع قـ.ـوات النـ.ـظام محور الدار الكبيرة جنوبي محافظة إدلب.

وفي  سهل الغاب بريف حماة، قالت مصادر معارضة، إن غرفة عمـ.ـليات “الفتح المبين” استـ.ـهدفت بقـ.ـذائف المـ.ـدفعية الثقـ.ـيلة تجمـ.ـعات لقـ.ـوات النظام في قرية العمقية في الريف الغربي لمدينة حماة.

وفي حلب، قال ناشطون إن طـ.ـائرة استطـ.ـلاع بدون طيار تابعة لقـ.ـوات النـ.ـظام سقـ.ـطت أمس السبت، في قرية كفر ناصح غربي محافظة حلب، إثر عطـ.ـل فني.

من جهة أخرى أرسل النـ.ـظام تعـ.ـزيزات عسـ.ـكرية كبيـ.ـرة من محافظة حمص عبر اتستراد حمص الدولي إلى مناطق تواجدها في في ريف إدلب الجنوبي.

………………………………………………………………………………………………….

إدلب ستكون تحت الحمـ.ـاية التركية…إيران وروسيا لن يدعـ.ـما الأسد في أي هـ.ـجوم

أكد رئيس وفد المعـ.ـارضة السورية في محادثات “أستانا” أحمد طعمة أن الدول الثلاث الضـ.ـامنة اتفـ.ـقت على تثبيت وقـ.ـف إطلـ.ـاق النـ.ـار في منطقة خفـ.ـض التصـ.ـعيد.

وقال “طعمة”، إن الاتفـ.ـاق في خـ.ـتام الجولة 15 يتضـ.ـمن أيضـ.ـاً امتـ.ـناع الـ.ـقـ.ـوات الروسية والإيرانية عن المشاركة في أي هـ.ـجوم ينفـ.ـذه النـ.ـظام السوري على محافظة إدلب.

مشـ.ـيراً إلى أن فصـ.ـائل المعـ.ـارضة السورية لها الحق في الرد على أي خـ.ـروقات من قبل النـ.ـظام وإيلـ.ـامه.

وأشار أن إدلب تتجه لتكون بمثابة مناطق عمليات “درع الفرات” و “غصن الزيتون” من حيث وقـ.ـف إطـ.ـلاق النـ.ـار فيهما.

ويأتي كلام “طعمة” عقـ.ـب يوم من انتهـ.ـاء اجتـ.ـماعات آستانة التي عقدت في مدينة سوتشي الروسية بحضور الدول الضامنة (روسيا، تركيا، إيران).

متابعات

……………………………………………………………..

من داخل قصره الأسد: كانت لدينا القـ.ـدرة لاجتـ.ـياح إدلب دون دعـ.ـم روسيا والأكراد سيعـ.ـودون لحـ.ـضن النـ.ـظام

كـ.ـشف الناشـ.ـط السـ.ـياسي المعاـ.ـرض، أيمن عبد النور، عن تفاصيل جديدة للقاء بشار الأسد مع إعلامييه، قبل أيام، تخـ.ـص إدلب ومناطق “قسد” شمال شرقي سوريا.

ونشر الناشـ.ـط تسجيلًا مصورًا عبر موقع “كلنا شركاء”، تناول عدة ملفات، حيث تحدث الأسد لاجتماع المذيعين والمذيعات عن حـ.ـربه على الشعب السوري، وبين دورهم في الحـ.ـرـ.ـب عبر تأكيده أنه كان محـ.ـوريًا وأنهم كانوا من قاـ.ـدتها.

وأضاف أن الحـ.ـرب على إدلب تمت بمشاركة الروس وأوقـ.ـفت بإرادتهم لتحـ.ـقيق مصـ.ـالح اسـ.ـتراتيجية تخـ.ـصهم في المنطقة، وبدا كأنه غيـ.ـر راض عن إيقاـ.ـفها.

وأوضح الأسد أن جيـ.ـشه ومعـ.ـداته وضـ.ـعت تحت تصـ.ـرف روسيا في بداية المعـ.ـركة التي أوقـ.ـفت برغبة روسية، وأن قوـ.ـاته كانت مسـ.ـعدة للاستـ.ـمرار بالحـ.ـرب بمـ.ـفردها لولا تدخـ.ـل الروس وتوقـ.ـيع اتفاق وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار.

وتحدث الأسد عن الدور التركي في إدلب، وعن الغـ.ـطاء الذي تقـ.ـدمه القوـ.ـات التركية للمعارضة، وعن الوعـ.ـود بفصل المعـ.ـارضة السورية المعتـ.ـدلة عن” الإرهاـ.ـبية”، بحسب زعمه، معتبرًا أن هـ.ـدف ذلك هو كـ.ـسـ.ـب المزيد من الوقت.

وتطـ.ـرق رأس النظام لمناطق “قسد” وحـ.ـذر من أن الأكراد سيوـ.ـاجهون مصـ.ـيراً شبـ.ـيهًا بما واجهوه شمال العراق، من تخـ.ـلي الأمريكان عنهم، وأن ليس أمامهم سوى العـ.ـودة لحـ.ـضـ.ـن النـ.ـظام.

ولفت “الأسد” إلى الدعـ.ـم الذي تلقـ.ـاه أكراد العراق بدايةً من قبل إيران والحـ.ـشد الشـ.ـعبي العراقي، والذي ساهم بتقـ.ـوية مناطق نفوـ.ـذهم.

وأشار إلى أن إعلان الاستفتاء في شمال العراق حول الإقليم الانفصـ.ـالي كانت له تبـ.ـعات كارـ.ـثية، وأن الأكراد في سوريا يحاولون تكرار الخـ.ـطأ الذي ارتكـ.ـبوه هناك.

الجدير ذكره أن بشار الأسد اجتمع قبل أيام بعدد كـ.ـبير من مذيعي ومذيعات الإعلام الموالي، بهـ.ـدف الاستـ.ـعداد لإطـ.ـلاق حمـ.ـلة إعلامية تحضـ.ـيراً للانتخابات الرئاسية المزعـ.ـومة.

متابعات

………………………………………………………………………………..
ما الذي يجري داخل القصر الجمهوري في دمشق,,,اجتماعات غامـ.ـضة لبشار الأسد

تحدثت وسائل إعلام ومواقع إخبارية، عن تحركات غـ.ـريبة واجتماعات غامـ.ـضة شهدها القصر الجمهوري في العاصمة السورية دمشق مـ.ـؤخراً.

ووفق موقع “العربية نت”، فإن هذه الاجتماعات ليست الأولى من نوعها خلال الأشهر الماضية، إلا أنها لقاءات غامـ.ـضة حتى اللحظة.

وأشار الموقع، أن “بشار الأسد” التقى بعدد كبير من الإعلاميين العاملين في الإعلام السوري الموالي والحكومي، دون معرفة سبب اللقاءات.

وتعتبر هذه الاجتماعات نادرة وغـ.ـير معهـ.ـودة بالنسبة لرأس النـ.ـظام داخل القصر الجمهوري، مرحـ.ـجةًَ أن تكون هذه اللقاءات متعلقة بحملة الأسد الانتخابية القادمة.

وأكد الدكتور “ممتاز الشيخ”، المدير العام الأسبق لهيئة الإذاعة والتلفزيون، والمنـ.ـشق عن النظام،  أن الاجتماعات التي أجراها الأسد مع شخصيات عينها حديثاً في القطاع الإعلامي، أمر غيـ.ـر مسـ.ـبوق ومسـ.ـتغرب إلى حـ.ـد كبير.

فيما أشار محللون إلى أن الأسد بهذه الخطـ.ـوات يريد أن يسـ.ـيطر ويحتوي بشكل كامل وسائل الإعلام المحلية قبل إعلانه الترشح رسمياً، تحسباً لأي مفـ.ـاجآت قد تحدث قبل الاستـ.ـحقاق الرئاسي.

فيما رجـ.ـح البعض أن تكون تلك اللقاءات الغامـ.ـضة من أجل وضع خطـ.ـط بديلة متفق عليها، وذلك في حال لم يتمكن الأسد من الترشح أو الفوز بالانتخابات نتيجة ضـ.ـغوطات دولية قد تفـ.ـرض عليه خلال المرحلة القادمة.

متابعات

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى