السوريين في تركيا

بالتفاصيل…جميع المساعدات المالية والشروط للسوريين في تركيا

تستفيد عشرات آلاف العائلات السورية المقيمة في تركيا من المعونات والمساعدات المالية المقدمة لها بدعم من الاتحاد الأوروبي.

لكن البعض من هذه العائلات تواجه مشاكل تتجسد في توقف المساعدة بشكل مفاجئ أو عدم الإلمام بتفاصيل وشروط الحصول عليها.

وتتنوع المساعدات المقدمة للسوريين بين كرت الهلال الأحمر وكرت المساعدة الشتوية إضافة لمنح مالية وخدمات مجانية تقدم للاجئين السوريين بتركيا.

ورغم أن المساعدات المالية التي توفرها مراكز الهلال الأحمر التركي للسوريين متاحة، لكن غالبيتهم يواجهون عقبات ومشاكل أثناء التسجيل للحصول عليها بينما ألغي تفعيل المساعدات للكثير من اللاجئين لأسباب معينة.

  • كرت الهلال الأحمر

يعتبر كرت الهلال الأحمر التركي المقدم للاجئين السورييين بناء على دعم من الاتحاد الأوروبي من المساعدات المالية المهمة، حيث يستفيد منه أكثر من 1،5 مليون لاجئ.

ويحق لكل لاجئ سوري أن يسجل لطلب كرت الهلال الأحمر التركي والحصول على 120 ليرة تركية كل شهر، عبر المراكز المتوزعة في الولايات تركية.

لكن لابد من تحقيق شروط وإجراءات محددة بأربع مراحل وهي:

  1.  إحضار بطاقات حماية اللاجئ للعائلة والتي تبدأ بالرقم 99.
  2.  مراجعة دائرة النفوس التابعة للمنطقة التي سجلت بها البطاقات لتسجيل العنوان
  3. الذهاب إلى مركز sosyal yardımlaşma ve dayanışma vakfı المتوفر في منطقتك وتقديم قيد النفوس وتعبئة أوراق مكونة من 14 صفحة وتتطلب تدوين معلومات العائلة.
  4. إعادة الأوراق للمركز وانتظار إجراء مقابلة مع العائلة للتحقق من حقيقة ما كتب بالأوراق ومن ثم سيرسل الهلال الأحمر التركي رسالة إلى رقم الهاتف المحمول المقيد لديهم.

ولابد من توفر عدة شروط وعدم مخالفة قواعد معينة لضمان الحصول على كرت الهلال الأحمر:

  • عدم وجود معيل بالعائلة
  •  وجود أفراد من ذوي الاحتياجات الخاصة
  • وجود أفراد بالعائلة كبار بالسن.
  • ان تكون عدد أفراد العائلة 5 أشخاص وما فوق.

أما عن القواعد التي لابد من اتباعها فأبرزها:

  1. عدم تغيير العنوان المقيد في دائرة النفوس دون إبلاغ الجهات المعنية.
  2. وجود أكثر من ثلاثة اشخاص بالغين في كل طلب.
  3. الحصول على الجنسية التركية، ففي هذه الحالات يُلغى تفعيل كرت الهلال الأحمر التركي.

وفي حال تم إيقاف الكرت تصل رسالة للعائلة المسجلة على الشكل التالي:

(تم إيقاف المساعدة الخاصة ببطاقتكم لدى الهلال الأحمر للتضامن الاجتماعي للأجانب – بسبب حدوث تغيير في سجل عائلتكم)

  • كرت الـPTT

تقدم مراكز التضامن الاجتماعي في تركيا بالتعاون مع الأمم المتحدة كرت الـPTT وهو يدفع لمرة واحدة كمساعدة شتوية للاجئين السوريين، وتتراوح قيمته بين 600 إلى 900 ليرة تركية حسب عدد أفراد العائلة.

ويحصل اللاجئون السوريون المسجلون على كرت المساعدة الشتوية من مركز البريد التركي PTT وهو مخصص للاجئين السوريين المستقرين خارج المخيمات، أما عن الأوراق المطلوبة فهي ذاتها المطلوبة من الهلال الأحمر التركي.

ولا يؤثر الحصول على كرت الـ PTT حصول العائلة مسبقاً على كرت الهلال الأحمر التركي.

  • كرت IOM

يتم تقديم هذه المساعدة من قبل المنظمة الدولية للهجرة، حيث تعتبر كمساعدة مالية للسوريين بتركيا ممن يقطن خارج المخيمات خلال فصل الشتاء، أما عن طريقة التسجيل عليها فيجب مراجعة مراكز الـIOM المنتشرة في عنتاب وإسطنبول وأنقرة.

ويستفيد السوريون من منح ومساعدات إضافية مثل المنح الدراسية والمعونات المقدمة من الجمعيات والمنظمات المحلية للسوريين بتركيا.

…………………………………………………………………

جلال دمير: السوريين الذين لم يتلقوا المساعدة المالية 1000 ليرة تركية سيأتي دورهم فيما بعد

وصلت في الآونة الأخـ.ـيرة رسائل نصية لكثير من العوائل السورية التي لا تملك كرت الهلال الأحمر ومفادها حصولهم على مساعدات مالية بقيمة 1000 ليرة تركية من البي تي تي”PTT”.

وحول هذه المساعدة ذكر عضو اللجنة السورية التركية المشتركة “جلال دمير” أنه هناك فرق بين المساعدات المقدمة للاجئين السوريين في تركيا من قبل الاتحاد الأوربي، وبين المساعدات المقدمة من الحكومة التركية.

وأضاف دمير أن” السوريين الذين لم يتلقوا المساعدة المالية 1000 ليرة تركية سيأتي دورهم فيما بعد”، وذكر أن وجود تأمين أو أملاك لدى اللاجئ السوري سيكون عائـ.ـقاً أمام حصوله على المساعد.

وأضاف أن المعلمين السوريين الذين يعملون في في قطاع التدريس والذين توقفت أعمالهم بسبب الجـ.ـائحة مشمولين بالمساعدات، بسبب أجورهم التي لا تتـ.ـجاوز الـ 2000 ليرة وعـ.ـدم حصولهم على تأمين.

وتأتي هذه المساعدة المالية في إطار مساعدة العوائل السورية الذين توقفت أعمالهم في ظل الظروف الصـ.ـعبة التي مرت بها البلاد.

والجدير بالذكر أن هذه المساعدة المالية مقدمة من المنظمة الدولية للهجرة (IOM)، ويستطيع الشخص الذي تلقى الرسالة استلام المساعدة المالية من أي مركز بي تي تي قريب.

وذكر الخبير في شؤون اللاجئين السوريين حمزة طه الأسعد أن هناك عائلات أخرى تلقت رسالة مفادها حصولهم على 1000 ليرة تركية قبل أيام.

منهم من اللاجئين السوريين وآخرين من اللاجئين الحاصلين على جنسية تركية والعاملين في قطاع التدريس في المدارس التركية ك متطوعين.

المصدر: دليلك في تركيا

……………………………………………………………………………….

دفعة جديدة من مساعدات الـ 1000 ليرة تركية تصل للسوريين عبر الـPTT مع الرابط

اسـ.ـتأنفت مراكز البريد التركي PTT تسليم المبالغ المالية لمستـ.ـحقيها من السوريين، الذين لم يتسلـ.ـموا بعد (دعم كـ.ـورونا) المخـ.ـصص لهم من قبل الاتحاد الأوروبي.

حيث تلقى العديد من السوريين رسائل من مراكز الـ PTT، تدعوهم للتوجه إلى أقرب فرع لاستلام المساعدة المالية، والبالغة قيمتها 1000 ليرة تركية.

وكانت المفوضية العامة لشؤون اللاجئـ.ـين في تركيا، فد حـ.ـذرت اللاجئـ.ـين من إهـ.ـمال المبالغ المالية المرسلة إلى أسمائهم تحت بند (دعم كـ.ـورونا)، وذلك تجنـ.ـباً لفقدان المال.

و قالت مصادر إعلامية، إنه يتوجب على السوريين الذين يريدون التحـ.ـقق من وصول مبلغ الـ 1000 ليرة تركية (دعم الكـ.ـورونا)، عليهم استخدام متصفح رسمي ومعتم ويفضل أن يكون (غوغل كروم).

وذكر المعني بشؤون اللاجئـ.ـين السوريين في تركيا (أحمد جميل نبهان)، إنه وبموجب الرابط الجديد المتاح للاستعلام عن مبلغ المساعدة.

يمكن الاستـ.ـغناء عن الرسالة النصية في حال أظهر الرابط وصول الدفعة، حيث وفي حال ظهور رسالة، و تخبرك الرسالة بوجود مبلغ على اسمك، يمكنك التقط صورة شاشة للرسالة أو طباعتها، والتوجه إلى أقرب فرع PTT للاستلام دون الحاجة لانتظار الرسالة النصية.

وأضاف وردت الكثير من الشـ.ـكاوى حول موضوع رفض بعض فروع الـ PTT تسليم المبلغ لأصحابه أو ردهم بأنه (لا يوجد مال على اسم الشخص).

مشيراً إلى أنه يتوـ.ـجب على الشخص في هذه الحالة أن يتوجه إلى فرع آخر من أجل العـ.ـملية.

ومن أجل التحـ.ـقق مما إذا كان هناك مساعدة مالية على اسمك عن طريق رابط الخاص بك في البوابة الحكومية

……………………………………………………………………………..

مبلغ مالي يتراوح بين 700 و 1000 ليرة تركية مساعدات للسوريين في تركيا

تحدثت مواقع إخبارية وصفحات على مواقع التواصل، عن وصول بعض السوريين رسائل جديدة، تلك الرسائل تتضمن حصولهم على مبلغ مالي من قبلالمنظمة الألمانية.

ووفقاً لما رصده موقع “تركيا رصد”, أن تلك الرسائل قد وصلت للعديد من العوائل السورية المسجلة لدى” المنظمة الألمانية”, تفيد بحصولهم على مبلغ مالي لمرة واحدة.

ويأتي هذه الدعم المالي من قبل المنظمة الألمانية كجزء من الدعم الشتوي التي تمنحه للعوائل السورية سابقاً.

تتضمن محتوى الرسائل التالي ذكره : “ لقد تم اختياركم لبرنامج المساعدة الشتوية ولمرة واحدة . لقد تم ارسال المبلغ بنظام الدفع المركزي( Merkezi ododeme).

يجب على الشخص الذي تم تسجيله لاستلام المبلغ، التوجه إلى أقرب فرع لبنك الزراعات مصطحباً معه بطاقة الحماية المؤقتة( الكملك).

وذكر الكثير من الاشخصا أنهم تلقوا بالفعل المساعدة المالية من بنك زراعات وتراوح المبلغ مابين (700) إلى( 1500) ليرة تركية بحسب عدد افراد العائلة .

كما نحذر أن الرسالة لا تحتوي على أي رابط فالرجاء الرجاء عدم الضغط على أي رابط وحذف أي رسالة تطلب فيها الضغط على رابط معين.

تركيا رصد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى