أخبار سوريا

عاجــــــل// سقـ.ـوط مروحـ.ـية روسية في محافظة الحسكة السورية قبل قليل

‏عاجل | سقـ.ـوط مروحـ.ـية روسية شمال غرب بلدة “تل تمر” بريف الحسكة الشمالي.

سنوافيكم بالتفاصيل بعد قليل……

………………………………………………………..

رجال أعمال سوريين وتفجيرات بيروت

كشـ.ـف تحـ.ـقيق تلفزيوني عن تورـ.ـط رجال أعمال سوريين تابعين لنظـ.ـام الأسد  الذي طال مرفأ العاصمة اللبنانية بيروت في آب من العام الماضي.

وجاء في التحـ.ـقيق الذي نشـ.ـره تلفزيون الجديد اللبناني، أن مالك شركة “هيسكو” للإنشاءات المليـ.ـاردير السوري جورج حسواني، والذي سبق وأن ورد اسمه في حاـ.ـدثة احتجـ.ـاز راهبـ.ـات كنيسة معلولا عام 2013 متوـ.ـرط في التفـ.ـجير.

بحسب معطـ.ـيات التحـ.ـقيق فإن الشركة التي تأسست عام 2005، ثم أصبحت واحدة من بين مجموعة شرـ.ـكات إنتاج الطاقة الوسـ.ـيطة في شراء مشتقات النفط من تنظـ.ـيم “داعـ.ـش” وبيـ.ـعه لنظـ.ـام الأسد.

وقد تم حلّها بعيد مضي ثلاثة أشهر على وقوـ.ـع انفـ.ـجار بيروت مطلع آب من العام الماضي.

ولفـ.ـت إلى أن شركة أخرى تدعى “أي كي بيترولويوم” تأسست قبل أقل من شهر من إصدـ.ـار بوليصة ، وكانت تدار من قبل شركة “انترستاتوس” القبرصية لعماد خوري، أحد أبرز أثرياء سوريا وداعـ.ـمي نظاـ.ـم الأسد.

ولفـ.ـت أن “خوري” وضع على قائمة العقوـ.ـبات الأمريكية في 21 تموز 2015 لدعـ.ـم شقيقه مدلل خوري المدرج سابقاً بسبب دعـ.ـمه لنظـ.ـام الأسد.

وبيّن التحـ.ـقيق أن “مدلـ.ـل” يُعرف بأنه منسـ.ـق مصاـ.ـلح نظاـ.ـم أسد في قبرص، وقد اقتـ.ـرن اسمه بالمعـ.ـاملات التجـ.ـارية للنظاـ.ـم منذ 1994 وعمل كوسـ.ـيط لإدخـ.ـال نترات الأمونيوم إلى سوريا أواخر 2013.

……………………………………………………………………………..

عاجل/// المبعوث الأمريكي لسوريا: نظـ.ـام الأسد سيـ.ـنهار بسرعة

رأى المبعوث الأميركي الخاص إلى سوريا، جويل ريبورن الثلاثاء، إن الولايات المتحدة والمجتمع الدولي استطاعوا دفـ.ـع النـ.ـظام السوري وحلفائه بعيدا عن فرـ.ـض حل عسـ.ـكري للأـ.ـزمة.

وقال ريبورن في مقابلة مع قناة “الحرة”، إن “الكل قبل أربع سنوات كان يشعر بخيبـ.ـة أمل، خاصة بعد سـ.ـقـ.ـوط مدينة حلب.

وسط اخفـ.ـاق محاولات تطبيق العدالة في سوريا، ولكننا الآن أحرزنا الكثير بإيجاد موقـ.ـف للشعب السوري لتحقيق طموحاته.

وأضاف أن “العامل الأساسي لإيجاد حل سياسي للأزـ.ـمة في سوريا، بالضـ.ـغط على نظـ.ـاـ.ـم، بشار الأسد، ومن يسانده لإجبـ.ـارهم على وقف الحـ.ـرب، خاصة وأن النظـ.ـام حاليا يعانـ.ـي من ضغـ.ـوطات لم يشهدها من قبل”.

وأكد ريبورن أن “الولايات المتحدة ملتزمة بالحفاظ على وجودها لمحـ.ـاربة تنظـ.ـيم داعـ.ـش والقـ.ـاعدة”، ورجح “استمرار فرـ.ـض العقـ.ـوبات من قبل الإدارة الأميركية القادمة.

خاصة في ظل وجود إجماع من الحزبين على قانون قيصر، والعقـ.ـوبات التي فـ.ـرضت قلـ.ـصت من قدرة النظـ.ـام السوري على دعـ.ـم عناصر للاستمرار بالحـ.ـرب”.

لفت إلى أن النظـ.ـام السوري بدأ يتعامل مع ابن بشار الأسد على أنه وليا للعهد، كما تحولت زوجته أسماء من رمز للموضة إلى ما يشبه زعيـ.ـمة المـ.ـافيا هي وعائلتها، وبدأوا في الاستيـ.ـلاء على أصول لأشخاص آخرين موجودين في سوريا.

وأكد أن “مستقبل عائلة الأسد يجب أن يقرره الشعب السوري، وتوقع عدم اختيار المواطنين لاستمرار هذه العائلة في الحـ.ـكم.

وأن قدرة النـ.ـظام حاليا على الاستمرار أصبحت أضـ.ـعف، ولا يجب أن يتفـ.ـاجأ الجميع إذا بدأ بالانهـ.ـيار بسرعة.

وقانون قيصر سيكون له دورا هاما لمـ.ـنع استـ.ـغلال الانتفـ.ـاع من العـ.ـلاقات مع النـ.ـظام السوري، وله سـ.ـلطة كبيرة لعـ.ـزل دمشق عن دول المنطقة”.

……………………………………………………………………….

2021سيكون عاماً حاسـ.ـماً لمـ.ـصير بشار الأسد وسيـ.ـاسة بايدن ستكون أشـ.ـد حـ.ـزماً

ما سيشهده العام 2021 سيكون حاسـ.ـماً لمـ.ـصير رأس النظام بشار الأسد، كما أن سيـ.ـاسة الرئيس الأمريكي القادم”جو بايدن”، سيكون أكثر حـ.ـزماً من سيـ.ـاسة دونالد ترامب”.

هذه كانت العناوين العريـ.ـضة للرؤية التي قدمها الباحث البريطاني”شارلز ليستر” المتخصص في الشأن السوري، لتطـ.ـورات الأوضاع السيـ.ـاسية والميـ.ـدانية في سوريا للعام 2021.

وقال “ليستر” في مقال نشرته صحيفة “الشرق الأوسط”، لا وجـ.ـود لبصـ.ـيص ضوء في آخر النـ.ـفق المـ.ـظـ.ـلم_ الأزمـ.ـة المستمرة في سوريا_ منذ 10 سنوات.

مشيراً أن بشار الأسد سيـ.ـخوض انتخابات الرئاسة المقبلة في سوريا وسيفوز فيها، نظراً للضوء الأخضر الممـ.ـنوح له من قبل روسيا.

إلا أن الدعم الروسي للأسد وفق حديث الكاتب البريطاني سيـ.ـصـ.ـطدم بالسيـ.ـاسة الأمريكية الجديدة في سوريا، والتي سيدخلها إدارة بايدن قريباً.

ووفقاً للباحث، فإن على الإدارة الأمريكية  التركيز على إعادة تنشيط عمل مجموعة “أصدقاء سوريا” ضمن إطار تحـ.ـالف دبلوماسي يعمل بشكل أكـ.ـثر حـ.ـزماً لتطبيق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

وأضاف أن تسوية الأوضاع في محافظة إدلب شمالي غربي سوريا وحدها تشكل تحـ.ـدياً كبيـ.ـراً للإدارة الأمريكية، ناهـ.ـيك عن ملف اللاجئين في مختلف الدول وملف تنظـ.ـيم الدولـ.ـة.

واعتبر “ليستر” أن القرارات التي ستتـ.ـخذها إدارة بايدن خلال العام الجاري ستحدد بشكل كبيـ.ـر آفاق ومستقبل الأوضـ.ـاع في سوريا، كما سيكون عام 2021 عاماً حاسـ.ـماً بالنسبة لمـ.ـصير بشار الأسد.

وقال أن الأسد اتبع سـ.ـياسة الأرض المحـ.ـروقة ضـ.ـد شعبه، وقام بتـ.ـدمير سوريا، بهدف البقاء على كرسي الرئاسة، إلا أن الأرض المحـ.ـروقة ستصل إلى الأسد قريباً…

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى