close
أخبار سوريا

إصـ.ـابات…… مسلـ.ـحون يستـ.ـهدفون سيارة بمنطقة سورية

إصـ.ـابات…… مسلـ.ـحون يسـ.ـتهدفون سيارة بمنطقة سورية

استـ.ـهدف مسلـ.ـحـ.ـون مجهـ.ـولون يوم أمس الجمعة 9 تموز/ يوليو، سيارة تقل مواطنين في ريف محافظة درعا.

وذكرت  أنّ مسلـ.ـحين مجـ.ـهولين استـ.ـهدفوا سيارة بالقرب من بلدية طفس بريف محافظة درعا الغربي، ما أدى لإصـ.ـابة عدد من الأشخاص ممن كانوا بداخلها بجـ.ـروح بلـ.ـيغة.

وأضافت الشبكة، أنّ 3 مواطنين أصـ.ـيبوا بجـ.ـروح بعضها بالغة، بينهم نساء، حيث تعرضـ.ـوا لإطلـ.ـاق نارٍ مباشر من قبل مسلحين مجـ.ـهولين.

وأفادت الشبكة، أنّ الجـ.ـرحى تم نقلهم إلى مستشفى مدينة طفس، ثم حولوا إلى مستـ.ـشفى درعا الوطني، وقد عرف منهم ”محمد نجيب الصبيحي” من بلدة عتمان، بريف درعا.

دورية للمنظمات والدول والجمـ.ـاعات المسـ.ـلحة تسمّى القائمة السوداء، والمعايير تضع على أساس انتـ.ـهاكات تقوم بها تلك الجهات.

المصدر: بلدي نيوز

……………….

هل احترقت ورقة الأسد…إسرائيل تقول أن بشار الأسد لم يعد الخيار الأفضل

أوصى معهد الدراسات الأمـ.ـنية الوطنية الإسرائيلي الحكومة الإسرائيلية بأن تغير سياستها تجاه سوريا.

ونصح معهد الدراسات حكومة بلاده بالانتقال من الجلوس على السياج إلى زيادة المشاركة في ثلاث مناطق إستراتيجية ذات أهمية حاسمة لتل أبيب، هي: جنوبي سوريا، وشمال شرقي سوريا (الحدود مع العراق)، والحدود السورية اللبنانية.

وجاء في التقرير الذي ترجمه مركز “جسور للدرسات” أنه بعد عقد من الحـ.ـرب الأهلية فإنه من الواضح أن “سوريا كما كانت في 1963-2011 لم تعد موجودة”.

وأشار أن هذا الواقع يجعل شعار “الحفاظ على وحدة وسلامة الدولة السورية”، الذي ردده مسؤولو النظام وبعض الدول الغربية، بلا معنى على الإطلاق، ورأى أن سوريا “ستبقى في المستقبل المنظور مسرحاً منقسماً وممـ.ـزَّـ.ـق الأوصال”.

وانتقد معهد الدراسات إصرار العناصر السياسية والعسـ.ـكرية في إسرائيل على التمسك بفكرة أن “الأسد” الذي فتح الباب لإيران و”حزب الله “في سورية والمسؤول عن مـ.ـقـ.ـتـ.ـل مئات الآلاف من أبناء وطنه، أفضل من أي خيار آخر في سوريا.

وأكد أن “الأسد ” طالما يسيطر على سوريا، فلا يبدو أن هناك احتمالاً وقابلية للاستقرار أو التعافي.

وختم بالقول:”مثلما تغيرت سوريا في العقد الماضي، يجب أيضاً تغيير تفضيل إسرائيل الإستراتيجي للرئيس السوري”.

…………..

تقرير صادم / طائرات إسرائيلية ساهمت في انقاذ بشار الأسد من السقوط

كشفت صحيفة “هآرتس” العبرية أن روسيا استخدمت طائرات إسرائيلية لقصف المدنيين في سوريا.

وقالت الصحيفة إن طائرة “فوربوست” المسيرة التي صنعت في إسرائيل واستخدمها الروس في سوريا، ساهمت في إنقاذ نظام الأسد عندما أوشك على السقوط.

وأشارت إلى أنها ساعدته في المحافظة على جيشه وقلب كفة توازن الرعب لصالحه في الحرب التي امتدت لعقد من الزمان.

ولفتت إلى الدور الخطير الذي لعبته تلك الطائرات بما يخالف القانون كونه يقوم على استهداف البنية التحتية المدنية، وعلى رأسها المشافي.

وأشارت الصحيفة إلى أن “فوربوست” ساعدت الجيش الروسي في سوريا على تحديد الأهداف التي يجب أن يقصفها، إلى جانب تحديد حجم الأضرار التي يسببها القصف، ومتى يجب إنزال مزيد من القنابل والقذائف.

عاجــــــــــل/ قـ.ـوات الأسد تحـ.ـاصر مدينة درعا وروسيا تهـ.ـدد سكانها ودعوات لانتفاضة شعبية كبرى في المحافظة

رفـ.ـضت اللجنة المركزية في درعا البلد تنفيذ الطلبات الروسية بتسـ.ـليم السـ.ـلاح الثـ.ـقيل مقابل إخـ.ـراج الميليـ.ـشيات التابعة للنـ.ـظام السوري، فيما رد النـ.ـظام بمحـ.ـاصرة المنطقة.

وذكر ناشطون أن قـ.ـوات النظام السوري أطبق حصـ.ـاره على منطقة درعا البلد بشكل كامل بعد إغـ.ـلاق الطرق الرئيسية المؤدية إلى مركز مدينة درعا.

وكان جنرال روسي في المدينة طالب أهالي درعا البلد  بتسليم 200 قطعة من السلاح الفردي الخفيف، وسط رفض شعبي لهذا المطلب وإلا مواجهة الأسوء.

من جهتها أبلغت لجنة درعا البلد الجنرال الروسي بالرفـ.ـض الشعبي لتسليم السـ.ـلاح الخفيف، وأن هذا السـ.ـلاح المتواجد مع أهالي درعا البلد هو ملك خاص بهم ولا يحق لأي أحد مطالبتهم بتسليمه، إذ إنّ المنطقة تحكمها طبيعة عشائرية ومن الطبيعي أن تقتني كل عائلة سـ.ـلاحاً خفيفاً لتحمي نفسها”.

كما خرجت دعوات لمظاهرات تحت شعار “جمعة رفع الحصار عن درعا البلد” تضامُناً مع المنطقة التي تشهد حصـ.ـاراً خانـ.ـقاً بعد إغـ.ـلاق الطرق الرئيسية المؤدية إلى مركز مدينة درعا.

وفور الإعلان عن الطلب الروسي، ظهرت عبارات على الجدران في درعا البلد، ترفـ.ـض تسليم السـ.ـلاح الفردي.

ونقل موقع “تجمع أحرار حوران” المحلي، أن “الرجل البخاخ” كتب على أحد الجدران في درعا البلد عبارة: “تراث الأجداد لن يفرّط به الأحفاد”…

………………..

 رسميا الأمم المتحدة تدرج قـ.ـوات بشار الأسد على اللائـ.ـحة السـ.ـوداء

أدرج الأمين العام للأمم المتحـ.ـدة، أنطونيو غوتيريش، اليوم الجمعة 18 حزيران، قو.ات النظـ.ـام السوري على اللائحة السوداء للدول والجمـ.ـاعات المنتهكة لحقـ.ـوق الأطفال في مناطق النـ.ـزا.عات.

وذكرت الأمم المتحـ.ـدة عبر موقعها الرسمي، أن الأمين العام للأمم المتحـ.ـدة أدرج قو.ات النظـ.ـام السوري وجيـ.ـش ميانمار على القائمة السوداء للدول والجمـ.ـاعات المنتهكة لحقـ.ـوق الأطفال في مناطق النـ.ـزا.عات.

وارتكبت قو.ات النظـ.ـام العديد من المجازر وعمـ.ـليات القـ.ـتل بحق الأطفال في حـ.ـربها المستمرة منذ أكثر من عشر سنوات على الشعب السوري.

وفي تقريرها السنوي الذي أصدرته الشبكة السورية لحقـ.ـوق الإنسان بداية هذا العام، قالت إن ما لا يقل عن 29375 طفلا قـ.ـتلوا في سوريا منذ مـ.ـارس 2011 بينهم 179 بسبب التعذ.يب، إضافة إلى 4261 طفلا مختفون قسريا، ومئات المجندين، ومئات آلاف المشردين قسريا.

وأضاف التقرير أن 22864 قـ.ـتلوا على يد قو.ات النظـ.ـام السوري، و2005 على يد القو.ات الروسية.

يذكر أنّ الأمم المتحـ.ـدة تصدر قائمة دورية للمنظمات والدول والجمـ.ـاعات المسـ.ـلحة تسمّى القائمة السوداء، والمعايير تضع على أساس انتـ.ـهاكات تقوم بها تلك الجهات.

المصدر: بلدي نيوز

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى