أخبار تركيا

عاجــــــل// الطـ.ـائرات الأمريكية ترتـ.ـكب مجـ.ـزرة بالميليـ.ـشيات الإيرانية في سوريا

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم الجمعة، أن 17 عنـ.ـصرا مـ.ـوالياً لإيران على الأقل قـ.ـتـ.ـلوا في غـ.ـارات شنـ.ـتها طـ.ـائرات أميركية مقـ.ـاتلة ليلاً على مـ.ـواقع في شرق سوريا بمحاـ.ـذاة الحدود مع العراق.

وأضاف إن الغـ.ـارات التي استـ.ـهدفت معبراً غيـ.ـر شرعي جنوب البوكمال أسـ.ـفرت عن “تدـ.ـمـ.ـير ثلاث شـ.ـاحنات محمـ.ـلة بذخـ.ـائر دخلت من العراق”.

مضيفاً “هناك عدد كبـ.ـير من القـ.ـتلـ.ـى، والمعلومات الأولية تفيد بسقـ.ـوط 17 قتيـ.ـلاً على الأقل من المقـ.ـاتلين العراقيين في الحشـ.ـد الشـ.ـعبي”.

وكان “البنتاغون” أعلن، الجمعة، عن اسـ.ـتهداف مواقع تابعة لكتـ.ـائب “حـ.ـزـ.ـب الله” العراقية، وكتـ.ـائب “سيد الشهداء” في مدينة البوكمال شرقي سوريا.

رداً على الهجـ.ـمات الأخـ.ـيرة على عسـ.ـكريين أميركيين بالعراق، فيما أفادت مصادر سورية أمـ.ـنية، بمـ.ـقـ.ـتل شخصين في حصيـ.ـلة أولـ.ـية.

أ.ف.ب

……………………………………………………………………………….

إيران تخـ.ـلي مطار تدمر العسـ.ـكري لصـ.ـالح القـ.ـوات الروسية

انسـ.ـحبت الميليـ.ـشيات الإيرانية، أمس الجمعة، من مطار تدمر العسـ.ـكري بريف حمص، لصالح القـ.ـوات الروسية.

وقالت شبكة “عين الفرات”، إن الميليـ.ـشيات الإيرانية أخـ.ـلت مطار تدمر بشكل كامل لصـ.ـالح القـ.ـوات الروسية، بعد أيام من إخـ.ـلاء الأخيرة لمطار الـT4″ (التيفور) ” العسـ.ـكري.

وأوضحت الشبكة أن عملية الإخـ.ـلاء جاءت بطلب من القـ.ـوات الروسية التي تسـ.ـيطر على المطار، حيث أبلغـ.ـت ميليـ.ـشيا الحـ.ـرس الثوري الإيراني، بضـ.ـرورة الانسـ.ـحاب من المطار والاتجاه إلى مطار التيفور كنوع من تبادل المواقع.

وكانت قد انسـ.ـحبت القـ.ـوات الروسية قبل أيام، من مطار التيفور، بعد رفـ.ـض الميلـ.ـيشيات الإيرانية توجيهات قـ.ـاعدة حميميم الروسية بضـ.ـرورة الخـ.ـروج من المطار لتقليل احتمالية تعـ.ـريضه للغـ.ـارات الجـ.ـوية الإسـ.ـرائيلية.

من جانبها عززت الميليـ.ـشيات الإيرانية وجودها العسـ.ـكري داخل المطار وفي نقطة الرادار الواقعة قرب قرية خربة تياس بالقرب منه.

كما عملت الميليـ.ـشيات الإيرانية مـ.ـؤخراً على نشر عناصرها وتعـ.ـزيز وجودها بمدينة تدمر، ونقل ضبـ.ـاطها ومستـ.ـشاريها إلى هذه المواقع، واسـ.ـتولت على المزيد من الأبنية والعقارات بمدينة تدمر، واتخـ.ـذتها مركزاً لتجمع قـ.ـواتها.

وتعمل الميليـ.ـشيات الإيرانية على تغـ.ـيير مـ.ـواقع ومقرات قـ.ـواتها، وإعادة توزيع قـ.ـواتها في سوريا، أو نقلها إلى مـ.ـواقع قريبةٍ من مـ.ـواقع القـ.ـوات الروسية، منذ الغـ.ـارات الإسـ.ـرائيلية المكـ.ـثفة التي اسـ.ـتهدفتها بدير الزور في 12 كانون الثاني.

متابعات

…………………………………………………………………………………….

هــــام// أسلـ.ـحة إيرانية إلى سوريا ستـ.ـكـ.ـسر التـ.ـوزان في الشرق الأوسط

كشـ.ـفت مصـ.ـادر استخـ.ـبارية عن نشاطات تقوم بها إيران في منطقة شرق سوريا، لاسيما في المعبر الحدودي البوكمال شرقي سوريا.

ونقل موقع “الحرة”عن المصادر قولها إن إيران تقوم بتهـ.ـريب وسائل قتـ.ـالية ثقـ.ـيلة من شأنها كـ.ـسر التوازن في منطقة الشرق الأوسط”.

وأضافت أن هذا الأمر يـ.ـثير قلـ.ـق إسرائيل في المنطقة، ويدفع مسؤولوها للتهـ.ـديد بأنهم لن يسـ.ـمحوا باستمرار الوجود العسـ.ـكري الإيراني في أي مكان في سوريا.

وأفادت أن الأنشطة تتم بإشراف”الحاج مهدي”، ومساعده،”الحاج كميل”، المسؤول عن الأمور الإدارية واللوجـ.ـستية، وكلاهما تابعين لـ”فيـ.ـلق القدس”.

ولفتت أن مصادراستـ.ـخباراتية أجنبية أكدت أن نقـ.ـطة التهـ.ـريب الأساسية تخـ.ـضع لقيادة، “الحاج مهدي”، في معبر البوكمال.

حيث يتم إدخال شاحنات المؤن والمواد الغذائية والبضائع لسوريا، وبينها يتم تهريب شاحنات تحمل الوسائل القتالية والأسلحة الثقيلة والخفيفة والذخيرة.

وقدر المصدر عدد شـ.ـاحنات الأسـ.ـلحة التي أدخلت من هذه النقطة بعشـ.ـرات الشـ.ـاحنات شهريا، موضحا أن الغـ.ـارات الإسرائيلية الأخيـ.ـرة في المنطقة الشرقية اسـ.ـتهدفت مركز القيـ.ـادة التابع للحاج مهدي في منطقة دير الزور.

وختم المصدر الأمـ.ـني الرفيع بالتـ.ـأكيد أن أجـ.ـهزة الاستـ.ـخبارات الإسـ.ـرائيلية تراقب المناطق كافة في سوريا، ولن يكون أي مكان آمن فيها، يمكن لإيران القيام تنفيذ نشـ.ـاطاتها العسـ.ـكرية فيه.

متابعات

…………………………………………………………………………..

إسـ.ـرائيل تهـ.ـدد بضـ.ـرب إيران دون الرجـ.ـوع للولايات المتحدة الأمريكية

هـ.دد وزير شؤون الاستـ.ـيطان الإسـ.ـرائيلي “تساحي هنغبي” بأن تل أبيب ربما تضـ.ـطر لمـ.هاجـ.مة المنشآت النـ.ووية الإيرانية بشكل منفرد، ودون انتـ.ـظار مسـ.ـاعدة أمريكية.

وقال “هنغبي” إن الولايات المتحدة لن تهاجـ.م المنشـ.ـآت النوـ.ـوية في إيران، ويجـ.ـب على إسـ.ـرائيل تقرير ما إذا كانت ستقبل إيران نوـ.ـوية أم لا.

وأضاف، في لقاء مع هيئة البث الإسرـ.ـائيلية الرسمية، أنه سيتـ.ـعين على إسـ.ـرائيل التصـ.ـرف بشكل مسـ.ـتقل لتجنـ.ـب هذا الخـ.طر.

وبخصوص احتمال شـ.ـن تل أبيب هجـ.وماً على طهران، أوضح “هنغبي”: “لقد رأينا بالفعل ردود فعل ضـ.ـد الإيرانيين”.

وأردف: الإيرانيون محـ.ـدودون للغـ.ـاية في ردود أفعـ.ـالهم، وقد لا يكون هنـ.ـاك مفـ.ـر في المسـ.ـتقبل.

يذكر أن وزير الطاقة الإسـ.ـرائيلي “يوفال شتاينتس” قال إن إيران بحـ.ـاجة إلى عام أو اثنيـ.ـن لامتـ.ـلاك السـ.لاح النـ.ـووي.

وكان رئيس الوزراء الإسرـ.ـائيلي “بنيامين نتنياهو” ترأس، قبل أيام، اجتمـ.ـاعاً بمشاركة مسـ.ـؤولين عسـ.كريين وسيـ.ـاسيين، ناقشـ.ـوا خلاله الميزانية المطـ.ـلوبة لضـ.ربة محـ.ـتملة على إيران، إن كانت ثمة حاجـ.ـة لذلك.

وبعد وصول “جو بايدن” للبيت الأبيض، سادت حالة من التخـ.وّف على المسؤولين الإسرائيليين من عودة الولايات المتحدة للاتفاق النووي مع إيران، الذي تخلى عنه الرئيس السابق “دونالد ترامب”.

متابعات

………………………………………………………………………………………..

عاجــــ.ــــل // روسيا تنـ.ـقلب على إيران وتتـ.ـوعد بمعالجة التهـ.ـديدات الإيرانية ضـ.ـد إسـ.ـرائيل من الأراضي السورية

في إنقـ.ـلاب مـ.ـفاجـ.ـئ من قبل روسيا على حليفـ.ـتها إيران، أكد وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف”، أن بلاده ستـ.ـتكفل بمـ.ـعالجة المخـ.ـاوف الإسـ.ـرائيلية من الوجـ.ـود الإيراني في سوريا.

وقال لافروف أن بلاده اقتـ.ـرحت على إسـ.ـرائيل إبلاغـ.ـها بالتهـ.ـديدات الأمـ.ـنية المفتـ.ـرضة الصـ.ـادرة عن أراضي سوريا لتتكـ.ـفل بمعـ.ـالجتها كي لا تكون سوريا ساحة للصـ.ـراعات الإقـ.ـليمية.

وقال لافروف إذا كانت إسـ.ـرائيل مضـ.ـطرة، للـ.ـرد على تهـ.ـديدات لأمـ.ـنها تصدر من الأراضي السورية، فقد قلنا لزملائنا “الإسرائيـ.ـليين” عدة مرات إذا رصـ.ـدتم مثل هذه التهـ.ـديدات، فيرجى تزويدنا بالمعلومات المعنية.

وشدد الوزير الروسي على أن روسيا لا تريد أن تستخدم الأراضي السورية ضـ.ـد إسـ.ـرائيل، أو لا أن تستخدم، كما يشاء كثيرون، ساحة للمـ.ـواجهة الإيرانية الإسـ.ـرائيلية.

وخاطب لافروف الجانب الإسـ.ـرائيلي بالقول ( إذا كانت لديكم حقائق تفيد بأن تهـ.ـديدا لدولتـ.ـكم ينطلق من جزء من الأراضي السورية، فأبلغـ.ـونا فورا بهذه الحقـ.ـائق، وسنتـ.ـخذ جميع الإجـ.ـراءات لتحـ.ـييد هذا التـ.ـهديد).

وكان الاحتـ.ـلال الإسـ.ـرائيلي شن عشرات الغـ.ـارات على مواقـ.ـع عسـ.ـكرية تابعة للميليـ.ـشيات الإيرانية وأخرى تابعة للنظـ.ـام، أسفرت عن مئات القـ.ـتلى والجـ.ـرحى منهم.

متابعات

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى