close
أخبار سوريا

ضـ.ـربة أمريكية قـ.ـوية قادمة لنـ.ـظام بشار الأسد

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية يوم الجمعة عن تعيين مساعدة وزير الخارجية لشؤون بلاد الشام “إيمي كترونا” في منصب ممثلة خاصة بالإنابة لشؤون سوريا.

وجاءت “كترونا” خلفاً لكل من المبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا “جيمس جيفري” الذي استـ.ـقال من منصبه في منتصف شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الفائت، والسفير “جويل رايبورن” الذي ترك منصبه منتصف شهر يناير/ كانون الثاني الماضي.

وحول منصب “كترونا” الجديد وموقفها من التعامل مع الملف السوري، قال الإعلامي السوري المعارض “أيمن عبد النور” في تصريحات لموقع “نداء بوست” أن “كترونا” لديها معلومات كافية عن الأوضاع في سوريا.

وأضاف: كترونا ليست جديدة على الملف السوري، إذ كانت تدير مكتب بلاد الشام في الخارجية الأمريكية وتعرف أدق التفاصيل عن الشأن السوري.

وتوقع “عبد النور” أن تستمر “كترونا” بتنفيذ سياسات واشنطن السابقة بشأن الملف السوري والمتمثلة بفـ.ـرض عقـ.ـوبات على نظـ.ـام الأسد.

كما رجَح الإعلامي السوري في معرض حديثه أن تمـ.ـارس “كترونا” مزيداً من الضـ.ـغط على النـ.ـظام السوري، مضيفاً أنها ستعمل أيضاً على منــ.ـع الدول من إعـ.ـادة علاقاتها مع الأسد أو التطـ.ـبيع معه خلال الفترة المقبلة.

ولفت إلى أن وجود “كترونا” في هذا المنصب الذي يجعلها مـ.ـؤثرة بشكل كبـ.ـير في صناعة القرار ويعد إضافة جديدة للملف السوري.

ونوه أن تعيين “كترونا” تحديداً لتولي هذه المهمة يعتبر بمثابة مؤشر على تحركات قـ.ـوية ووجود حراك خاص بملف سوريا لدى الإدارة الأمريكية الجديدة بقيادة الرئيس الأمريكي الجديد “جو بايدن” خلال الأيام القليلة القادمة.

واعتبر “عبد النور” أن تعيين “كترونا” جاء تلبيةً لرغـ.ـبة وزير الخارجية الأمريكي “أنتوني بلينكن” الذي يؤيد فكرة أن تبقى إدارة ملف سوريا في وزارة الخارجية بدلاً من البيت الأبيض أو عن طريق المبعوث الأمريكي إلى الشرق الأوسط “بريت ماكروك” المعروف بعلاقاته القـ.ـوية مع قـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قـ.ـسد”.

وتحدث “عبد النور” عن التحركات التي أجرتها “كترونا” بعد ساعات من توليها منصبها الجديد، معتبراً أنها متحـ.ـمـ.ـسة جداً للعمل في الملف السوري وتريد أن تضع بصمتها منذ البداية.

ونوه إلى أن “كترونا” أجرت بعد يوم واحد من توليها المنصب الجديد محادثات مباشرة مع رئيس هيئة التفاوض السورية “أنس العـ.ـبدة” والرئيس المشترك للجنة الدستورية “هادي البحرة”.

وبحسب توقعات “عبد النور” فإن “كترونا” ستتجه خلال الأيام المقبلة للتواصل مع نظرائها في الدول الأوروبية الذي يتابعون ملف سوريا.

تجدر الإشارة إلى أن “أنس العـ.ـبدة” رئيس هيئة التفاوض السورية، قد تحدث في تصريحات صحفية عن تفاصيل الاجتماع الافتراضي الذي جمعه مع الممثلة الخاصة للشؤون السورية “إيمي كترونا”.

وذكر “العـ.ـبدة” أن الاجتماع مع “كترونا” تركز بشكل خاص على ضرورة الضغط على رأس النـ.ـظام السوري “بشار الأسد” من أجل إجبـ.ـاره على المشاركة بشكل جـ.ـدي في عملية التسوية السياسية المـ.ـتعلقة بالملف السوري.

طيف بوست

………………………………………………………………………………………….

مبلغ مالي يتراوح بين 700 و 1000 ليرة تركية مساعدات للسوريين في تركيا

تحدثت مواقع إخبارية وصفحات على مواقع التواصل، عن وصول بعض السوريين رسائل جديدة، تلك الرسائل تتضمن حصولهم على مبلغ مالي من قبلالمنظمة الألمانية.

ووفقاً لما رصده موقع “تركيا رصد”, أن تلك الرسائل قد وصلت للعديد من العوائل السورية المسجلة لدى” المنظمة الألمانية”, تفيد بحصولهم على مبلغ مالي لمرة واحدة.

ويأتي هذه الدعم المالي من قبل المنظمة الألمانية كجزء من الدعم الشتوي التي تمنحه للعوائل السورية سابقاً.

تتضمن محتوى الرسائل التالي ذكره : “ لقد تم اختياركم لبرنامج المساعدة الشتوية ولمرة واحدة . لقد تم ارسال المبلغ بنظام الدفع المركزي( Merkezi ododeme).

يجب على الشخص الذي تم تسجيله لاستلام المبلغ، التوجه إلى أقرب فرع لبنك الزراعات مصطحباً معه بطاقة الحماية المؤقتة( الكملك).

وذكر الكثير من الاشخصا أنهم تلقوا بالفعل المساعدة المالية من بنك زراعات وتراوح المبلغ مابين (700) إلى( 1500) ليرة تركية بحسب عدد افراد العائلة .

كما نحذر أن الرسالة لا تحتوي على أي رابط فالرجاء الرجاء عدم الضغط على أي رابط وحذف أي رسالة تطلب فيها الضغط على رابط معين.

تركيا رصد

………………………………………………………………………………….

دفعة جديدة من مساعدات الـ 1000 ليرة تركية تصل للسوريين عبر الـPTT مع الرابط

اسـ.ـتأنفت مراكز البريد التركي PTT تسليم المبالغ المالية لمستـ.ـحقيها من السوريين، الذين لم يتسلـ.ـموا بعد (دعم كـ.ـورونا) المخـ.ـصص لهم من قبل الاتحاد الأوروبي.

حيث تلقى العديد من السوريين رسائل من مراكز الـ PTT، تدعوهم للتوجه إلى أقرب فرع لاستلام المساعدة المالية، والبالغة قيمتها 1000 ليرة تركية.

وكانت المفوضية العامة لشؤون اللاجئـ.ـين في تركيا، فد حـ.ـذرت اللاجئـ.ـين من إهـ.ـمال المبالغ المالية المرسلة إلى أسمائهم تحت بند (دعم كـ.ـورونا)، وذلك تجنـ.ـباً لفقدان المال.

و قالت مصادر إعلامية، إنه يتوجب على السوريين الذين يريدون التحـ.ـقق من وصول مبلغ الـ 1000 ليرة تركية (دعم الكـ.ـورونا)، عليهم استخدام متصفح رسمي ومعتم ويفضل أن يكون (غوغل كروم).

وذكر المعني بشؤون اللاجئـ.ـين السوريين في تركيا (أحمد جميل نبهان)، إنه وبموجب الرابط الجديد المتاح للاستعلام عن مبلغ المساعدة.

يمكن الاستـ.ـغناء عن الرسالة النصية في حال أظهر الرابط وصول الدفعة، حيث وفي حال ظهور رسالة، و تخبرك الرسالة بوجود مبلغ على اسمك، يمكنك التقط صورة شاشة للرسالة أو طباعتها، والتوجه إلى أقرب فرع PTT للاستلام دون الحاجة لانتظار الرسالة النصية.

وأضاف وردت الكثير من الشـ.ـكاوى حول موضوع رفض بعض فروع الـ PTT تسليم المبلغ لأصحابه أو ردهم بأنه (لا يوجد مال على اسم الشخص).

مشيراً إلى أنه يتوـ.ـجب على الشخص في هذه الحالة أن يتوجه إلى فرع آخر من أجل العـ.ـملية.

ومن أجل التحـ.ـقق مما إذا كان هناك مساعدة مالية على اسمك عن طريق رابط الخاص بك في البوابة الحكومية

 

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى