close
أخبار سوريا

خيارات موسكو للانقـ.ـلاب على بشار الأسد في سوريا

في ظل التغـ.ـييرات الدولية والإقليمية المحـ.ـيطة بسوريا، فأن المسار السياسي فيها بدا متشـ.ـابكا بشكل كبـ.ـير، مع صـ.ـراع مصـ.ـالح الدول داخلها.

ولعل أبرز اللاعبين على الساحة السورية هي روسيا، التي دخلتها بثقلـ.ـها العسكـ.ـري والسياـ.ـسي والأقتصادي، فبات فلاديمير بوتين الحـ.ـاكم الفـ.ـعلي لسوريا.

وأشارت تقارير إعلامية أن أمام موسكو عدة خيارات للتـ.ـعامل مع ملف الرئاسة السورية، والتي تدور مجـ.ـملها عن الانقـ.ـلاب على بشار الأسد والإطـ.ـاحة به.

أول هذه الخيارات أن تقتـ.ـنص موسكو الفرصة، وتقبل بخيار مجلس عسـ.كري يضم الضباط المنشـ.ـقين غير المشاركين في مـ.عارك المعارضة.

من فريق مناف طلاس أو غيره، لكن أن يتم ذلك عبر نظـ.ـام الأسد، أو أن توحي بأنّ بقاء الأسد مرحلي، حتى تتمكّن من تمكين ذلك المجلس من السـ.ـيطرة ودمجه بجـ.ـيش النـ.ـظام.

وهي بذلك ستمرّر الانتخابات، وتبحث عن تبرير وقبول دولي وبعض اللين من الإدارة الأميركية بخصوص إعادة إعمار سوريا والذي يعاـ.ـرضه المجتمع الدولي.

لكن هذا الخيار سيسـ.ـقط على الأغلـ.ـب، مع النقاش المتـ.ـصاعد والرفـ.ـض للفكرة ضمن الوسط السوري، والتحـ.ـذير منها لإعادة تعويم بشار الأسد.

وبالتالي لن يُقـ.ـبِل الضباط المنـ.ـشقون على هذا الطرح، ولا الشخصية العسكـ.ـرية المطروحة ستقبل بحـ.ـرقها كورقة في سبيل الإبقاء على الأسد.

و الخيار الثاني أمام روسيا العمل داخل جيـ.ـش النـ.ـظام على تهيئة الظرف لقبول هذا الطرح، عبر انقـ.ـلاب عسـ.كري ترتّب له موسكو، وتأتي بالمجلس العسـ.كري المزعوم لتولي الحكم تحت وصايتها.

وهذا الخيار طريقه محفـ.ـوف بمخـ.ـاطر الرفـ.ـض الإيراني للفكرة، والتصـ.ـاق الأسد أكثر بإيران ومليشـ.ـياتها، والتي لا تزال قـ.ـوة لا يسـ.ـتهان بها في الداخل السوري.

أما الخيار الثالث أن تبقي موسكو على حالة الاستنـ.ـقاع السوري، وتعـ.ـيد المنـ.ـاورات مع واشنطن بشأن تسليم شرقي الفرات للنـ.ـظام.

وتحقيـ.ـق بعض الانتعاش الاقتصادي، وهو خيارٌ ما زال بعيداً، ومحـ.ـفوفاً بخطـ.ر مداهمـ.ـة الوقت، مع الانـ.ـهيار المتسـ.ـارع للعملة السورية وغـ.ـلاء أسعار المواد الأساسية غيـ.ـر المسبوق.

متابعات

…………………………………………………………………….

حاضر بقـ.ـوة… مجلس عسـ.ـكري بين النـ.ـظام والمعـ.ـارضة مهمـ.ـتها إبقاء روسيا وإخـ.ـراج باقي الدول من سوريا

قالت صحيفة “الشرق الأوسط” إن موسكو “تلقت مجدداً عروضاً من معـ.ـارضين سوريين تدعو إلى تشكيل مجلس عسـ.ـكري مشترك بين الجيـ.ـش وفصـ.ـائل مسـ.ـلحة ومنشـ.ـقين، بخيارات عدة”.

وأضافت الصحيفة في تقريرلها أن العرض الأول، جاء خطياً من معـ.ـارضين سوريين في منصتي “موسكو و”القاهرة” لتنفيذ القرار “2254”، وتضمن اقتراح تشكيل مجلس عسـ.ـكري خلال مرحلة انتقالية يتم الاتفاق حول مدتها.

وجاء في الوثيقة التي حصلت “الشرق الأوسط”، على نسخة منها، أن المجـ.ـلس يتشكل من ثلاثة أطراف، هي “متقاعدون خدموا في حقبة حافظ الأسد ممن كان لهم وزن عسـ.ـكري واجتماعي مرموق”.

إضافة إلى “ضبـ.ـاط ما زالوا في الخدمة”، إلى جانب “ضـ.ـباط منشـ.ـقين لم يتورـ.ـطوا في الصـ.ـراع المسـ.ـلح ولم يكن لهم دور في تشكيل الجمـ.ـاعات المسـ.ـلحة”.

وأوضحت الوثيقة أن المجـ.ـلس يهدف إلى تنفيذ القرار “2254”، ضمن 10 خطـ.ـوات، بينها إصلاح المؤسسة العسـ.ـكرية وإعادة تأهيـ.ـلها وتمكينها من القـ.ـضاء على الإرهـ.ـاب.

وتفكيك كافـ.ـة الجمـ.ـاعات المسـ.ـلحة، وجمع السـ.ـلاح واستـ.ـعادة سيادة الدولة على أراضيها كافة، وتسمية حكومة مؤقتة تتمتع بكامل الصلاحيات التنفيذية التي ينص عليها دستور 2012.

بالإضافة إلى و الدعوة لمؤتمر وطني داخل البلاد ينتج عنه جمعية تأسيسية لكتابة دستور جديد للبلاد”، إضافة إلى “إطـ.ـلاق المعتـ.ـقلين”.

و”إعادة اللاجـ.ـئين إلى أماكن سكناهم الأصلية”، و”إجراء الاتصالات الدولية بالتعاون مع رئيس الحكومة لحشـ.ـد الدعم من أجل إعادة الإعمار”.

ومن المهمات المقترحة، “إخـ.ـراج القـ.ـوى الأجنبية كافة من البلاد، باستـ.ـثناء القـ.ـوات الروسية التي تعمل على مساعدة المجلس العسـ.ـكري والحكومة المؤقتة في تأمين الاستـ.ـقرار وتنفيذ 2254 وتشكيل هيئة مصالحة”، و”حماية عملية الاستفتاء على الدستور والانتخابات البرلمانية والرئاسية”.

واقـ.ـترحت الورقة خيارين بشأن “المرجعية القانونية”، الأول أن “يبقى دستور 2012 سارياً خلال المرحلة الانتقالية على أن تحال صلاحيات رئيس الجمهوري كافة المنصوص عليها في الدستور إلى المجلس العسـ.ـكري”، والثاني، “إعلان دستوري مؤقت مستوحى من تفاهمات فيينا 2015”.

وبحسب الصحيفة، “تضمن المناقشات مع الجانب الروسي أن يصدر بشار الأسد بعد انتخابات الرئاسة المقبلة، مرسوماً بتشكيل هذا المجلس وصلاحياته”.

متابعات

………………………………………………………………………………….

ضـ.ـربة بريطانية لبشار الأسد: بدون دستور جديد في سوريا لايمكن إجراء انتخابات رئاسية نزيهة

وجـ.ـهت بريطانية ضـ.ـربة موجـ.ـعة جديدة لبشار الأسد ونظامه، الذين يحاولون تنـ.ـظيم انتخابات رئاسية في شهر حزيران المقبل، وفق المقاييس الأسدية.

جاءت التصريحات البريطانية على لسان سفيرها لدى الأمم المتحدة”جوناثان آلن”، الذي أكد عـ.ـدم مشروعية إجراء انتخابات رئاسية في سوريا.

وقال “آلن” خلال إحاطة بمجلس الأمن  الدولي” بدـ.ـون دستور جديد لـ.ـن يكون بالإمكان إجراء انتخابات حرة ونزيهة تشمل كافـ.ـة السوريين بمن فيهم الشـ.ـتات بموجب قرار مجلس الأمن 2254″.

وأضاف” خـ.ـطط إجراء انتخابات وفقا للدستور القديم سوف تتعـ.ـارض مع العملية السياسية لهذا المجلس والمملكة المتحدة لـ.ـن تعترف بأية انتخابات لا تكون حرة ونزيهة”.

وحول التسوية في سوريا، قال المبعوث البريطاني، أن هذه التسوية لا يكون إلا بموجب قرار مجلس الأمن رقم 2254، وهو مايوفر عـ.ـودة آمنة للاجئين السوريين من الخارج.

وفيما يتعلق بالعقـ.ـوبات الدولية على نظام الأسد، أكد آلن أن النـ.ـظام يلوم هذه العقـ.ـوبات، فيما أن النـ.ـظام ذاته تسبب في تدمـ.ـير اقتصاده بنفسه، من خلال الفـ.ـساد وتمويل العنـ.ـف ضد شعبه.

مؤكدا في الوقت ذاته، أن العقـ.ـوبات البريطانية، تستـ.ـهدف الأفراد من النظام المسؤولين عن معـ.ـاناة المدنيين، كما تمـ.ـنع الذين يدعمون النـ.ـظام من دخول المملكة المتحدة، ومن تحويل الأموال عبر بنوكها.

مشيراً إلى أن السبيل الوحيد لرفع هذه العـ.ـقوبات، هو توقـ.ـف الأسد عن قـ.ـصف المدارس والمسـ.ـتشفيات واعـ.ـتقال وتعـ.ـذيب السوريين، والاستـ.ـجابة لمطالبهم.

وأوضح المبعوث البريطاني، أن الأغذية والأدوية التي تدخل سوريا، لا تخـ.ـضع للعـ.ـقوبات المفروضة، حيث توجد اعفـ.ـاءات للمساعدات الإنسانية المتعلقة بالاستجابة لجاـ.ـئحة كـ.ـورونا”كوفـ.ـيد_19″.

وتابع أن هناك حاجة قـ.ـوية لتمديد التفويض الأممي الخاص بدخول المساعدات الإنسانية عبر معبر باب الهوى الحدودي بين سوريا وتركيا في الصيف القادم.

تركيا نيوز بالعربي

……………………………………………………………………………….

قيادي كـ.ـبير في المعـ.ـارضة السورية يتجهز لمنـ.ـافسة الأسد في الانتخابات الرئاسية

كشف الكاتب  والمعـ.ـارض السوري المقيم في أمريكا، “أيمن عبد النور”، عن وجود قيادي معـ.ـارض يجـ.ـهز نفسه للترشح لمنافسة رأس النظام السوري “بشار الأسد”، في الانتخابات الرئاسية المقبلة في سوريا.

وقال “عبد النور” عبر راديو “الآن”: “سنتحدث على المكـ.ـشوف، هناك شـ.ـبه تأكيدات بأن قيـ.ـادي معـ.ـارض كبـ.ـير سيترشح لمنافسة بشار الأسد في الانتخابات القادمة”.

وأشار المعـ.ـارض السوري أن هناك تمويل جيد يتم ترتيبه لذلك القيادي المعـ.ـارض من أجل وضعه كواجهة لقـ.ـوى عديدة منها الإقليـ.ـمية ومنها الدولية.

وكانت تقارير إعلامية دولية، تحدثت عن فـ.ـشـ.ـل النـ.ـظام في الخطـ.ـتين “أ و ب “، حول ترشيح رأس النظام بشار الأسد أو زوجته للانتخابات المقبلة، بسبب العقـ.ـوبات الدولية عليهما.

وبذلك يتوجه النظام لتنفيذ الخـ.ـطة”ج”، التي تتضمن ترشيح شخصية سنية لمنصب الرئاسة السورية تحـ.ـظى بمباركة دولية، وتكون تحت غـ.ـطاء بشار الأسد.

فهل تساعد المعـ.ـارضة السورية بشار الأسد في تنفيذ هذه الخـ.ـطة الكـ.ـارثية على الشعب السوري ؟؟

متابعات_تركيا نيوز بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى