close
أخبار تركياأخبار سوريا

تركيا تمـ.ـنع الأسد من ارتكـ.ـاب مجـ.ـزرة بملايين السوريين شمالي سوريا

قالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، في مقال لها بعنوان “في منطقة تركيا الآمنة داخل سوريا.. الأمـ.ـن و البـ.ـؤس مترافقان”.

إن تركيا تعـ.ـرضت لانتقـ.ـادات واسعة عندما أرسلت قـ.ـواتها العسـ.ـكرية إلى سوريا، ولكن جـ.ـنودها يقـ.ـفـ.ـون اليوم كحـ.ـائط صـ.ـد بين ملايين من السوريين والمجـ.ـازر التي من الممكن أن ترتكـ.ـبها قـ.ـوات بشار الأسد بحـ.ـقهم.

لقد تدخـ.ـلت تركيا في سوريا 3 مرات، الأولى إلى جانب الولايات المتحدة ضـ.ـد داعـ.ـش عام 2016، والثانية في عفرين عام 2018، والثالثة في 2019 بعد الانسـ.ـحاب المفـ.ـاجئ بقرار من ترامب للقـ.ـوات الأمريكية من سوريا.

أتاح اتفـ.ـاق أردوغان مع ترامب للروس والنـ.ـظام السوري الظفر بموـ.ـطئ قدم في شمال شرق سوريا مجدداً، في خطـ.ـوة شكلت كاـ.ـرثة للمـ.ـعارضة.

ثم اتخذت تركيا موقـ.ـفاً مغـ.ـايراً وغـ.ـير مـ.ـتوقع بعد ذلك، ضـ.ـد الهـ.ـجوم الذي شـ.ـنته قـ.ـوات النظـ.ـام والـ.ـقوات الروسية في إدلب العام الماضي، حيث أظـ.ـهرت أن الجيـ.ـش التركي له القـ.ـدرة على الدـ.ـفاع عن هذه المنطقة.

يقول معاذ مصطفى، المدير التنفيذي لمنظمة فريق عمل الطـ.ـوارئ السورية (مقرها واشنطن): “وضـ.ـع خط أحمر في إدلب حول تركيا من لاعب سـ.ـيئ إلى لاعب جيد في المنطقة، أو على الأقل لاعب لديه اهتمامات ومصالح مشتركة مع أمريكا.. على إدارة بايدن إعادة تفعيل التواصل العسـ.ـكري مع تركيا”.

وتزويدها بالدعم اللوجستي والاستخـ.ـباراتي اللازم لتعزيز دفـ.ـاعها عن المنطقة الخاضـ.ـعة لسيـ.ـطرة المـ.ـعارضة في إدلب.. شمال غرب سوريا وإدلب، هي المناطق المفتاحية لكل شيء”.

بوجود 4 ملايين شخص بينهم مليون طفل، محشـ.ـورين في منطقة تتقلص مساحتها باستمرار، تمثل إدلب ضـ.ـرورة مـ.ـلحة على الصعـ.ـيدين الإنسـ.ـاني والاستـ.ـراتيجي، إن مهاجـ.ـمة إدلب وحدـ.ـها يمكن أن يضـ.ـاعف عدد اللاجئـ.ـين في أوروبا”.

متابعات

…………………………………………………………………….

تصـ.ـاعد عمليات استـ.ـهداف القـ.ـوات التركية في محافظة إدلب السورية

تصـ.ـاعدت عملـ.ـيات اسـ.ـتهداف نقاط المراقبة التركية في محافظة إدلب بشكل واضح، عقب توقف الدوريات العسـ.ـكرية المشتركة بين القـ.ـوات التركية والروسية على طريق حلب- اللاذقية الدولي (M4).

وقال القيادي في فصـ.ـائل المعـ.ـارضة، عبد السلام عبد الرزاق، لموقع قناة “الحرة” الأمريكية إن تصـ.ـاعد الهـ.ـجمات ضـ.ـد النقاط التركية جاء بعد “جمـ.ـود الاتفاق الروسي التركي، وزيادة عدد الجيـ.ـش التركي في إدلب، وتشكيله لخط دفـ.ـاعي على طول الجبـ.ـهات”.

واعتبر أن المستفيد من الهجـ.ـمات على النقاط التركية هما روسيا والنـ.ـظام السوري، في مسعى منهما للضـ.ـغط على تركيا وإحـ.ـراجها من أجل الانخـ.ـراط في القـ.ـضاء على “الإرهـ.ـاب”.

مؤكداً أن من ادعى أو نسب لنفسه الهـ.ـجوم هي عصـ.ـابات تحمل أسماء بمدلول جهـ.ـادي، لكنها غير موجودة على أرض الواقع.

من جانبه، رأى الباحث في مركز “عمران” للدراسات الاستراتيجية، نوار شعبان، أن الهـ.ـجمات التي تتـ.ـعرض لها النقاط التركية في إدلب لها أبعاد “خطـ.ـيرة” من عدة نواحٍ.

بغض النظر عن الطرف المسـ.ـتهدف، حيث “يأتي الخـ.ـطر من قدرة الطرف المسـ.ـتهدف على اختـ.ـراق دفـ.ـاعات تركية معينة”.

وأشار إلى أن تركيا تحاول حالياً تغيير هذا الخلل، كون انتشارها لن يكون على الأمد القصير بل لفترة طويلة، لافتاً إلى أن هذا الخـ.ـلل يعتبر ثغـ.ـرة أمـ.ـنية تسمح للمجمـ.ـوعات بتنفيذ عمليات الاستـ.ـهداف.

ولم يستبعد الباحث السوري أن تصب الهجـ.ـمات في مصلحة “هـ.ـيئة تحـ.ـرير الشام المسـ.ـيطرة على المنطقة، خاصة أن الجانب التركي لا يرغب بإرسال عناصره لتمشـ.ـيط المنطقة.

وهنا يأتي دور تحـ.ـرير الشام من أجل فـ.ـرض نفسها على أنها القـ.ـوة المحلية الوحيدة القادرة على ضـ.ـبط جميع المناطق”.

متابعات

……………………………………………………………………….

مستويات قياسية وغير مسبوقة في تاريخ ال”بيتكوين”

صعدت العملة الافتراضية “بيتكوين” الثلاثاء، لمستويات قياسية غير مسبوقة فوق 48 ألف دولار للوحدة، غداة عزم شركة “تسلا” للسيارات الكهربائية ضخ استثمارات في العملة الرقمية الأشهر.

وقبل أيام أظهرت وثيقة صادرة عن “تسلا” اعتماد بيتكوين ضمن أدواتها الاستثمارية، بعد أيام من تصريحات الرئيس التنفيذي للشركة إيلون ماسك، بشأن العملة.

وقال ماسك: “أعتقد في هذه المرحلة أن بيتكوين شيء جيد، وهي على وشك الحصول على قبول واسع من قبل رجال التمويل التقليديين”.

وبلغ سعر وحدة بيتكوين في التعاملات المبكرة 46.13 ألف دولار أمريكي صعودا من تعاملات أمس الإثنين البالغة 45 ألف دولار، وتتجه صوب حاجز 50 ألف دولار.

ووجد مستثمرون في العملات الافتراضية أداة استثمارات مجدية، بعد تراجع أسعار الذهب والدولار التي شكلت على مدى الشهور التسعة الماضية، ملاذا آمنا للمتعاملين بفعل فيروس كورونا.

وصعد سعر بيتكوين بنسبة 66.7 بالمئة منذ مطلع العام الجاري، ارتفاعا من 28.8 ألف دولار للوحدة الواحدة في ختام جلسات 2020.

وبلغ عدد الوحدات المتداولة من العملة الافتراضية الأشهر، في السوق العالمية حتى صباح اليوم 18.623 مليون وحدة من أصل 21 مليونا، هو إجمالي عدد الوحدات المتاحة للبيع والتداول.

وبلغت القيمة السوقية للوحدات المتداولة حتى تعاملات الثلاثاء الصباحية 891 مليار دولار أمريكي، بحسب شاشة عرض تداول الوحدة على منصات البيع الرقمية.

ولا تملك العملات الافتراضية، رقما متسلسلا ولا تخضع لسيطرة الحكومات والبنوك المركزية كالعملات التقليدية، بل يتم التعامل بها فقط عبر شبكة الإنترنت، دون وجود فيزيائي لها.

المصدر: الأناضول

……………………………………………………………………..

تعرَف على العملة الرقمية “بيتكوين” وآلية عملها

بيتكوين هو شبكة توفر نظام جديد للدفع ونقود إلكترونية، هو أول شبكة دفع غير مركزية تعمل بنظام “الند-للند” يتم إدارتها قبل مستخدميها بدون أي سلطة مركزية أو وسطاء.

بيتكوين هو أول تطبيق لمفهوم” العملة المشفرة”، والذي تم الحديث عنه لأول مرة في عام 1998 من قبل Wei Dai في قائمة cypherpunks البريدية.

كانت فكرة الكاتب تتمحور حول شكل جديد من المال ، يعتمد التشفير للتحكم في إنشاءه والتعامل به، بديلاً عن السلطة المركزية.

بروتوكول وبرنامج “بيتكوين” منشورين بشكل مفتوح ، ويمكن لأي مطور حول العالم أن يطلع على المصدر البرمجي “code” وعمل إصدار معدل خاص به من برنامج بيتكوين.

لا أحد يملك شبكة”بيتكوين” تماماً ، ويتم التحكم به من قبل جميع مستخدميه من جميع أنحاء العالم.

بينما يقوم المطورين بتحسين البرنامج، لا يمكنهم فرض تغيير قي بروتوكول “بيتكوين” لإن جميع المستخدمين لديهم مطلق الحرية لإختيار أي برنامج وإصدار يمكنهم استخدامه.

آلية عمل ال”بيتكوين”

بيتكوين هو برنامج يتم استخدامه على الهاتف أو الحاسب الشخصي، يقوم بتوفير محفظة”بيتكوين” شخصية ويسمح للمستخدم بإرسال وإستقبال عملات البيتكوين بإستخدامه.

تتشارك شبكة “بيتكوين” جسر عام يسمى الـ “block chain” أو سلسلة البلوكات.

الجسر يحتوي على كل معاملة تم إرسالها يوماً ما، مما يسمح للكمبيوتر الخاص بأي مستخدم من التأكد من صلاحية كل معاملة.

صحة كل معاملة محمية بواسطة توقيع إلكتروني يتوافق مع العنوان الراسل، مما يسمح لجميع المستخدمين بالتحكم الكامل في إرسال عملات ال”بيتكوين”من خلال محافظ ال”بيتكوين” الخاصة بهم.

بالإضافة لذلك، يمكن لأي أحد إتمام المعاملات بإستخدام قوة الحوسبة الخاصة بإجهزة متخصصة والحصول على جوائز “بيتكوين” مقابل خدماتهم، وهذا ما يسمى بالـ “mining” أو التنقيب.

يوماً بعد يوم يتزايد عدد مستخدمي ال”بيتكوين”، من الأعمال والأشخاص الذين يقومون بإستخدامه، منها في مجال كالمطاعم، العقارات، المؤسسات القانونية، وخدمات إنترنت شهيرة كـ Namecheap، WordPress، Reddit و Flattr.

متابعات

……………………………………………………………..

تحديد سعر عملة البتكوين

يتم تحديد سعر البتكوين بحسب العرض والطلب، يرتفع السعر عندما يزداد الطلب على البتكوين، ويقلّ عندما ينخفض الطلب.

و سعر البتكوين يُظهر مدى استعداد الناس لدفع ثمن العملة في وقت معين بناءً على توقعاتهم فيما يتعلق بقيمتها المستقبلية.

وهو ذات الأمر فيما يتعلق بسعر أي عملة أخرى، سواء أكانت نقودًا عادية أم عملات رقمية.

وحيث أن ظاهرة البتكوين جديدة وقيمة رأس مالها السوقية ضئيلة مقارنةً بالدولار الأمريكي أو اليورو، فإن سعرها لا يزال متقلبًا للغاية.

ارتفاع سعر البتكوين

العرض من العملة محدود، هناك فقط 21 مليون بتكوين، وهناك حالياً أكثر من 16.7 مليون بتكوين في السوق، وقد يستغرق الوصول إلى حدود 21 مليون أكثر من 120 عامًا.

التطور التكنولوجي: قد تؤدي التحسينات الأمنية، وإمكانية إخفاء الهوية، وإمكانية استخدام هذه العملات، وتجربة المستخدمين بالإضافة إلى الميزات الجديدة إلى زيادة استخدام البتكوين والتأثير إيجابًا على سعرها.

التنظيمات المواتية: إذا كانت الحكومات تدعم استخدام البتكوين، فإن ذلك من شأنه أن يعزز سعرها.

الإدراك العام: إذا رأى عدد أكبر من الناس البتكوين على أنها شكل جذاب من أشكال المال أو الأصول ووثقوا بها، فإن ذلك سيزيد الطلب عليها وبالتالي سيزداد سعرها.

انخفاض سعر البتكوين

قد نشهد انخفاض سعر البتكوين كردّ فعل على المشاكل التكنولوجية، أو فشل النظام، أو التنظيمات غير المرغوب فيها، أو القيود على استخدامها، أو تركيز وسائل الإعلام على الجانب السلبي منها، أو لأسباب أخرى تجعل الناس يفقدون الثقة في العملة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى