close
أخبار العرب والعالم

عاجــــل// احـ.ـتراق طائرة سعودية في هـ.ـجوم على مطار أبها

أعلنت السلطات السعودية، اليوم الأربعاء، احـ.ـتراق طائرة مدنية، خلال هـ.ـجوم مبـ.ـاغت على مطار أبها الدولي.

وقال التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن وقع اعتـ.ـداء إرهـ.ـابي جبـ.ـان من الحـ.ـوثيين اسـ.ـتهدف مطار أبها الدولي، ما أسفر عن تعـ.ـرض طائرة مدنية على أرض المطار لحـ.ـريق ولكن تمت السـ.ـيطرة عليه وفقاً لقناة الإخبارية .

واعتبر التحالف أن محـ.ـاولة استـ.ـهداف مطار أبها وتهـ.ـديد المسافرين المدنيين بمثابة “جريـ.ـمة حـ.ـرب”، مشـ.ـددًا على أنه سيتم محـ.ـاسبة ميليـ.ـشيات الحوثي بما يتـ.ـوافق مع القانون الدولي.

وأكد التحالف أنه سيتم اتخاذ الإجـ.ـراءات اللازمة لحمـ.ـاية المدنيين من تهـ.ـديدات الحـ.ـوثيين.

وفي السياق ذاته، أعلن التحالف عن تدمـ.ـير طائرتين مسـ.ـيرتين أطـ.ـلقتهما الميليـ.ـشيا الحوـ.ـثية تجاه المملكة العربية السعودية.

وأكد التحـ.ـالف أن الميلـ.ـيشيات الحـ.ـوثية الإرهـ.ـابية مستمرة في محاولات استـ.ـهداف المدنيين والأعيان المدنية بالمنطقة الجنوبية بطريقة ممنهجة ومتعمدة.

وكالات

………………………………………………………………….

إسـ.ـرائيل تهـ.ـدد بضـ.ـرب إيران دون الرجـ.ـوع للولايات المتحدة الأمريكية

هـ.دد وزير شؤون الاستـ.ـيطان الإسـ.ـرائيلي “تساحي هنغبي” بأن تل أبيب ربما تضـ.ـطر لمـ.هاجـ.مة المنشآت النـ.ووية الإيرانية بشكل منفرد، ودون انتـ.ـظار مسـ.ـاعدة أمريكية.

وقال “هنغبي” إن الولايات المتحدة لن تهاجـ.م المنشـ.ـآت النوـ.ـوية في إيران، ويجـ.ـب على إسـ.ـرائيل تقرير ما إذا كانت ستقبل إيران نوـ.ـوية أم لا.

وأضاف، في لقاء مع هيئة البث الإسرـ.ـائيلية الرسمية، أنه سيتـ.ـعين على إسـ.ـرائيل التصـ.ـرف بشكل مسـ.ـتقل لتجنـ.ـب هذا الخـ.طر.

وبخصوص احتمال شـ.ـن تل أبيب هجـ.وماً على طهران، أوضح “هنغبي”: “لقد رأينا بالفعل ردود فعل ضـ.ـد الإيرانيين”.

وأردف: الإيرانيون محـ.ـدودون للغـ.ـاية في ردود أفعـ.ـالهم، وقد لا يكون هنـ.ـاك مفـ.ـر في المسـ.ـتقبل.

يذكر أن وزير الطاقة الإسـ.ـرائيلي “يوفال شتاينتس” قال إن إيران بحـ.ـاجة إلى عام أو اثنيـ.ـن لامتـ.ـلاك السـ.لاح النـ.ـووي.

وكان رئيس الوزراء الإسرـ.ـائيلي “بنيامين نتنياهو” ترأس، قبل أيام، اجتمـ.ـاعاً بمشاركة مسـ.ـؤولين عسـ.كريين وسيـ.ـاسيين، ناقشـ.ـوا خلاله الميزانية المطـ.ـلوبة لضـ.ربة محـ.ـتملة على إيران، إن كانت ثمة حاجـ.ـة لذلك.

وبعد وصول “جو بايدن” للبيت الأبيض، سادت حالة من التخـ.وّف على المسؤولين الإسرائيليين من عودة الولايات المتحدة للاتفاق النووي مع إيران، الذي تخلى عنه الرئيس السابق “دونالد ترامب”.

متابعات

………………………………………………………………………………………..

إسـ.ـرائيل تهـ.ـدد إيران وسوريا وحـ.ـزب الله وغزة وتتـ.ـوعد بدـ.ـمار كبـ.ـير في الحـ.ـرب المقـ.ـبلة

قال رئيس أركـ.ـان الجيـ.ـش الإسـ.ـرائيلي، أفيف كوخافي، إن بلاده مهـ.ـددة بصـ.ـواريخ من لبنان وسوريا وغزة وإيران وأشار “كوخافي”خلال مـ.ـؤتمر معهد دراسات الأمـ.ـن القـ.ـومي الإسـ.ـرائيلي أن إيران لاتمـ.ـلك النية بوقـ.ـف التمـ.ـوضع العسـ.ـكري في سوريا،

وأضاف: “في الحـ.ـرب المقـ.ـبلة ستسـ.ـقـ.ـط آلاف الصـ.ـواريخ عليهم، لكنهم سيـ.ـردون بشكل واسـ.ـع”.

وأكـ.ـد رئيس الأركان الإسـ.ـرائيلي أن “عدد كبـ.ـير من منازل جنوب لبنان يحتوي على ذخـ.ـائر وصـ.ـواريخ”.

كما لفـ.ـت أن بلاده “تتمـ.ـتع بحـ.ـرية عمل واسعة في جميع أنحاء الشرق الأوسط، وازدـ.ـادت قـ.ـوة الـ.ـردع لديها ضـ.ـد الدول التي تواجـ.ـهها”.

متابعات

……………………………………………………………………

عاجــــ.ــــل // روسيا تنـ.ـقلب على إيران وتتـ.ـوعد بمعالجة التهـ.ـديدات الإيرانية ضـ.ـد إسـ.ـرائيل من الأراضي السورية

في إنقـ.ـلاب مـ.ـفاجـ.ـئ من قبل روسيا على حليفـ.ـتها إيران، أكد وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف”، أن بلاده ستـ.ـتكفل بمـ.ـعالجة المخـ.ـاوف الإسـ.ـرائيلية من الوجـ.ـود الإيراني في سوريا.

وقال لافروف أن بلاده اقتـ.ـرحت على إسـ.ـرائيل إبلاغـ.ـها بالتهـ.ـديدات الأمـ.ـنية المفتـ.ـرضة الصـ.ـادرة عن أراضي سوريا لتتكـ.ـفل بمعـ.ـالجتها كي لا تكون سوريا ساحة للصـ.ـراعات الإقـ.ـليمية.

وقال لافروف إذا كانت إسـ.ـرائيل مضـ.ـطرة، للـ.ـرد على تهـ.ـديدات لأمـ.ـنها تصدر من الأراضي السورية، فقد قلنا لزملائنا “الإسرائيـ.ـليين” عدة مرات إذا رصـ.ـدتم مثل هذه التهـ.ـديدات، فيرجى تزويدنا بالمعلومات المعنية.

وشدد الوزير الروسي على أن روسيا لا تريد أن تستخدم الأراضي السورية ضـ.ـد إسـ.ـرائيل، أو لا أن تستخدم، كما يشاء كثيرون، ساحة للمـ.ـواجهة الإيرانية الإسـ.ـرائيلية.

وخاطب لافروف الجانب الإسـ.ـرائيلي بالقول ( إذا كانت لديكم حقائق تفيد بأن تهـ.ـديدا لدولتـ.ـكم ينطلق من جزء من الأراضي السورية، فأبلغـ.ـونا فورا بهذه الحقـ.ـائق، وسنتـ.ـخذ جميع الإجـ.ـراءات لتحـ.ـييد هذا التـ.ـهديد).

وكان الاحتـ.ـلال الإسـ.ـرائيلي شن عشرات الغـ.ـارات على مواقـ.ـع عسـ.ـكرية تابعة للميليـ.ـشيات الإيرانية وأخرى تابعة للنظـ.ـام، أسفرت عن مئات القـ.ـتلى والجـ.ـرحى منهم.

متابعات

………………………………………………………………………….

إسـ.ـرائيل ستضـ.ـرب سوريا بمعدل 3 مرات كل 10 أيام وتتـ.ـوعد حزب الله بمـ.ـصير كـ.ـارثي غـ.ـير مسـ.ـبوق

هـ.ـدد مصـ.ـدر عسكري إسرائيلي، اليوم الأربعاء 13 كانون الثاني 2021، بتكثـ.ـيف الغـ.ـارات على سوريا بمعدل 3 مرات كل 10 أيام.

وأضاف المصدر العسكري إن تركيز الغـ.ـارات سيكون على الصواريـ.ـخ الإيرانية والسورية.

وحـ.ـذر المسؤول الإسرائيلي من أن أي عمـ.ـلية من ميليـ.ـشيا حزب الله اللبناني، ستقابل بضـ.ـرب بنك أهداف كامل في لبنان وتدميـ.ـر غير مسبوق للحـ.ـزب.

وتعـ.ـرضت محافظة دير الزور السورية، فجـ.ـر اليوم الأربعاء، لقـ.ـصف إسرائيلي طال مواقع وتمركزات ومستودعات ذخيـ.ـرة وأسـ.ـلحة لميليشـ.ـيات النظام وإيران وحزب الله والمليـ.ـشيات الموالية لها وعلى رأسها لواء “فاطميون”.

وأسفر هذا القـ.ـصف الإسرائيلي، عن مقـ.ـتل وإصـ.ـابة المئات من عناصر هذه الميليشـ.ـيات، بينهم 7 من عناصر النظام السوري، والبقية من المليشـ.ـيات الموالية لإيران.

متابعات_تركيا نيوز بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى