close
أخبار سوريا

الطريق لـ.ـإزاحـ.ـة بشار عن الحكم…اتفاق دولي على مجلس عسـ.ـكري بقـ.ـيادة مناف طلاس

تداولت عدة صفحات على منصات التواصل الاجتماعي أنباء تشير إلى توجـ.ـه بعـ.ـض القـ.ـوى الدولية الفـ.ـاعلة في الملف السوري إلى تشكيل مجلـ.ـس عسـ.ـكري جديد في سوريا بقيادة العـ.ـميد المنشـ.ـق “مناف طلاس”.

ووفقاً للتسـ.ـريبات فإن المجـ.ـلس العسـ.ـكري الجديد سيجمع ضبـ.ـاطاً من المعـ.ـارضة والنـ.ـظام من الذين لم يشاركوا في ارتكـ.ـاب ممـ.ـارسات وحـــ.ـشية ضد الشعب السوري خلال السنوات الماضية.

ووفقا لهذه المعلومات فقد رجّـ.ـح بعض المتابعين أن يتم الإعلان عن التشكيل الجديد قبل موعد إجراء انتخابات الرئاسة المقبلة في سوريا.

فيما أفاد عدد من الناشطين، أن المجلس العسـ.ـكري من المرجـ.ـح أن يضم 8 ضباط من طرف المعارضة و8 ضباط من طرف النظام السوري وآخرين من “الإدارة الذاتية الكردية”.

وبحسب المعلومات فإن العميد “مناف طلاس” نجل وزير الدفاع الأسبق “مصطفى طلاس” سيتولى قيادة المرحلة الانتقالية في سوريا التي ستتم خلالها عملية إزاحة “بشار الأسد” بتوافق دولي من صناع القرار في الشأن السوري.

وتزامن الحديث عن تشكيل مجلس عسـ.ـكري جديد بقيادة “مناف طلاس” مع إعلان شقيقه “فراس طلاس” عن تأسيس حزب سياسي جديد تحت مسمى “الحزب الوطني السوري”.

وأعلن “طلاس” في منشور على صفحته الشخصية في موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” يوم أمس عن تأسيس الحزب الجديد برفقة مجموعة من الشبان السوريين.

متابعات+طيف بوست

………………………………………………………………….

ثلاث سيناريوهات محتملة للانتخابات الرئاسية السورية 2021

تشهد سوريا بعد أشهر قلـ.ـيلة انتخابات رئاسية ستكون مفـ.ـصلية في تاريخ سوريا الحديث، إما في استمرار حكم بشار الأسد وطغـ.ـيانه أو نهـ.ـاية حكم عائلة الأسد لسوريا.

وحول هذه الانتخابات تحدث الدكتور “محمد حاج بكري” على موقع “سوريا الأمل“، عن السـ.ـيناريوهات القادمة المحـ.ـتملة بشأن انتخابات الرئاسة في البلاد.

وأشار أن السيناريو الأول، يتمثل ببقاء بشار الأسد على رأس السلطة عبر عملية انتخابية شـ.ـكـ.ـلية، مبيناً أن هذا السيناريو هو الأكثـ.ـر تداـ.ـولاً في الأوسـ.ـاط الشعبية السورية.

وأوضح أن الأسد فيما يبدو مـ.ـاضٍ في هذا الاتجـ.ـاه، في حال لـ.ـم تضـ.ـع الولايات المتحدة الأمريكية العـ.ـراقيل أمامه خلال الفترة القادمة.

أما السيناريو الثاني المحـ.ـتمل الذي من الممكن أن يلـ.ـجأ إليه “الأسد” في حال تعـ.ـرض لأـ.ـقصى درجات الضغط من قبل روسيا وأمريكا.

فإنه فيتمثل بأن يختار “الأسد” مرشحاً لخلـ.ـافته من الذين يضمن ولائهم المـ.ـطلـ.ـق من أجل أن يبقى رئيساً للبلاد من خلـ.ـف الستار.

وأشار بكري أن السيناريو الثالث في حال عـ.ـدم ترشح “بشار الأسد”، فيتمثل بتوحد قوـ.ـى المعـ.ـارضة مع تلك الراغـ.ـبة في التغـ.ـيير والمتكـ.ـدسة اليوم في صفوف الموالاة.

وأضاف أن نجاح هكذا سيناريو يعتمد بالتأكيد على توحد تيار التغيير حول مرشح واحد ذي جاذبية شعبية ومطمئن إلى حد كبـ.ـير للمجتمع الدولي والقـ.ـوى الفاعـ.ـلة في الملف السوري.

وكانت الولايات المتحدة والمجتمع الدولي أكدوا في أكثر من مناسبة، عـ.ـدم اعترافهم بنتائج الانتخابات المقبلة، إلا إذا كان هناك إشراف إممي عليها.

متابعات

……………………………………………………………………………………

ضـ.ـربة بريطانية لبشار الأسد: بدون دستور جديد في سوريا لايمكن إجراء انتخابات رئاسية نزيهة

وجـ.ـهت بريطانية ضـ.ـربة موجـ.ـعة جديدة لبشار الأسد ونظامه، الذين يحاولون تنـ.ـظيم انتخابات رئاسية في شهر حزيران المقبل، وفق المقاييس الأسدية.

جاءت التصريحات البريطانية على لسان سفيرها لدى الأمم المتحدة”جوناثان آلن”، الذي أكد عـ.ـدم مشروعية إجراء انتخابات رئاسية في سوريا.

وقال “آلن” خلال إحاطة بمجلس الأمن  الدولي” بدـ.ـون دستور جديد لـ.ـن يكون بالإمكان إجراء انتخابات حرة ونزيهة تشمل كافـ.ـة السوريين بمن فيهم الشـ.ـتات بموجب قرار مجلس الأمن 2254″.

وأضاف” خـ.ـطط إجراء انتخابات وفقا للدستور القديم سوف تتعـ.ـارض مع العملية السياسية لهذا المجلس والمملكة المتحدة لـ.ـن تعترف بأية انتخابات لا تكون حرة ونزيهة”.

وحول التسوية في سوريا، قال المبعوث البريطاني، أن هذه التسوية لا يكون إلا بموجب قرار مجلس الأمن رقم 2254، وهو مايوفر عـ.ـودة آمنة للاجئين السوريين من الخارج.

وفيما يتعلق بالعقـ.ـوبات الدولية على نظام الأسد، أكد آلن أن النـ.ـظام يلوم هذه العقـ.ـوبات، فيما أن النـ.ـظام ذاته تسبب في تدمـ.ـير اقتصاده بنفسه، من خلال الفـ.ـساد وتمويل العنـ.ـف ضد شعبه.

مؤكدا في الوقت ذاته، أن العقـ.ـوبات البريطانية، تستـ.ـهدف الأفراد من النظام المسؤولين عن معـ.ـاناة المدنيين، كما تمـ.ـنع الذين يدعمون النـ.ـظام من دخول المملكة المتحدة، ومن تحويل الأموال عبر بنوكها.

مشيراً إلى أن السبيل الوحيد لرفع هذه العـ.ـقوبات، هو توقـ.ـف الأسد عن قـ.ـصف المدارس والمسـ.ـتشفيات واعـ.ـتقال وتعـ.ـذيب السوريين، والاستـ.ـجابة لمطالبهم.

وأوضح المبعوث البريطاني، أن الأغذية والأدوية التي تدخل سوريا، لا تخـ.ـضع للعـ.ـقوبات المفروضة، حيث توجد اعفـ.ـاءات للمساعدات الإنسانية المتعلقة بالاستجابة لجاـ.ـئحة كـ.ـورونا”كوفـ.ـيد_19″.

وتابع أن هناك حاجة قـ.ـوية لتمديد التفويض الأممي الخاص بدخول المساعدات الإنسانية عبر معبر باب الهوى الحدودي بين سوريا وتركيا في الصيف القادم.

تركيا نيوز بالعربي

………………………………………………………………………….

قيادي كـ.ـبير في المعـ.ـارضة السورية يتجهز لمنـ.ـافسة الأسد في الانتخابات الرئاسية

كشف الكاتب  والمعـ.ـارض السوري المقيم في أمريكا، “أيمن عبد النور”، عن وجود قيادي معـ.ـارض يجـ.ـهز نفسه للترشح لمنافسة رأس النظام السوري “بشار الأسد”، في الانتخابات الرئاسية المقبلة في سوريا.

وقال “عبد النور” عبر راديو “الآن”: “سنتحدث على المكـ.ـشوف، هناك شـ.ـبه تأكيدات بأن قيـ.ـادي معـ.ـارض كبـ.ـير سيترشح لمنافسة بشار الأسد في الانتخابات القادمة”.

وأشار المعـ.ـارض السوري أن هناك تمويل جيد يتم ترتيبه لذلك القيادي المعـ.ـارض من أجل وضعه كواجهة لقـ.ـوى عديدة منها الإقليـ.ـمية ومنها الدولية.

وكانت تقارير إعلامية دولية، تحدثت عن فـ.ـشـ.ـل النـ.ـظام في الخطـ.ـتين “أ و ب “، حول ترشيح رأس النظام بشار الأسد أو زوجته للانتخابات المقبلة، بسبب العقـ.ـوبات الدولية عليهما.

وبذلك يتوجه النظام لتنفيذ الخـ.ـطة”ج”، التي تتضمن ترشيح شخصية سنية لمنصب الرئاسة السورية تحـ.ـظى بمباركة دولية، وتكون تحت غـ.ـطاء بشار الأسد.

فهل تساعد المعـ.ـارضة السورية بشار الأسد في تنفيذ هذه الخـ.ـطة الكـ.ـارثية على الشعب السوري ؟؟

متابعات_تركيا نيوز بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى