close
أخبار سوريا

ثلاث سيناريوهات محتملة للانتخابات الرئاسية السورية 2021

تشهد سوريا بعد أشهر قلـ.ـيلة انتخابات رئاسية ستكون مفـ.ـصلية في تاريخ سوريا الحديث، إما في استمرار حكم بشار الأسد وطغـ.ـيانه أو نهـ.ـاية حكم عائلة الأسد لسوريا.

وحول هذه الانتخابات تحدث الدكتور “محمد حاج بكري” على موقع “سوريا الأمل“، عن السـ.ـيناريوهات القادمة المحـ.ـتملة بشأن انتخابات الرئاسة في البلاد.

وأشار أن السيناريو الأول، يتمثل ببقاء بشار الأسد على رأس السلطة عبر عملية انتخابية شـ.ـكـ.ـلية، مبيناً أن هذا السيناريو هو الأكثـ.ـر تداـ.ـولاً في الأوسـ.ـاط الشعبية السورية.

وأوضح أن الأسد فيما يبدو مـ.ـاضٍ في هذا الاتجـ.ـاه، في حال لـ.ـم تضـ.ـع الولايات المتحدة الأمريكية العـ.ـراقيل أمامه خلال الفترة القادمة.

أما السيناريو الثاني المحـ.ـتمل الذي من الممكن أن يلـ.ـجأ إليه “الأسد” في حال تعـ.ـرض لأـ.ـقصى درجات الضغط من قبل روسيا وأمريكا.

فإنه فيتمثل بأن يختار “الأسد” مرشحاً لخلـ.ـافته من الذين يضمن ولائهم المـ.ـطلـ.ـق من أجل أن يبقى رئيساً للبلاد من خلـ.ـف الستار.

وأشار بكري أن السيناريو الثالث في حال عـ.ـدم ترشح “بشار الأسد”، فيتمثل بتوحد قوـ.ـى المعـ.ـارضة مع تلك الراغـ.ـبة في التغـ.ـيير والمتكـ.ـدسة اليوم في صفوف الموالاة.

وأضاف أن نجاح هكذا سيناريو يعتمد بالتأكيد على توحد تيار التغيير حول مرشح واحد ذي جاذبية شعبية ومطمئن إلى حد كبـ.ـير للمجتمع الدولي والقـ.ـوى الفاعـ.ـلة في الملف السوري.

وكانت الولايات المتحدة والمجتمع الدولي أكدوا في أكثر من مناسبة، عـ.ـدم اعترافهم بنتائج الانتخابات المقبلة، إلا إذا كان هناك إشراف إممي عليها.

متابعات

……………………………………………………………………………………

ضـ.ـربة بريطانية لبشار الأسد: بدون دستور جديد في سوريا لايمكن إجراء انتخابات رئاسية نزيهة

وجـ.ـهت بريطانية ضـ.ـربة موجـ.ـعة جديدة لبشار الأسد ونظامه، الذين يحاولون تنـ.ـظيم انتخابات رئاسية في شهر حزيران المقبل، وفق المقاييس الأسدية.

جاءت التصريحات البريطانية على لسان سفيرها لدى الأمم المتحدة”جوناثان آلن”، الذي أكد عـ.ـدم مشروعية إجراء انتخابات رئاسية في سوريا.

وقال “آلن” خلال إحاطة بمجلس الأمن  الدولي” بدـ.ـون دستور جديد لـ.ـن يكون بالإمكان إجراء انتخابات حرة ونزيهة تشمل كافـ.ـة السوريين بمن فيهم الشـ.ـتات بموجب قرار مجلس الأمن 2254″.

وأضاف” خـ.ـطط إجراء انتخابات وفقا للدستور القديم سوف تتعـ.ـارض مع العملية السياسية لهذا المجلس والمملكة المتحدة لـ.ـن تعترف بأية انتخابات لا تكون حرة ونزيهة”.

وحول التسوية في سوريا، قال المبعوث البريطاني، أن هذه التسوية لا يكون إلا بموجب قرار مجلس الأمن رقم 2254، وهو مايوفر عـ.ـودة آمنة للاجئين السوريين من الخارج.

وفيما يتعلق بالعقـ.ـوبات الدولية على نظام الأسد، أكد آلن أن النـ.ـظام يلوم هذه العقـ.ـوبات، فيما أن النـ.ـظام ذاته تسبب في تدمـ.ـير اقتصاده بنفسه، من خلال الفـ.ـساد وتمويل العنـ.ـف ضد شعبه.

مؤكدا في الوقت ذاته، أن العقـ.ـوبات البريطانية، تستـ.ـهدف الأفراد من النظام المسؤولين عن معـ.ـاناة المدنيين، كما تمـ.ـنع الذين يدعمون النـ.ـظام من دخول المملكة المتحدة، ومن تحويل الأموال عبر بنوكها.

مشيراً إلى أن السبيل الوحيد لرفع هذه العـ.ـقوبات، هو توقـ.ـف الأسد عن قـ.ـصف المدارس والمسـ.ـتشفيات واعـ.ـتقال وتعـ.ـذيب السوريين، والاستـ.ـجابة لمطالبهم.

وأوضح المبعوث البريطاني، أن الأغذية والأدوية التي تدخل سوريا، لا تخـ.ـضع للعـ.ـقوبات المفروضة، حيث توجد اعفـ.ـاءات للمساعدات الإنسانية المتعلقة بالاستجابة لجاـ.ـئحة كـ.ـورونا”كوفـ.ـيد_19″.

وتابع أن هناك حاجة قـ.ـوية لتمديد التفويض الأممي الخاص بدخول المساعدات الإنسانية عبر معبر باب الهوى الحدودي بين سوريا وتركيا في الصيف القادم.

تركيا نيوز بالعربي

………………………………………………………………………….

قيادي كـ.ـبير في المعـ.ـارضة السورية يتجهز لمنـ.ـافسة الأسد في الانتخابات الرئاسية

كشف الكاتب  والمعـ.ـارض السوري المقيم في أمريكا، “أيمن عبد النور”، عن وجود قيادي معـ.ـارض يجـ.ـهز نفسه للترشح لمنافسة رأس النظام السوري “بشار الأسد”، في الانتخابات الرئاسية المقبلة في سوريا.

وقال “عبد النور” عبر راديو “الآن”: “سنتحدث على المكـ.ـشوف، هناك شـ.ـبه تأكيدات بأن قيـ.ـادي معـ.ـارض كبـ.ـير سيترشح لمنافسة بشار الأسد في الانتخابات القادمة”.

وأشار المعـ.ـارض السوري أن هناك تمويل جيد يتم ترتيبه لذلك القيادي المعـ.ـارض من أجل وضعه كواجهة لقـ.ـوى عديدة منها الإقليـ.ـمية ومنها الدولية.

وكانت تقارير إعلامية دولية، تحدثت عن فـ.ـشـ.ـل النـ.ـظام في الخطـ.ـتين “أ و ب “، حول ترشيح رأس النظام بشار الأسد أو زوجته للانتخابات المقبلة، بسبب العقـ.ـوبات الدولية عليهما.

وبذلك يتوجه النظام لتنفيذ الخـ.ـطة”ج”، التي تتضمن ترشيح شخصية سنية لمنصب الرئاسة السورية تحـ.ـظى بمباركة دولية، وتكون تحت غـ.ـطاء بشار الأسد.

فهل تساعد المعـ.ـارضة السورية بشار الأسد في تنفيذ هذه الخـ.ـطة الكـ.ـارثية على الشعب السوري ؟؟

متابعات_تركيا نيوز بالعربي

……………………………………………………….

الأسد يتجهز للخـ.ـطة البديلة في حال فشـ.ـله في انتخابات الرئاسة السورية 2021

ذكرت مصادر إعلامية عربية، أن رأس النـ.ـظام في سوريا بشار الأسد، يتجـ.ـهز لتطبيق الخـ.ـطة”ب” البديلة في حال فشـ.ـله في انتخابات الرئاسة السورية 2021.

وفي حديث له مع قناة “العربية نت”، قال الصحفي والمـ.ـعارض السوري أيمن عبد النور، أن بشار الأسد قد يلجأ للخطة “ب”، في حال فشـ.ـل بترشيح نفسه للرئاسة.

وأضاف أن أولوية الأسد البقاء على سدة الرئاسة، وهو ما أبلـ.ـغ به روسيا، التي قد تلجأ لترشيح منـ.ـافس لرأس النظام من المعـ.ـارضة، رغم الصعـ.ـوبات التي تواجـ.ـهها روسيا في ذلك.

وأوضح المـ.ـعارض السوري،  أن لدى بشار الأسد خـ.ـيارات أخرى، منها ترشيح أسماء الأسد لتكون بديلًا له، وهو ما بدأ بالتمهيد له عبر تعليق صور أسماء في الكثير من دوائر الدولة إلى جانب صورة الأسد.

وأردف، أن الترويج لأسماء الأسد، تم عبر عدة أمور منها تعليق صورة كبيرة لها في أحد الملاعب ببابا عمرو بمدينة حمص، وظهورها غيـ.ـر المسبوق في كثـ.ـير من المناسبات.

إلا أنه اسـ.ـتدرك بالقول، أن إدراج الولايات المتحدة اسم أسماء الأسد، ضمن حـ.ـزمة العـ.ـقوبات الأمريكية الجديدة هو رسالة بعـ.ـدم قبـ.ـول استبـ.ـدال “بشار” بـ”أسماء”.

وقطـ.ـع للطريق من قبل إدارة ترامب على الإدارة الجديدة “بايدن”من استخدام زوجة الأسد في حكم سوريا مستقبلاً.

يذكر أن نظام الأسد يحاول بشكل كبـ.ـير تلميع صورة أسماء الأخرس مؤخـ.ـرًا، عبر تكثـ.ـيف ظهورها الإعلامي، وتغطية بعض تفاصيل حياتها إعلاميًّا،و زياراتها لعدة مناطق تحت سيـ.ـطرة النـ.ـظام السوري.

 الدرر الشامية+تركيا نيوز بالعربي

………………………………………………………………………….

هـــام للغـ.ـاية // قبل أشهر من الانتخابات الرئاسية…أسماء الأسد تقود إنقـ.ـلاباً داخل القصر الجمهوري في دمشق

مع اقتراب موعد استحقاق الانتخابات الرئاسية عام 2021، برز في المشهد السوري ظاهرة جديدة، وهي وضع صورة زوجة بشار الأسد، أسماء الأسد وهذا في بعض الدوائر الحكومية ومكاتب الوزراء.

ونشر الإعلامي السوري ومؤسس موقع “كلنا شركاء”، أيمن عبد النور، عبر حسابه في موقع “تويتر”، صورة لمكتب وزير التربية السوري، دارم طباع، وظهر خلفه صورة كبيرة لرئيس النظام بشار الأسد وإلى جانبها صورة أصغر لزوجته أسماء.

وعن دلالات هذه الظاهرة، قال عبد النور، في حديث لموقع “الحرة”: “لم نعتد نهـ.ـائياً في سوريا على إبراز صورة الزوجة، حتى في فترة ما قبل حكم البعث.

عند الرئيس شكري القوتلي وخالد العظم، مذكرا انه في عهد حافظ الأسد، كانت زوجته أنيسة مخلوف لا تظهر إلا نادرا وكثير من السوريين لا يعرفون صورتها.

ويبدو أن وضع صور أسماء في المقرات الرسمية خطـ.ـوة جديدة، حيث يظهر البحث عن اسـ.ـتقبالات قام بها وزير التربية أن الخزانة خلفه.

كانت تحتوي على شاشة تلفزيون وبعض الكتب فقط، كما يظهر في منشور خلال استقباله لجنة علمية في 3 سبتمبر الماضي.

أما في الأيام الماضية فقد غـ.ـطت صورة الأسد وزوجته على الكتب والتلفزيون في الخزانة، وفي السياسة، يوضح عبد النور أن “بعض الأمور لا يـ.ـجوز فيها التـ.ـمسك بخـ.ـطة واحدة فـ.ـقط”.

ويشرح قائلا: “صحيح أن وزير الخارجية، فيصل المقداد، أبلغ روسيا أنّ الخـ.ـطة ألف هي بقاء بشار الأسد في سـ.ـدة الرئاسة، إلا أن ترشـ.ـيح أسماء لسدة الرئاسة قد تكون الخطة باء، في حال فـ.ـرضت الظـ.ـروف ذلك”.

واعتبر عبد النور أنّه “في حال حصول اتفاق دولي، أو تشديد للعـ.ـقوبات تحت البند السابع، وفي ظل العـ.ـقوبات المفروضة أساساً، يمكن أن يضـ.ـعف ذلك بشار الأسد أكثر أمام الأطراف الدولية، الأمر الذي يسهل فرصة أسماء للحكم”.

ولفت إلى أنّ “أسماء شخصية سنيّة، أيديها غير ملطخة بالدمـ.ـاء بشكل مباشر، ولديها قصة إنسانية مميزة إذ أنها ناجية من السرطان.

فضلأً عن كونها معروفة في المجتمع المدني وقدمت الكثير من القروض، لاسيما أنها رئيسة صندوق الأمانة للتنمية، وكيل الأمم المتحدة لتوزيع المساعدات الإنسانية في البلاد”.

وأضاف الإعلامي السوري أنّ “أعضاء منظمة الأمانة، يحصلون على تأشيرات سفر، ويتجولون في أوروبا، ما يعني أنّ علاقات أسماء في المجتمع الدولي ليست بالبسيطة، وهي معروفة داخلياً وخارجياً”.

وكانت واشنطن قد فـ.ـرضت، ديسمبر الماضي، عـ.ـقوبات جديدة على سوريا حيث اسـ.ـتهدفت مصرف سوريا المركزي، وأدرجت عددا من الأفراد والكيانات على القائمة السـ.ـوداء، بينها أسماء الأسد.

وذلك لدورها في عـ.ـرقلة الجـ.ـهود الرامـ.ـية إلى حل سـ.ـياسي للحرب، إلى جانب عدد من أفراد أسرتها، بحسب وزير الخارجية الأميركية، مايك بومبيو.

وأكّد عبد النور أنّ “هناك محاولة لتعويم أسماء، وفـ.ـرض وجودها، لكي لا يكون ترشيحها، إن حصل، مفـ.ـاجأة للوزراء والسياسيين، والشعب السوري”.

ومن المقرر أن تجري انتخابات الرئاسة في منتصف عام 2021، ولم يعلن أي شخص ترشحه بعد للانتخابات.

المصدر الحرة

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى