close
أخبار سوريا

المصري: وجود بشـ.ـائر خير ستسر خـ.ـاطر السوريين في الفترة القادمة

قال المعارض السوري “فهد المصري” أن هناك بشائر خير ستسر خاطر السوريين في الفترة القادمة، على حد تعبيره…

حيث قال مخاطباً الشعب السوري: لا أخفيكم سراً بأن هناك ما يسرُّكم في الفترة المقبلة من بشائر الخير، ولكن ذلك يقتضي منكم أن تكونوا يداً واحدةً لمواجـ.ـهة مسرحية ترشح الأسد.

وأضاف المعارض المقيم في باريس: علينا أن نؤكد للمجتمع الدولي، أننا لن نقبل بفرض الحلول المعلبة، ولن نقبل التفـ.ـريطَ بأي حق من حقوق الشعب السوري، وعلى رأسها حقوقُ جميع الشهـ.ـداء والضحـ.ـايا والمهـ.ـجرين والمعـ.ـتقلين والمفقـ.ـودين.

واستهل “المصري” رسالته التي جاءت بعنوان “رسالة عاجلة للشعب السوري” بالتأكيد على أن السوريين عموماً أمام مفترق طرق بالغ الخطـ.ـورة، منوهاً إلى أن سوريا تعيش كـ.ـارثة إنسانية، لاسيما في مخيمات النـ.ـزوح شمال البلاد.

وأشار إلى عدم وجود واقع أسوأ من الواقع الذي يعيشه أبناء الشعب السوري في كل المناطق والمحافظات سواءً في مناطق النظام أو المعارضة.

وشدد على أن الخروج من هذا الواقع يتطلب أن يقف جميع السوريين بقوة وجنباً إلى جنب لمواجـ.ـهة العبـ.ـث والفشــ.ـل الذي انتجته بعض الأطراف التي تصدرت المشهد السياسي زوراً باسم المعارضة.

وحول الأنباء التي تحدثت في وقت سابق عن إمكانية أن ترشح “فهد المصري” لمنافسة “بشار الأسد” في انتخابات الرئاسة المقبلة في سوريا، أكد “المصري” أنه لن يقدم على هذه الخطوة.

واعتبر “المصري” في معرض حديثه أن الترشح لأي منصب قبل رحيل الأسد ومن معه “خيـ.ـانة وطنية”، مضيفاً: “على العالم أن يدرك أن السوريين وحدهم من يحددون خياراتهم الوطنية، ومن الذي سيقودهم بعد رحيل الأسد”.

وفي سياق متصل، كشف “المصري” أن الاستراتيجية الإسرائيلية والأمريكية معها، في تحول مهم للغاية، مبيناً أن ذلك التحول يصب في مصلحة الشعب السوري.

وأوضح أن استراتيجية إسرائيل تجاه سوريا قد تغيرت منذ نحو شهرين، مشدداً أن على السوريين اغتـ.ـنام الفرصة ومحاولة فرض تغيير جذري في المعادلة السياسية، والتأكيد على أن الحل السياسي في سوريا غير ممكن في ظل وجود الأسد ونظامه.

ونوه “المصري” أن مساعي “جبـ.ـهة الإنقـ.ـاذ الوطني” للسلام العادل مع إسرائيل، ليست مغـ.ـامرة فردية، موضحاً أنها رؤية سياسية وطنية متكاملة مبنية على مشروع وطني من أجل بناء سوريا الجديدة القائمة على ثقافة السلام والتنمية والعيش المشترك.

وأكد “المصري” أن التوجه للسلام مع تل أبيب ليس اختزالاً لدور الدولة السورية الجديدة ومؤساساتها المنتخبة بعد رحيل الأسد، مشيراً أن تلك المؤسسات هي الوحيدة المخولة باتخاذ قرار التفاوض رسمياً ومن ثم إقرار أي اتفاق للسلام.

وخاطب “المصري” القيادة الإسرائيلية بالقول: “على الإسرائيليين أن يدركوا جيداً أن معظم السوريين يعتقدون أن إسرائيل هي من يحمي الأسد من السقـ.ـوط حتى الآن”.

وأضاف: “على القيادة الإسرائيلية أن تدرك أن أقل هدية يمكن أن تقدمَّها كعربون صداقة للتقارب مع الشعب السوري وبناء جسور نحو السلام، هي رأسُ “الأسد”، ومساعدةُ السوريين على تطـ.ـهير سوريا من الوجود الإيراني وأدواته وسائر الجماعات المتطرفة”.

ودعا “المصري” في ختام رسالته جميع المواطنين السوريين والقوى الوطنية والسياسية والحزبية التي لا تقبل إلا بالأجندة الوطنية إلى عضوية “جبـ.ـهة الإنقـ.ـاذ الوطني” التي يرأسها بنفسه، وذلك وفق مجموعة من الأسس التي تلبي مطالب وتطلعات وآمال الشعب السوري.

وأكد أن الشعب السوري قادر على إلزام المجتمع الدولي بتطبيق الحل في سوريا، نظراً لامتلاك السوريين عدة أوراق قوة، من بينها قوة الرفض، وقوة وجود ملايين السوريين المهـ.ـجرين من بيوتهم، وبقوة القرارات الدولية المتعلقة بالملف السوري، ورفض الحلول المعلبة وفق أسس محددة.

ومن أبرز تلك الأسس التي تحدث عنها “المصري” في رسالته، هي إجبار الأسد على تطبيق القرارات الدولية المتعلقة بالملف السوري، والضغط على إيران لمغادرة الأراضي السورية.

وذلك بالتزامن مع وقف المفاوضات بين النظام والمعارضة واعتبار تنفيذ القرار رقم 2254 الذي ينص على تشكيل هيئة حكم انتقالي كاملة الصلاحيات، أمراً غير ممكن بوجود الأسد في السلطة.

وختم “المصري” رسالته قائلاً: “كونوا على ثقة أن جبـ.ـهة الإنقـ.ـاذ الوطني في سوريا لن تكون في خندق أي دولة ضد أخرى بل ستكون فقط في خندق الشعب السوري والدفاع عن مصالحه”.

طيف بوست

…………………………………………………………………………..

بشار الأسد: لقد انتصرنا في الحـ.ـرب وانتـ.ـهينا من الجـ.ـهاد الأصغر و بدأنا بالجـ.ـهاد الأكـ.ـبر

تداول ناشطون سوريون تسـ.ـريبات للاجتماعات التي عقدها رأس النظام السوري “بشار الأسد” مع الإعلاميين الموالين في القصر الجمهوري بدمشق.

ومن جملة هذه التسـ.ـريبات كلمات بطولية لرأس النظام إلى مواليه!!!

  • لقد انتـ.ـهينا من الجـ.ـهاد الاصغر وبدأنا بالجـ.ـهاد الأكـ.ـبر…..لقد خـ.ـضنا الحـ.ـرب بشرف وكنتم انتم جـ.ـنودها ومن قادتها.
  • انتصـ.ـرنا بحـ.ـرب شـ.ـنـ.ـها علينا ليس طرف واحد بل عدة اعـ.ـداء،  منهم من كان صديق ومنهم من كان حليف ومنهم من كان ثعـ.ـلب.
  • لا يـ.ـغرنكم ما يتحدث به الاعلام المغـ.ـرض……..لقد حدثت أخـ.ـطاء في الحـ.ـرب شأنها شأن الحـ.ـروب الاخرى.
  • كل الدول ترسل لنا بالسـ.ـر انها تريد علاقات معنا لكن نخـ.ـشى الاميركان والاسـ.رائيليون وأولهم حماس والدول العربية المتـ.ـخاذلة.

وحول تطـ.ـورات الاستعداد للانتخابات الرئاسية المقبلة حزيران 2021 قال الأسد:

  • نحن قادمون على استحقاقات انتخابية من الرئاسة الى البرلمان الى الحكومة وسنخـ.ـوضها بشرف كما خضنا الحـ.ـرب، يجب أن نعد انفسنا جيدا لهذه المعـ.ـركة
  • سنبدأ بالعمل على تلافـ.ـي الأخـ.ـطاء ونحضر للجـ.ـهاد الأكبر

وطلب ان يعدـ.ـوا انفسهم من الآن لمنتصف آذار حيث سيطـ.ـلق الحملات وسيقوم كل اسبوع بإجراء مقابلات مع الذين خـ.ـاضوا الحـ.ـرب من كل القطاعات ( اعلام – صناعيون – تجار-ديبلوماسيون -مقـ.ـاتلون …..)

وأعلن عدد من الإعلاميين عن عقد لقاء بينهم وبين رأس النظام، في القصر الجمهوري، ضم عددًا من المذيعين والمذيعات، ونشر بعضهم صور اللقاء.

متابعات+سوشال

………………………………………………………………………

ما الذي يجري داخل القصر الجمهوري في دمشق,,,اجتماعات غامـ.ـضة لبشار الأسد

تحدثت وسائل إعلام ومواقع إخبارية، عن تحركات غـ.ـريبة واجتماعات غامـ.ـضة شهدها القصر الجمهوري في العاصمة السورية دمشق مـ.ـؤخراً.

ووفق موقع “العربية نت”، فإن هذه الاجتماعات ليست الأولى من نوعها خلال الأشهر الماضية، إلا أنها لقاءات غامـ.ـضة حتى اللحظة.

وأشار الموقع، أن “بشار الأسد” التقى بعدد كبير من الإعلاميين العاملين في الإعلام السوري الموالي والحكومي، دون معرفة سبب اللقاءات.

وتعتبر هذه الاجتماعات نادرة وغـ.ـير معهـ.ـودة بالنسبة لرأس النـ.ـظام داخل القصر الجمهوري، مرحـ.ـجةًَ أن تكون هذه اللقاءات متعلقة بحملة الأسد الانتخابية القادمة.

وأكد الدكتور “ممتاز الشيخ”، المدير العام الأسبق لهيئة الإذاعة والتلفزيون، والمنـ.ـشق عن النظام،  أن الاجتماعات التي أجراها الأسد مع شخصيات عينها حديثاً في القطاع الإعلامي، أمر غيـ.ـر مسـ.ـبوق ومسـ.ـتغرب إلى حـ.ـد كبير.

فيما أشار محللون إلى أن الأسد بهذه الخطـ.ـوات يريد أن يسـ.ـيطر ويحتوي بشكل كامل وسائل الإعلام المحلية قبل إعلانه الترشح رسمياً، تحسباً لأي مفـ.ـاجآت قد تحدث قبل الاستـ.ـحقاق الرئاسي.

فيما رجـ.ـح البعض أن تكون تلك اللقاءات الغامـ.ـضة من أجل وضع خطـ.ـط بديلة متفق عليها، وذلك في حال لم يتمكن الأسد من الترشح أو الفوز بالانتخابات نتيجة ضـ.ـغوطات دولية قد تفـ.ـرض عليه خلال المرحلة القادمة.

متابعات

……………………………………………………………….

الأسد يتجهز للخـ.ـطة البديلة في حال فشـ.ـله في انتخابات الرئاسة السورية 2021

ذكرت مصادر إعلامية عربية، أن رأس النـ.ـظام في سوريا بشار الأسد، يتجـ.ـهز لتطبيق الخـ.ـطة”ب” البديلة في حال فشـ.ـله في انتخابات الرئاسة السورية 2021.

وفي حديث له مع قناة “العربية نت”، قال الصحفي والمـ.ـعارض السوري أيمن عبد النور، أن بشار الأسد قد يلجأ للخطة “ب”، في حال فشـ.ـل بترشيح نفسه للرئاسة.

وأضاف أن أولوية الأسد البقاء على سدة الرئاسة، وهو ما أبلـ.ـغ به روسيا، التي قد تلجأ لترشيح منـ.ـافس لرأس النظام من المعـ.ـارضة، رغم الصعـ.ـوبات التي تواجـ.ـهها روسيا في ذلك.

وأوضح المـ.ـعارض السوري،  أن لدى بشار الأسد خـ.ـيارات أخرى، منها ترشيح أسماء الأسد لتكون بديلًا له، وهو ما بدأ بالتمهيد له عبر تعليق صور أسماء في الكثير من دوائر الدولة إلى جانب صورة الأسد.

وأردف، أن الترويج لأسماء الأسد، تم عبر عدة أمور منها تعليق صورة كبيرة لها في أحد الملاعب ببابا عمرو بمدينة حمص، وظهورها غيـ.ـر المسبوق في كثـ.ـير من المناسبات.

إلا أنه اسـ.ـتدرك بالقول، أن إدراج الولايات المتحدة اسم أسماء الأسد، ضمن حـ.ـزمة العـ.ـقوبات الأمريكية الجديدة هو رسالة بعـ.ـدم قبـ.ـول استبـ.ـدال “بشار” بـ”أسماء”.

وقطـ.ـع للطريق من قبل إدارة ترامب على الإدارة الجديدة “بايدن”من استخدام زوجة الأسد في حكم سوريا مستقبلاً.

يذكر أن نظام الأسد يحاول بشكل كبـ.ـير تلميع صورة أسماء الأخرس مؤخـ.ـرًا، عبر تكثـ.ـيف ظهورها الإعلامي، وتغطية بعض تفاصيل حياتها إعلاميًّا،و زياراتها لعدة مناطق تحت سيـ.ـطرة النـ.ـظام السوري.

 الدرر الشامية+تركيا نيوز بالعربي

………………………………………………………………………….

هـــام للغـ.ـاية // قبل أشهر من الانتخابات الرئاسية…أسماء الأسد تقود إنقـ.ـلاباً داخل القصر الجمهوري في دمشق

مع اقتراب موعد استحقاق الانتخابات الرئاسية عام 2021، برز في المشهد السوري ظاهرة جديدة، وهي وضع صورة زوجة بشار الأسد، أسماء الأسد وهذا في بعض الدوائر الحكومية ومكاتب الوزراء.

ونشر الإعلامي السوري ومؤسس موقع “كلنا شركاء”، أيمن عبد النور، عبر حسابه في موقع “تويتر”، صورة لمكتب وزير التربية السوري، دارم طباع، وظهر خلفه صورة كبيرة لرئيس النظام بشار الأسد وإلى جانبها صورة أصغر لزوجته أسماء.

وعن دلالات هذه الظاهرة، قال عبد النور، في حديث لموقع “الحرة”: “لم نعتد نهـ.ـائياً في سوريا على إبراز صورة الزوجة، حتى في فترة ما قبل حكم البعث.

عند الرئيس شكري القوتلي وخالد العظم، مذكرا انه في عهد حافظ الأسد، كانت زوجته أنيسة مخلوف لا تظهر إلا نادرا وكثير من السوريين لا يعرفون صورتها.

ويبدو أن وضع صور أسماء في المقرات الرسمية خطـ.ـوة جديدة، حيث يظهر البحث عن اسـ.ـتقبالات قام بها وزير التربية أن الخزانة خلفه.

كانت تحتوي على شاشة تلفزيون وبعض الكتب فقط، كما يظهر في منشور خلال استقباله لجنة علمية في 3 سبتمبر الماضي.

أما في الأيام الماضية فقد غـ.ـطت صورة الأسد وزوجته على الكتب والتلفزيون في الخزانة، وفي السياسة، يوضح عبد النور أن “بعض الأمور لا يـ.ـجوز فيها التـ.ـمسك بخـ.ـطة واحدة فـ.ـقط”.

ويشرح قائلا: “صحيح أن وزير الخارجية، فيصل المقداد، أبلغ روسيا أنّ الخـ.ـطة ألف هي بقاء بشار الأسد في سـ.ـدة الرئاسة، إلا أن ترشـ.ـيح أسماء لسدة الرئاسة قد تكون الخطة باء، في حال فـ.ـرضت الظـ.ـروف ذلك”.

واعتبر عبد النور أنّه “في حال حصول اتفاق دولي، أو تشديد للعـ.ـقوبات تحت البند السابع، وفي ظل العـ.ـقوبات المفروضة أساساً، يمكن أن يضـ.ـعف ذلك بشار الأسد أكثر أمام الأطراف الدولية، الأمر الذي يسهل فرصة أسماء للحكم”.

ولفت إلى أنّ “أسماء شخصية سنيّة، أيديها غير ملطخة بالدمـ.ـاء بشكل مباشر، ولديها قصة إنسانية مميزة إذ أنها ناجية من السرطان.

فضلأً عن كونها معروفة في المجتمع المدني وقدمت الكثير من القروض، لاسيما أنها رئيسة صندوق الأمانة للتنمية، وكيل الأمم المتحدة لتوزيع المساعدات الإنسانية في البلاد”.

وأضاف الإعلامي السوري أنّ “أعضاء منظمة الأمانة، يحصلون على تأشيرات سفر، ويتجولون في أوروبا، ما يعني أنّ علاقات أسماء في المجتمع الدولي ليست بالبسيطة، وهي معروفة داخلياً وخارجياً”.

وكانت واشنطن قد فـ.ـرضت، ديسمبر الماضي، عـ.ـقوبات جديدة على سوريا حيث اسـ.ـتهدفت مصرف سوريا المركزي، وأدرجت عددا من الأفراد والكيانات على القائمة السـ.ـوداء، بينها أسماء الأسد.

وذلك لدورها في عـ.ـرقلة الجـ.ـهود الرامـ.ـية إلى حل سـ.ـياسي للحرب، إلى جانب عدد من أفراد أسرتها، بحسب وزير الخارجية الأميركية، مايك بومبيو.

وأكّد عبد النور أنّ “هناك محاولة لتعويم أسماء، وفـ.ـرض وجودها، لكي لا يكون ترشيحها، إن حصل، مفـ.ـاجأة للوزراء والسياسيين، والشعب السوري”.

ومن المقرر أن تجري انتخابات الرئاسة في منتصف عام 2021، ولم يعلن أي شخص ترشحه بعد للانتخابات.

المصدر الحرة

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى