أخبار سوريا

بعد فـ.ـشـ.ـل كافة محـ.ـاولات الأسد… هل يحكم سوريا مناف طلاس تحـ.ـت مظـ.ـلة بشار الأسد

تقترب سوريا خلال الأشهر القليلة المقبلة، من استحقاق هـ.ـام للغـ.ـاية، وهو الانتخابات الرئاسية 2021، التي باتت محل اهتمام الدول والمنظـ.ـمات الدولية.

ومع اقتراب الاستـ.ـحقاق  الانتخابي، فأن بشار الأسد فـ.ـشـ.ـل حتى اللحظة من تحقيق أي تقدم في محاـ.ـولاته الحفاظ على كرسي الرئاسة.

ويأتي الفشـ.ـل في ظل القطـ.ـيعة العربية والدولية وخاصة الأمريكية والأوروبية، لبقاء الأسد في سدة الحكم بسوريا، بعد الجـ.ـرائم التي ارتكـ.ـبها بحق الشعب السوري.

وتلـ.ـقى الأسد الضـ.ـربة الموجـ.ـعة الثانية، عند محاولته التسويق للخطة “ب” في مخـ.ـططاته وذلك بدفـ.ـع زوجته أسماء للواجهة الانتخابية.

وكانت الضـ.ـربة قـ.ـوية من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حيث تم فرض عقـ.ـوبات مشـ.ـددة على أسماء الأسد ومقربين منها، لتحـ.ـترق ورقتـ.ـها في هذه الانتخابات.

الخطة الثالثة للأسد ربما تكـ.ـمن في أخبار تم تداولها أمس عبر مواقع سورية وصفحات على مواقع التواصل، وكشـ.ـف عنها “تجـ.ـمع الضـ.ـباط الأحـ.ـرار”.

حيث أعلن التجـ.ـمع، عن تشـ.ـكيل مجلس عسـ.ـكري سوري بقيادة نجل وزير الدفـ.ـاع الأسبق في نظام الأسد العميد “مناف طلاس”، أحد أصدقاء بشار الأسد المقربين في وقت سابق.

ودعا التـ.ـجمع عبر بيان له، إلى العمل على تشكيل مجلس عسـ.ـكري يقود المرحلة القادمة التي تلي سقـ.ـوط نظام الأسد، وفق تعبيره.

وبحسب البيان، فإن مرحلة ما بعد الأسد، ستكون بقيادة العميد مناف طلاس نجل وزير الدفـ.ـاع الأسبق بنظام الأسد مصطفى طلاس.

وأضاف التجـ.ـمع  “نؤمن بأن العميد مناف طلاس هو ضـ.ـابط منـ.ـشـ.ـق مثلنا مثله آثر على نفسه وانحـ.ـاز إلى أهله وشعبه بعد أن حـ.ـاول مع النـ.ـظام لكي يوقف الآلة العسـ.ـكرية التي اسـ.ـتخدمها ضـ.ـد شعب أعـ.ـزل.

وأعلن البيان، عن مجلس عسـ.ـكري جديد يقود المرحلة القادمة بقيادة “مناف طلاس” كونه قـ.ـادراً على جمع الضـ.ـباط المنشـ.ـقين وضـ.ـباط نظـ.ـام الأسد الذين لم تتلـ.ـطخ أيديهم بدمـ.ـاء السوريين.

وأشار بيان التجمع، أن المؤسسة العسـ.ـكرية التابعة للأسد، يمكن لمناف طلاس إعـ.ـادة هيكـ.ـلتها !!!

ووفق هذه المـ.ـعطيات، فأن الخـ.ـطة “ج” التي تحدثت مصادر أن بشار يعمل عليها حاليا، وهي تسـ.ـليم السلطة لشخصية تكون مقربة منه ومقبولة من المجتمع الدولي، يكـ.ـمن في هذا  البيان!!!

بحيث تحـ.ـكم الشخصية الجديدة سوريا، إلا أن الحاكم الفـ.ـعلي يكون بشار الأسد، وبذلك يكون الأخير قد حافظ على صلاحيته الرئاسية بموافقة دولية.

و ينحدر العميد “مناف مصطفى طلاس” من مدينة الرستن بريف حمص  مواليد 1964، وكان أحد قيادات الحـ.ـرس الجمهـ.ـوري في نظـ.ـام  الأسد.

وهو نجل وزير الدفـ.ـاع الأسبق العماد أول “مصطفى طلاس”، ومناف كان من أشـ.ـد المقربين من بشار الأسد قبل أن ينشـ.ـق عنه عام 2012 ويتوجه إلى فرنسا.

متابعات

………………………………………………………………………………………..

خالد العبود: هل نجح بشار الأسد في تهـ.ـريب رياض حجاب ؟؟؟؟

هل نجح الأسد.. في تهـ.ـريب “رياض حجاب”؟!!.. هكذا بدء عضو برلمان الأسد خالد العبود منشور له على صفحته الشخصية على الفيسبوك.

وسرد العبود في هذا المنشور وفق متابعات”تركيا نيوز بالعربي”،  اليوم الذي لاينساه ملايين السوريين، حين تمكن رئيس حكومة النـ.ـظام حينها من الانشـ.ـقاق عن النـ.ـظام والـ.ـخروج من سوريا.

وأدعـ.ـى الشـ.ـبيح العبود، أنه كان يعلم من الساعات الأولى لإنشـ.ـقاق رياض حجاب، أنه موجود في أحد المنازل بقرية النعيمة بريف درعا.

وأضاف قائلاً:” كلّفتُ اثنين من أبناء القريّة، للتأكّد من ذلك، وفعلاً كان كثيرون من أهلي في القرية يعرفون بأمر “رياض حجاب” ومكان وجوده، والبيت الذي حطّ رحاله فيه، ولم يمضِ وقتٌ طويلٌ حتّى كانت صوره بين أيدينا، من داخل البيت الذي استُقبل فيه”.

وتابع منشوره عضو برلمان الأسد، أن بشار الأسد كان في صباح ذلك اليوم، قد أصدر قراراً بإعـ.ـفاء رياض حجاب من منصبه، فيما كان الجميع يتسأل ماذا فعل الرجل ؟؟؟..

وأردف بالقول” كان المخـ.ـطّط أن يـ.ـهـ.ـرب حجاب ويصل صباح اليوم التالي إلى العاصمة الأردنيّة، وأن يعقد مؤتمراً صُحفيّاً، يعلن فيه “انشـ.ـقاقه”.

وبذلك يُحـ.ـرج رأس الـ.ـنظام السوري ، ويحرج مؤسّسات الدولة السوريّة، ويضع الدولة بكاملها أمام موقف لا تحـ.ـسد عليه إطلـ.ـاقاً، وفق تعبير العبود.

وعلى المثل القائل”تغديت فيه قبل مايتعشى فيني”، قال الشـ.ـبيح العبود، أن الأسد ضـ.ـرب حجاب ضـ.ـربة قـ.ـاضية، وفـ.ـوَت عليه الفرصة، من خلال إقـ.ـالته من منصبه الذي كان سيستند عليه في حال انشـ.ـقاقه.

وتابع منشوره بالقول” أدركتُ تماماً أنّ الرئيس الأسد خـ.ـاض معـ.ـركة أمـ.ـنيّة هامة جدّاً، كونه كان مـ.ـطّلعاً على تفاصيل هـ.ـروب “حجاب”، في حين أنّ “حجاب” ومن اشـ.ـتراه، ظـ.ـنّوا بأنّهم كانوا بعيدين عن عـ.ـيون الأسد واستـ.ـخباراته”.

وأشار أن مخـ.ـابرات الأسد كانت على علم بخـ.ـطة هـ.ـروب حجاب، إلا أنها لم تحرك ساكناً، لإنها كانت أمام ثلاث خيارات للتعامل مع خـ.ـطة الهـ.ـروب.

وقال أن مخـ.ـابرات الأسد كانت قـ.ـادرة على إلقـ.ـاء القبـ.ـض عليه قبل هـ.ـروبه أو أثناء محطات هـ.ـروبه، أو إفساح المجال له وتشجـ.ـيعه على الهـ.ـروب.

وبرر عـ.ـدم القبـ.ـض على رياض حجاب بالقول” الدوـ.ـلة السوريّة امتنـ.ـعت أنّ تلقـ.ـي القـ.ـبض عليه، لأنّ إلقـ.ـاء القبـ.ـض عليه يعني محاكـ.ـمته، ومحاكـ.ـمته تعني الحكـ.ـم عليه، وتحويله إلى بطلٍ في عيون الكثيرين”.

كما أنّ الدولـ.ـة وفق منشور العبود، امتـ.ـنعت عن قتـ.ـله او إلقـ.ـاء القـ.ـبض عليه خلال محطات هروبه، لأنّه سوف يتحوّل إلى قضيّة أكبر من حجمه بكثير.

وعليه فأن الخيار الثالث كان الوحيد والأخير للنـ.ـظام السوري للتعامل مع رياض حجاب، وهو فتح الأبواب والطرقات له، كي يتمّ هـ.ـروبه.

وزعـ.ـم شبيـ.ـح الأسد، أن حجاب تلَقى مبلغ مالي ضـ.ـخم، تراوح بين 60 إلى 100 مليون دولار، ونقل ذلك على لسان وزير خارجية قطر السابق”حمد بن جاسم”.

وتساءل خالد العبود، هل نجح بشار الأسد في تسهيل تهـ.ـريب”رياض حجاب”، وفضـ.ـحه أمام  التاريخ، وهل نجح في تمرير الطعم للاستخـ.ـبارات الأمريكية ؟؟؟..

في خـ.ـتام منشوره، قال عضو برلمان الأسد، أن الاستخـ.ـبارات الأمريكية كانت تتوقع أن انشـ.ـقاق رياض حجاب، سيأتي بنـ.ـهاية بشار الأسد، لكن لم يكن الجمـ.ـيع يدركون أنّ “نظام الأسد” كان قـ.ـويّاً حتى هذه الدرجة!!..

تركيا نيوز بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى