أخبار العرب والعالمأخبار تركيا

أردوغان: لن نتوقف عن تحقيق هدفنا في إنشاء تركيا عظمى وقوية

أدلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بتصريحات حول مستقبل تركيا الواعد خلال السنوات القليلة المقبلة.

حديث أردوغان جاء عبر تقنية كونفرنس اليوم الخميس 21 كانون الثاني 2021، وقال”لن نـ.ـتوقف حتى تحـ.ـقيق هدفنا في إنشاء تركيا عظمـ.ـى وقـ.ـوية”.

وأكد الرئيس التركي هـ.ـدف تركيا القـ.ـادم وهو تحـ.ـقيق طـ.ـفرة اقتصادية في العام الحالي 2021.

وأضاف بالقول سنحـ.ـقق أهدافنا في كافة المجالات، من البنية التحتية والخدمات الأساسية، وصولا إلى الصناعات الدفـ.ـاعية.

وتسعى تركيا بحلول العام 2023 لأن تكون في مصاف الدول المتقدمة عالمياً في كافة القطاعات وخاصة الصنـ.ـاعات العسكـ.ـرية، التي باتت تركيا تشهد تطوراً كبيراً فيها.

متابعات

…………………………………………………………………….

أردوغان يهـ.ـدد الناتو وأمريكا…لن نأخـ.ـذ إذن أحد بشأن قـ.ـدراتنا وسنسـ.ـتلم الدفـ.ـعة الثانية لصـ.ـواريخ إس 400 الروسية

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن تركيا لا تقبل أي إمـ.ـلاءات بشأن تعـ.ـزيز قدراتها في المجال الدفـ.ـاعي.

وأضاف الرئيس التركي في تصريحات عقب صلاة الجمعة: لا نأخذ إذناً من أحد فيما يتعلق بتعـ.ـزيز قـ.ـدراتنا الدفـ.ـاعية، ولا نقبـ.ـل إطـ.ـلاقاً إمـ.ـلاءات حلفائنا في الناتو.

وأردف قائلاً: لا يمكن لأي دولة تحديد الخطوات التي سنتخذها تجاه الصناعات الدفـ.ـاعية، الأمر مرتبط كلياً بقرارنا.

وتابع أردوغان: “لا نعلم ماذا سيكون موقف إدارة بايدن بهذا الخصوص، ولكن الشيء الوحيد الذي نعلمه هو أننا لا نأخذ إذناً من أحد في ما يتعلق بتعزيز قدراتنا الدفـ.ـاعية ولا نقبل إطلـ.ـاقاً إملاءات حلفائنا في الناتو”.

وحول الخـ.ـلاف مع واشنطن حول استلام طـ.ـائرات F-35، أعرب الرئيس التركي عن أمله في حل مشـ.ـكلة تسليم طائرات F-35 لتركيا عـ.ـقب تولِّي جو بايدن رئاسة الولايات المتحدة.

وقال أردوغان: دفعنا أموالاً طـ.ـائلة من أجل مقـ.ـاتلات F-35 وعلى الرغم من ذلك لم يـ.ـجرِ تسليمنا إياها حتى الآن، وهذا خطـ.ـأ جسـ.ـيم ارتكبـ.ـته حليفـ.ـتنا أمريكا معنا.

كما أكد أن تركيا سوف تستـ.ـلم الدفعة الثانية من صفـ.ـقة صـ.ـواريخ إس 400 الروسية قريباً.

وفيما يخص مشروع تركيا للإنضمام إلى الاتحاد الأوروبي، قال الرئيس التركي “إن الاتحاد الأوروبي لـ.ـم يوفِ بعد بأي من الوعـ.ـود التي قدمها لتركيا، وأن الطرفين دخلا مساراً جديداً في العلاقات”.

وأكّد أردوغان أن تركيا تسعى منذ عام 1968 لضمان مواصلة العلاقات مع الاتحاد الأوروبي في مسار إيجابي.

وأضاف الرئيس التركي: مع الأسـ.ـف لم يـ.ـوفِ الاتحاد الأوروبي بعدُ بأي من الوعـ.ـود التي قدمها لنا، واليوم دخلنا في مسار جديد.

وسائل إعلام تركية

…………………………………………………………………….

مخـ.ـاوف روسيا ” عدة دول سـ.ـتتحد تحت راية الجـ.ـيش التركي الكبير المشترك في مشهد غـ.ـير مسبوق”

أجرى الفـ.ـريق الروسي المتـ.ـقاعد لونيد إيفاشوف لقاء على إحدى المحطات التلفزيونية الروسية وتحدث بدوره حول السياسات التركية والروسية في آسيا.

وأفاد إيفاشوف أنهم قلـ.ـقون إزاء سياسات تركيا تجاه شـ.ـبه جزيرة القرم وأذربيجان والجمهوريات التركية في آسيا ومحيط الاتحاد الروسي.

و أشار إلى أن أهم شيء بالنسبة لتركيا في قره باغ كان ممر لاشين لربط أذربيجان بتركيا، ومن ثم الخروج إلى آسيا الوسطى.

مؤكدًا أن وجود تركيا في جنوب القوقاز هو القضـ.ـية الاستراتيجية الأهم لمشروعها الجيوسياسي.

وأضاف إيفاشوف: “إن وزير الخارجية التركي تشاووش أوغلو ،خلال زيارته لكازاخستان، قال أنه يتـ.ـعين تشـ.ـكيل جيـ.ـش كبير مشـ.ـترك من دول المجلس التركي (الدول الناطقة باللغة التركية).

وبعدها وفق حديث الفريق الروسي، “وقـ.ـعوا( تركيا) اتفاقا اسـ.ـتراتيجيًا عسـ.ـكريًا مع أوزبكستان ونحن( روسيا ) نراقب هذه التـ.ـحركات

وعلى صعيد آخر، نوه إيفاشوف إلى أنّ تركيا تلعب لعبتها الخـ.ـاصة في شبه جزيرة القرم، وأن تركيا تجري مفاوضات مع حكومة زيلينسكي، على المسـ.ـتوى الرسمي، بشأن مسألة القرم.

وزعـ.ـم ايفاشـ.ـوف أن هناك الكثير من المعلومات تفيد بشـ.ـحن طـ.ـائرات مسـ.ـيرة تركية إلى أوكرانيا بحلول نهاية العام الحالي 2020.

متابعات+يني شفق التركية

…………………………………………………………………..

سـ.ـلاح تركي خـ.ـارق قـ.ـادر على ضـ.ـرب 6 أهـ.ـداف بوقـ.ـت واحد وبفـ.ـعالية عالـ.ـية للغـ.ـاية وزمن 4 ثواني

أعلنت وزارة الدفـ.ـاع التـ.ـركية أن نظـ.ـام الدفـ.ـاع الجـ.ـوي “+HİSAR-A” المـ.ـطور اجـ.ـتاز بنجاح اختـ.ـبار القبول النهـ.ـائي قبل دخوله للمخـ.ـزون الدفـ.ـاعي للجيـ.ـش التـ.ـركي.

ووفقاً لما نقلته وسائل الإعلام الرسمية التـ.ـركية، فإن النـ.ـسخة الجديدة من نظـ.ـام الدفـ.ـاع الجـ.ـوي تتميز بمـ.ـدى وارتفـ.ـاع وسرعة أكـ.ـبر وقـ.ـدرة ممتازة في المـ.ـناورة القـ.ـريبة.

وبحسب ما نشرته وكالة “الأناضول” التركية عن مزايا النظام الجديد، فإن “السـ.ـلاح الجديد قـ.ـادر على إصـ.ـابة 6 أهداف في وقت واحد.

وبفاعـ.ـلية تبـ.ـلغ 360 درجة، بالإضـ.ـافة لقـ.ـدرتها على توفـ.ـير دفـ.ـاع فعـ.ـال ضـ.ـد المقـ.ـاتلات الحـ.ـربية والمـ.ـروحيات والطـ.ـائرات المسـ.ـيرة والصـ.ـواريخ البالسـ.ـتية، التي تطلـ.ـقها الطـ.ـائرات على أهـ.ـداف أرضية”.

وبحسب موقع الشركة المصـ.ـنعة لا يـ.ـزيد زمن اسـ.ـتجابتها للتـ.ـهديدات المـ.ـعادية عن 4 ثوان، وهي الفترة بين رصد الهـ.ـدف وإطـ.ـلاق الصـ.ـاروخ نحوه، وتسـ.ـتطيع العمل على مدار الساعة في جميـ.ـع الظـ.ـروف الجوية.

ويوجد عدة نسخ لمنـ.ـظومة الدفـ.ـاع الجوي من نوع “حصار” منها نسخة “HISAR-A” قصيرة ومتوسطة المـ.ـدى مجهزة بصـ.ـواريخ أرض- جو مـ.ـداها 15 كيلومتراً.

كما يوجد نسخة “HISAR-O” التي يبلغ مداها 25 كيلومتراً والتي استـ.ـخدمتها تركيا خلال حملة “درع الربيع” في إدلب في مارس/ آذار الماضي.

الأمر الذي يدفع وزارة الدفـ.ـاع التركي إلى استـ.ـخدام المنـ.ـظومة الجديدة في الشمال السوري خاصـ.ـة في ظل التـ.ـعزيزات العسـ.ـكرية التي ترسلها تركيا بشكل يومي إلى المنطقة لتـ.ـعزيز تواجدها هناك.

وكان رئيس الصناعات الدفـ.ـاعية إسماعيل ديمير أعلن نشر منـ.ـظومة الدفـ.ـاع الجوية “حصار” في الشمال السوري في آذار الماضي.

وجاء تطوير المنـ.ـظومة الجديدة بعد أيام من فـ.ـرض عقـ.ـوبات من قبل الولايات المتحدة على تركيا لشرائها منظـ.ـومة الدفـ.ـاع الجوي الروسي S-400.

متابعات

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى