أخبار العرب والعالم

قبيل ساعات من دخول بايدن البيت الأبيض,,,وزير خارجيته يشـ.ـن هجـ.ـوماً على تركيا

قبيل ساعات من دخول بايدن البيت الأبيض,,,وزير خارجيته يشـ.ـن هجـ.ـوماً على تركيا

قبيل سـ.ـاعات فـ.ـقط من دخـ.ـول جو بايدن البيت الأبيض، شـ.ـن وزير خارجـ.ـيته هـ.ـجـ.ـوماً حـ.ـاداً على تركيا في تطـ.ـور لا يبشـ.ـر بعلاقات جيدة بين البلدين في المستـ.ـقبل القـ.ـريب.

“أنتوني بلينكن” مرشح بايدن للخارجية الأمريكية، أدلى بتصريحات اعتـ.ـبرها مراقبون أنها معـ.ـادية لدرجة كبـ.ـيرة لتركيا وحكومة أردوغان.

حيث قال بلينكن، أن تركيا حلـ.ـيف لكن لا يتـ.ـصرف كما يجب، وهذا تحـ.ـدي كبـ.ـير للغـ.ـاية للولايات المتحدة الأمريكية والإدارة المقبلة في واشنطن.

وأضاف، أن هناك حاجـ.ـة لإلقاء نظـ.ـرة على تأثـ.ـير العـ.ـقوبات الأمريكية الحالية على أنقرة، ثم تحـ.ـديد ما إذا كان هناك المزيد للقيام به تجـ.ـاه تركيا.

وحول شراء تركيا لمنـ.ـظومة صـ.ـواريخ إس 400 الروسية، قال الوزير الأمريكي، أن شراء أنقرة لهـ.ـذه المنـ.ـظومة أمر غيـ.ـر مقبول.

وكانت صحيفة “حرييت” التركية أشارت أن  “جو بايدن” اتخـ.ـذ مواقـ.ـف معـ.ـادية تجـ.ـاه أنقرة بسبب، ملـ.ـفات أهمها التـ.ـدخل التركي في الحـ.ـرب بين أرمـ.ـينيا وأذربيـ.ـجان.

ولكن أبرز هذه الملفات العـ.ـالقة، شراء أنقرة منظـ.ـومة الصـ.ـواريخ الروسية إس400، والتي تعتـ.ـبرها واشنطن تهـ.ـديداً مباشـ.ـراً لها.

وبهذه التصريحات، فإن إدارة بايدن تكون قد بدأت ساعاتها الأولى بهـ.ـجوم كـ.ـبير على أهـ.ـم الدول في الشرق الأوسط…

متابعات_تركيا نيوز بالعربي

إيران تهـ.ـدد ترامب وبومبيو بالتزامن مع أكبر منـ.ـاورة عسـ.ـكرية

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إن إيران هـ.ـددته بالإضافة لتهـ.ـديد الرئيس دونالد ترامب.

وقال بومبيو، أن التهـ.ـديد الإيرانية شملت أيضاً مسؤولين أمريكيين، وأن الولايات المتحدة على أهبة الاستعداد دائماً للرد على هذه التهـ.ـديدات.

وتأتي هذه التصريحات العـ.ـاجلة من وزير الخارجية الأمريكي، بالتزامن مع منـ.ـاورات عسـ.ـكرية كبرى تشهدها إيران اليوم الثلاثاء.

وأعلن التلفزيون الإيراني أن القـ.ـوات الإيرانية ستبدأ اليوم الثلاثاء منـ.ـاورات واسعة تشـ.ـمل الطـ.ـائرات المسيّرة والمضـ.ـادات الجوية.

وأضاف التلفزيون أن المنـ.ـاورات تتضمن تدريبات خاصة بمئات الطـ.ـائرات المسيّرة في مهمات بعضها هجـ.ـومي وانتـ.ـحاري.

من جهته حذّر مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية عباس عَراقجي من أن القـ.ـوات المسـ.ـلحة الإيرانية جاهزة للرد على أي اعتـ.ـداء، وأن ردها سيكون واسـ.ـعا وشـ.ـاملا.

كما قال عراقجي إن كل القـ.ـواعد العسـ.ـكرية الأميركية في المنطقة تحت مجهر القـ.ـوات المسلحة الإيرانية، وأضاف أن بلاده ترفـ.ـض منطق التفاوض على اتفاق نـ.ـووي جديد ولن تتفاوض مع أحد بشأن منظـ.ـوماتها الصـ.ـاروخية.

متابعات

هل تشـ.ـتعل الحـ.ـرب الكبرى في المنطقة وتضـ.ـرب إيران مفـ.ـاعل ديمونة الإسرائيلي ؟

مع حالة التـ.ـرقب الكبـ.ـيرة في منطقة الشرق الأوسط، بعد اغـ.ـتيال العالم النـ.ـووي الإيراني”محسن فخري زاده”، فإن العيون تتجه إلى طهران وما ستقدم عليه من رد توعـ.ـدت به بعد حـ.ـادثة الاغتـ.ـيال.

عدة رسائل نـ.ـارية وقـ.ـوية وجهتها إيران إلى من تقول عنهم أنها جهات مسؤولة عن اغتـ.ـيال زاده، وفي مقدمتهم إسرائيل.

في ​مقابلة​ مع بوّابة” Breaking defense”، استـ.ـبعد الخبير “الاسرائيلي” البارز في الشأن الإيراني عوزي ربيع، ان تفعل طهران ما تريده تل ابيب.

اي بالتورّط بالـ.ـرّد عبر هـ.ـجوم صـ.ـاروخي طالما انّ ترامب لا يزال في ​السلطة​، ورجّح ان يأتي الـ.ـرّد من اليمن عبر اقدام “الحوثيّين” على اسـ.ـتهداف مركز الأبحـ.ـاث النـ.ـوويّة “مفـ.ـاعل ديمونة”.

واعطى هذا الإحتـ.ـمال درجة عاليـ.ـة، مشيراً أنه رغم انّ المسافة بين البلدين كبيرة، الا انّ “الحوثيين​ قادرون على شـ.ـنّ هجوم على اسرائيل!

وسبقت أن توعّـ.ـدت جماعة الحوثي في اليمن، اسرائيل بهجـ.ـمات ضـ.ـدّ منشآتها العسـ.ـكرية الحساسة “عندما يصدر القـ.ـرار عن القيادة” ( إي طهران).

كما أن وكالة الإستـ.ـخبارات الروسيّة، رجّـ.ـحت امتـ.ـلاك الحوثيين ​صـ.ـواريخ​ باليـ.ـستية، خُصّصت لضـ.ـرب اهداف عسـ.ـكريّة حسّـ.ـاسة في الداخل الإسرائيلي.

فهل ستكون الجولة المقبلة من المواجـ.ـهة الكبرى ميدانها ميناء إيلات ومفاعل ديمونة الإسرائيلي، وفق مانقل موقع ““غلوبال ريسرش” الكندي عن مصادر استخـ.ـباريّة وصفها ب”الدقيقة”؟

وهو مارجـ.ـحه أيضاً في وقت سابق، المحلل السياسي الأميركي جيمس بوفارد، بالإضافة إلى حديثه عن هـ.ـدف إسرائيلي هام في البحر الأحمر ستتوجه إليه الأنظار…

كما تزيد التـ.ـوترات في المنطقة، تهـ.ـديدات الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، حول إمكانية توجـ.ـيه ضـ.ـربة قاضـ.ـية للمنشآت النـ.ـووية الإيرانية.

وسائل إعلام ومواقع إيرانية، أكدت أن الجـ.ـهوزية وصلت لحدها الأقـ.ـصى، لحـ.ـماية المنشآت النـ.ـووية والحيوية.

متابعات

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى