أخبار سورياالسوريين حول العالم

تفاصيل خطـ.ـف ضـ.ـابط منشـ.ـق عن نظـ.ـام الأسد في لبنان وتسـ.ـليمه إلى المخـ.ـابرات السورية

تفاصيل خطـ.ـف ضـ.ـابط منشـ.ـق عن نظـ.ـام الأسد في لبنان وتسـ.ـليمه إلى المخـ.ـابرات السورية

تحدثت وسائل إعلام محلية عن قصة خطـ.ف ضابط منشـ.ق عن الأسد في لبنان وتسـ.ـليمه إلى النـ.ـظام في سوريا.

وذكرت شبكات إعلامية أن الضـ.ـابط المنشـ.ق هو “محمد ناصيف” وروت والدته ما جرى مع ابنها مؤكدة أنها لاتعلم مـ.صيره.

ونقلت عن والدة النقيب “محمد ناصيف”، المقيـ.ـمة في تركيا حديثها عن قصة العائلة المكــ.لومة بعد رحلة غيـ.ـر طـ.ـوعية إلى لبنان.

وتقول السيدة السورية إنها ذهبت إلى لبنان برفقة أطفال ولدها الثلاثة بعد حــ.ادثة الاخـ.تطـ.اف، وذلك بعد أن عـ.ـلمت أن “محمد” في سجـ.ون حزب الله اللبناني.

وتبيّن لاحقاً أن الحزب سـ.ـلّمه إلى نظـ.ـام الأسد في سوريا قبل شهرين، مما دفعـ.ـها إلى توكيـ.ـل المحامي اللبناني طارق شندب لمتابعة القـ.ـضية.

وكانت ميليــ.شيا “حزب الله” اخــ.تطـ.فت النقيب “ناصيف” عام 2015، وتم تسـ.ـليمه إلى نظـ.ـام الأسد في سوريا، وأطـ.لق القضاء اللبناني سـ.راح الخـ.اطــ.فين، بالرغـ.ـم من اعـ.ـترافاتهم.

النقيب “ناصيف” لجأ إلى لبنان عام 2014 بعد انـ.شقـ.اقه عن نظام الأسد، لكن عصـ.ابة من منطقة “مجدل عنجر” استـ.درجته إلى “بريتال” في قضاء بعلبك في يناير/كانون الثاني 2015 بحجة أن حزب الله يتـ.ـعقّبه.

وعـ.ـرض عليه الخـ.اطفون تهـ.ريبه مع ثلاثة من السوريين إلى سوريا فاقتـ.ـنع، واستقل معهم السيارة، إلا أن الخـ.اطفين سلـ.ـموهم لحـ.اجز تابع لـ”حزب الله” عند مدخل بريتال.

واستـ.ـطاع المحامي خلال السنوات الماضية تأمين أربع زيارات إلى سجـ.ن صيدنايا مكان اعـ.تقـ.ال محمد، حيث زارته شقيقته دون أن تتمكن أمه من زيارته لأسباب أمـ.ـنية.

وانقـ.ـطعت أخبار الرجل مع بدء تفـ.شي فيـ.روس كـ.ورونا، حيث مـ.ـنعت بعدها الزيارات إلى سجـ.ن صيدنايا.

ووفق المحامي شندب فإنّ أهل ناصيف تقدموا عن طريقه بشكـ.وى جـ.زائية أمام القـ.ـضاء اللبناني، كما حقـ.ـقت شعبة المعلومات في قـ.ـوى الأمـ.ـن الداخلي بالموضوع.

وأوقفت السـ.ـلطات خمسة أشخاص اعتـ.ـرفوا اعتـ.ـرافاً تاماً وصريحاً بخطـ.فهم للضـ.ـابط “ناصيف”، وبعد توقـ.ـيف هؤلاء الأشخاص مورسـ.ـت ضغـ.وط من قبل حزب الله على القـ.ـضاء اللبناني.

وكان هناك بعض القرضاة المتحيـ.زين له، فتم إخـ.ـلاء المـ.وقوفين المتهـ.مين بعد أسبوع من توقـ.يفهم من قبل القاضي “أسعد جدعون”.

ويقول شندب إنه رفع كتاباً إلى الدوائر المعنية بملفات الخطـ.ف في الأمم المتحدة ادّعى فيه على الدوـ.ـلة اللبنانية لجهة مسـ.ـؤوليتها عن خـ.ـطأ أحد قضاتها.

وطلب الاستفهام منها عن دورها في تطبيق النظام والأمـ.ـن على أراضيها.

وأوضح المحامي أن القاضي خالد العبد الله، استلم الملف بعدها وأصدر في 7 يناير/ كانون الثاني2017 قراراً ظنـ.ـياً بحق هؤلاء المـ.وقوفين.

مدونة هادي العبد الله

مصـ.ـير إدلب المـ.ـجـ.ـهول…العميد أحمد رحال يتحدث عن مصـ.ـالح دول على حساب إدلب

تبايـ.ـنت آراء عدد من الصحفيين والخبراء السوريين حول إمكانية أن تشـ.ـن روسيا وقـ.ـوات النـ.ـظام عمـ.ـلية عسـ.ـكرية في إدلب، شمالي غربي سوريا.

اعتبر الضـ.ـابط المنشـ.ـق العميد أحمد رحال، أن عمليات المـ.ـصالحات والتـ.ـفاهمات بين تركيا وروسيا، بما فيها اتفاق وقف إطـ.ـلاق الـ.ـنار “يجري على حساب الثورة”.

ورأى “رحال”  في حديث لراديو “روزنة”أن للفـ.ـصائل “الحق أن يكون لها مساحة تتصـ.ـرف بها وفق مصالح الثورة”، وأشار إلى أن الربط بين ما تريده تركيا والفـ.ـصائل أمر مـ.ـؤلم.

حيث استـ.ـبعد الصحفي والباحث في الشؤون الروسية، سامر إلياس، أن تكون روسيا معنية بشـ.ـن عملـ.ـية عسـ.ـكرية كبـ.ـيرة في إدلب.

وقال أنها “تسعى لزـ.ـيادة الضـ.ـغوط على تركيا لتقديم تنـ.ـازلات في ملفات داخلية في سوريا مثل موضوع شرق الفرات واللجنة الدستورية السورية والاستمرار فيها”.

وأشار إلى إن استـ.ـهداف “فيلق الشام” يُفهم في إطار أن روسيا تريد ممـ.ـارسة ضـ.ـغوط أكبر على تركيا.

لافتا إلى أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أعلن مرارا وتكرارا أن “زمن العمـ.ـليات العسـ.ـكرية الكبـ.ـرى قد انتـ.ـهى”.

من جهته يرى الباحث في مركز “جسور” للدراسات، عبد الوهاب عاصي، وجود نقاط خـ.ـلافية عدة بين روسيا وتركيا أدت لتـ.ـراكم الخـ.ـلافات وحصول جـ.ـدال.

ومن بين هذه القـ.ـضايا، قضـ.ـية مكافـ.ـحة “الإرهـ.ـاب” والانتـ.ـشار العسـ.ـكري التركي في سوريا، وحركة التجارة والنقل وحدود المنطقة الآمـ.ـنة.

متابعات

تسريبات روسيا: الأسد باقي في السلطة و إنهاء المعارضة في إدلب منتصف 2021

مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية السورية عام 2021، تزداد الضغوطات الدولية على بشار الأسد وحليفه روسيا، لإجراء انتخابات برعاية الأمم المتحدة.

ورغم الاهتمام الدولي الكبير بهذه الانتخابات، إلا أن نظام الأسد وحلفائه الروس والإيرانيين، يتجهزون لمفاجأت جديدة وغير سارة للسوريين والمجتمع الدولي.

حيث كشفت مصادر إعلامية روسية، عن صفقة روسية، تسعى  من خلالها موسكو لإبقاء بشار الأسد في السلطة، بشرط جلوسه مع المعارضة في جنيف.

ويكون ثمن بقاء بشار في السلطة وبشكل دائم وفق موقع “إيلاف الإسرائيلي”، تنازلات سيقدمها نظامه إلى إسرائيل، كان الأسد يعارضها في فترة زمنية سابقة.

لإزالة المشاكل القائمة بين سوريا وإسرائيل وبرعاية روسية، وتقوم على تنازلات من الطرفين من أجل تفاهمات متبادلة، تشمل إقناع إيران بتخفيض حجم تواجدها العسكري حول دمشق.

وتريد موسكو  استخدام الوضع الراهن لتحسين ظروفها داخل سوريا وفتح الباب أمام إبقاء الأسد في السلطة، بعدما اتضح لها أن عملية “أستانا”  فشلت تيجة تدهور العلاقة الروسية- التركية.

ووفق “إيلاف”،  ترى روسيا أن في وسعها أن تلعب لعبةً جديدة في الشرق الأوسط، عبر البوابة السورية أساسها، عزل تركيا وتخفيض النفوذ الإيراني في سوريا بترتيبات أمنية تُرضي إسرائيل.

وأضافت مصادر أن الرسالة الأساسية التي نقلها فيصل المقداد الى نظيره الروسي سيرغي لافروف في زيارته لموسكو هذا الأسبوع هي أن “الأسد” يريد استعجال الأمور إلى ترتيبات ضرورية للاستقرار في سوريا.

وبحسب مصادر روسية، “اتفق الطرفان على انعدام اللغة المشتركة، واستحالة التوصل الى صفقة مع تركيا حول ادلب حتى ولو بذلت موسكو قصارى جهدها.

وبالتالي جرى الاتفاق بين “دمشق وموسكو”، على أن  ملف إدلب بات وجع رأسٍ لا مناص من اقتلاعه والقضاء عليه بشكل نهائي منتصف عام 2021”.

كما ذكرت المصادر أن الرسالة الأخرى الفائقة الأهمية التي حملها المقداد الى موسكو تمحورت حول “ديمومة بشار الأسد” مهما كانت الظروف داخل سوريا وحولها.

وذكرت أن “الأسد” جاهز للقاءات مع المعارضة في جنيف، ولكن ليس لإبرام صفقة المشاركة في السلطة مع المعارضة، والتوصل لصيغة تبقي بشار الأسد عنصراً حاسماً في السلطة.

متابعات_تركيا نيوز بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى