أخبار سوريا

في مهـ.ـزلة انتخابية…أول منـ.ـافس لبشار الأسد في انتخابات الرئاسة السورية 2021

في مـ.ـهزلة ومسرحية انتخابية، ظهر في الساحة اسم أول منـ.ـافس لبشار الأسد في الانتخابات الرئاسية السورية 2021.

المرشح والمنـ.ـافس هو “محمد عزت خطاب”، رئيس “حزب سوريا للجميع”، المقيم في فرنسا، وهو حاصل على دكتواره في العلوم السياسية من جامعة دمشق.

خطاب معروف ضمنياً، عدم معارضته لرأس النظام السوري”بشار الأسد”، حيث أكد في أكثر من مرة، أنه ليس مع إقـ.ـصاء رأس النظام، لأن الوصول لحل سلمي في سوريا، يحتاج إلى مشاركة الجميع في هذا الحل، ومن ضمنهم النظام الحالي.

ويتعـ.ـارض هذه النظرة من منـ.ـافس بشار في هذه الانتخابات، مع موقف المـ.ـعارضة السورية التي تعتبر الأسد رأس الإرهـ.ـاب وتطالب برحـ.ـيله مع كامل نظامه، بسبب جرائـ.ـمه بحق الشعب السوري.

وفي 2019 نشرت صحيفة “ليبراسيون” الفرنسية تقريرا قالت فيه إن خطاب كان صديقا لباسل الأسد شقيق بشار.

كما أنه مـ.ـهووس بالتقاط الصور إلى جانب المسؤولين وخاصة الفرنسيين بحكم علاقته مع “ألكساندر بينالا” الموظف في الرئاسة الفرنسية، وأن مصدر ثروته غامـ.ـض كشخصيته، واتهـ.ـمته بغسـ.ـيل الأموال”.

مشروع خطاب لإنهاء الحـ.ـرب وبناء سوريا المستقبل…

وضع “خطاب” مجموعة حلول لإنهاء الحـ.ـرب السورية ووقفها كمرحلة أولى، ثم العمل على حل الأزمـ.ـة السورية عبر البوابة الاقتصادية.

والمساهمة بإمكانيات السوريين الخاصة في جهود إعادة إعمار ما دمـ.ـرته الحـ.ـرب المشـ.ـتعلة في سوريا، ومساعدة عائلات الضـ.ـحايا معنويا وماديا.

إضافة إلى العمل على عودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم فور استقرار الوضع وإيجاد حل سياسي للأزمـ.ـة يتبعه حل اقتصادي فورا.

وحول هذه الخطة، يقول “خطاب”، إن الخطة اشتغل عليها ثلة من الخبراء والمتخصصين والتقنيين السوريين الوطنيين الغيورين على بلدهم ومستقبلها بإشرافه.

ويركز على مسألة مهمة جدا وهي أن الحل في سوريا لا يمكن أن يكون إلا على أيدي السوريين أنفسهم ودون تدخل عربي أو إقليمي أو دولي، وبدون ذلك لا يوجد حل لهذه الأزمـ.ـة المشـ.ـتعلة في البلاد.

خطاب”نحن لسنا معارضة ولا نظام”

يقول منـ.ـافس الأسد في انتخابات 2021، “نحن في حزب “سوريا للجميع” لا نصنف أنفسنا لا مع المعارضة ولا مع النظام، لذلك نقدم اليوم مشروعا عبارة عن خطة لحل الأزمـ.ـة المشتعلة في بلادنا.

وفي نفس الوقت نرحب بكل المبادرات السورية التي قد نرى فيها مصلحة سوريا وشعبها وكل ما من شأنه المساهمة في إرساء السلام والاستقرار والأمان خاصة ما قد يقود إلى وقف الحـ.ـرب.

وهدفنا الأول والرئيسي والأساسي وفق “خطاب” الآن هو طرق كل الأبواب وبذل كل المساعي من أجل وقـ.ـف هذه الحـ.ـرب فورا ومن دون شـ.ـروط”.

بلدي نيوز+تركيا نيوز بالعربي

2021 سيكون عاماً حاسـ.ـماً لمـ.ـصير بشار الأسد وسيـ.ـاسة بايدن ستكون أشـ.ـد حـ.ـزماً

ما سيشهده العام 2021 سيكون حاسـ.ـماً لمـ.ـصير رأس النظام بشار الأسد، كما أن سيـ.ـاسة الرئيس الأمريكي القادم”جو بايدن”، سيكون أكثر حـ.ـزماً من سيـ.ـاسة دونالد ترامب”.

هذه كانت العناوين العريـ.ـضة للرؤية التي قدمها الباحث البريطاني”شارلز ليستر” المتخصص في الشأن السوري، لتطـ.ـورات الأوضاع السيـ.ـاسية والميـ.ـدانية في سوريا للعام 2021.

وقال “ليستر” في مقال نشرته صحيفة “الشرق الأوسط”، لا وجـ.ـود لبصـ.ـيص ضوء في آخر النـ.ـفق المـ.ـظـ.ـلم_ الأزمـ.ـة المستمرة في سوريا_ منذ 10 سنوات.

مشيراً أن بشار الأسد سيـ.ـخوض انتخابات الرئاسة المقبلة في سوريا وسيفوز فيها، نظراً للضوء الأخضر الممـ.ـنوح له من قبل روسيا.

إلا أن الدعم الروسي للأسد وفق حديث الكاتب البريطاني سيـ.ـصـ.ـطدم بالسيـ.ـاسة الأمريكية الجديدة في سوريا، والتي سيدخلها إدارة بايدن قريباً.

ووفقاً للباحث، فإن على الإدارة الأمريكية التركيز على إعادة تنشيط عمل مجموعة “أصدقاء سوريا” ضمن إطار تحـ.ـالف دبلوماسي يعمل بشكل أكـ.ـثر حـ.ـزماً لتطبيق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

وأضاف أن تسوية الأوضاع في محافظة إدلب شمالي غربي سوريا وحدها تشكل تحـ.ـدياً كبيـ.ـراً للإدارة الأمريكية، ناهـ.ـيك عن ملف اللاجئين في مختلف الدول وملف تنظـ.ـيم الدولـ.ـة.

واعتبر “ليستر” أن القرارات التي ستتـ.ـخذها إدارة بايدن خلال العام الجاري ستحدد بشكل كبيـ.ـر آفاق ومستقبل الأوضـ.ـاع في سوريا، كما سيكون عام 2021 عاماً حاسـ.ـماً بالنسبة لمـ.ـصير بشار الأسد.

وقال أن الأسد اتبع سـ.ـياسة الأرض المحـ.ـروقة ضـ.ـد شعبه، وقام بتـ.ـدمير سوريا، بهدف البقاء على كرسي الرئاسة، إلا أن الأرض المحـ.ـروقة ستصل إلى الأسد قريباً…

متابعات_الشرق الأوسط

أوضاع معيشية مأسـ.ـاوية للسوريين داخل سوريا

وبالنسبة للأوضاع المعيشية على الكاتب البريطاني” إن ما يمر به اقتصاد البلاد، قد أدى إلى تآكل الطبقة الوسطى بشكل كبير، حيث أصبحت نسبة السوريين الذين يعيشون تحـ.ـت خط الفـ.ـقر حالياً أكثر من 90 بالمائة”.

وأشار إلى أن السوريين باتوا يجدون محـ.ـنة عند سعيهم لتأمين رغيف الخبز، وذلك تزامناً مع ازدياد حالة الإحبـ.ـاط العامة تجاه النظام أكثر من أي وقت مضى.

الأمر الذي دفع نخبة رجال الأعمال الموالين للأسد ينقـ.ـلبون على بعضهم البعض سعياً لتحقيق أكبر قدر من المكاسب.

ضـ.ـربة أمريكية قـ.ـاضية على مستقبل بشار الأسد الرئاسي يلتزم بها جو بايدن

ينتظر رأس النظام السوري خلال الأيام القليلة المقبلة ضـ.ـربة أمريكية قـ.ـاضية، وخاصة بما يتعلق بمستقبل ترشحه للرئاسة السورية خلال الفترة المقبلة.

حيث كشف مستشار المجلس “السوري – الأمريكي” “محمد غانم”، عن تفاصيل قرار أمريكي جديد، يحـ.ـظر على إدارة “جو بايدن” الاعتراف بنظام الأسد والسماح لبشار الأسد الترشح للانتخابات السورية المقبلة.

وقال غانم في منشور له على فيسبوك، إن القرار الجديد يحـ.ـظر على إدارة بايدن الاعتراف بنظام الأسد كحكومةً سورية شرعيّة، أو الاعتراف بحق بشّار الأسد في الترشح في أيّة انتخابات مستقبلية في سوريا.

وأضاف، إن مشروع القرار يُنزل أقصـ.ـى العـ.ـقوبات حتّى الآن ليس فقط على نظام الأسد وحسب بل على المصارف التي تربطها علاقات مع الأسد في لبنان والأردن والإمارات والخليج والصين وأية دولة أجنبية أخرى.

وأشار إلى أن مشروع القرار يخوّلُ الرئيس الأمريكي بإنشاء مناطق اقتصاديّة في سوريا المحرّرة، لتنشيط اقتصاد المناطق الخـ.ـارجة عن سيـ.ـطرة النظام، والسّماح لها بإنشاء علاقات تجارية مع أمريكا وغيرها من دول العالم.

وأكد غانم على أن مشروع القانون ينص على أن سياسية الولايات المتحدة الأمريكية في سوريا يجب أن تكون الإطـ.ـاحة بالأسد، ودعم السوريين الساعين لذلك، بعيداً عن معـ.ـالجة الشأن السوري فحسب.

متابعات

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى