منوعات

عاجــــــــل // واتساب يتـ.ـراجع عن قرار الخصـ.ـوصية المـ.ـثير للجـ.ـدل في العالم

عاجــــــــل // واتساب يتـ.ـراجع عن قرار الخصـ.ـوصية المـ.ـثير للجـ.ـدل في العالم

أعلنت شركة“واتساب ” التـ.ـراجع عن خطـ.ـوتها بخصـ.ـوص التحديث الذي اثـ.ـار ضـ.ـجة كـ.ـبرى أجـ.ـبر العديد من المستخدمين على تـ.ـرك التطبيق والاسـ.ـتعاضة عنه بتطبيقات أخرى.

وكانت قررت “واتساب” تعليق تحديث سيـ.ـاساتها بشأن حفظ بيانات المستخدمين، والذي أثار جـ.ـدلا واسـ.ـعا ودفع العديد من المستخدمين للتـ.ـخلي عن التطبيق.

 

أردوغان يهـ.ـدد الناتو وأمريكا…لن نأخـ.ـذ إذن أحد بشأن قـ.ـدراتنا وسنسـ.ـتلم الدفـ.ـعة الثانية لصـ.ـواريخ إس 400 الروسية

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن تركيا لا تقبل أي إمـ.ـلاءات بشأن تعـ.ـزيز قدراتها في المجال الدفـ.ـاعي.

وأضاف الرئيس التركي في تصريحات عقب صلاة الجمعة: لا نأخذ إذناً من أحد فيما يتعلق بتعـ.ـزيز قـ.ـدراتنا الدفـ.ـاعية، ولا نقبـ.ـل إطـ.ـلاقاً إمـ.ـلاءات حلفائنا في الناتو.

وأردف قائلاً: لا يمكن لأي دولة تحديد الخطوات التي سنتخذها تجاه الصناعات الدفـ.ـاعية، الأمر مرتبط كلياً بقرارنا.

وتابع أردوغان: “لا نعلم ماذا سيكون موقف إدارة بايدن بهذا الخصوص، ولكن الشيء الوحيد الذي نعلمه هو أننا لا نأخذ إذناً من أحد في ما يتعلق بتعزيز قدراتنا الدفـ.ـاعية ولا نقبل إطلـ.ـاقاً إملاءات حلفائنا في الناتو”.

وحول الخـ.ـلاف مع واشنطن حول استلام طـ.ـائرات F-35، أعرب الرئيس التركي عن أمله في حل مشـ.ـكلة تسليم طائرات F-35 لتركيا عـ.ـقب تولِّي جو بايدن رئاسة الولايات المتحدة

وقال أردوغان: دفعنا أموالاً طـ.ـائلة من أجل مقـ.ـاتلات F-35 وعلى الرغم من ذلك لم يـ.ـجرِ تسليمنا إياها حتى الآن، وهذا خطـ.ـأ جسـ.ـيم ارتكبـ.ـته حليفـ.ـتنا أمريكا معنا.

كما أكد أن تركيا سوف تستـ.ـلم الدفعة الثانية من صفـ.ـقة صـ.ـواريخ إس 400 الروسية قريباً.

وفيما يخص مشروع تركيا للإنضمام إلى الاتحاد الأوروبي، قال الرئيس التركي “إن الاتحاد الأوروبي لـ.ـم يوفِ بعد بأي من الوعـ.ـود التي قدمها لتركيا، وأن الطرفين دخلا مساراً جديداً في العلاقات”.

وأكّد أردوغان أن تركيا تسعى منذ عام 1968 لضمان مواصلة العلاقات مع الاتحاد الأوروبي في مسار إيجابي.

وأضاف الرئيس التركي: مع الأسـ.ـف لم يـ.ـوفِ الاتحاد الأوروبي بعدُ بأي من الوعـ.ـود التي قدمها لنا، واليوم دخلنا في مسار جديد.

وسائل إعلام تركية

تركيا تفـ.ـاجئ العالم بإنجـ.ـاز عسـ.ـكري كبير…زورق مسـ.ـلح مسير عن بعد

أنهت شركتان تركيتان صناعة النموذج الأولي لأول زورق مسـ.ـلح غيـ.ـر مأهول مسير عن بعد، والذي من المخـ.ـطط أن يوكل إليه عدد من مهام حمـ.ـاية المياه الإقليمية التركية.

وتمكنت شركتا “متكسان” (Meteksan) للصناعات الدفـ.ـاعية، وشركة حوض بناء السفن “آريس” (Ares) التركيتين، من صناعة نموذج أولي لزورق مسـ.ـلح غير مأهول مسير عن بعد.

و يحمل الزورق المتوقع تدشينه في نهاية شهر كانون الأول الجاري، اسم “سيدا” (SİDA) في سابقة هي الأولى في البلاد.

قدرات فائقة

ويتميز زورق “سيدا”، الذي يعتبر أحد أهم الصناعات الدفـ.ـاعية التركية، بقدراته الفـ.ـائقة على حـ.ـراسة ومراقـ.ـبة المجالات البحرية للبلاد.

بالإضافة لقدرته على قطـ.ـع مسافة تصل إلى 400 كيلومتر في المرة الواحدة، وبسرعة تصل إلى 65 كيلومترا في الساعة، فضلا عن امتلاكه أنظـ.ـمة اتصالات مشـ.ـفرة محلية الصنع، وقـ.ـدرته على المـ.ـراقبة الليلية والنهارية.

ويتميز الزورق، بالقـ.ـدرة على التحكم به عن بعد من مـ.ـقر قيادة ساحلي أو مركبات متنقلة على الساحل أو منصات عائمة في عرض البحر، مثل حامـ.ـلات الطـ.ـائرات والفـ.ـرقاطات.

مهام متنوعة

وتتوقع الشركتان المنتجتان أن يؤدي الزورق المسير دورا كبيرا في تنفيذ مهام عملـ.ـياتية متعددة، حيث تلعب إمكانياته المتطورة والمتعددة في فـ.ـرض وجوده بقوة في الساحة العالمية.

ويتسع دور “سيدا” لكثير من المهام البحرية، كالاستـ.ـطلاع والمراقبة وعملـ.ـيات الاستـ.ـخبارات والمـ.ـرافقة المسـ.ـلحة وحمـ.ـاية القـ.ـوات البحرية، وغيرها من المـ.ـهام.

ويمتلك “سيدا” قدرات فعـ.ـالة في مجال المشـ.ـاركة في عـ.ـمليات مشتركة، مكونة من عدد كبير من الزوارق المـ.ـسيرة، وتنسيق تلك العمـ.ـليات مع الطـ.ـائرات المسيرة والطـ.ـائرات المأهولة.

بالإضافة إلى تشـ.ـويش أنظمة اتصالات العـ.ـدو في بيئة الحرب الإلكترونية، ويمكن تزويده بأنظمة اتصالات واسـ.ـتخبارات.

وبالإضافة إلى كونه مركبة بحرية مسيرة، فقد جرى تجهيز “سيدا” بقدرات متفوقة ومتطورة لخـ.ـوض العمليات العسـ.ـكرية البحرية وميزات أخرى تتعلق بالذكاء الاصطناعي والقيادة المستقلة.

قريباً في الخدمة

تستعد الشركتان المنتجتان لإنزال زورق “سيدا” إلى البحر نهاية ديسمبر/كانون الأول الجاري، ليبدأ بمهام عمليـ.ـاتية تساهم في حمـ.ـاية الحدود البحرية.

وقال أوتقو آلانج، المدير العام “آريس”، إن شركته تشعر بالفخر لأنها ساهمت في إنتاج أول زورق مسـ.ـلح مسير في تركيا.

لافتا إلى أن الزورق المذكور سوف توكل إليه مهام متعددة لحماية “الوطن الأزرق” بعد دخوله للخدمة وإنزاله إلى عرض البحر.

وأوضح آلانج، أن إنتاج الزورق جاء بالدرجة الأولى لتوفير تقنيات حـ.ـربية بحرية للقـ.ـوات المسـ.ـلحة، والمساهمة في مراقـ.ـبة المياه الإقليمية التركية في بحري إيجه والمتوسط.

وتابع “سيدا قادر على توفير خدمات مهمة في حل مشـ.ـاكل مراقبة المياه الإقليمية، ورصد تحركات العـ.ـدو لا سيما في الجزر الصخرية والمناطق الضيقة الأخرى، إضافة إلى قدرته على جمع المعلومات الاستـ.ـخبارية والاشتـ.ـباك المباشر مع العدو”.

وأضاف آلانج إلى أن عملية تصنيع الزورق “سيدا”، التي تخللها دراسات وأبحاث متعددة الأوجه، بدأت قبل حوالي 3 سنوات، واصفا الزورق بأنه سـ.ـلاح فـ.ـعال أكثر من كونه مركبة حـ.ـربية بحرية.

قدرة فائقة على التحكم

بدوره، قال نائب المدير العام لشركة متكسان، أردال طورون، إن شركته تنتج العديد من أنظمة البنى التحتية المستخدمة في المركبات الجـ.ـوية المسـ.ـيرة وأنظـ.ـمة الصـ.ـواريخ.

وأعرب طورون للأناضول، عن شعوره بالفخر لمشاركة شركته في صناعة أول زورق مسـ.ـلح مسير غير مأهول في تركيا.

مشددًا على أهمية المركبات الحـ.ـربية المسيرة في الحروب، ودور هذه الوسائل الدفـ.ـاعية في التقليل من الخـ.ـسائر البشرية.

ولفت إلى أن شركته توفر الأنظمة العسـ.ـكرية ذات القيادة التلقائية التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي بالكامل.

مشيرا إلى أن الزورق المسـ.ـلح والمسير “سيدا”، يمتلك نظاما للقيادة التلقائية والمستقلة القادر على التحكم في جميع تحركات المركبة من خلال الاستفادة من نظام الملاحة عبر الأقمار الاصطناعية (GPS).

وشهدت تركيا خلال السنوات الماضية طفرة في مجال الصناعات الدفـ.ـاعية المختلفة، خاصة في مجال الطـ.ـائرات المسيرة مثل “بيرقدار” بطرازاتها المختلفة، و”أقينجي” المتطورة التي تتمتع بقدرات قتـ.ـالية عالية.

المصدر : الجزيرة

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى