أخبار سوريا

دبـ.ـابات تركية تدخل سوريا على وقـ.ـع اشتـ.ـباكات عنـ.ـيفة بين النـ.ـظام والمـ.ـعارضة

حاولت قـ.ـوات النظـ.ـام السوري، خلال الساعات القليـ.ـلة الماضية، التقـ.ـدم في ريف حماة الغربي، وذلك بالتـ.ـزامن مع إدخـ.ـال تركيا تعزيزات عسـ.ـكرية جديدة إلى إدلب.

وقال ناشطون من ريف حماة أن اشتبـ.ـاكات عنيـ.ـفة حصلت بين قـ.ـوات النظـ.ـام السوري من جهة والفـ.ـصائل المـ.ـسلحة التي تدعـ.ـمها تركيا من جهة أخرى على جبهـ.ـة قرية العنكاوي غربي المحافظة، وسط محـ.ـاولات تقدم من الأولى.

وأوضح الناشطون أن اشتـ.ـباكات بالأسلـ.ـحة الخفـ.ـيفة والمتـ.ـوسطة دارت على محـ.ـور العنكاوي، دون ورود معلومات عن وقـ.ـوع قـ.ـتلى وجرـ.ـحى في صفوف الطرفين، وعدم تسجيل أي تقدم.

ويأتي ذلك بالتـ.ـزامن مع دخول رتـ.ـل عسـ.ـكري تركي يضـ.ـم دبابـ.ـات من معبر كفرلوسين باتجاه جنوب محافظة إدلب.

والجدير ذكره تعيش مناطق إدلب وأرياف حماة وحلب واللاذقية توتـ.ـرات كبيرة وتحـ.ـركات عسـ.ـكرية مكثـ.ـفة من تركيا، وسط محـ.ـاولات مستمرة لقـ.ـوات النظـ.ـام للتقـ.ـدم في المنطقة.

مسؤول في نظام الأسد: قـ.ـصـ.ـف إدلب واجب وطني وديني وإنساني وإخلاقي !!!!

قال مسؤول في نظام الأسد الوحـ.ـشي بسوريا، أن قـ.ـصـ.ـف المدنيين في محافظة إدلب واجب إنساني وديني ووطني وأخلاقي.

الحديث جاء على لسان رئيس غرفة صناعة حلب “فارس الشهابي”، خلال رده على أحد المعلقين على صفحته على الفيسبوك.

وكتب شخص يدعى محمد خير تعليقًا على منشور لـ”الشهابي” قال فيه “إن النظام الدولي ما زال نائما منذ أن كان رئيسك الحيـ.ـوان يقـ.ـصف البيوت بمن فيها ويحـ.ـرق البشر والحجر إلى الآن”.

فرد الشهابي على التعليق الذي نشره “خير” قائلًا: “لا تحـ.ـزن لأن قـ.ـصـ.ـفكم واجب وطني وديني وأخلاقي وإنساني”.

تركيا من أشـ.ـرس خصـ.ــوم الأسد ورورسيا ستشن ه ـ.ـجوماً حاس ـ.ـماً في إدلب قريباً!!!

نشرت منظمة “الأزمـ.ـات الدولية” تقريراً تحدثت من خلاله عن توقعاتها بشأن الصـ.ـراعات التي ستستمر خلال عام 2021، ومنها تطورات الأوضاع في سوريا.

وتحت عنوان “سوريا بين أنقرة وموسكو”،  رأت المنظمة أن التنـ.ـاقضات في العلاقات بين روسيا وتركيا تتجلى بأوضح صورها بطريقة تعامل كلا البلدين مع الملف الميداني في شمالي سوريا.

وأشار التقرير إلى أن تركيا تعد من بين أشـ.ـرس خصـ.ــوم نظام بشار الأسد، الذين لهم ثقلهم على الأرض ويقدمون دعماً كبيراً للمعارضة السورية.

وتحدث تقرير المنظمة الدولية، عن عودة العمليات العسكرية إلى الشمال السوري تحديداً، مشيراً أن الحـ.ـرب السورية مازالت قائمة.

وتوقع على أن يشـ.ـن نظام الأسد لعملية عسـ.ـكرية جديدة بدعم من روسيا، بهدف السـ.ـيطرة على كامل محافظة إدلب خلال الفترة المقبلة.

ولفت أن القيادة الروسية وضعت كامل ثقلها لدعم “بشار الأسد” ودعم بقائه على رأس السلطة في سوريا، بالإضافة إلى العمل على حسـ.ـم الأوضـ.ـاع عسـ.ـكرياً لصالح النظام خلال السنوات الماضية.

ونوه التقرير أن الجانب التركي ومنذ أن وضع الروس ثقـ.ـلهم بشكل كبير لحسـ.ـم الأوضاع في سوريا عسـ.ـكرياً قد تخلى عن فكرة الإطـ.ـاحة بالأسد.

وأن تركيا منذ ذلك الوقت باتت تهتم بشكل أكبر بتأمين حدودها وضمان أمـ.ـنها القومي، خاصة بما يتعلق بمكـ.ـافحة تواجد قوات سوريا الديمقراطية “قسد” على الحدود التركية.

وكانت تقارير تحدثت عن توافق بين نظام الأسد وروسيا، على ضرورة الانتهاء من ملف إدلب الذي بات يشكل”وجـ.ـع رأس” للطرفين.

وتباحث الجانبان خلال زيارة وزير خارجية النظام السوري فيصل المقداد إلى موسكو مؤخراً، حول إمكانية هـ.ـجوم واسع على إدلب مطلع 2021.

متابعات

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى