أخبار سوريا

عاجــــل عشـ.ـرات القـ.ـتلى والجـ.ـرحى بين الجـ.ـنود الروس ونظـ.ـام الأسد في إدلب

أعلنت جـ.ـماعة “أنصـ.ـار التـ.ـوحيد” التابعة لفـ.ـصـ.ـائل المعـ.ـارضة السورية، مقـ.ـتل ثلاثة وإصـ.ـابة ثمانية عسـ.ـكـ.ـريين روس، باستـ.ـهداف مواقـ.ـعهم في إدلب، شمال غربي سوريا.

وقالت في بيان لها ، أنها “استهـ.ـدفت بصـ.ـواريخ محـ.ـلية الصـ.ـنع معسـ.ـكر الزيتون، بالقرب من بلدة حزارين جنوبي محافظة إدلب”.

وأضافت أن الاستـ.ـهداف أسـ.ـفر عن مقتـ.ـل ثلاثة، وإصـ.ـابة ثمانية عسـ.ـكريين روس دون أن يصـ.ـدر أي تعـ.ـليق من القـ.ـوات الروسـ.ـية حول الحـ.ـادثة حتى الآن.

من جهة أخرى قتـ.ـل عدد من عنـ.ـاصر قـ.ـوات الأسد وأصيـ.ـب آخرون، بعد فشـ.ـلهم بمـ.ـحـ.ـاولة اخـ.ـتراق أحد محاور ريف إدلب الجنوبي، فجر اليوم الخميس.

وذكرت مـ.ـصـ.ـادر ميـ.ـدانية أن الجـ.ـبهة الوطـ.ـنية للتحـ.ـرير، المـ.ـنضوية ضـ.ـمن غـ.ـرفة عمـ.ـليات “الفـ.ـتح المبـ.ـين” أفشـ.ـلت عملية تقـ.ـدم لقـ.ـوات النظام على محور فليفل جنوبي إدلب.

وبحسب المصادر، فقد قتـ.ـل 6 من عناصر النـ.ـظام وأصيـ.ـب آخرون، واضـ.ـطرت هذه القـ.ـوات للتراجع، بعد الخـ.ـسائر الكبـ.ـيرة في صفوفها.

وقبل قليل ذكرت مصادر محلية، أن قـ.ـوات الأسد المتمـ.ـركزة بالحـ.ـواجز القريبة من أريحا، قـ.ـصفت بالمـ.ـدفعية الثقـ.ـيلة الأحياء السكنية في المدينة.

وأشارت تقارير طـ.ـبية، إلى استـ.ـشهاد سيدة وزوجها وإصـ.ـابة آخرين جراء القـ.ـصف قبل قليل….

وتشـ.ـهد جبـ.ـهات إدلب، تصـ.ـعيداً في العمـ.ـليات القـ.ـتالية وقـ.ـصفاً مـ.ـتبادلاً بين قـ.ـوات النظام السوري وفصـ.ـائل المـ.ـعارضة، وسط حديث عن عمـ.ـلية عسـ.ـكرية مرتقـ.ـبة في المنطقة.

مئات الجـ.ـنود الأتراك ينسـ.ـحبون من آخر نقطة عسـ.ـكرية محـ.ـاصرة من ميليشيات الأسد في إدلب

دخلت 100 آلية عسـ.ـكرية تركية، إلى آخر نقطة مراقبة عسـ.ـكرية في مناطق سيـ.ـطرة النظام السوري، في تل طوقان شرق مدينة سراقب، تحضيرًا لإخـ.ـلاء آخر نقطة

ووفق مصادر عسـ.ـكرية، إن الجيـ.ـش التركي وجه آلياته لإخلاء نقطة المراقبة في تل طوقان، مشيرًا إلى أن تلك النقطة هي آخر ما تبقى من نقاط المراقبة التركية في مناطق سـ.ـيطرة قوات النظام.

وكانت أهمية نقطة المراقبة في حمايتها لمدينة سراقب، الواقعة على الطريقين الدوليين “M4” و”M5″، شرقي إدلب، والتي سـ.ـيطرت عليها قـ.ـوات النظام بداية العام الحالي.

وكان الجيـ.ـش التركي قد أنهـ.ـى، أمس إخـ.ـلاء نقطة المراقبة الرابعة في تلة العيس جنوبي حلب، التي كانت من أكبر نقاط المراقبة في المنطقة، وتقع على واحدة من أعـ.ـلى المرتفعات بين محافظتي حلب وإدلب.

هام…على الأسد أن ينسى العودة إلى إدلب بسبب ق ـ.ـوة الجي ـ.ـش التركي

خرجت مؤخراً تصريحات من أرفع شخصية أمريكية في سوريا سابقاً، حاملاً الكثير من التساؤلات حول ماتحدث عنه من فـ.ـقدان النظام لأمل العودة إلى إدلب وغيرها من المواضيع الحسـ.ـاسة في سوريا.

حيث أكد المبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا “جيمس جيفري”، أن نظام أسد لن يعود إلى إدلب، كاشفاً الأطراف التي ستمـ.ـنعه من ذلك.

وقال جيفري في مقابلة مع صحيفة الشرق الأوسط: متأكد أن النظام لن يعود إلى إدلب بسبب الجيـ.ـش التركي، والذي يمتلك حوالي 20 ألف جنـ.ـدي، وربما 30 ألفا هناك.

وأضاف أن لدى الأتراك القدرة على مـ.ـنع النظام من الذهاب إلى إدلب، لافتاً إلى حصول أنقرة على دعـ.ـم من أمريكا و حلف الناتو وأوروبا لوجودها في شمال غرب سوريا.

وأعاد جيفري التأكيد حول دعـ.ـم بلاده لتركيا في مواجـ.ـهة نظام وميليـ.ـشيات الأسد إذا ما حاولت الهـ.ـجوم على إدلب.

وقال: قدمنا الدعم الدبلوماسي، وتحدثنا مع الأتراك حول ذلك والدعم اللازم، كما أن الرئيس دونالد ترمب قال هذا بوضوح في سبتمبر /أيلول 2018.

إضافة إلى الرسالة التي نقلها السفير ديفيد ساترفيلد إلى حلف الناتو لدعم تركيا في مارس آذار من العام الماضي.

وأشار المبعوث الأمريكي، إلى الضـ.ـعف الذي يعاني منه نظام الأسد من جوانب عدة، مؤكداً أنه أضـ.ـعف اقتصادياً مما كان عليه عندما تسلم منصبه كمبعوث لسوريا.

وقال: انظر ما يحصل لقيمة الليرة السورية..انظر إلى الانقسـ.ـام في النخبة الحاكمة… ووضع (رجل الأعمال وابن خال بشار) رامي مخلوف.

أيضاً، فإن داعمي النظام روسيا وإيران وخصوصاً الأخيرة تحت ضـ.ـغط العـ.ـقوبات الأمريكية أيضاً، العـ.ـقوبات الأمريكية ستزداد تشـ.ـدداً على النظام، النظام ضعـ.ـيف سياسياً وعسـ.ـكرياً واقتصادياً.

وحول إذا ما تتسبب العـ.ـقوبات بضـ.ـرر للمدنيين، أكد جيفري، أن “العـ.ـقوبات تضـ.ـرب بالنظام وتعـ.ـرقل قدرته على اتخاذ القرار والأعمال العسـ.ـكرية”.

وأضاف “نحن قدمنا أكثر من 12 مليار دولار أمريكي لدعم السوريين، ربما هناك بعض التـ.ـأثير على السكان، لكن يجب ألا ننسى أن السبب الرئيسي لمعـ.ـاناة السوريين هو قرار نظام الأسد والفسـ.ـاد والرشـ.ـاوى، هذا ليس بسبب العـ.ـقوبات.

متابعات_تركيا نيوز بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى