أخبار تركيا

إيران ستحـ.ـصل على قـ.ـنبـ.ـلة نـ.ـوويـ.ـة و إسرائيل تتجـ.ـهز لضـ.ـربة عسـ.ـكرية قـ.ـاضـ.ـية

كشفت صحيفة “إسرائيل هيوم” عن طلب رئيس أركـ.ـان الجيـ.ـش الإسرائيلي بإعداد ثلاثة بدائل عسـ.ـكرية ضـ.ـد البرنامج النـ.ـووي الإيراني، سيقوم المستوى العسـ.ـكري بعـ.ـرضها على المستوى السياسي.

ووفق مصادر إسرائيلية فأن هذه الخـ.ـطط العسـ.ـكرية ستكون ورقة ضـ.ـغـ.ـط بيد بنيامين نتنياهو على إدارة الرئيس جو بايدن، الذي ينوي العودة للاتقاق النـ.ـووي مع إيران.

حيث ينوي نتنياهو تعيين مبعوث خاص لمعـ.ـالجة الملـ.ـف النـ.ـووي الإيراني والاتصالات مع إدارة بايدن، وخاصة مع عودة طهران لتخـ.ـصيب اليـ.ـورانيوم مجدداً.

وبحسب المعلومات في إسرائيل فإن إيران حصلت على ثلاثة أطنان من اليـ.ـورانيوم منخـ.ـفض التخـ.ـصيب ولديها قدرة بالانطلاق إلى قنبـ.ـلة نـ.ـووية خلال عام.

وتضيف صحيفة “إسرائيل هيوم” ، أن الجيـ.ـش الإسرائيلي يعمل على إعداد خطة عمـ.ـلية جديدة تتعامل مع التهـ.ـديدات في الشرق الأوسط، وتتطلب ميزانية إضافية لوزارة الأمـ.ـن تقدر بعدد من المليارات.

وقال وزير الأمـ.ـن الإسرائيلي، إن إيران تتقدم في السنوات الأخيرة أيضا في مجال الأبحاث والتطوير، وجمع المواد المخـ.ـصبة وأيضا بالقدرات الهجـ.ـومية، ويديرها نظام يرغب حقيقة بالحصول على السـ.ـلاح النـ.ـووي.

وأضاف الوزير الإسرائيلي، من الواضح أن على إسرائيل أن تمتلك خياراً عسـ.ـكرياً، وهذا الأمر يتطلب موارد واستثمارا.

مصادر عبرية

إسرائيل تخـ.ـشى هـ.ـجوماً إيرانياً خلال الساعات المقبلة على مدينة إيلات

أكدت مجلة “يوم يوم” العبرية أن مدينة إيلات الإسرائيلية تخـ.ـشى هـ.ـجوما إيرانيا خلال الساعات القليلة المقبلة، مع حلول الذكرى الأولى لاغـ.ـتيال قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سيلماني.

وحسب موقع المجلة “يوم يوم” العبري، فإن مسؤولين سياسيين في الولايات المتحدة وإسرائيل يعملون معا بشكل وثيق، على خلفية تقييمات تذهب إلى أن إيران ستحاول تنفيذ عمـ.ـلية انتـ.ـقامية مزدوجة سواء بشكل مباشر أو من خلال وكلائها بالمنطقة.

وتسعى إيران بحسب المصدر ذاته للانتـ.ـقام سواء لمقـ.ـتل سليماني، أو لاغـ.ـتيال العالم النـ.ـووي الإيراني محسن فخري زاده بالعاصمة الإيرانية طهران في 27 من نوفمبر الماضي.

وأضاف الموقع: “هناك مخـ.ـاوف في إسرائيل، من أن تسعى إيران للـ.ـرد على اغـ.ـتيال العالم النووي محسن فخري زاده من خلال المتـ.ـمردين الحوثيين (أنصار الله) في اليمن”.

وأشار الموقع إلى أنه “وبحسب تقديرات مصادر أمـ.ـنية في إسرائيل، فإن جماعة “أنصار الله” مسؤولة أيضا عن الهـ.ـجوم على ناقلة نفط بريطانية في ميناء جدة باستخدام قارب مليء بالمـ.ـتفجرات”.

وأن مسؤولين أمـ.ـنيين في إسرائيل لا يستبعدون أن تقوم إيران بشـ.ـن هـ.ـجوم على مدينة إيلات خلال الساعات المقبلة.

المصدر: موقع مجلة “يوم يوم” عبري

طبول الحـ.ـرب وإيران تسـ.ـتعد للأسـ.ـوء

أفادت وسائل إعلام إيرانية بأنّ قائـ.ـد الحـ.ـرس الثـ.ـوري يقوم بزيارة جزيرة أبو موسى بالخـ.ـليج ويتفقد استعداد الوحدات العسكـ.ـرية فيها.

وأكّد قـ.ـائد الحـ.ـرس الثـ.ـوري خلال زيارته، بأنّ “أي تحـ.ـرّك عـ.ـدواني ضـ.ـدنا سيقـ.ـابل برد عسـ.ـكري حاسـ.ـم وقوي وواسع”.

وشـ.ـدّد قـ.ـائد الحـ.ـرس الـ.ـثوري، على أنّ “قواتنا البحرية بكافة أقـ.ـسامها جـ.ـاهزة للتعامل مع أي اعتـ.ـداء قد تفكّر به جبـ.ـهة الأعـ.ـداء، على حد تعبيره.

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم السبت، إنّ مسـ.ـؤولية وتبـ.ـعات أي مغـ.ـامرة جديدة في المنطقة تقع على عـ.ـاتق الولايات المتحدة.

وأكدت إيران أنها لن تكون البـ.ـادئة بأي تحـ.ـرك لكن سيكون ردها حـ.ـاسماً وقوياً، حسب وصف خارجيتها.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، إنّ “طهـ.ـران لا تسعى إلى خـ.ـلق توتـ.ـر في المنطقة ولكنها جدية في الدفاع عن مصـ.ـالحها”.

في غضون ذلك قالت البعـ.ـثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة، في رسالة موجـ.ـهة إلى رئيس مجلس الأمـ.ـن والأمين العام للأمم المتحدة، إن الولايات المتحدة أرسلت أسلـ.ـحـة متطـ.ـورة إلى المنطقة.

وأضافت بعثـ.ـة إيران أن المسؤولين الأمريكيين قدمـ.ـوا أيضاً معلومات كـ.ـاذبة وتصـ.ـريحات استفـ.ـزازية ضـ.ـد طهران، مما زاد من حـ.ـدة التـ.ـوتر الأمـ.ـني في المنطقة.

وطالبت الرسالة بالسيطرة على هذه “الأعمال الداعية للحـ.ـرب”، محمّلة الولايات المتحدة مسـ.ـؤولية العـ.ـواقب

وأكدت أن إيران لا تسعى للحـ.ـرب، لكنها شـ.ـددت في الوقت نفسه على عدم الاستهـ.ـانة بقدراتها.

وأمس الخميس، نقلت شبكة “سي إن إن” عن مسؤولين في البنتـ.ـاغون أن وزير الدفـ.ـاع بالإنـ.ـابة، كريستوفر ميلر، أمر بعودة حاملة الطائرات “يو إس إس نيميتز” إلى قـ.ـاعدتها بالولايات المتحدة.

وقال المسؤولون إن الهـ.ـدف من الخـ.ـطوة هو خـ.ـفض التـ.ـوتر مع إيران، وإن هناك انقسـ.ـامات داخل البنـ.ـتاغون بشأن مسـ.ـتوى التهـ.ـديد الحالي من إيران.

وكانت إيران حـ.ـذّرت قبل يومين من أي تجاوز “للخطـ.ـوط الحمراء” المتعلقة بأمـ.ـنها في الخليج، وذلك بعد تقارير صحفية عن تحركات لغواصة إسـ.ـرائيلية باتجاه المنطقة.

وشددت طهران على أنها ستـ.ـدافع عن نفسها ضـ.ـد أي “مغـ.ـامرة” قد تقدم عليها إدارة دونالد ترامب في أيامها الأخيرة.

متابعات

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى