close
أخبار سوريا

الفصائل المسـ.ـلحة توقع قتـ.ـلى وجـ.ـرحى بصفوف قـ.ـوات النظـ.ـام السوري في ريف إدلب

وقع عدد من القتـ.ـلى والجـ.ـرحى بصفوف قوات النظام السوري، أثر استـ.ـهداف جديد لمسـ.ـلحي فصائل المعاـ.ـرضة السورية في ريف إدلب، اليوم الأربعاء.

وقال ناشطون من ريف إدلب أن قرابة 15 قـ.ـتيل وجرـ.ـيح وقعوا بصفوف قـ.ـوات النـ.ـظام السوري إثر إستـ.ـهداف الفـ.ـصائل المسـ.ـلحة مواقعهم بقـ.ـذائف المدـ.ـفعية الثقيلة على محور قريتي حزارين و الدار الكبيرة بريف إدلب الجنوبي.

وأضاف الناشطون أن الاستـ.ـهداف ترافق مع تحـ.ـليق مكـ.ـثف لطيران الاسـ.ـتطلاع الروسي في سماء المنطقة.

يذكر ان مناطق سـ.ـيطرة المعـ.ـارضة السورية تشهد تصعيد عسكري كبير وقـ.ـصف مستمر بين الاطراف المتـ.ـحاربة، وذلك وسط تعزيزات عسكرية تركية وتحركات مستمرة إلى المنطقة.

ض ـ.ـربة جديدة للأسد.. أمريكا تعلن دع ـ.ـمها للجي ـ.ـش التركي في إدلب

أعلـ.ـنت الولايات المتحدة الأمريكية وقـ.ـوفها إلى جانب تركيا في إدلب، ودعمها لجـ.ـهود الجيـ.ـش التركي في المنطقة التي تشهد قـ.ـصفاً من قـ.ـوات النظام السوري.

وأكد المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا “جويل رايبورن”، لقناة “حلب اليوم” أن بلاده تدعـ.ـم تركيا بمحـ.ـاولاتها وقف اعـ.ـتداءات نظام الأسد على الشـ.ـعب السوري في إدلب.

وأضاف أنه لا بد لنظـ.ـام الأسد من وقف الحـ.ـرب على مـ.ـنطقة إدلب؛ ليتـ.ـمكن السكان فيها من العودة إلى حيـ.ـاتهم الطبـ.ـيعية، ولتفادي حدوث كـ.ـارثة في المحافظة التي تحوي أكثر من ثلاثة ملاييـ.ـن نسمة، على حد قوله.

وأوضح “رايبورن” أن الوضـ.ـع في المنطقة متردٍ جدًا، بسبب القصـ.ـف الذي يشـ.ـنه نظام الأسد وحـ.ـلفاؤه عليها، وهو ما انعـ.ـكس على الوضع المعيـ.ـشي للسـ.ـوريين هناك.

وأشار المبعوث الأمريكي إلى أن نظام الأسد يحاول قطـ.ـع المسـ.ـاعدات عن إدلب مدعـ.ـومُا بالفيـ.ـتو الروسي والصيني الذي مـ.ـنع دخول القوافل الإنسانية من معبر باب السلامة، وحـ.ـصرها بباب الهوى.

متابعات_ حلب اليوم

تركيا من أشـ.ـرس خصـ.ــوم الأسد ورورسيا ستشن ه ـ.ـجوماً حاس ـ.ـماً في إدلب قريباً!!!

نشرت منظمة “الأزمـ.ـات الدولية” تقريراً تحدثت من خلاله عن توقعاتها بشأن الصـ.ـراعات التي ستستمر خلال عام 2021، ومنها تطورات الأوضاع في سوريا.

وتحت عنوان “سوريا بين أنقرة وموسكو”، رأت المنظمة أن التنـ.ـاقضات في العلاقات بين روسيا وتركيا تتجلى بأوضح صورها بطريقة تعامل كلا البلدين مع الملف الميداني في شمالي سوريا.

وأشار التقرير إلى أن تركيا تعد من بين أشـ.ـرس خصـ.ــوم نظام بشار الأسد، الذين لهم ثقلهم على الأرض ويقدمون دعماً كبيراً للمعارضة السورية.

وتحدث تقرير المنظمة الدولية، عن عودة العمليات العسكرية إلى الشمال السوري تحديداً، مشيراً أن الحـ.ـرب السورية مازالت قائمة.

وتوقع على أن يشـ.ـن نظام الأسد لعملية عسـ.ـكرية جديدة بدعم من روسيا، بهدف السـ.ـيطرة على كامل محافظة إدلب خلال الفترة المقبلة.

ولفت أن القيادة الروسية وضعت كامل ثقلها لدعم “بشار الأسد” ودعم بقائه على رأس السلطة في سوريا، بالإضافة إلى العمل على حسـ.ـم الأوضـ.ـاع عسـ.ـكرياً لصالح النظام خلال السنوات الماضية.

ونوه التقرير أن الجانب التركي ومنذ أن وضع الروس ثقـ.ـلهم بشكل كبير لحسـ.ـم الأوضاع في سوريا عسـ.ـكرياً قد تخلى عن فكرة الإطـ.ـاحة بالأسد.

وأن تركيا منذ ذلك الوقت باتت تهتم بشكل أكبر بتأمين حدودها وضمان أمـ.ـنها القومي، خاصة بما يتعلق بمكـ.ـافحة تواجد قوات سوريا الديمقراطية “قسد” على الحدود التركية.

وكانت تقارير تحدثت عن توافق بين نظام الأسد وروسيا، على ضرورة الانتهاء من ملف إدلب الذي بات يشكل”وجـ.ـع رأس” للطرفين.

وتباحث الجانبان خلال زيارة وزير خارجية النظام السوري فيصل المقداد إلى موسكو مؤخراً، حول إمكانية هـ.ـجوم واسع على إدلب مطلع 2021.

متابعات

 تصريح أمريكي صـ.ـادم …حلب قد تعود لسيـ.ـطرة المـ.ـعارضة وجيـ.ـش الأسد سينـ.ـتحـ.ـر إذا دخل إدلب

حـ.ـذَّر مسؤول أمريكي، اليوم الأحد، “جيـ.ـش الأسد” من الانتـ.ـحار في إدلب بشـ.ـن عملية عسـ.ـكرية شاملة للسـ.ـيطرة عليها، وكشف عن الاسـ.ـتعدادات العسـ.ـكرية للقـ.ـوات التركية.

وقال المسؤول: إن أية عملية شـ.ـاملة في إدلب كما حصل في ربيع العام الجاري، ستكون انتـ.ـحارية بالنسبة للجـ.ـيش السوري، وفي سيناريو كهذا قد تسـ.ـقط حلب”، بحسب صحيفة “الشرق الأوسط”.

وأضاف: أن “تركيا نشرت أعدادًا كبيرة من الجـ.ـنود والآلـ.ـيات ومنـ.ـصات الصـ.ـواريخ في شمال غرب سوريا لمنـ.ـع أي هـ.ـجوم عسـ.ـكري على إدلب”.

يذكر أن تركيا أطلقت مطلع العام الجاري عملية عسـ.ـكرية في إدلب السورية تحت اسم “درع الربيع” وكبـ.ـدت خلالها خسـ.ـائر فـ.ـادحة بالأرواح والعتاد في صفوف ميليشـ.ـيات النظام وإيران.

متابعات

هام…على الأسد أن ينسى العودة إلى إدلب بسبب ق ـ.ـوة الجي ـ.ـش التركي

خرجت مؤخراً تصريحات من أرفع شخصية أمريكية في سوريا سابقاً، حاملاً الكثير من التساؤلات حول ماتحدث عنه من فـ.ـقدان النظام لأمل العودة إلى إدلب وغيرها من المواضيع الحسـ.ـاسة في سوريا.

حيث أكد المبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا “جيمس جيفري”، أن نظام أسد لن يعود إلى إدلب، كاشفاً الأطراف التي ستمـ.ـنعه من ذلك.

وقال جيفري في مقابلة مع صحيفة الشرق الأوسط: متأكد أن النظام لن يعود إلى إدلب بسبب الجيـ.ـش التركي، والذي يمتلك حوالي 20 ألف جنـ.ـدي، وربما 30 ألفا هناك.

وأضاف أن لدى الأتراك القدرة على مـ.ـنع النظام من الذهاب إلى إدلب، لافتاً إلى حصول أنقرة على دعـ.ـم من أمريكا و حلف الناتو وأوروبا لوجودها في شمال غرب سوريا.

وأعاد جيفري التأكيد حول دعـ.ـم بلاده لتركيا في مواجـ.ـهة نظام وميليـ.ـشيات الأسد إذا ما حاولت الهـ.ـجوم على إدلب.

وقال: قدمنا الدعم الدبلوماسي، وتحدثنا مع الأتراك حول ذلك والدعم اللازم، كما أن الرئيس دونالد ترمب قال هذا بوضوح في سبتمبر /أيلول 2018.

إضافة إلى الرسالة التي نقلها السفير ديفيد ساترفيلد إلى حلف الناتو لدعم تركيا في مارس آذار من العام الماضي.

وأشار المبعوث الأمريكي، إلى الضـ.ـعف الذي يعاني منه نظام الأسد من جوانب عدة، مؤكداً أنه أضـ.ـعف اقتصادياً مما كان عليه عندما تسلم منصبه كمبعوث لسوريا.

وقال: انظر ما يحصل لقيمة الليرة السورية..انظر إلى الانقسـ.ـام في النخبة الحاكمة… ووضع (رجل الأعمال وابن خال بشار) رامي مخلوف.

أيضاً، فإن داعمي النظام روسيا وإيران وخصوصاً الأخيرة تحت ضـ.ـغط العـ.ـقوبات الأمريكية أيضاً، العـ.ـقوبات الأمريكية ستزداد تشـ.ـدداً على النظام، النظام ضعـ.ـيف سياسياً وعسـ.ـكرياً واقتصادياً.

وحول إذا ما تتسبب العـ.ـقوبات بضـ.ـرر للمدنيين، أكد جيفري، أن “العـ.ـقوبات تضـ.ـرب بالنظام وتعـ.ـرقل قدرته على اتخاذ القرار والأعمال العسـ.ـكرية”.

وأضاف “نحن قدمنا أكثر من 12 مليار دولار أمريكي لدعم السوريين، ربما هناك بعض التـ.ـأثير على السكان، لكن يجب ألا ننسى أن السبب الرئيسي لمعـ.ـاناة السوريين هو قرار نظام الأسد والفسـ.ـاد والرشـ.ـاوى، هذا ليس بسبب العـ.ـقوبات.

متابعات_تركيا نيوز بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى