close
أخبار سوريا

2021 سيكون عاماً حاسـ.ـماً لمـ.ـصير بشار الأسد وسيـ.ـاسة بايدن ستكون أشـ.ـد حـ.ـزماً

ما سيشهده العام 2021 سيكون حاسـ.ـماً لمـ.ـصير رأس النظام بشار الأسد، كما أن سيـ.ـاسة الرئيس الأمريكي القادم”جو بايدن”، سيكون أكثر حـ.ـزماً من سيـ.ـاسة دونالد ترامب”.

هذه كانت العناوين العريـ.ـضة للرؤية التي قدمها الباحث البريطاني”شارلز ليستر” المتخصص في الشأن السوري، لتطـ.ـورات الأوضاع السيـ.ـاسية والميـ.ـدانية في سوريا للعام 2021.

وقال “ليستر” في مقال نشرته صحيفة “الشرق الأوسط”، لا وجـ.ـود لبصـ.ـيص ضوء في آخر النـ.ـفق المـ.ـظـ.ـلم_ الأزمـ.ـة المستمرة في سوريا_ منذ 10 سنوات.

مشيراً أن بشار الأسد سيـ.ـخوض انتخابات الرئاسة المقبلة في سوريا وسيفوز فيها، نظراً للضوء الأخضر الممـ.ـنوح له من قبل روسيا.

إلا أن الدعم الروسي للأسد وفق حديث الكاتب البريطاني سيـ.ـصـ.ـطدم بالسيـ.ـاسة الأمريكية الجديدة في سوريا، والتي سيدخلها إدارة بايدن قريباً.

ووفقاً للباحث، فإن على الإدارة الأمريكية  التركيز على إعادة تنشيط عمل مجموعة “أصدقاء سوريا” ضمن إطار تحـ.ـالف دبلوماسي يعمل بشكل أكـ.ـثر حـ.ـزماً لتطبيق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

وأضاف أن تسوية الأوضاع في محافظة إدلب شمالي غربي سوريا وحدها تشكل تحـ.ـدياً كبيـ.ـراً للإدارة الأمريكية، ناهـ.ـيك عن ملف اللاجئين في مختلف الدول وملف تنظـ.ـيم الدولـ.ـة.

واعتبر “ليستر” أن القرارات التي ستتـ.ـخذها إدارة بايدن خلال العام الجاري ستحدد بشكل كبيـ.ـر آفاق ومستقبل الأوضـ.ـاع في سوريا، كما سيكون عام 2021 عاماً حاسـ.ـماً بالنسبة لمـ.ـصير بشار الأسد.

وقال أن الأسد اتبع سـ.ـياسة الأرض المحـ.ـروقة ضـ.ـد شعبه، وقام بتـ.ـدمير سوريا، بهدف البقاء على كرسي الرئاسة، إلا أن الأرض المحـ.ـروقة ستصل إلى الأسد قريباً…

متابعات_الشرق الأوسط

أوضاع معيشية مأسـ.ـاوية للسوريين داخل سوريا

وبالنسبة للأوضاع المعيشية على الكاتب البريطاني” إن ما يمر به اقتصاد البلاد، قد أدى إلى تآكل الطبقة الوسطى بشكل كبير، حيث أصبحت نسبة السوريين الذين يعيشون تحـ.ـت خط الفـ.ـقر حالياً أكثر من 90 بالمائة”.

وأشار إلى أن السوريين باتوا يجدون محـ.ـنة عند سعيهم لتأمين رغيف الخبز، وذلك تزامناً مع ازدياد حالة الإحبـ.ـاط العامة تجاه النظام أكثر من أي وقت مضى.

الأمر الذي دفع نخبة رجال الأعمال الموالين للأسد ينقـ.ـلبون على بعضهم البعض سعياً لتحقيق أكبر قدر من المكاسب.

ضـ.ـربة أمريكية قـ.ـاضية على مستقبل بشار الأسد الرئاسي يلتزم بها جو بايدن

ينتظر رأس النظام السوري خلال الأيام القليلة المقبلة ضـ.ـربة أمريكية قـ.ـاضية، وخاصة بما يتعلق بمستقبل ترشحه للرئاسة السورية خلال الفترة المقبلة.

حيث كشف مستشار المجلس “السوري – الأمريكي” “محمد غانم”، عن تفاصيل قرار أمريكي جديد، يحـ.ـظر على إدارة “جو بايدن” الاعتراف بنظام الأسد والسماح لبشار الأسد الترشح للانتخابات السورية المقبلة.

وقال غانم في منشور له على فيسبوك، إن القرار الجديد يحـ.ـظر على إدارة بايدن الاعتراف بنظام الأسد كحكومةً سورية شرعيّة، أو الاعتراف بحق بشّار الأسد في الترشح في أيّة انتخابات مستقبلية في سوريا.

وأضاف، إن مشروع القرار يُنزل أقصـ.ـى العـ.ـقوبات حتّى الآن ليس فقط على نظام الأسد وحسب بل على المصارف التي تربطها علاقات مع الأسد في لبنان والأردن والإمارات والخليج والصين وأية دولة أجنبية أخرى.

وأشار إلى أن مشروع القرار يخوّلُ الرئيس الأمريكي بإنشاء مناطق اقتصاديّة في سوريا المحرّرة، لتنشيط اقتصاد المناطق الخـ.ـارجة عن سيـ.ـطرة النظام، والسّماح لها بإنشاء علاقات تجارية مع أمريكا وغيرها من دول العالم.

وأكد غانم على أن مشروع القانون ينص على أن سياسية الولايات المتحدة الأمريكية في سوريا يجب أن تكون الإطـ.ـاحة بالأسد، ودعم السوريين الساعين لذلك، بعيداً عن معـ.ـالجة الشأن السوري فحسب.

متابعات

بشار الأسد // لـ.ـن أغـ.ـادر البلد حتى لو استشـ.ـهدت في القصر الجمهوري

كـ.ـشف رجل الأعمال السوري، فراس طلاس عبر منشور على صفحته في “فيسبوك”، عن معلومات عن لقاء خـ.ـاص جرى بين رأس النظام “بشار الأسد” وكبار من الضـ.ـباط.

وقال طلاس في منشوره: جرى لقاء خاص بين بشار الأسد وبعض ضـ.ـباطه من فترة قريبة، كان حـ.ـاداً في هذا اللقاء ورسالته واضحة.

حيث يقول الأسد لضـ.ـباطه” لا تستـ.ـمعوا للشـ.ـائعات حول مـ.ـغادرتي السلطة أنا لن أتنـ.ـازل عن السلطة الا عندما أقرر أنا لمن سأسـ.ـلمها”.

ويضيف الأسد وفق منشور طلاس”لن أغـ.ـادر البلد حتى لو استشـ.ـهدت في القصر الجمهوري، انتصـ.ـرنا عسـ.ـكرياً وسـ.ـياسياً وبقي أن ننتـ.ـصر اقتـ.ـصادياً”.

وتابع قائلاً: ما رأي شلـ.ـل المفـ.ـاوضات أو المنصـ.ـات بكلامه ؟.

متابعات

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى