أخبار سوريا

بعد أن قتـ.ـل بشار والدتها ببرميل متـ.ـفـ.ـجر وبتـ.ـر قدمها…أسماء الأسد تستقبل الطالبة أنوار الغبيط

تداولت صفحات موالية للنـ.ـظام السوري، صورة تجمع أسماء الأسد زوجة رأس النظام بشار الأسد، مع عدد من الطلاب المتميزين رغم إعـ.ـاقتهم في العاصمة دمشق.

وذكر “تجمع أحرار حوران”، أنه من ضمن الطلاب الذين التقتهم أسماء الأسد كانت الطالبة أنوار الغبيط، التي تنحدر من بلدة الغارية الغربية بريف درعا الشرقي.

وأوضح التجمع أن الطالبة أنوار تعـ.ـرضت في وقت سابق إلى إصـ.ـابة بقدمها جراء إلقاء مروحـ.ـيات الأسد براميل متفـ.ـجرة على قريتها في 4 يونيو/ حزيران عام 2017، تسبب حينها بوقـ.ـوع مجـ.ـزرة.

وأضاف أن من بين الضـ.ـحايا والدة الطالبة أنوار، إضافة لبتـ.ـر رجلها نتيجة الإصـ.ـابة البلـ.ـيغة التي تعـ.ـرضت لها، فضلاً عن عشرات الإصـ.ـابات الأخرى بينهم نساء وأطفال.

وقال التجمع إن لقاء أسماء مع أنوار يجسد المثل الشعبي القائل: “قتـ.ـل القـ.ـتيل ومشى في جنـ.ـازته، في إشارة إلى إصـ.ـابة الطالبة أنوار التي تعـ.ـرضت لها بفعل برامـ.ـيل الأسد المـ.ـتفـ.ـجرة.

متابعات

عقـ.ـوبات أمريكية تطـ.ـال أسماء الأسد والبنك المركزي السوري قبل قليل

الخزانة الأمريكية تفـ.ـرض عـ.ـقوبات تسـ.ـتهدف 7 أفراد و 10 كيـ.ـانات منها أسماء الاخرس وعدد من افراد عائلتها والبنك المركزي السوري.

بومبيو: وزارة الخارجية الأمريكية تفـ.ـرض عقـ.ـوبات على أسماء الأسد لعرقـ.ـلـ.ـتها الجـ.ـهود الرامية للـ.ـحل السياسي في سوريا.

شملت العـ.ـقوبات مصرف سوريا المركزي الذي يشرف على السياسة النقدية في سوريا، وتتمثل إحدى وظائفه الرئيسية بإصـ.ـدار العملة الوطنية.

وأكد بيان للخارجية  الأمريكية، أن “مصرف سوريا المركزي ينظم عمـ.ـليات مصارف القطاع الخاص وشركات الخدمات النقدية في الأسواق”.

ويعمل بمثابة وكـ.ـيل المالية والإيداعات للحكومة السورية، كما تجـ.ـمع مصرف سوريا المركزي صلات مصرفية وثيقة بإيران، وهي أكبر دولة راعـ.ـية للإرهـ.ـاب في العالم.

كما شملت العـ.ـقوبات لينا محمد نذير الكناية (الكناية) مديرة في مكتب “رئاسة الجمهورية”، وهي تشغل هذا المنصب منذ أكثر من عشرة أعوام.

وشملت أيضاً العـ.ـقوبات زوج الكناية وهو محمد همام محمد عدنان مسوتي الذي يمثل دائرة دمشق الانتخابية كنائب في مجلس الشعب، وهو منصب انتخب فيه لأول مرة في العام 2016.

وبحسب البيان فإن مسوتي عضو في لجنة الشؤون العربية والخارجية في مجلس الشعب، كما شغل منصب رئيس مديرية المستـ.ـشفيات التعليمية في وزارة التعليم العالي.

كما أدرجت واشنطن أربع شركات على قائـ.ـمة العـ.ـقـ.ـوبات تمتـ.ـلكها الكناية أو مسوتي أو تخضع لسيـ.ـطرتهـ.ـما:

وهي شركة سوران (Souran Company) وشركة ليا (Lia Company) وشركة ليتيا (Letia Company) وشركة بوليميديكس المحدودة المسؤولية (Polymedics LLC).

وإلى جانب ذلك فرضت أمريكا عقـ.ـوبات على مجموعة خيتي القابضة التي يمتلكها عامر تيسير خيتي، وتضم المجموعة كل من:

شركة العامر لصناعة الخرسانة والحجر (Al-Amer for Manufacture of Concrete and Flagstone) والعامر لصناعة البلاستيك (Al-Amer for Manufacture of Plastic) .

وشركة الليث الذهبي لخدمات النقل والشحن (Al-Layth Alzahabe Transportation and Shipping Services) والعامر للتطوير والاستثمار العقاري (Al-Amer Development and Real Estate Investment) وشركة جود لاند (Good Land Company).

كما أدرجت شركة العامر لصناعة الخرسانة والحجر والعامر لصناعة البلاستيك لأنهما مملوكتان بنسبة 50 بالمئة أو أكثر لعامر تيسير خيتي أو مجموعة خيتي القابضة بشكل مباشر أو غـ.ـير مباشر.

عاجـــل// تسريبات روسيا: الأسد باقي في السلطة و إنهاء المعارضة في إدلب منتصف 2021

مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية السورية عام 2021، تزداد الضغوطات الدولية على بشار الأسد وحليفه روسيا، لإجراء انتخابات برعاية الأمم المتحدة.

ورغم الاهتمام الدولي الكبير بهذه الانتخابات، إلا أن نظام الأسد وحلفائه الروس والإيرانيين، يتجهزون لمفاجأت جديدة وغير سارة للسوريين والمجتمع الدولي.

حيث كشفت مصادر إعلامية روسية، عن صفقة روسية، تسعى  من خلالها موسكو لإبقاء بشار الأسد في السلطة، بشرط جلوسه مع المعارضة في جنيف.

ويكون ثمن بقاء بشار في السلطة وبشكل دائم وفق موقع “إيلاف الإسرائيلي”، تنازلات سيقدمها نظامه إلى إسرائيل، كان الأسد يعارضها في فترة زمنية سابقة.

لإزالة المشاكل القائمة بين سوريا وإسرائيل وبرعاية روسية، وتقوم على تنازلات من الطرفين من أجل تفاهمات متبادلة، تشمل إقناع إيران بتخفيض حجم تواجدها العسكري حول دمشق.

وتريد موسكو  استخدام الوضع الراهن لتحسين ظروفها داخل سوريا وفتح الباب أمام إبقاء الأسد في السلطة، بعدما اتضح لها أن عملية “أستانا”  فشلت تيجة تدهور العلاقة الروسية- التركية.

ووفق “إيلاف”،  ترى روسيا أن في وسعها أن تلعب لعبةً جديدة في الشرق الأوسط، عبر البوابة السورية أساسها، عزل تركيا وتخفيض النفوذ الإيراني في سوريا بترتيبات أمنية تُرضي إسرائيل.

وأضافت مصادر أن الرسالة الأساسية التي نقلها فيصل المقداد الى نظيره الروسي سيرغي لافروف في زيارته لموسكو هذا الأسبوع هي أن “الأسد” يريد استعجال الأمور إلى ترتيبات ضرورية للاستقرار في سوريا.

وبحسب مصادر روسية، “اتفق الطرفان على انعدام اللغة المشتركة، واستحالة التوصل الى صفقة مع تركيا حول ادلب حتى ولو بذلت موسكو قصارى جهدها.

وبالتالي جرى الاتفاق بين “دمشق وموسكو”، على أن  ملف إدلب بات وجع رأسٍ لا مناص من اقتلاعه والقضاء عليه بشكل نهائي منتصف عام 2021”.

كما ذكرت المصادر أن الرسالة الأخرى الفائقة الأهمية التي حملها المقداد الى موسكو تمحورت حول “ديمومة بشار الأسد” مهما كانت الظروف داخل سوريا وحولها.

وذكرت أن “الأسد” جاهز للقاءات مع المعارضة في جنيف، ولكن ليس لإبرام صفقة المشاركة في السلطة مع المعارضة، والتوصل لصيغة تبقي بشار الأسد عنصراً حاسماً في السلطة.

متابعات_تركيا نيوز بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى