close
أخبار سورياالسوريين في تركيا

المـ.ـوت يفـ.ـجع الشعب السوري بوفـ.ـاة أحد كبار علمائه في إسطنبول

توفـ.ـي اليوم في مدينة إسطنبول التركية متـ.ـأثراً بإصـ.ـابته بفـ.ـيروس كـ.ـورونا، العالم والعلامة والمربي الداعية”محمد عدنان بن فهمي السقا”.

وقد نعـ.ـى السوريون والناشطون عبر وسائل التواصل الاجتماعي الشيخ المربي، الذي كان له فضل كبير على الآلاف ممن تعلموا من علمه.

الشيخ الداعية الخطيب الأديب المحب محمد عدنان بن فهمي السقا.

وُلِدَ  المربي الفاضيل عدنان السقا، في مدينة حمص عام 1942م، ويحمل الثانوية العامة الفرع العلمي، وكان مؤهلاً لدخول كلية الطب.

ولكنه آثر وأحبَّ أنْ يدخل كلية الشريعة بجامعة دمشق، لمحبته للعلم الشرعي وتخرج منها عام 1966م.

وحصل الشيخ الفاضل، على شهادة الماجستير في الدراسات الإسلامية من جامعة بنجاب بلاهور في الباكستان عام 1995.

تتلمذ على عدد كبير من المشايخ والدعاة منهم: الشيخ محمد طيب الاتاسي مفتي حمص_ الشيخ محمود جنيد_  الشيخ عبد العزيز عيون السود، وغيرهم من الشيوخ رحمهم الله.

مـ.ـارس العمل الدعوي والتربوي والتعليمي في الثانويات العامة والشرعية والمعاهد الشرعية في عدد من مدن العالم الإسلامي.

كان خطيب ومدرّس وإمام في مسجد الهدى في حيّ الأندلس بجدة قرابة عشرين عاماً.

كما كان خطيب وإمام ومدرّس في جامع قباء بحمص، وفي جامع النوري الكبير بحمص، وكان خطيباً لسنوات في جامع العنابة ومصطفى باشا والخيرات والباشات وجامع عثمان وغيرها.

و أستاذ مادة الدعوة في معهد الفتح الإسلامي بدمشق قسم الدراسات التخصصية، و مدرّس في المعهد الشرعي والثانوية الشرعية بحمص.

درّس التربية الإسلامية ومادة اللغة الإنكليزية وعلم الأحياء وغيرها ببراعة في ثانويات مدينة حمص، وهو عضو مجلس الإدارة في جمعية العلماء بحمص.

درّس الكثير من الكتب، منها: الرسالة القشيرية، ورسالة المسترشدين، ومدارج السالكين، والحكم العطائية، ومنهجه في تدريسها هو بيان الفوائد منها، والتنبيه على بعض القضايا التي قد تَرِدُ في مثل هذه الكتب ليجمع بين العلم والروح.

كانت له رحلات دعوية وتربوية كثيرة، وألقى العديد من المحاضرات الدعوية في أمريكا وأندونيسيا وباكستان وكندا والإمارات والسعودية والكويت والمغرب وتركيا وغيرها من دول العالم.

ومع بداية الثـ.ـورة السورية كان من الذين عـ.ـارضوا سياسة النـ.ـظام السوري في القـ.ـتل والبطـ.ـش، وآثر الخـ.ـروج من مدينة حمص تحت ضـ.ـغط حكومة الأسد.

متابعات_تركيا نيوز بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى