السوريين في تركياحوادث

وفـ.ـاة عامل سوري بطريقة مـ.ـروعة بولاية مانيسا التركية

توفـ.ـي عامل سوري بطريقة مـ.ـروعة بعد أن أصـ.ـيب بجـ.ـروح خطـ.ـيرة في رقـ.ـبته وأجـ.ـزاء مختلفة من جسده جراء سقوطه في آلة تقطيع الخشب في منطقة ألاشهير بولاية مانيسا التركية.

و وقعت الحـ.ـادثة في منشرة خشب بموقع صناعي بحي “بارش” التابعة لمنطقة “آلا شهير ”، حيث كان يعمل السوري”عبد الرحمن أحمد 25 عاماً.

وأثناء عمل عبد الرحمن، انـ.ـزـ.ـلـ.ـقت قدمه وفـ.ـقد توازنه وسـ.ـقـ.ـط على آلة النشر وأصـ.ـيب بجـ.ـروح خطـ.ـيرة في رقبته وأجزاء مخـ.ـتلفة من جسده.

وصلت الفرق الطبـ.ـية للمكان بعد إبلاغ العاملين فيه للإسـ.ـعاف، ورغم كافة المحاولات إلى أن الشاب عبد الرحمن توفـ.ـي في المستشفى.

ترجمة تركيا واحة العرب

مقـ.ـتـ.ـل سوري وإصـ.ـابة آخر في اقتـ.ـحـ.ـام لـ.ـص لشركة بإسطنبول

لقـ.ـي شاب سوري حتـ.ـفه وأصـ.ـيب آخر ، جراء إطـ.ـلاق النـ.ـار عليهما من قبل لـ.ـص حاول اقتـ.ـحام الشركة التي يعملان بها، بهـ.ـدف السـ.ـرقة، أمس الثلاثاء، قبل أن تلـ.ـقي الشـ.ـرطة التركية القـ.ـبض عليه.

الشاب” محمد اليافي” توفـ.ـي بعد إصـ.ـابته بطـ.ـلق نـ.ـاري أثناء عمله في شركة “ميرو” للذهب.

حيث أطـ.ـلق اللـ.ـص الذي يحمل الجنسية التركية النـ.ـار عليه بعد فتح الباب بشكل مباشر، وأرداه قتـ.ـيلاً.

ثم حـ.ـاول قـ.ـتل زميله السوري الآخر “مهند مكي”، إلّا أنّه تمـ.ـكن من الاخـ.ـتباء وتعـ.ـرض لإصـ.ـابة في اليد فقـ.ـط.

وألقـ.ـت الشـ.ـرطة التركية القـ.ـبض على اللـ.ـص، واعتـ.ـرف بجـ.ـرمه وأنّه كان ينوي السـ.ـرقة فقـ.ـط، دون تنـ.ـفيذ جريـ.ـمة القـ.ـتل.

متابعات

هام// تصريحات نـ.ـارية من سليمان صويلو حول السوريين في تركيا

رد وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو” على تصريحات عنـ.ـصرية ضـ.ـد اللاجئين السوريين في تركيا، صدرت عن شخصية إعلامية في بلاده.

وخلال اجتماعه مع مجلس الهجرة التركي، رأى صويلو، أن بعض الأفراد في تركيا أصبح لديهم هـ.ـوس بازدراء الغير، بعد أن سحرتهم الحياة، ونسـ.ـوا المبادئ التي تعلموها في الصغر، من الإيثار وترك الأنـ.ـانية.

وأكد “صويلو” أن تصـ.ـنيف اللاجئين السوريين كجـ.ـنود أتوا للقـ.ـبض علينا فقط بسبب جنسيتهن أولغتهم أو لون بشرتهم يتـ.ـنافى مع القوانين الحضارية.

وأضاف أن من أتى لاجئًا إلى تركيا، هم من الأطباء والفنانين والعمال والحرفيين والأطفال والأمهات والمسنين، وأن وصفهم بـ”المحـ.ـتلين لتركيا” لا يتناسب مع الضمير ولا الأشخاص المعاصرين.

وتأتي تصريحات “صويلو” بعد أيام من هـ.ـجوم شنه الصحفي التركي “فاتح ألتايلي”، الذي اتـ.ـهم اللاجئين السوريين بأنهم يتعاملون في تركيا كما لو أنهم أصحاب الأرض، زاعمًا أنهم سيطروا على بلاده دون حـ.ـرب.

وتستضيف تركيا أكبر عدد من اللاجئين السوريين بين كل دول العالم، إذ بلغ مجموع اللاجئين فيها قرابة 3.7 ملايين سوري، وفق آخر الإحصائيات الرسمية التركية.

الدرر الشامية

عنـ.ـصرية صحفي تركي ” 4 ملايين سوري أخذوا تركيا رهـ.ـينة كما لو كانوا اصحابها”

اتهـ.ـم الصحفي والمذيع التركي البارز “فاتح ألتايلي”، في لقاء تلفزيوني، بأن اللاجئين السوريين أخـ.ـذوا تركيا رهيـ.ـنة بحسب وصفه.

وقال “ألتايلي” في حوار تلفزيوني على قناة “TURK HABER”، “كما لو كانوا أصحابها، ونحن الضيوف، لقد خسـ.ـرنا تركيا لصالح سوريا دون حـ.ـرب، يبدو أنهم أخـ.ـذوا تركيا كرهـ.ـينة من قبل أربعة ملايين جندي”.

وكانت الجامعة التركية – الألمانية في إسطنبول، أجرت مسـ.ـحاً شاملاً حول اللاجئين السوريين، قدِّم إلى البرلمان التركي في تشرين الثاني الماضي.

أظهر المسح، أن القـ.ـلق والخـ.ـوف وحتى الكراهـ.ـية، تتـ.ـزايد يوماً بعد يوم في المجتمع التركي تجاه السوريين.

وولفت التقرير إلى أن كثير من الأتراك يعبر أن الذين كان يُنظر إليهم على أنهم ضـ.ـحايا من السوريين في الأيام الأولى، يمثلون الآن عبـ.ـئاً يتزايد على المجتمع.

متابعات_وسائل إعلام تركية

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى