أخبار تركيا

تصـ.ـاعد خـ.ـطاب الكـ.ـراهـ.ـية ضـ.ـد اللاجئـ.ـين السوريين في تركيا والسبب !!!

أصدر المركز السوري للإعلام وحرية التعبير، تقريراً يوضـ.ـح الدوافـ.ـع التي أدت إلى تـ.ـصاعد خطـ.ـاب الكـ.ـراهية من قبل الأتراك تجـ.ـاه اللاجئين السوريين.

واسـ.ـتعرض التقرير تبـ.ـاين الترحيب الحكومي والشعبي للاجئين السوريين في بداية موجـ.ـات النـ.ـزوح مع المرحلة التي تلتها.

معتبراً أن عـ.ـدم استمرار الترحيب الشعبي والحكومي التركي الأولي باللاجئين السوريين أمر طبيعي.

وذلك في ضوء الوضع الاقتصادي والاخـ.ـتلافات الثقافية الاجتماعية والمنافسة على سوق العمل وخصـ.ـوصًا لذوي المستوى المعـ.ـيشي المنخـ.ـفض.

ورأى أن رد الفـ.ـعل أصبح غيـ.ـر مـ.ـبرراً في السنوات الأخيرة، في ظل التحـ.ـديات التي يواجـ.ـهها السوريون في تركيا.

كالإقامة القانونية وتقيـ.ـيد حرية التنقل والحركة بين الولايات دون إذن السفر المطلوب، وعـ.ـدم الحصول على التأمين الصحي أو إذن العمل لعـ.ـدم توفر بطاقة الحماية التركية المؤقتة.

وأشار إلى أن تداعـ.ـيات جائـ.ـحة “كـ.ـورونا”، والتمـ.ـييز بين أجور اللاجئين عن غيـ.ـرهم من العاملين من جنسيات أخرى، والنـ.ـقاش حول الإعـ.ـادة القسـ.ـرية المتداول في الشارع التركي.

وتصـ.ـاعد النـ.ـبرة التركية الرافـ.ـضة لوجـ.ـودهم، كان لها الأثر الكـ.ـبير على تصـ.ـاعد شـ.ـعور السوريين بالرفـ.ـض من قبل الجانب التركي.

ووفق التقرير فإن نسبة الرفـ.ـض التركي للاجئين السوريين وصلت إلى 67% عام 2019، بعدما كانت نحو 57% عام 2016، بحسب استطلاع أجراه مركز الدراسات التركي في جامعة “قادر هاس”.

ولفت إلى أن حالة الرفـ.ـض الشعبي التركي شكلت طابعاً اجتماعياً متـ.ـوتراً تجـ.ـاه السوريين.

موضحاً أنه ارتفع في ظل موجـ.ـة كبـ.ـيرة من الاعـ.ـتداءات العـ.ـنصرية ضـ.ـد اللاجئين، غـ.ـذتها مواقف بعض السياسيين وشخصيات تركية عامة تبنت خطـ.ـاباً معـ.ـادياً.

وبين أن الحكومة التركية لم تلعب أي دور في التخـ.ـفيف من الخطاب المعـ.ـادي للاجئين أو الحـ.ـد منه، رغم تبني بعض الجهات في تركيا خطاب الكراهـ.ـية والتمـ.ـييز والتحـ.ـريض ضـ.ـد اللاجئين.

متابعات

بعد إذاعة المساجد باللغة العربية…صحفي تركي يشـ.ـن هـ.ـجوماً عنيـ.ـفاً على السوريين في كلَس

هاجـ.ـم الصحفي التركي باتوهان شولاق وجود السوريين في مدينة كلّس بعد إذاعة المساجد في المنطقة بياناً باللغة العربية بشأن التقيد بإجراءات فـ.ـيروس كـ.ـورونا.

ونشر الصحفي على “تويتر”، تسجيلاّ يظهر إذاعة أحد المساجد بياناً يدعو السوريين والمواطنين العرب في المدينة التقيد بقرارات الداخلية التركية وعدم الخروج في أوقات الحـ.ـظر وسط تهدـ.ـيد بمخـ.ـالفة.

وعلق الصحفي التركي على التسجيل بالقول “أصبحت القرارات الرسمية تصدر باللغة العربية، السكان الأتراك يكادون يكونون أقـ.ـلية”.

وأضاف أن “معدل وجود السوريين والعراقيين كان يبلغ بالنسبة للسكان الأتراك حوالي 50٪ منذ حوالي عامين، والآن يبلغ حوالي 80٪” وأنه “التقط الفيديو من كلّس، وليس من العراق أو سوريا”.

ويأتي ذلك في ظل حمـ.ـلات تحـ.ـريض إعلامية ممـ.ـنهجة ضـ.ـد السوريين الموجودين في تركيا وخاصة من قبل شخصيات سياسية وإعلامية.

في حين نشرت ذات الصحيفة التي يعمل بها باتوهان” aykir” تصريحاً أمس للرئيس العام لجمعية قدامى المحـ.ـاربين الأتراك، العقـ.ـيد المتقاعد مدحت إيشك، قال فيه “حان الوقت لعودة اللاجئين السوريين”.

وفي سؤال حول إذا كانت البيئة ملائمة لعودة اللاجئين قال إيشك إنه “على الأقل يجب على الشباب السوري العودة إلى أراضيهم والمساهمة في الدفـ.ـاع عنها من خلال المشاركة في الجيـ.ـش الوطني السوري، لخلق أماكن آمنة”.

هام// تصريحات نـ.ـارية من سليمان صويلو حول السوريين في تركيا

رد وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو” على تصريحات عنـ.ـصرية ضـ.ـد اللاجئين السوريين في تركيا، صدرت عن شخصية إعلامية في بلاده.

وخلال اجتماعه مع مجلس الهجرة التركي، رأى صويلو، أن بعض الأفراد في تركيا أصبح لديهم هـ.ـوس بازدراء الغير، بعد أن سحرتهم الحياة، ونسـ.ـوا المبادئ التي تعلموها في الصغر، من الإيثار وترك الأنـ.ـانية.

وأكد “صويلو” أن تصـ.ـنيف اللاجئين السوريين كجـ.ـنود أتوا للقـ.ـبض علينا فقط بسبب جنسيتهن أولغتهم أو لون بشرتهم يتـ.ـنافى مع القوانين الحضارية.

وأضاف أن من أتى لاجئًا إلى تركيا، هم من الأطباء والفنانين والعمال والحرفيين والأطفال والأمهات والمسنين، وأن وصفهم بـ”المحـ.ـتلين لتركيا” لا يتناسب مع الضمير ولا الأشخاص المعاصرين.

وتأتي تصريحات “صويلو” بعد أيام من هـ.ـجوم شنه الصحفي التركي “فاتح ألتايلي”، الذي اتـ.ـهم اللاجئين السوريين بأنهم يتعاملون في تركيا كما لو أنهم أصحاب الأرض، زاعمًا أنهم سيطروا على بلاده دون حـ.ـرب.

وتستضيف تركيا أكبر عدد من اللاجئين السوريين بين كل دول العالم، إذ بلغ مجموع اللاجئين فيها قرابة 3.7 ملايين سوري، وفق آخر الإحصائيات الرسمية التركية.

الدرر الشامية

عنـ.ـصرية صحفي تركي ” 4 ملايين سوري أخذوا تركيا رهـ.ـينة كما لو كانوا اصحابها”

اتهـ.ـم الصحفي والمذيع التركي البارز “فاتح ألتايلي”، في لقاء تلفزيوني، بأن اللاجئين السوريين أخـ.ـذوا تركيا رهيـ.ـنة بحسب وصفه.

وقال “ألتايلي” في حوار تلفزيوني على قناة “TURK HABER”، “كما لو كانوا أصحابها، ونحن الضيوف، لقد خسـ.ـرنا تركيا لصالح سوريا دون حـ.ـرب، يبدو أنهم أخـ.ـذوا تركيا كرهـ.ـينة من قبل أربعة ملايين جندي”.

وكانت الجامعة التركية – الألمانية في إسطنبول، أجرت مسـ.ـحاً شاملاً حول اللاجئين السوريين، قدِّم إلى البرلمان التركي في تشرين الثاني الماضي.

أظهر المسح، أن القـ.ـلق والخـ.ـوف وحتى الكراهـ.ـية، تتـ.ـزايد يوماً بعد يوم في المجتمع التركي تجاه السوريين.

وولفت التقرير إلى أن كثير من الأتراك يعبر أن الذين كان يُنظر إليهم على أنهم ضـ.ـحايا من السوريين في الأيام الأولى، يمثلون الآن عبـ.ـئاً يتزايد على المجتمع.

متابعات_وسائل إعلام تركية

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى