أخبار العرب والعالم

بالصور /// المـ.ـدرعة التركية الأكثر تطوراً “قورهان Korhan”

بالصور /// المـ.ـدرعة التركية الأكثر تطوراً “قورهان Korhan”

تواصل تركيا انجازتها من ناحية الصناعات العسـ.ـكرية المتطورة، من الطـ.ـائرات المسـ.ـيرة والغـ.ـواصات والدبـ.ـابات وغيرها.

المـ.ـدرعة التركية الجديدة “قورهان Korhan”، تنتجها شركة أسيلسان الوطنية المتخصصة بالصناعات العسـ.ـكرية التركية.

هذه المـ.ـدرعة، مزوّدة بأحدث المعدات التكنولوجية وأنظمة المـ.ـراقبة، كما تتمع بقوة قـ.ـذف عالية، والقدرة على تحديد الأهداف بدقة، فضلا عن قـ.ـدرتها على حماية نفسها.

وبفضل تصميمها المتطور، يمكن تحديث المـ.ـدرعة”Korhan” وإجراء تعديلات عليها بشكل يلبي المتطلبات الجديدة.

ويتم إنتاج المـ.ـدرعة”Korhan” بالاعتماد على الخبرات والإمكانات التركية البحتة، دون الاستعانة بالخارج، لتواصل تركيا مسيرتها العسـ.ـكرية الكبرى.

سفينة حـ.ـربية تركية قادرة على حمل 30 طائرة ستـ.ـقلب المـ.ـوازين وتغيير من خارطة السيطرة “TCG Anatolia”

تتجهز تركيا لإطلاق أول سفينة حـ.ـربية حاملة للطـ.ـائرات، في عام 2021 المقبل، والتي ستحمل اسم “تي سي جي أناضول” (TCG Anatolia).

هذه السفينة تعد من أكبر السفن التي سيمتلكها الجيـ.ـش التركي، وهي برمائية هجـ.ـومية، ويقول موقع “إيكونومي هابير7” التركي، إن “أناضول” ستجعل تركيا من الدول العشر الأوائل التي تصنع سفنها الحـ.ـربية.

وكانت تركيا بدأت في 2016 العمل على بناء السفينة المذكورة “التي ستكون رائدة للقـ.ـوات البحرية التركية”، بحسب “إيكونومي هابير7”.

مواصفات السفينة

يبلغ طول “أناضول” 232 مترًا وعرضها 32 مترًا، بينما يبلغ وزنها 30 ألف طن، وارتفاعها 58 مترًا، إذ تحتوي على 11 طابقًا بأحجام مختلفة.

بإمكان هذه السفينة حمل 30 طائرة بين مروحـ.ـيات ومقـ.ـاتلات وطائرات مسـ.ـيرة، إذ تضم ستة مهابط، ومدرج طيران، فضلًا عن نقل الآليات العسـ.ـكرية البرية.

ويشير موقع “إيكونومي هابير7″، إلى أن تركيا قد تخصص أحد هذه السفن لحلف الشمال الأطلسي “ناتو”.

في المقابل، ترى صحيفة “يو كي ديفينس جورنال” البريطانية، أنه تم تصميم السفينة لتكون قـ.ـادرة على تشغيل طائرة من طراز F-35B.

مستدركةً أن واشنطن حـ.ـرمت أنقرة من الاستفادة من برنامج (F-35)، بعد إبرام تركيا عقود عسـ.ـكرية مع روسيا، بحسب تقرير أوردته الصحيفة آب الماضي.

ولفتت الصحيفة، التي تتابع الأمور العسـ.ـكرية، إلى أن الشركة الإسبانية “نافانتيا” (Navantia) قدمت التصميم ونقل التكنولوجيا والمـ.ـعدات والمساعدة الفنية إلى شركة “Sedef Shipyard” التركية المخـ.ـتصة في بناء السفن من أجل لتطوير سفينة “أناضول”

وقالت “إن البحرية التركية تخطط حاليًا لبناء سفينة شقيقة متطابقة، تحمل اسم (تراكيا تي سي جي/ TCG Trakya)”.

ووفق التقرير فإن تركيا تبني حاملات مروحيات الهليـ.ـكوبتر وليس حامـ.ـلات الطائرات بأجنحة ثابتة.

ثلاث غرف عمـ.ـليات

لا تحتاج السفينة في مهامها إلى الاعتماد على دعم القواعد الرئيسية، كما يمكنها الملاحة في جميع بحار العالم.

وسيكون على متن “أناضول”، التي يعمل على بنائها ألف شخص، ثلاثة مراكز عمليات حـ.ـربية، تنطلق منها السفينة وآلياتها القـ.ـتالية في مهامها، ومن المتوقع أن تتمكن من حمل 1232 شخص عامل على الأقل.

لعل من الخصائص المهمة التي ستملكها السفينة، هي إمكانية استخدامها كمشفى عسـ.ـكري بسعة 30 سريرًا، وتقديم الخدمات الطبية لأكثر من ألف شخص.

فضلًا عن غرف العمـ.ـليات وأجهزة الأشعة والعـ.ـناية المركزة ووحدات علاج الحـ.ـروق والأسنان، كما يمكن يمكن استخدامها لمهمات إنسانية وإغاثية.

القـ.ـوة البحرية التركية.. ما حجمها؟

يصنف الجيـ.ـش التركي في المرتبة الـ 11 عالميًا، ومن ناحية قـ.ـواته البحرية، فإنه يمتلك 149 آلية بحرية، من بينها 10 طرادات بحرية، و16 فرقاطة، و12 غواصة، 35 زورق دوريات، فضلًا عن 11 من عتاد الألغـ.ـام البحرية.

وقبل دخول سفينة “أناضول” حيز العمل في الجيـ.ـش التركي، فإن تركيا رصيدها صفر من حيث امتلاك السفن النـ.ـاقلة للـ.ـطائرات، كما أنها لا تمتلك سفن مدمـ.ـرة من ضمن قـ.ـواتها، بحسب موقع “غلوبال فاير باور”.

ولا تعد تركيا الوحيدة في المنطقة التي تمتلك حـ.ـاملات هـ.ـجومية، إذ تلقت مصر مؤخرًا اثنين من طراز Mistral Class LHD من فرنسا، وهي أيضًا غير مجهزة بطـ.ـائرات نفاثة، وتحمل مزيجًا من طائرات الهلـ.ـيكوبتر الأمريكية AH-64 Apache و Ka-52 Nile Crocodile الروسية.

عنب بلدي

سـ.ـلاح تركي خـ.ـارق قـ.ـادر على ضـ.ـرب 6 أهـ.ـداف بوقـ.ـت واحد وبفـ.ـعالية عالـ.ـية للغـ.ـاية وزمن 4 ثواني

أعلنت وزارة الدفـ.ـاع التـ.ـركية أن نظـ.ـام الدفـ.ـاع الجـ.ـوي “+HİSAR-A” المـ.ـطور اجـ.ـتاز بنجاح اختـ.ـبار القبول النهـ.ـائي قبل دخوله للمخـ.ـزون الدفـ.ـاعي للجيـ.ـش التـ.ـركي.

ووفقاً لما نقلته وسائل الإعلام الرسمية التـ.ـركية، فإن النـ.ـسخة الجديدة من نظـ.ـام الدفـ.ـاع الجـ.ـوي تتميز بمـ.ـدى وارتفـ.ـاع وسرعة أكـ.ـبر وقـ.ـدرة ممتازة في المـ.ـناورة القـ.ـريبة.

وبحسب ما نشرته وكالة “الأناضول” التركية عن مزايا النظام الجديد، فإن “السـ.ـلاح الجديد قـ.ـادر على إصـ.ـابة 6 أهداف في وقت واحد.

وبفاعـ.ـلية تبـ.ـلغ 360 درجة، بالإضـ.ـافة لقـ.ـدرتها على توفـ.ـير دفـ.ـاع فعـ.ـال ضـ.ـد المقـ.ـاتلات الحـ.ـربية والمـ.ـروحيات والطـ.ـائرات المسـ.ـيرة والصـ.ـواريخ البالسـ.ـتية، التي تطلـ.ـقها الطـ.ـائرات على أهـ.ـداف أرضية”.

وبحسب موقع الشركة المصـ.ـنعة لا يـ.ـزيد زمن اسـ.ـتجابتها للتـ.ـهديدات المـ.ـعادية عن 4 ثوان، وهي الفترة بين رصد الهـ.ـدف وإطـ.ـلاق الصـ.ـاروخ نحوه، وتسـ.ـتطيع العمل على مدار الساعة في جميـ.ـع الظـ.ـروف الجوية.

ويوجد عدة نسخ لمنـ.ـظومة الدفـ.ـاع الجوي من نوع “حصار” منها نسخة “HISAR-A” قصيرة ومتوسطة المـ.ـدى مجهزة بصـ.ـواريخ أرض- جو مـ.ـداها 15 كيلومتراً.

كما يوجد نسخة “HISAR-O” التي يبلغ مداها 25 كيلومتراً والتي استـ.ـخدمتها تركيا خلال حملة “درع الربيع” في إدلب في مارس/ آذار الماضي.

الأمر الذي يدفع وزارة الدفـ.ـاع التركي إلى استـ.ـخدام المنـ.ـظومة الجديدة في الشمال السوري خاصـ.ـة في ظل التـ.ـعزيزات العسـ.ـكرية التي ترسلها تركيا بشكل يومي إلى المنطقة لتـ.ـعزيز تواجدها هناك.

وكان رئيس الصناعات الدفـ.ـاعية إسماعيل ديمير أعلن نشر منـ.ـظومة الدفـ.ـاع الجوية “حصار” في الشمال السوري في آذار الماضي.

وجاء تطوير المنـ.ـظومة الجديدة بعد أيام من فـ.ـرض عقـ.ـوبات من قبل الولايات المتحدة على تركيا لشرائها منظـ.ـومة الدفـ.ـاع الجوي الروسي S-400.

متابعات

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى