close
أخبار العرب والعالم

عاجــــــل ــ اقتـ.ـحـ.ـام مبنى الكونغرس الأمريكي من قبل مؤدي ترامب

عاجــــــل ــ اقتـ.ـحـ.ـام مبنى الكونغرس الأمريكي من قبل مؤدي ترامب

مؤيدي دونالد ترامب يقتـ.ـحمون مبنى الكونغرس الأمريكي، احتـ.ـجاجاً على فوز جو بايدن بمنصب الرئاسة.

إصـ.ـابات في صـ.ـفوف قـ.ـوات الشـ.ـرطة الأمريكية

طبول الحـ.ـرب….إسرائيل تستعد لمـ.ـواجهة هجمات صاروخية إيرانية وطهران تتـ.ـوعد بـ.ـرد حاسـ.ـم وواسع!!!

ذكرت وسائل الإعلام العبرية اليوم السبت 2 كانون الثاني، أن الجيـ.ـش الإسرائيلي رفع حـ.ـالة التـ.ـأهب والاسـ.ـتعداد تحسـ.ـباً لوقـ.ـوع هـ.ـجـ.ـمات إيرانية على تل أبيب تنـ.ـفذها جمـ.ـاعات عراقية ويمنية.

ويتـ.ـأهب الجيـ.ـش الإسرائيلي لاحتمال تصـ.ـعيد إيراني قبل يوم من الذكرى السنوية الأولى لاغـ.ـتيال قاسم سليماني.

وتشير التقديرات إلى أن طهران ستـ.ـحاول توجـ.ـيه ضـ.ـربة لإسرائيل من إحدى دول الدائرة الثانية مثل العراق أو اليمن.

ويعتقد جيـ.ـش الاحـ.ـتلال أن الإيرانيين يسـ.ـتعدون لمثل هذه العملية في الوقت الحالي، وأن الميليـ.ـشيات الموالية لإيران في العراق أو الحوثيين في اليمن قد ينفذون عمليات ضـ.د إسرائيل انطلاقا من أراضي اليمن والعراق.

وأجرى الجيـ.ـش الإسرائيلي الأسبوع الماضي مـ.ـناورات حـ.ـربية وتقـ.ـييم للأوضـ.ـاع ومناقـ.ـشات حول احتـ.ـمال أن تستخدم إيران نفس البلدان بأسـ.ـلحة مختلفة مثل صـ.ـواريخ وطـ.ـائرات بدون طيار ووسائل أخرى يتم تشغيلها عن بعد.

من جهة أخرى قال مسؤولون أمريكيون الجمعة، إن ثمة مـ.ـؤشرات على احتـ.ـمال قيام إيران بعمل عـ.ـدائي ضـ.ـد أهـ.ـداف أمريكية في الشرق الأوسط،.

ونقلت شبكة “NBC” الأمريكية عن مسؤول أمريكي أن هناك مؤشرات متزايدة على أن إيران قد تخـ.ـطط لهجـ.ـوم على قـ.ـوات ومـ,.ـصالح أمـ.ـريكية بالشـ.ـرق الأوسط.

كما نقلت “سي إن إن” عن مسؤول أمريكي قوله إن البـ.ـحرية الإيرانية في الخـ.ـليج عززت مستـ.ـويات الاستعـ.ـداد خلال السـ.ـاعات الـ48 الماضية، كما انتشرت السفن الحـ.ـربية الإيرانية في “تحرك غير تدريـ.ـبي”.

وقال المسؤول إنه ليس من الواضـ.ـح ما إذا كانت تحـ.ـركات إيران دفـ.ـاعية أو تشير لعمـ.ـليات ضـ.ـد الولايات المتحدة.

متابعات

طبول الحـ.ـرب وإيران تسـ.ـتعد للأسـ.ـوء

أفادت وسائل إعلام إيرانية بأنّ قائـ.ـد الحـ.ـرس الثـ.ـوري يقوم بزيارة جزيرة أبو موسى بالخـ.ـليج ويتفقد استعداد الوحدات العسكـ.ـرية فيها.

وأكّد قـ.ـائد الحـ.ـرس الثـ.ـوري خلال زيارته، بأنّ “أي تحـ.ـرّك عـ.ـدواني ضـ.ـدنا سيقـ.ـابل برد عسـ.ـكري حاسـ.ـم وقوي وواسع”.

وشـ.ـدّد قـ.ـائد الحـ.ـرس الـ.ـثوري، على أنّ “قواتنا البحرية بكافة أقـ.ـسامها جـ.ـاهزة للتعامل مع أي اعتـ.ـداء قد تفكّر به جبـ.ـهة الأعـ.ـداء، على حد تعبيره.

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم السبت، إنّ مسـ.ـؤولية وتبـ.ـعات أي مغـ.ـامرة جديدة في المنطقة تقع على عـ.ـاتق الولايات المتحدة.

وأكدت إيران أنها لن تكون البـ.ـادئة بأي تحـ.ـرك لكن سيكون ردها حـ.ـاسماً وقوياً، حسب وصف خارجيتها.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، إنّ “طهـ.ـران لا تسعى إلى خـ.ـلق توتـ.ـر في المنطقة ولكنها جدية في الدفاع عن مصـ.ـالحها”.

في غضون ذلك قالت البعـ.ـثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة، في رسالة موجـ.ـهة إلى رئيس مجلس الأمـ.ـن والأمين العام للأمم المتحدة، إن الولايات المتحدة أرسلت أسلـ.ـحـة متطـ.ـورة إلى المنطقة.

وأضافت بعثـ.ـة إيران أن المسؤولين الأمريكيين قدمـ.ـوا أيضاً معلومات كـ.ـاذبة وتصـ.ـريحات استفـ.ـزازية ضـ.ـد طهران، مما زاد من حـ.ـدة التـ.ـوتر الأمـ.ـني في المنطقة.

وطالبت الرسالة بالسيطرة على هذه “الأعمال الداعية للحـ.ـرب”، محمّلة الولايات المتحدة مسـ.ـؤولية العـ.ـواقب

وأكدت أن إيران لا تسعى للحـ.ـرب، لكنها شـ.ـددت في الوقت نفسه على عدم الاستهـ.ـانة بقدراتها.

وأمس الخميس، نقلت شبكة “سي إن إن” عن مسؤولين في البنتـ.ـاغون أن وزير الدفـ.ـاع بالإنـ.ـابة، كريستوفر ميلر، أمر بعودة حاملة الطائرات “يو إس إس نيميتز” إلى قـ.ـاعدتها بالولايات المتحدة.

وقال المسؤولون إن الهـ.ـدف من الخـ.ـطوة هو خـ.ـفض التـ.ـوتر مع إيران، وإن هناك انقسـ.ـامات داخل البنـ.ـتاغون بشأن مسـ.ـتوى التهـ.ـديد الحالي من إيران.

وكانت إيران حـ.ـذّرت قبل يومين من أي تجاوز “للخطـ.ـوط الحمراء” المتعلقة بأمـ.ـنها في الخليج، وذلك بعد تقارير صحفية عن تحركات لغواصة إسـ.ـرائيلية باتجاه المنطقة.

وشددت طهران على أنها ستـ.ـدافع عن نفسها ضـ.ـد أي “مغـ.ـامرة” قد تقدم عليها إدارة دونالد ترامب في أيامها الأخيرة.

متابعات

هام // أمريكا تتحدث عن هـ.ـجمات إيرانية محتـ.ـملة بصـ.ـواريخ بالسـ.ـتية وطـ.ـائرات مسيرة انتقـ.ـاماً لسليماني

أوضحت قناة “فوكس نيوز” نقلاً عن مسؤول عسكري أمريكي رفيع بأنّ تقريراً للاسـ.ـتخبارات يلفت إلى نية إيران الانتـ.ـقام من الولايات المتحدة لمقـ.ـتل قائد “فيلق القدس”، قاسم سليماني.

وأشار المسؤول، إلى أنّ آخر التقارير الاسـ.ـتخباراتية تحتوي المعلومات المقـ.ـلقة أكثر، مما ورد في ورد في وقت سابق، بهذا السياق منذ اغـ.ـتيال قاسم سليماني في 3 يناير 2020.

ونوه إلى أنّ تلك المعلومات هي التي دفعت بالقيادة المركزية، لإرسال حـ.ـاملة الطـ.ـائرات “أبراهام لينكولن” إلى المنطقة، بجانب تحليق قـ.ـاذفتين استـ.ـراتيجيتين من نوع “بي 52”.

وأردف قائلاً: “نرى تخطـ.ـيطاً لهـ.ـجمات دقيقة، وخصـ.ـوصاً في العراق، تتطلّب مساعدة إيرانية لتنفيذها”.

وأنه من غـ.ـير الواضح ما إذا كان ذلك بمثـ.ـابة خطة طـ.ـوارئ أم خطة يتم تفعيلها لأنّه قد تمت المـ.ـوافقة عليها، وهم يمـ.ـضون قدمـ.ـاً بإعداد جميع تفاصـ.ـيلها وتنفيذها.

وتوقع أنّ الهـ.ـجمات قد تطـ.ـال المواطنين الأمريكيين في الشرق الأوسط، وخـ.ـاصة في العراق، ولم يسـ.ـتبعد هـ.ـجوماً على السفارة الأمريكية في بغداد بشكل أو بآخر.

كما بيّن أنّ الهـ.ـجمات قد تنـ.ـفذ بواسـ.ـطة صـ.ـواريخ بالسـ.ـتية قصـ.ـيرة المدى أو صـ.ـواريخ مجـ.ـنحة أو طـ.ـائرات مسيرة تشبه تلك المستعملة في الهـ.ـجوم على منشآت “أرامكو” السعودية العام الماضي.

متابعات_تركيا نيوز بالعربي

إسرائيل تتحدث عن إمكانية حـ.ـرب مدمـ.ـرة في 2021 ودمـ.ـار كبير في إسرائيل بصـ.ـواريخ إيرانية

قال المتحدث باسم الجـ.ـيش الإسرائيلي، هيداي زي لبرمان، إن إيران قد تهـ.ـاجم إسرائيل من العراق أو من اليمن.

مضـ.ـيفًا في حديث له لموقع “إيلاف”: “لدينا معلومات أن إيران تطـ.ـور هناك طـ.ـائرات مسيرة وصـ.ـواريخ ذكية تستطيع الوصول إلى إسرائيل”.

وعن توقعاته للعام المقبل عسكريًا، قال “زي لبرمان” إن كل شيء يمكن أن يتبدل بلحظة، وأن تشـ.ـتعل الحـ.ـرب في المنطقة بشكل مفـ.ـاجئ “وأي حـ.ـسابات معـ.ـروفة لنا اليوم يمكن أن تتغير لسـ.ـبب مجهول”.

وأضاف، أن إيران كانت قد هـ.ـاجمت منشت.ـآت “أرامكو” السعودية في سبـ.ـتمبر/أيلول 2019، من اليمن والعـ.ـراق والأراضي الإيرانية.

مستخدمة عشـ.ـرات الطائرات المسيرة والصـ.ـواريخ الموجـ.ـهة عن بُعد بدون أن يكشفها أحد، قائلًا إن “هذا يدل على أن قـ.ـدرة إيرانية كبيـ.ـرة في هذا المجـ.ـال”.

وشدد زي لبرمان على أن إسـ.ـرائيل تراقب عن كـ.ـثب تحركات إيران في المنطقة، وأن إيران يمكنها ضـ.ـرب مواقـ.ـع إسرائيلية إنطـ.ـلاقاً من العراق واليمن.

وحول عبور غواصة إسرائيلية قناة السويس متجهة إلى الخليج، قال أنه لا ينـ.ـفي أن يكون سـ.ـلاح البحرية الإسرائيلي يعمل في كل مكان، مشيرًا إلى أن “الغواصات الإسرائيلية تبحر وبهدوء إلى أماكن مختلفة بعيدة وقريبة”.

ولفت المتحدث الإسرائيلي، إلى أنه يمكن لانتفاضة فلسطينية أن تقلب الأمور رأسًا على عقب، وأن تغير المعادلات والتفاهـ.ـمات في المنطقة.

وقال أيضًا إن أي حـ.ـرب مستقبلية سوف تكبد إسرائيل خسائر فادحة وكبيرة في الأروا.ح، وأن منشآت أمـ.ـنية واستراتيجية حيوية في إسرائيل قد تدـمـ.ـر بفعل القـ.ـصف الصـ.ـاروخي أو الطائرات المسيرة.

لذلك فإن إسرائيل تعـ.ـتمد خطة بناء الج.ـيش الذكي والسريع والمجـ.ـهز بأحدث الأسـ.ـلحة والتقنيات لمواجـ.ـهة أي تهـ.ـديد.

وكانت هيئة البـ.ـث الإسرائيلية “كان” أكدت نقلًا عن مصادر استخـ.ـباراتية عربية بأن غواصـ.ـة تابعة للبحرية الإسرائيلية عبـ.ـرت قناة السويس الأحد الماضي قاصدة الخليج.

وأشارت “كان” إلى أن هذه الخـ.ـطوة جاءت بعد موافقة مصرية، لافتة إلى أنه وحسب تقديرات المسؤولين الاستخـ.ـباراتيين العرب فهذه الغواصة ستتوجه نحو الخليج.

وذكرت “أن “هناك استـ.ـعدادات إسرائيلية مضـ.ـاعفة لأي رد انتقـ.ـامي إيراني ممكن على خلفية اغـ.ـتيال العالم النـ.ـووي محسن فخري زاده، قبل ثلاثة أسابيع في طهران المنـ.ـسوب للموسـ.ـاد الإسرائيلي”.

سوشال

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى