close
أخبار سوريا

انتشار أكثر من 12 ألف عسـ.ـكري تركي في إدلب وحماة

انتشار أكثر من 12 ألف عسـ.ـكري تركي في إدلب وحماة

تواصل تركيا بالدفع بتعـ.ـزيزات عسـ.ـكرية كبيرة ومتنوعة من الآلـ.ـيات والمـ.ـعدات العسـ.ـكرية والمواد اللوجيسـ.ـتية والجـ.ـنود إلى شمال غرب سوريا.

وكشفت “الشرق الأوسط” أن تركيا باتت تنتشر أكثر من 12 ألف جنـ.ـدي وأكثر من 8 آلاف آلية عسـ.ـكرية في 64 نقطة في إدلب.

وأضافت أن الانتشار التركي تركز بشكل خاص في ريف إدلب الجنوبي ومناطق من ريف حماة، بعد سـ.ـحب نقاطها من مناطق كانت تحـ.ـاصرها قـ.ـوات النظام.

ويرجح أن التحركات العسـ.ـكرية التركية والتعـ.ـزيزات المكثـ.ـفة التي دفعت بها على مدى الأشهر الثلاثة الماضية، تعود إلى محـ.ـاولة أنقرة مـ.ـنع عمـ.ـلية عسـ.ـكرية كبيـ.ـرة للنظام بدعم من روسيا تسـ.ـتهدف إدلب.

تركيا ركزت معـ.ـظم تعـ.ـزيزاتها في منطقة جبل الزاوية، وأنشأت نحو 20 نقطة عسـ.ـكرية على خط التـ.ـماس بين قـ.ـوات النظام والمعارضة، في مسعى لجعلها ما يشبه الدـ.ـرع و”الطـ.ـوق الـ.ـفـ.ـولاذي” في وجه النـ.ـظام.

متابعات

ض ـ.ـربة جديدة للأسد.. أمريكا تعلن دع ـ.ـمها للجي ـ.ـش التركي في إدلب

أعلـ.ـنت الولايات المتحدة الأمريكية وقـ.ـوفها إلى جانب تركيا في إدلب، ودعمها لجـ.ـهود الجيـ.ـش التركي في المنطقة التي تشهد قـ.ـصفاً من قـ.ـوات النظام السوري.

وأكد المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا “جويل رايبورن”، لقناة “حلب اليوم” أن بلاده تدعـ.ـم تركيا بمحـ.ـاولاتها وقف اعـ.ـتداءات نظام الأسد على الشـ.ـعب السوري في إدلب.

وأضاف أنه لا بد لنظـ.ـام الأسد من وقف الحـ.ـرب على مـ.ـنطقة إدلب؛ ليتـ.ـمكن السكان فيها من العودة إلى حيـ.ـاتهم الطبـ.ـيعية، ولتفادي حدوث كـ.ـارثة في المحافظة التي تحوي أكثر من ثلاثة ملاييـ.ـن نسمة، على حد قوله.

وأوضح “رايبورن” أن الوضـ.ـع في المنطقة متردٍ جدًا، بسبب القصـ.ـف الذي يشـ.ـنه نظام الأسد وحـ.ـلفاؤه عليها، وهو ما انعـ.ـكس على الوضع المعيـ.ـشي للسـ.ـوريين هناك.

وأشار المبعوث الأمريكي إلى أن نظام الأسد يحاول قطـ.ـع المسـ.ـاعدات عن إدلب مدعـ.ـومُا بالفيـ.ـتو الروسي والصيني الذي مـ.ـنع دخول القوافل الإنسانية من معبر باب السلامة، وحـ.ـصرها بباب الهوى.

متابعات_ حلب اليوم

تركيا من أشـ.ـرس خصـ.ــوم الأسد ورورسيا ستشن ه ـ.ـجوماً حاس ـ.ـماً في إدلب قريباً!!!

نشرت منظمة “الأزمـ.ـات الدولية” تقريراً تحدثت من خلاله عن توقعاتها بشأن الصـ.ـراعات التي ستستمر خلال عام 2021، ومنها تطورات الأوضاع في سوريا.

وتحت عنوان “سوريا بين أنقرة وموسكو”، رأت المنظمة أن التنـ.ـاقضات في العلاقات بين روسيا وتركيا تتجلى بأوضح صورها بطريقة تعامل كلا البلدين مع الملف الميداني في شمالي سوريا.

وأشار التقرير إلى أن تركيا تعد من بين أشـ.ـرس خصـ.ــوم نظام بشار الأسد، الذين لهم ثقلهم على الأرض ويقدمون دعماً كبيراً للمعارضة السورية.

وتحدث تقرير المنظمة الدولية، عن عودة العمليات العسكرية إلى الشمال السوري تحديداً، مشيراً أن الحـ.ـرب السورية مازالت قائمة.

وتوقع على أن يشـ.ـن نظام الأسد لعملية عسـ.ـكرية جديدة بدعم من روسيا، بهدف السـ.ـيطرة على كامل محافظة إدلب خلال الفترة المقبلة.

ولفت أن القيادة الروسية وضعت كامل ثقلها لدعم “بشار الأسد” ودعم بقائه على رأس السلطة في سوريا، بالإضافة إلى العمل على حسـ.ـم الأوضـ.ـاع عسـ.ـكرياً لصالح النظام خلال السنوات الماضية.

ونوه التقرير أن الجانب التركي ومنذ أن وضع الروس ثقـ.ـلهم بشكل كبير لحسـ.ـم الأوضاع في سوريا عسـ.ـكرياً قد تخلى عن فكرة الإطـ.ـاحة بالأسد.

وأن تركيا منذ ذلك الوقت باتت تهتم بشكل أكبر بتأمين حدودها وضمان أمـ.ـنها القومي، خاصة بما يتعلق بمكـ.ـافحة تواجد قوات سوريا الديمقراطية “قسد” على الحدود التركية.

وكانت تقارير تحدثت عن توافق بين نظام الأسد وروسيا، على ضرورة الانتهاء من ملف إدلب الذي بات يشكل”وجـ.ـع رأس” للطرفين.

وتباحث الجانبان خلال زيارة وزير خارجية النظام السوري فيصل المقداد إلى موسكو مؤخراً، حول إمكانية هـ.ـجوم واسع على إدلب مطلع 2021.

متابعات

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى