close
أخبار سوريا

تسـ.ـريبات خطـ.ـيرة // تنـ.ـازل الأسد عن الجولان لإسرائيل مقابل سيـ.ـطرته على شمالي سوريا

في تسـ.ـريبات خطـ.ـيرة للـ.ـغاية حول مصير مجـ.ـهول ينتظر الشمال السوري المحرر، تحدث سياسي لبناني مقرب من النظام السوري عن صفقة بين بشار الأسد وإسرائيل.

وقال السياسي”وئام وهاب”، أن الصفقة بين الأسد وإسرائيل، يتضمن تـ.ـنازل بشار عن هضبة الجولان لإسرائيل مقابل إنهاء ملف شمالي غربي سوريا.

وقال وهاب الموالي للنظام السوري وحزب الله، أن العرض الأمريكي يتضمن أيضاً انسـ.ـحاب القوات الأمريكية من شرقي الفرات، مقابل إطـ.ـلاق يد نظام الأسد في لبنان.

وتعتبر هذه التصريحات إن كانت صحيحة الأخـ.ـطر على مدار عمر الثورة السورية، حيث تعتبر مناطق شمالي غربي سوريا، آخر تجمع كبـ.ـير للمعارضة السورية في البلاد.

تركيا نيوز بالعربي

ضـ.ـربة أمريكية قـ.ـاضية على مستقبل بشار الأسد الرئاسي يلتزم بها جو بايدن

ينتظر رأس النظام السوري خلال الأيام القليلة المقبلة ضـ.ـربة أمريكية قـ.ـاضية، وخاصة بما يتعلق بمستقبل ترشحه للرئاسة السورية خلال الفترة المقبلة.

حيث كشف مستشار المجلس “السوري – الأمريكي” “محمد غانم”، عن تفاصيل قرار أمريكي جديد، يحـ.ـظر على إدارة “جو بايدن” الاعتراف بنظام الأسد والسماح لبشار الأسد الترشح للانتخابات السورية المقبلة.

وقال غانم في منشور له  على فيسبوك، إن القرار الجديد يحـ.ـظر على إدارة بايدن الاعتراف بنظام الأسد كحكومةً سورية شرعيّة، أو الاعتراف بحق بشّار الأسد في الترشح في أيّة انتخابات مستقبلية في سوريا.

وأضاف، إن مشروع القرار يُنزل أقصـ.ـى العـ.ـقوبات حتّى الآن ليس فقط على نظام الأسد وحسب بل على المصارف التي تربطها علاقات مع الأسد في لبنان والأردن والإمارات والخليج والصين وأية دولة أجنبية أخرى.

وأشار إلى أن مشروع القرار يخوّلُ الرئيس الأمريكي بإنشاء مناطق اقتصاديّة في سوريا المحرّرة، لتنشيط اقتصاد المناطق الخـ.ـارجة عن سيـ.ـطرة النظام، والسّماح لها بإنشاء علاقات تجارية مع أمريكا وغيرها من دول العالم.

وأكد غانم على أن مشروع القانون ينص على أن سياسية الولايات المتحدة الأمريكية في سوريا يجب أن تكون الإطـ.ـاحة بالأسد، ودعم السوريين الساعين لذلك، بعيداً عن معـ.ـالجة الشأن السوري فحسب.

متابعات

بشار الأسد // لـ.ـن أغـ.ـادر البلد حتى لو استشـ.ـهدت في القصر الجمهوري

كـ.ـشف رجل الأعمال السوري، فراس طلاس عبر منشور على صفحته في  “فيسبوك”، عن معلومات عن لقاء خـ.ـاص جرى بين رأس النظام “بشار الأسد” وكبار من الضـ.ـباط.

وقال طلاس في منشوره: جرى لقاء خاص بين بشار الأسد وبعض ضـ.ـباطه من فترة قريبة، كان حـ.ـاداً في هذا اللقاء ورسالته واضحة.

حيث يقول الأسد لضـ.ـباطه” لا تستـ.ـمعوا للشـ.ـائعات حول مـ.ـغادرتي السلطة أنا لن أتنـ.ـازل عن السلطة الا عندما أقرر أنا لمن سأسـ.ـلمها”.

ويضيف الأسد وفق منشور طلاس”لن أغـ.ـادر البلد حتى لو استشـ.ـهدت في القصر الجمهوري، انتصـ.ـرنا عسـ.ـكرياً وسـ.ـياسياً وبقي أن ننتـ.ـصر اقتـ.ـصادياً”.

وتابع قائلاً: ما رأي شلـ.ـل المفـ.ـاوضات أو المنصـ.ـات بكلامه ؟.

متابعات

قبل انتخابات الرئاسة 2021…تغييـ.ـرات عسـ.ـكرية كبـ.ـرى يقوم بها بشار الأسد استعداداً للأسـ.ـوء في سوريا

أجرى رأس النظام السوري “بشار الأسد” تغـ.ـييرات عسـ.ـكرية كبـ.ـرى في منظومته الأمـ.ـنية طالت عدداً من رؤساء الأفـ.ـرع وكبار قادة التشكـ.ـيلات العسـ.ـكرية، استعداداً فيما يبدو للأسـ.ـوء في سوريا.

وذكرت مواقع موالية للـ.ـنظام السوري أن التغـ.ـييرات الجديدة التي أقرها “بشار الأسد” طالت خمسة عشر منصباً قيـ.ـادياً ضمن الأفـ.ـرع الأمـ.ـنية والقـ.ـوات التابعة له.

حيث يسعى الأسد من خلال هذه التعيينات الجديدة، الحـ.ـفاظ على ولاء هذه التشيـ.ـكلات العسـ.ـكرية حتى في أصـ.ـعب الظـ.ـروف إن تغـ.ـييرت.

كما أن معظم تلك الشخصيات العسـ.ـكرية، لها تاريخ حـ.ـافل بالجـ.ـرائم المرتـ.ـكبة ضـ.ـد أبناء الشعب السوري خلال الأعوام القليلة الماضية.

وفيما يبدو أن رأس النظام السوري “بشار الأسد” قد قرر مكافأتهم على وقوفهم إلى جانبه طيلة السنوات الماضية إلى جانب ثقته بهم.

وتأتي أهمية التعيينات الجديدة كونها جاءت بالتزامن مع حدث مفـ.ـصلي وهـ.ـام ستشهده البلاد بعد أشهر، حيث من المرجح أن تجري انتخابات الرئاسة في سوريا قبل منتصف العام المقبل.

وفي تفاصيل التغيـ.ـيرات الجديدة، قامت قـ.ـيادة نظام الأسد بتعيين العميد “محمد العجوز” في منصب رئيس أركان مطار “التيفور” العسـ.ـكري في ريف محافظة حمص الشرقي.

وينحدر “العجوز” من منطقة “دوير الشيخ سعد” التابعة لمحافظة طرطوس، ويعد من أبرز ضـ.ـباط النظام الذين لديهم تاريخ حـ.ـافل باستهـ.ـداف المدنيين السوريين عبر الطـ.ـائرات، كونه “ضـ.ـابط طـ.ـيار” ضمن ما يسمى بـ”غـ.ـربان المـ.ـوت” بالقـ.ـوات الجوية التابعة لنظام الأسد.

وقام نظام الأسد بتعيين اللواء “جمال يونس” لتولي رئاسة أركان الفيـ.ـلق الثالث، وفقاً لمـ.ـواقع وصفحات موالية للنظام التي احتفت بتعيين هذا الضـ.ـابط في منصبه الجديدة.

كما عيّنت قيـ.ـادة النظام، اللواء “هيثم عساف” لتولي قيادة الفرقة السادسة التابعة لقـ.ـوات الأسد، فيما تم تعيين العميد “غسان عرفات” نائباً له.

في حين تم تعيين اللواء ركن “كمال صـ.ـارم” قائداً للفرقة 11 في قـ.ـوات النظام، وهي فرقة دبـ.ـابات، وفقاً لما ذكرته المواقع التي نقلت الخبر.

وفي السياق نفسه، أفادت المصادر ذاتها أن قيادة نظام الأسد أصدرت قراراً بتعيين اللواء “محمد صبح” رئيساً للجنة الأمـ.ـنية والعسـ.ـكرية في محافظة حمص.

وأوضحت أن تنقلات شملت تسعة مناصب بمخـ.ـابرات النظام طالت العميد “سامر المحمود”، حيث تم نقله من فرع محافظة ريف دمشق ليتم تسليمه مهمة رئاسة فرع أمـ.ـن الشـ.ـرطة.

فيما تم نقل العميد “ياسر السليمان” من فـ.ـرع حلب وتسليمه مهمة رئاسة الشؤون العربية والأجنبية في الفرع نفسه.

في حين نُقل العميدين “رياض الشحادة” و”محمد عثمان” من فرع محافظة حمص إلى فرع محافظة دمشق، بينما نقلت قيـ.ـادة النظام العقيد “أنس زريق” من فرع الشؤون العربية والأجنبية إلى تولي رئاسة فرع محافظة حلب.

وأصدرت قيـ.ـادة النظام قراراً بنقل العقيد “عامر هرمز” من فرع محافظة دمشق إلى رئاسة فرع مدينة حماة، كما نُقل العقيد “فائق أحمد” من فرع العاصمة دمشق إلى تولي رئاسة فرع مدينة حمص.

بينما نُقل العقيد “عمار سميا” من فرع مدينة السويداء إلى فرع مدينة حلب، أما العقيد “بسام خضور” فتم تسليمه مهمة رئاسة فرع الأمـ.ـن السـ.ـياسي في محافظة ريف دمشق بعد أن تم نقله من فرع محافظة حماة.

متابعات

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى