close
أخبار تركيا

عاجــــل// تركيا تعلن ق ـ.ـتل العشرات من قسد في عين عيسى

أعلنت وزارة الدفـ.ـاع التركية قتل 20 عنصرا من قـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قسد” أثناء محاولتهم التسـ.ـلل إلى منطقة “نبع السلام” شمال سوريا.

وقالت “الدفـ.ـاع التركية” في تغريدة على منصة “تويتر”، إن “مسـ.ـيرات تركية رصدت موقع الإرهـ.ـابيين، والمكان الذي يعتزمون التسـ.ـلل منه”.

وأضافت أن المكان المحدد تم قـ.ـصـ.ـفه بالمـ.ـدفعية قبل أن تشـ.ـن القـ.ـوات الخـ.ـاصة عملية برية في منطقة “المشيرفة” التي حاولوا منها التسـ.ـلل.

يأتي ذلك عقـ.ـب يوم واحد من إعلان الدفـ.ـاع التـ.ـركية قتـ.ـل 15 مسلـ.ـحا من “قسد” أيضا خلال محـ.ـاولتهم التسـ.ـلل إلى منطقة “نبع السلام” أيضا.

تطورات جديدة في عين عيسى وتركيا تؤجـ.ـل ساعة الحـ.ـسـ.ـم العسـ.ـكري

قال مصدر مسؤول من “الفـ.ـيلق الأول” التابع للجيـ.ـش الوطني السوري، إن فصـ.ـائل المعارضة لا زالت تستقدم تعـ.ـزيزات عسـ.ـكرية إلى جبـ.ـهات بلدة عين عيسى بالرقة.

وأكد المتحدث باسم الفـ.ـيلق في تصريح لصحيفة “المدن” اللبنانية،  أن هذه التعـ.ـزيزات تأتي في إطار إنهاء الاستعدادات لبدء معـ.ـركة السـ.ـيطرة على “عين عيسى” التي تخـ.ـضع لنفوذ “قسد”.

وأوضح، أنه ليس لديهم معطيات عن توقيت المـ.ـعركة، وقال: “من الواضح أن هناك بعض التفاصيل السياسية التي تعـ.ـيق إعلان ساعة صفر المـ.ـعركة”.

وبحسب تقرير الصحيفة فإن “تركيا لا زالت تتريث في اتـ.ـخاذ قرار ساعة الصفر”.

وهو ما عزاه الباحث في مركز “جسور للدراسات” وائل علوان إلى “محاولة أنقرة إعطاء الوقت الكـ.ـافي لموسكو لتنفيذ تفـ.ـاهمات “سوتشي” التي جرى توقيعها بين الجانبين التركي والروسي في تشرين الأول 2019.

من جهتها قالت صحيفة “الوطن” الموالية، إن “قسد” باتت أقرب إلى الموافقة على العرض الروسي، الذي يقضي بتسـ.ـليم المدينة لقـ.ـوات النظام، ورفع علمه فوق مؤسساتها، لتفادي الهـ.ـجوم التركي المحـ.ـتمل عليها.

متابعات

هام // تركيا لن تدخل عين عيسى لكنها ستـ.ـهـ.ـاجم أهـ.ـم مدينتين في شمالي شرقي سوريا

اسـ.ـتبـ.ـعد الأكاديمي في العلوم السياسية محمد بقاعي، أن تشـ.ـن تركيا عمـ.ـلية عسـ.ـكرية في بلدة عين عيسى شمال الرقة لعدة أسباب.

وقال في حديث لشبكة “آرام”، إن أهمية عين عيسى “ضُخّـ.ـمـ.ـت أكثر من حجمه بطريقة غـ.ـير واقعـ.ـية، ما أدى إلى إزاحـ.ـة التركيز حول الصـ.ـراع الأساسي وهو السـ.ـيطرة على الجغرافيا وليـ.ـس على الطرقات”.

ولفت إلى أن تركيا عادة ما تعمل على تهيئة الرأي العام الداخلي قبل أي معـ.ـركة، كما تسعى لبناء تفاهمات القوى الدولية أي (أمريكا وروسيا)،

وهو ما لم يتم رصـ.ـد مؤشرات عليه في الفترة الماضية، ما يقـ.ـلِّل من فرص عمـ.ـلية عسـ.ـكرية تجاه عين عيسى في ريف الرقة.

ورأى “بقاعي” أن عين عيسى ليست بالأهمية الكبيرة، كي تجري عملية عسـ.ـكرية لأجلها، مع إمكانية وجود منـ.ـاوشـ.ـات كما حدث مؤخـ.ـراً.

مشـ.ـيراً إلى أن منطقة شرق الفرات أصبحت عالية الحـ.ـسـ.ـاسية لتواجد أطراف متعدَّدة بما فيها “قـ.ـوى عظـ.ـمى”، ( روسيا وأمريكا).

وتوقع الأكاديمي أنه في حال وجود عملية عسـ.ـكرية تركيا، فإنها ستكون إمَّا في مدينة عين عرب شمال شرق حلب أو مدينة المالكية شمال الحسكة، أوكلاهما معاً كونهما يقـ.ـعان مباشرة على الحدود التركية.

متابعات

الحـ.ـسـ.ـم العسـ.ـكري التركي قادم,,,فـ.ـشـ.ـل اجتماع روسيا مع قسد حول مصـ.ـير عين عيسى

أفادت وسائل إعلام، أن ممثلين عن“قسد”، عقـ.ـدوا اجتمـ.ـاعاً مع ممثلين روس وآخرين عن النظام السـ.ـوري، لبحث مـ.ـصير بلدة عين عـ.ـيسى، لكن لم يصـ.ـلوا إلى اتفاق نـ.ـهائي حولها.

ممثلا الجانب الروسي والنـ.ـظام السوري طلبا من (قسد)، الانسـ.ـحاب من كامل بلدة عـ.ـين عيسى ومحـ.ـيطها.

بالإضافة إلى رفـ.ـع علم النـ.ـظام السوري فوق مؤسسـ.ـاتها الحكومية، وتسليـ.ـمها إلى قوات النظام بشـ.ـكل كامل حتى يتسنى منع الهجـ.ـمات التـ.ـركية على المدينة.

ومن جهـ.ـتهم، أبدا ممـ.ـثلو ميـ.ـليشيا “قسد” استعـ.ـدادهم لتسلـ.ـيم مداخـ.ـل ومخـ.ـارج عين عيسى فقط إلى قوات النظام السوري.

تسويقاً لنموذج اتفاق منبـ.ـج، الأمر الذي رفـ.ـضه الجـ.ـانبان الروسي والنظـ.ـام السوري بشـ.ـكل قطـ.ـعي، وفقاً لمصـ.ـادر “سبوتنيك”.

وكانت مواقع اخبارية قالت، أن ميليـ.ـشيا “قسد” قامت بنقل المعـ.ـتقـ.ـلين المتواجـ.ـدين في سـ.ـجونها ببلدة عين عيسى في ريف الرقة الشمالي إلى الريف الغربي من المدينة.

وأوضحت، أن السجـ.ـناء والبالغ عددهم نحو 65 شابًا، جرى نقـ.ـلهم على دفـ.ـعات من المعـ.ـتقلات في بلدة عين عيسى نحو مدينة الطبقة في ريف الرقة الغربي.

ويأتي ذلك بالتزامن مع اجتماع تركي _روسي، لبحث التطـ.ـورات في عين عيسى، الاجتماع ضـ.ـمَّ ضـ.ـباط في الجـ.ـيش الروسي والقوات التركية في محيط البلدة.

وقالت المصادر، إنَّ الجانب التركي طالب الجانب الروسي بانسـ.ـحاب كامل لمقـ.ـاتلي “قـ.ـسد” المدعـ.ـوم أمريكـ.ـياً من منـ.ـطقة عين عيسـ.ـى، كـ.ـشرط لإيـ.ـقاف العملية العسـ.ـكرية.

قال مصدر عسـ.ـكري في قوات الأسد، إنه “لن يسمح لتركيا باحتلال مدينة عين عيسى شمال الرقة وهو موجود وعلى أهبة الاستعداد للتصدي لأي عدوان”.

وأضاف وفق مانقلت صحيفة الوطن الموالية، أن الحليف الروسي هو الضـ.ـامن الأساسي في المنطقة، وهناك تنسيق كامل مع الجيش العربي السوري فيما يخـ.ـص هذا الملف.

ونقلت عن المصدر قوله إن خـ.ـطوط التماس على جبهات عين عيسى لا تزال على حالها، وأن الجـ.ـيش التـ.ـركي أرسل مزيداً من التعزيزات العسـ.ـكرية باتجاه نقاطه الموجودة شمال الأوتوستراد الدولي”M4″.

وبحسب المصدر الجيش التركي لم يتجاوز الأوتوستراد الدولي نهائياً، وعمل على التحـ.ـشيد في المناطق المحـ.ـاذية لشمال هذا الخط وواصل قـ.ـصـ.ـفه المدفـ.ـعي على بعض القرى والبلدات.

وأوضح المصدر أن الاشـ.ـتباكات تتركز حالياً بمحيط قريتي “الجهبل” و”المشيرفة” 3 كم شرق عين عيسى، وذلك بالتزامن مع اشـ.ـتباكات بمحيط قريتي “صيدا” و”معلق”.

متابعات_تركيا نيوز بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى