close
أخبار العرب والعالمأخبار تركيا

عاجــــــــل// هـ.ـجوم إيطالي غيـ.ـر مسـ.ـبوق على أردوغان وأنقرة تستدعي السفير الإيطالي

عاجــــــــل// هـ.ـجوم إيطالي غيـ.ـر مسـ.ـبوق على أردوغان وأنقرة تستدعي السفير الإيطالي

شهدت العلاقات بين تركيا وإيطاليا توتـ.ـرا غـ.ـير مسبوقا، على إثر تصريحات عنـ.ـيفة لرئيس الوزراء الإيطالي ضـ.ـد الرئيس التركي”رجب طيب أردوغان”.

وفي هذا الصدد استدعت الخارجية التركية السفير الإيطالي في أنقرة بعد تصريحات رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي عن أردوغان.

و بحسب ما قاله وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو: “نرفـ.ـض وندين بحـ.ـزم التصريحات غـ.ـير اللائقة لرئيس الوزراء الإيطالي دراغي المعين مؤخرا عن رئيسنا، والذي وصل إلى الحكم بنتيجة الانتخابات”.

يُشار بان رئيس الوزراء الإيطالي قد اتهـ.ـم أردوغان بإهانة رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين التي لم تجد مقعدا لها بجانب أردوغان خلال زيارتها لتركيا برفقة رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل.

وعلى إثرها دعا دراغي في تصريحه “لتسمية الطـ.ـغاة بأسمائهم” وفق قوله، والتعامل معهم بصراحة، وذلك في إشارة للرئيس التركي.

………………………………………………………….

 أردوغان يتـ.ـوعد ويهـ.ـاجم ضبـ.ـاط المحاولة الإنقـ.ـلابية في تركيا 

بيان عاجل للرئيس التركي رجب طيب أردوغان حول بيان الضـ.ـباط المتقاعدين الإنقـ.ـلابية في تركيا أمس:

  • بيان الضـ.ـباط هي ناتجة عن نوايا سـ.ـيئة.
  • مثل هذه الخطوات ولو كانت من طرف ضبـ.ـاط متقاعدين فهي إسـ.ـاءة لقـ.ـواتنا المسـ.ـلحة الباسلة.
  • ليس من مهام الضـ.ـباط المتقاعدين إصدار بيانات تحمل طابعا إنقـ.ـلابيا.
  • ماقام به الضـ.ـباط هو هـ.ـجوم على الإرادة الوطنية في تركيا.
  • نحن لا نملك السيادة الكاملة على مضيق البوسفور.
  • أردوغان: نعتقد أن اتفاقية مونترو (للمضائق) كانت مكسباً مهماً لتركيا في وقتها وسنواصل التزامنا بها على الأقل حتى يكون هناك بديل مناسب.

تركيا نيوز بالعربي

………………………………………………………………..

بعد تجهيزهم لإنقـ.ـلاب عسـ.ـكري في تركيا اعتـ.ـقال ضـ.ـباط أتراك واجتماع عاجل لأردوغان اليوم

أفادت وسائل إعلام في تركيا صباح الإثنين 5 نيسان 2021 بأن السلطات اعتقـ.ـلت 10 من الضـ.ـباط في إطار التحقـ.ـيق الذي تم فتحه أمس.

وكان بيان الضـ.ـباط المتـ.ـقاعدين أمس حذر من محـ.ـاولة طرح اتفاقية “مونترو” موضوعًا للنقـ.ـاش، واعتبروها الوثيقة الأساسية لأمن الدول المشاطئة للبحر الأسود.

ودعا بيان الضـ.ـباط الذي حمل طابعا انقـ.ـلابيا عسـ.ـكريا في تركيا، القـ.ـوات المسـ.ـلحة في البلاد إلى الحفاظ على القيم الأساسية للدستور.

كما داـ.ـن الجهود الرامية إلى إظـ.ـهار الجيـ.ـش وقـ.ـوات البحرية بعيدين عن المسار المعاصر الذي رسمه مؤسس الجمهورية مصطفى كمال أتاتورك.

وزير الخارجية مولود جاويش اوغلو، قال إن البيان جاء بأسلوب استحضار الانقـ.ـلابات كما كان في السابق، كما وصفه بأنه بمثابة مذكرة عسـ.ـكرية.

مؤكدا على دفـ.ـاع الرئيس أردوغان والحكومة عن الوطن الأزرق “المياه الواقعة تحت السيادة التركية” وعن مصالح البلاد.

وأضاف أن الذين يقفون وراء البيان لا يعنون منه اتفاقية مونترو، وإنما يسـ.ـتهدفون الرئيس أردوغان وحكومته وتحالف الشعب (يضم حزب العدالة والتنمية، حزب الحركة القومية).

وردت وزارة الدفـ.ـاع في بيان أمس الأحد بأن “نشر البيان لن يؤدي إلا إلى إلحـ.ـاق الضـ.ـرر بديمقراطيتنا”.

وأضافت أنه لا يمكن استخدام القـ.ـوات المسـ.ـلحة وسيلة لتحقيق “الغايات والأطمـ.ـاع والآمال الشخصية لمن ليس لديهم أي مهمة أو مسؤولية”.

وفي وقت سابق أمس، فتحت النيابة العامة بأنقرة تحقـ.ـيقًا حول بيان الضـ.ـباط المتقاعدين.

واتفاقية مونترو وقعتها تركيا عام 1936، لتـ.ـنظيم مرور السفن المدنية والعسكرية من مضيق إسطنبول، ومن أهم بنودها منع السفن التي يزيد وزنها على 15 ألف طن من السفن الأجنبية مرور مضيق إسطنبول.

وكالات

………………………………………………………..

في تطور خطـ.ـير… أكثر من 100 ضابط تركي يهاجـ.ـمون الرئيس أردوغان

طالب عشرات من ضبـ.ـاط البحـ.ـرية التركية في بيان لهم بالتراجـ.ـع عن تنفيذ مشروع قناة إسطنبول الذي يدعمه الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”.

وحذر البيان الذي وقع عليه 103 ضـ.ـابط تركي متقـ.ـاعد في البحـ.ـرية التركية، من الـ.ـمـ.ـسـ.ـاس باتفاقية “منترو” الخاصة بحركة المرور في البحر الأسود.

وجاء في بيان الضـ.ـباط المتقاعدين الذي ندد بسـ.ـياسة الحكومة والرئيس التركي، بأنّه “من المـ.ـثير للقـ.ـلق أنّ اتفاقية “مونترو” قد تم فتحها للنـ.ـقاش في نطاق كل من قناة إسطنبول والمعاهدات الدولية”.

وأضاف أن اتفاقية “مونترو” حمت حقوق تركيا بأفضل طريقة، ويجب على تركيا أن تحافظ على التزامها باتفاقية “مونترو” التي مكنتها من سلوك دور حيادي في الحـ.ـرب العالمية الثانية.

ولفت بيان الضـ.ـباط الأتراك،  إلى أنّه من الضـ.ـروري أن يحافظ الجيش التركي بجدٍ على القيم الأساسية للدستور، والتي لا يمكن تغـ.ـييرها ولا يمكن اقـ.ـتراح تغييرها،وندين ابتعاد القـ.ـوات البحرية التركية عن هذه القيم وعن المسار المعاصر الذي رسمه أتاتورك.

وذكر بأنّه من الضروري تدريب عناصر قيادة القـ.ـوات البحرية، الذين لهم ماضٍ مجيد ينبثق من حضن الأمة التركية والذين هم حماة الوطن الأم والأزرق، تماشياً مع مبادئ ثورة “أتاتورك”.

وكشف البيان  بأنّنا نقف إلى جانب البحارة الأتراك الذين يعملون منذ فترة طويلة، والذين يعملون بإخلاص في كل ركن من أركان بلادنا في البحر والبر والجو وفي منطقة الأمن الداخلي وخارج الحدود، والذين يعملون بقلب وروح لحماية حقوقنا.

وتسبب بيان الضباط بردود فعل غاضبة من قبل العديد من المسؤولين في الحكومية التركية، الذين عبروا عن رفضهم له.

وقال وزير الداخلية التركي”سليمان صويلو”، عن البيان، إنّ “الأمة التركية العظيمة تعشق الزي الرسمي، إنّه لشرف كبير أن أرتدي الزي الرسمي، إنّه لشرف أكبر أن نحمل هذا الشرف بعد التقاعد، ودائماً نتذكر بامتنان أولئك الموالين للديمقراطية والدولة والأمة، والذين لا يجعلون زيهم مادة سياسية.. لكن ماذا عن غيرهم؟”.

كما شجب رئيس البرلمان التركي “مصطفى شنطوب” البيان، قائلا “لسنوات عديدة، المتقاعدون، الذين لم يظهروا في الجبهة مع أعـ.ـداء الوطن والأمة، يتعاملون مع سماسرة الفـ.ـوضى بأجنداتهم الخاصة”.

وأضاف “لقد دفـ.ـنت أمتنا ليس فـ.ـقط مدبري الانقـ.ـلاب في تنـ.ـظيم (غولن)، ولكن أيضًا جميع عشاق الانقـ.ـلاب”.

الجدير بالذكر أنّ اتفاقية “مونترو” دخلت حيز التنفيذ عام 1936، بهدف تنظيم حركة مرور السفن الحـ.ـربية والتجارية عبر المضائق التركية إلى البحر الأسود وفترة بقائها في هذا البحر.

وسائل إعلام تركية

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى