close
أخبار سوريا

قبل انتخابات الرئاسة 2021…تغييـ.ـرات عسـ.ـكرية كبـ.ـرى يقوم بها بشار الأسد استعداداً للأسـ.ـوء في سوريا

أجرى رأس النظام السوري “بشار الأسد” تغـ.ـييرات عسـ.ـكرية كبـ.ـرى في منظومته الأمـ.ـنية طالت عدداً من رؤساء الأفـ.ـرع وكبار قادة التشكـ.ـيلات العسـ.ـكرية، استعداداً فيما يبدو للأسـ.ـوء في سوريا.

وذكرت مواقع موالية للـ.ـنظام السوري أن التغـ.ـييرات الجديدة التي أقرها “بشار الأسد” طالت خمسة عشر منصباً قيـ.ـادياً ضمن الأفـ.ـرع الأمـ.ـنية والقـ.ـوات التابعة له.

حيث يسعى الأسد من خلال هذه التعيينات الجديدة، الحـ.ـفاظ على ولاء هذه التشيـ.ـكلات العسـ.ـكرية حتى في أصـ.ـعب الظـ.ـروف إن تغـ.ـييرت.

كما أن معظم تلك الشخصيات العسـ.ـكرية، لها تاريخ حـ.ـافل بالجـ.ـرائم المرتـ.ـكبة ضـ.ـد أبناء الشعب السوري خلال الأعوام القليلة الماضية.

وفيما يبدو أن رأس النظام السوري “بشار الأسد” قد قرر مكافأتهم على وقوفهم إلى جانبه طيلة السنوات الماضية إلى جانب ثقته بهم.

وتأتي أهمية التعيينات الجديدة كونها جاءت بالتزامن مع حدث مفـ.ـصلي وهـ.ـام ستشهده البلاد بعد أشهر، حيث من المرجح أن تجري انتخابات الرئاسة في سوريا قبل منتصف العام المقبل.

وفي تفاصيل التغيـ.ـيرات الجديدة، قامت قـ.ـيادة نظام الأسد بتعيين العميد “محمد العجوز” في منصب رئيس أركان مطار “التيفور” العسـ.ـكري في ريف محافظة حمص الشرقي.

وينحدر “العجوز” من منطقة “دوير الشيخ سعد” التابعة لمحافظة طرطوس، ويعد من أبرز ضـ.ـباط النظام الذين لديهم تاريخ حـ.ـافل باستهـ.ـداف المدنيين السوريين عبر الطـ.ـائرات، كونه “ضـ.ـابط طـ.ـيار” ضمن ما يسمى بـ”غـ.ـربان المـ.ـوت” بالقـ.ـوات الجوية التابعة لنظام الأسد.

وقام نظام الأسد بتعيين اللواء “جمال يونس” لتولي رئاسة أركان الفيـ.ـلق الثالث، وفقاً لمـ.ـواقع وصفحات موالية للنظام التي احتفت بتعيين هذا الضـ.ـابط في منصبه الجديدة.

كما عيّنت قيـ.ـادة النظام، اللواء “هيثم عساف” لتولي قيادة الفرقة السادسة التابعة لقـ.ـوات الأسد، فيما تم تعيين العميد “غسان عرفات” نائباً له.

في حين تم تعيين اللواء ركن “كمال صـ.ـارم” قائداً للفرقة 11 في قـ.ـوات النظام، وهي فرقة دبـ.ـابات، وفقاً لما ذكرته المواقع التي نقلت الخبر.

وفي السياق نفسه، أفادت المصادر ذاتها أن قيادة نظام الأسد أصدرت قراراً بتعيين اللواء “محمد صبح” رئيساً للجنة الأمـ.ـنية والعسـ.ـكرية في محافظة حمص.

وأوضحت أن تنقلات شملت تسعة مناصب بمخـ.ـابرات النظام طالت العميد “سامر المحمود”، حيث تم نقله من فرع محافظة ريف دمشق ليتم تسليمه مهمة رئاسة فرع أمـ.ـن الشـ.ـرطة.

فيما تم نقل العميد “ياسر السليمان” من فـ.ـرع حلب وتسليمه مهمة رئاسة الشؤون العربية والأجنبية في الفرع نفسه.

في حين نُقل العميدين “رياض الشحادة” و”محمد عثمان” من فرع محافظة حمص إلى فرع محافظة دمشق، بينما نقلت قيـ.ـادة النظام العقيد “أنس زريق” من فرع الشؤون العربية والأجنبية إلى تولي رئاسة فرع محافظة حلب.

وأصدرت قيـ.ـادة النظام قراراً بنقل العقيد “عامر هرمز” من فرع محافظة دمشق إلى رئاسة فرع مدينة حماة، كما نُقل العقيد “فائق أحمد” من فرع العاصمة دمشق إلى تولي رئاسة فرع مدينة حمص.

بينما نُقل العقيد “عمار سميا” من فرع مدينة السويداء إلى فرع مدينة حلب، أما العقيد “بسام خضور” فتم تسليمه مهمة رئاسة فرع الأمـ.ـن السـ.ـياسي في محافظة ريف دمشق بعد أن تم نقله من فرع محافظة حماة.

متابعات_طيف بوست

جيفري: يمكن للولايات المتحدة التطبـ.ـيع وإعادة العلاقات مع بشار الأسد!!!

لم يستـ.ـبعد المبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا “جيمس جيفري”، التطـ.ـبيع مع نظام بشار الأسد في سوريا، لكنه تطـ.ـبيع محدد بشروط.

وقال جيفري في حديث له مع صحيفة الشرق الأوسط، أن هذه الشروط هي: “تطبيق القرار 2254.

أيضاً، في أي تسوية وكجزء من أي تسوية، يجب انسـ.ـحاب تركيا وأمريكا والقـ.ـوات الإيرانية، وعدم توفير ملـ.ـجأ آمن للإرهـ.ـابيين والعمل مع المجتمع الدولي ضـ.ـد الإرهـ.ـابيين.

إضافة إلى تنفيذ جميع الالتزامات المتعلقة بالبرنامج ـ.ـفي اتفاق 2013 (الذي أبرم بين وزيري الخارجية الأمريكي جون كيري والروسي سيرغي لافروف قبل إصداره في القرار الدولي 2118).

أيضاً، محاسـ.ـبة أولئك الذين ارتكـ.ـبوا جـ.ـرائم الحـ.ـرب، والعمل مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين لعودة كريمة وحرة للسوريين إلى بلادهم… هذا ما نتوقعه.

وفي حال قبل الأسد هذه الشروط، فهل ستقبل أمريكا التطبـ.ـيع والتعامل معه؟

قال جيفري: هذا لا يتعلق بقبول الأسد، هذا يخص مقاربة «خطوة مقابل خطوة» وهذا ما قلنا للروس، في حال قبول هذه الشروط، فإننا سنـ.ـخفف الضـ.ـغط خطوة بعد خطوة ونرفع العـ.ـزلة الدبلوماسية والعـ.ـقوبات.

وإذاً تشمل هذه الخطوة (رفع العـ.ـزلة) بشار الأسد نفسه، قال: إذا الأسد نفسه بدأ تنفيذ هذه الشروط، فإننا سنبدأ بالرد بخطوات نعم صحيح.

كما أكد جيفري أن روسيا اليوم في “خضم المسـ.ـتنقع”، قائلاً: نعرف أنهم يدركون أنهم في المسـ.ـتنقع، لكن حتى لو كنت في مسـ.ـتنقع، وهذا حصل معنا في فيتنام، فإن الأمر يأخذ وقتاً كي تدرك ذلك بعـ.ـمق وتتصرف على هذا الأساس.

حصل هذا مع السوفييت في أفغانستان، وحصل مع إيران في جنوب العراق في الثمانينات (خلال الحـ.ـرب بين الطرفين)، الأمر يأخذ سنوات.

والروس مقتـ.ـنعون بأنهم لن يحقـ.ـقوا نصراً عسـ.ـكرياً في سوريا، و يدركون أن الأسد ليس ذا شعبية وليس مؤثـ.ـراً، لكن الروس لم يتخذوا خطوات للحل السياسي والدبلوماسي.

حيث حاولوا دعم مؤتمر اللاجئين الأخير في دمشق، لدعوة المجتمع الدولي، ونعرف أن المجتمع الدولي لن يقبل ذلك، لذلك عرقـ.ـلنا أي مشاركة جدية في هذا المؤتمر كي نظهر لهم أن ذلك (مقاربة روسيا) ليس صحيحا.

وبحسب المبعوث الأمريكي، فإن “المسـ.ـتنقع” هو عندما يكون الروس في وضع يستثمرون مواردهم من دون نجاح ومن دون الخروج (مخرج من الأزمـ.ـة).

لذلك، سيكون عليهم الصـ.ـراع كي لا يسـ.ـقطوا أو يغرقوا في نهاية المطاف، سيقررون اتباع أسلوب آخر، وهو التعاون معنا والمجتمع الدولي.

متابعات_تركيا نيوز بالعربي

هام…على الأسد أن ينسى العودة إلى إدلب بسبب ق ـ.ـوة الجي ـ.ـش التركي

خرجت مؤخراً تصريحات من أرفع شخصية أمريكية في سوريا سابقاً، حاملاً الكثير من التساؤلات حول ماتحدث عنه من فـ.ـقدان النظام لأمل العودة إلى إدلب وغيرها من المواضيع الحسـ.ـاسة في سوريا.

حيث أكد المبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا “جيمس جيفري”، أن نظام أسد لن يعود إلى إدلب، كاشفاً الأطراف التي ستمـ.ـنعه من ذلك.

وقال جيفري في مقابلة مع صحيفة الشرق الأوسط: متأكد أن النظام لن يعود إلى إدلب بسبب الجيـ.ـش التركي، والذي يمتلك حوالي 20 ألف جنـ.ـدي، وربما 30 ألفا هناك.

وأضاف أن لدى الأتراك القدرة على مـ.ـنع النظام من الذهاب إلى إدلب، لافتاً إلى حصول أنقرة على دعـ.ـم من أمريكا و حلف الناتو وأوروبا لوجودها في شمال غرب سوريا.

وأعاد جيفري التأكيد حول دعـ.ـم بلاده لتركيا في مواجـ.ـهة نظام وميليـ.ـشيات الأسد إذا ما حاولت الهـ.ـجوم على إدلب.

وقال: قدمنا الدعم الدبلوماسي، وتحدثنا مع الأتراك حول ذلك والدعم اللازم، كما أن الرئيس دونالد ترمب قال هذا بوضوح في سبتمبر /أيلول 2018.

إضافة إلى الرسالة التي نقلها السفير ديفيد ساترفيلد إلى حلف الناتو لدعم تركيا في مارس آذار من العام الماضي.

وأشار المبعوث الأمريكي، إلى الضـ.ـعف الذي يعاني منه نظام الأسد من جوانب عدة، مؤكداً أنه أضـ.ـعف اقتصادياً مما كان عليه عندما تسلم منصبه كمبعوث لسوريا.

وقال: انظر ما يحصل لقيمة الليرة السورية..انظر إلى الانقسـ.ـام في النخبة الحاكمة… ووضع (رجل الأعمال وابن خال بشار) رامي مخلوف.

أيضاً، فإن داعمي النظام روسيا وإيران وخصوصاً الأخيرة تحت ضـ.ـغط العـ.ـقوبات الأمريكية أيضاً، العـ.ـقوبات الأمريكية ستزداد تشـ.ـدداً على النظام، النظام ضعـ.ـيف سياسياً وعسـ.ـكرياً واقتصادياً.

وحول إذا ما تتسبب العـ.ـقوبات بضـ.ـرر للمدنيين، أكد جيفري، أن “العـ.ـقوبات تضـ.ـرب بالنظام وتعـ.ـرقل قدرته على اتخاذ القرار والأعمال العسـ.ـكرية”.

وأضاف “نحن قدمنا أكثر من 12 مليار دولار أمريكي لدعم السوريين، ربما هناك بعض التـ.ـأثير على السكان، لكن يجب ألا ننسى أن السبب الرئيسي لمعـ.ـاناة السوريين هو قرار نظام الأسد والفسـ.ـاد والرشـ.ـاوى، هذا ليس بسبب العـ.ـقوبات.

متابعات_تركيا نيوز بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى