أخبار العرب والعالممنوعات

2020 شهدت 8 أحداث لم يشهد التاريخ الحديث له مثيل ..تعرَف عليها !!!

شكلت جـ.ـائحة فـ.ـيروس كـ.ـورونا المسـ.ـتجد، وما صاحبها، العلامة الأبرز لأحداث عام 2020، وترتبت عليها العديد من اللحظات غـ.ـير المسـ.ـبوقة.

لكن الأمر لا يتعلق فقـ.ـط بتوقف الحياة الاعتيادية في العديد من أنحاء العالم، وتراجـ.ـع وتيرة العمل، في عالم لم يكن يتـ.ـوقع أحد أنه يتحمل التـ.ـوقف للحظات.

ورصدت “عربي21” ثماني محطات ـ.ـمسـ.ـبوقة، شهدها هذا العام، الذي يوشـ.ـك على الانقـ.ـضاء، ويعتبر كثيرون أنه كان الأسـ.ـوأ منذ عقود.

1. اغتـ.ـيال مباشر “من دون حـ.ـرب”

لم يسبق، قبل عام 2020، أن اغتـ.ـالت الولايات المتحدة بشكل مباشر مسؤولا في دولة أخرى على رأس عمله، دون وجود حـ.ـرب معلنة بين الجانبين.

ويشكل اغتـ.ـيال الجنرال الإيراني، قاسم سليماني، لدى وصوله بغداد بمهمة رسمية على رأس عمله، مطلع العام الجاري، سابقة في تاريخ الممارسات الأمريكية.

وحاولت أمريكا سابقا قتـ.ـل خصـ.ـومها، بحسب عدة تقارير، ومن بينهم الزعيم الكوبي الراحل فيديل كاسترو، لكنها كانت تفعل ذلك بشكل سـ.ـري وغير مباشر، إلى أن صدر قانون فيدرالي يجـ.ـرم الاغتـ.ـيال، عام 1981.

وشكل اغـ.ـتيال سليماني، الذي كان يقود “فـ.ـيلق القدس” بالحـ.ـرس الثـ.ـوري الإيراني، ورد طهران عقب ذلك بقـ.ـصف قاعدة “عين الأسد” الأمريكي في العراق، أول اشـ.ـتباك مباشر بين الجانبين منذ عام 1988.

2. الأوسكار لفيلم “غير إنجليزي”

عاد نجوم فيلم “باراسايت” إلى بلادهم، كوريا الجنوبية، حاملين أكبر عدد من جوائز “الأوسكار” لعام 2020، بما في ذلك أفضل فيلم، وأفضل إخراج، وأفضل فيلم روائي دولي، وأفضل كتابة (سيناريو أصلي).

وأثار ذلك أصـ.ـداء واسعة حول العالم، بل إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، المعروف بمواقفه المـ.ـثيرة للجـ.ـدل، اعتـ.ـرض على منح الجائزة لفيلم غـ.ـير إنجليزي.

3. جـ.ـرائم أمريكا أمام القـ.ـضاء الدولي

سجل آذار/ مارس 2020 لحظة تاريخية، عندما أذنت المحـ.ـكمة الجـ.ـنائية الدولية بالتحـ.ـقيق في جـ.ـرائم الحـ.ـرب في أفغانستان، ما يتيح للمرة الأولى التحقـ.ـيق مع مواطنين أمريكيين.

وكان الادعـ.ـاء العام الدولي قد أعلن، العام الماضي، أن المحـ.ـكمة لديها معلومات كافية لإثبات أن القوات الأمريكية “ارتكـ.ـبت أعمال تعـ.ـذيب وانتهـ.ـاكات واغتـ.ـصابا وعـ.ـنفا جـ.ـنـ.ـسيا” في أفغانستان خلال عامي 2003 و2004.

4. إلغـ.ـاء الحج والجماعات

شهد العالم تقليـ.ـصا غـ.ـير مسـ.ـبوق لأداء العبادات في دورها، على خلفية جائحة “كورونا”، لكن ذلك كان حاضرا بشكل كبير لدى المسلمين، الذين حـ.ـرم كثير منهم من أداء الصلوات اليومية، فضلا عن “الجمعة”، في المساجد.

وكان الجانب الأكـ.ـثر إيلـ.ـاما مشهد الحرم المكي ومشاعر الحج وهي شـ.ـبه فـ.ـارغة، بعد أن سمحت السلطات السعودية لعدد محدود جدا لأداء الفريضة، التي تحنّ إليها قلوب الملايين حول العالم سنويا.

ولم يسبق مثل هذا الحدث في التاريخ الحديث، وتشير بعض التقارير إلى أن آخر مرة تراجع فيه عدد الحجاج بشكل كبير كان عام 1798، عندما جعل غـ.ـزو “نابليون” للمنطقة السفر إلى مكة المكرمة رحلة غـ.ـير آمنة.

5. ثراء لم يسبق له مثيل

لم يسـ.ـبق، وفق عدة تقارير، أن سجل رجل واحد ثروة تجاوزت ما قدره 200 مليار دولار، كما فعل الأمريكي “جيف بيزوس” في آب/ أغسطس هذا العام، قبل أن تتـ.ـراجع بشكل طفيف لاحقا.

وبحسب تقرير لمجلة “فوربس”، فإنه اعتبارا من الساعة 1:50 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة يوم في 19 آب/ أغسطس، بلغت ثروة مؤسس شركة “أمازون” العملاقة ومديرها التنفيذي 204.6 مليار دولار، بفارق يقارب 90 مليار دولار عن ثاني أغنى شخص في العالم، بيل غيتس.

وحتى مع تعديل القيمة وفقا لمعدل التضخم، أوضحت “فوربس” أن ثروة بيزوس هي الأكبر على الإطـ.ـلاق، رغم حقيقة أن العالم كان آنذاك قد خرج للتو من ذروة المـ.ـعاناة من الجـ.ـائحة الفيـ.ـروسية.

6. قيمة تاريخية للذهب

ووسط الجـ.ـائحة وما يرتبط بها من أزمـ.ـات، وانهـ.ـيار أسعار النفط، وتصاعد للمـ.ـخاوف من حـ.ـروب وصـ.ـراعات، لا سيما بين الولايات المتحدة والصين، كان الذهب هو الآخر من أكبر المستفيدين.

إذ لم يسبق أن تجاوز سعر أوقية الذهب سقف الألفي دولار، كما فعل في آب/ أغسطس الماضي، دون تعديل لقيمة الدولار بحسب التضخم،وسط توقعات بأن يواصل الصعود في المدى المنظور.

7. توقيع عدة دول عربية سلام مع اسرائيل

سبق أن وقعت كل من الأردن ومصر “سلاما” مع الاحتلال الإسرائيلي، إلا أن “التطبـ.ـيع” بقي لعقود خطا أحـ.ـمر، وظلت الحقوق الفلسطينية شرطا أساسيا قبل بحث هذا الملف.

وبدأت الإمارات والبحرين، ثم لحق كل من السودان والمغرب، بالتطبيع في 2020.

ومنذ توقيع الامارات والمنامة اتفاقية السلام، أشارت عدة تقارير إلى أن تلك هي فقط البداية، ويبدو أن إدارة أمريكية برئاسة جو بايدن ستمضي في الدفع بهذا الاتجاه هي الأخرى، وإن اخـ.ـتلفت أساليبها.

8. أول امرأة وأول سوداء نائبة لرئيس أمريكا

صاحبت الانتخابات الأمريكية، مطلع تشرين الثاني/ نوفمبر، العديد من الاخـ.ـتراقات التاريخية، سواء من حيث المشاركة، التي كانت الأكبر منذ قرن، أو من حيث أعمار المتنـ.ـافسين على الرئاسة، بايدن (78 عاما) وترامب (74 عاما)، الأكبر بتاريخ البلاد.

لكن أكبر حدث سجلته هذه الانتخابات كان فوز “كامالا هاريس”، بمنصب نائبة الرئيس، لتصبح أول سيدة تنتزع المنصب، ولكن كذلك أول أمريكية ملونة تحقق ذلك.

وستكون هاريس نائبة لبايدن في السنوات الأربع القادمة، لكن عدة تقارير رجحت أن تكون لها بصمة قـ.ـوية في الحكم بالنظر إلى كبر سن بايدن، فضلا عن احتمال أن تتولى هي الرئاسة بعده.

وكالات

كـ.ـارثة تضـ.ـرب العالم وبريطانيا في حالة طـ.ـوارئ مع إغـ.ـلاق لندن وعدة دول تعلن الاستـ.ـنفار

أعلن ‏وزير الصحة في بريطانيا، مات ‎هانكوك، اليوم الأحد، بأن السلالة الجديدة من فـ.ـيروس ‎كورونا خرجت عن نطاق السيـ.ـطرة.

وأشار إلى أنهم بحاجة إلى السيـ.ـطرة عليها عن طريق الحـ.ـد من التواصل الاجتماعي، ‏وأنه سيتم إعادة فـ.ـرض الحـ.ـجر الصحي في لندن وجنوب شرق إنكلترا.

وأكد ‌‎وزير الصحة البريطاني بأنّ خطـ.ـتهم هي أن ينتـ.ـهوا من تلقـ.ـيح مليون شخص خلال أيام.

و أعلن في بريطانيا عن تطور طفرة جديدة لفـ.ـيروس كورونا المسـ.ـتجد، حيث أكدت المملكة المتحدة أنها قامت بإخبار منظمة الصحة العالمية.

وشددت وزارة الصحة البريطانية، على أن ألف شخص تم تشخيص إصـ.ـابتهم بالفيـ.ـروس بعد أن مسته تحولات خلال الأيام الماضية.

وفي تصريح للعالم ريشارد نير، خص به وكالة الأنباء الألمانية، قال إنه “إلى حدود الآن، لا يعرف إلا القليل جداً عن هذه الطفرة”.

وأضاف في هذه المرحلة الحالية ليس من الممكن تحديد ما إذا كان سينتشر بشكل أسرع، وحتى الآن يبقى من غير الواضح ما إذا كانت الطفرة أكثر خـ.ـطورة.

وأمس السبت، قال رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، في مؤتمر صحفي، إن الطفرة الفيـ.ـروسية الجديدة التي تم تحديدها في بريطانيا معـ.ـدية بنسبة 70% أكثر من النسخة الأصلية.

وكان وزير الصحة في جنوب إفريقيا زويلي مخيزي، أعلن مساء الجمعة، أن علماء بلاده اكتشفوا سلالة جديدة من فيـ.ـروس كورونا المستجد يمكن أن تسبب في تفـ.ـشي الفيـ.ـروس بشكل أكبر.

والدنمارك هي الدولة الأولى التي أعلنت اكتشاف الطـ.ـفرة الجديدة في الفيـ.ـروس وذلك في بداية نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

كما أعلنت اليوم هولندا وأستراليا، عن اكتشافها للسلالة الجديدة من الفـ.ـيروس الأخـ.ـطر في العالم.

سوشال

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى