close
السوريين حول العالمحوادث

عاجـــل// فيديو لمشهد رهـ.ـيب لبنانيين يحـ.ـرقون مخيـ.ـماً كاملاً للسوريين ( مشهد لايصـ.ـدق)

أقدم شبان لبنانيون على حـ.ـرق مخيم كامل يحتوي على عشرات الخيـ.ـام في منطقة المنية شمال لبنان، عقـ.ـب “إشكال” نشـ.ـب بين لاجئ سوري وآخر لبناني من المنطقة قيل إنه ينتمي لعائلة “آل المير”.

وأظهرت شرائط مصـ.ـورة بثتها وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل إعلام لبنانية حـ.ـريق هـ.ـائل يلتهـ.ـم المـ.ـخيم بأكمله، حيث لفتـ.ـت إذاعة صـ.ـوت بيروت إلى أن الحـ.ـريق يأتي على المخيم كله، فيما تحاول فرق الدفاع المدني السيطرة عليه.

وبحسب تقارير إعلامية، فإن الحـ.ـريق مستمر في مخـ.ـيم اللاجئين السوريين منذ الساعة السابعة مساءاً، دون القدرة على السيـ.ـطرة عليه، ما يشير إلى هجـ.ـوم منظـ.ـم لحـ.ـرق المخيـ.ـم في المنطقة.

وأفادت صفحات وشبكات لبنانية، أن عشـ.ـرات العـ.ـوائل من اللاجئين السوريين تفتـ.ـرش العـ.ـراء في ظروف جوية سـ.ـيئة، لافتةً إلى المئات من اللاجـ.ـئين السوريين فـ.ـروا من المخـ.ـيم عـ.ـقب إحـ.ـراقه وانفـ.ـجار اسطـ.ـوانات الغـ.ـاز والوقـ.ـود فيه.

وقالت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية، إن إشكالاً حصل بين شخص من آل المير وبعض العـ.ـمال السوريين العاملين في المنية، أدى الى تضـ.ـارب بالايدي وسقـ.ـوط 3 جـ.ـرحى

لافتةً إلى تدخل عدد من الشبان من آل المير وعمدوا الى إحـ.ـراق بعض خـ.ـيم النازحين السوريين في المنية، دون أن تذكـ.ـر السبب الرئيسي لما وصفت بالاشكال.

ويعتبر الحـ.ـادث الثاني من نوعه خلال شهر، حيث شـ.ـهدت منطقة بشري شمال لبنان في الخامس والعشرين من الشهر الفائت تصعيـ.ـدا أمـ.ـنياً ومطـ.ـالبات أهلية ومـ.ـحلية بطرد جـ.ـميع العائلات السورية من المنطقة بذريـ.ـعة “عدم رغبـ.ـتهم في سداد مزيد من الضـ.ـرائب والد.ماء”.

وكان أهالي بلدة طـ.ـردوا عشـ.ـرات العائلات السورية اللاجئة كرد فعل على مقـ.ـتل شاب لبناني من المنطقة على يد عامل سوري، لتـ.ـجد السلطـ.ـات المحلية الرسمية بعد ذلك ماحـ.ـدث ذريـ.ـعة للمـ.ـطالبة بتـ.ـرحيل جمـ.ـيع السوريين اللاجـ.ـئين من المنطقة.

سوشال

عاجل/// الق ـ.ـادم أع ـ.ـظم…إب ـ.ـادة حزب الله اللبناني واغ ـ.ـتيال حسن نصر الله

أشار قائد شـ.ـرطة دبي سابقا، ​ضاحي خلفان​ تميم، في تصـ.ـريح عبر مواقع التواصل الاجتماعي، الى انه من خلال متابعات ​الاخبار​ ​العالم​ية، ان الهـ.ـدف القـ.ـادم بعد العـ.ـالم النـ.ـووي الايراني فـ.ـخري زاده هو…..

هو أمين عام ​حـ.ـزب الله​ ​حسن نصر الله​، فانتـ.ـهى المزاح، وقد يـ.ـتعـ.ـرض حزب الله الى هجـ.ـمة إبـ.ـادة لـ”المـ.ـليشـ.ـيات”، فجميع مرصـ.ـودة، والقرارات الدولية معدة مسـ.ـوداتها، والاخبار تقول انه كـ.ـفى فـ.ـوضى في ​لبنان​”.

ولفت الى ان “امام نصر الله خيـ.ـارين اما ان يسـ.ـلم ​السـ.ـلاح​ او يقتـ.ـل بالسـ.ـلاح، وعاد هو له الخـ.ـيار، فمجمـ.ـوعة من قادة الغرب قـ.ـرروا انهـ.ـاء اللعـ.ـبة، وإعلان ​بيروت​ منـ.ـزوعة السـ.ـلاح من حـ.ـزب الله.

وأن يكون دور نصر الله فقـ.ـط خـ.ـطيبا في المـ.ـآتم، وتتولى قـ.ـوات دولية ادارة ​مطار بيروت​.

فهـ.ـل سيتم اغتيـ.ـال ​نصرالله​ قبل مغـ.ـادرة الرئيس الاميركي دونالد ترامب كرسي الرئاسة لو اعتـ.ـمدت النتائج لصـ.ـالح الرئيس جـ.ـو بايدن.

متابعات

سوريا على حـ.ـافة الهـ.ـاوية وما شـ.ـهدته من أحداث عـ.ـار على العالم

قال المبعوث البريطاني الخاص للشأن السوري المنتهية مهمته “مارتن لوندجن”، إن سوريا تقف على حافة الهـ.ـاوية، وتجـ.ـتاحها أزمـ.ـة اجتماعية اقتصادية تزداد سـ.ـوءاً كل أسبوع.

وأضاف “لوندجن” في سلسلة تغريدات على “توتير”، أن “هذه المشـ.ـكلات ليست سوى عـ.ـوارض لوعـ.ـكة سياسية أكبر، ولا توجد إجابات موثوقة من النظام أو مؤيديه حول كيفية إصلاح ذلك”.

وتابع: الحل موجود بين الأيدي وهو القرار 2254، الذي يوفر خريطة طريق إلى سوريا أكثر شمولية ووحدة واستقراراً وازدهاراً.

ورأى المبعوث البريطاني، أن الكثيرين من أولئك الذين لديهم تأثـ.ـير على النظام،ما زالو ا يحاولون الحفاظ على وضع سياسي غير مستدام، يدفع السوريون ثمـ.ـناً متزايداً لهذا التـ.ـأخير.

وقال “لوندجن” إن مصـ.ـير سوريا مهم ليس فقط للشعب السوري، ولكن للعالم كله، لقد تضـ.ـرر الكثير من القوانين والأعراف والقيم الدولية في هذا الصـ.ـراع، إنه يترك وصـ.ـمة عار لا تخـ.ـجل المسؤولين فحسب، بل تخـ.ـجلنا جميعاً”.

وأكد أن بريطانيا ستواصل الوقوف مع سوريا لتقديم المساعدات الإنسانية، ومن خلال الدعوة إلى وقف الفـ.ـظائع والضـ.ـغط من أجل المساءلة، واستخدام شبكـ.ـتها الدبلوماسية العالمية لبناء توافق في الآراء من أجل حل عادل للأزمـ.ـة.

متابعات

هام…على الأسد أن ينسى العودة إلى إدلب بسبب ق ـ.ـوة الجي ـ.ـش التركي

خرجت مؤخراً تصريحات من أرفع شخصية أمريكية في سوريا سابقاً، حاملاً الكثير من التساؤلات حول ماتحدث عنه من فـ.ـقدان النظام لأمل العودة إلى إدلب وغيرها من المواضيع الحسـ.ـاسة في سوريا.

حيث أكد المبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا “جيمس جيفري”، أن نظام أسد لن يعود إلى إدلب، كاشفاً الأطراف التي ستمـ.ـنعه من ذلك.

وقال جيفري في مقابلة مع صحيفة الشرق الأوسط: متأكد أن النظام لن يعود إلى إدلب بسبب الجيـ.ـش التركي، والذي يمتلك حوالي 20 ألف جنـ.ـدي، وربما 30 ألفا هناك.

وأضاف أن لدى الأتراك القدرة على مـ.ـنع النظام من الذهاب إلى إدلب، لافتاً إلى حصول أنقرة على دعـ.ـم من أمريكا و حلف الناتو وأوروبا لوجودها في شمال غرب سوريا.

وأعاد جيفري التأكيد حول دعـ.ـم بلاده لتركيا في مواجـ.ـهة نظام وميليـ.ـشيات الأسد إذا ما حاولت الهـ.ـجوم على إدلب.

وقال: قدمنا الدعم الدبلوماسي، وتحدثنا مع الأتراك حول ذلك والدعم اللازم، كما أن الرئيس دونالد ترمب قال هذا بوضوح في سبتمبر /أيلول 2018.

إضافة إلى الرسالة التي نقلها السفير ديفيد ساترفيلد إلى حلف الناتو لدعم تركيا في مارس آذار من العام الماضي.

وأشار المبعوث الأمريكي، إلى الضـ.ـعف الذي يعاني منه نظام الأسد من جوانب عدة، مؤكداً أنه أضـ.ـعف اقتصادياً مما كان عليه عندما تسلم منصبه كمبعوث لسوريا.

وقال: انظر ما يحصل لقيمة الليرة السورية..انظر إلى الانقسـ.ـام في النخبة الحاكمة… ووضع (رجل الأعمال وابن خال بشار) رامي مخلوف.

أيضاً، فإن داعمي النظام روسيا وإيران وخصوصاً الأخيرة تحت ضـ.ـغط العـ.ـقوبات الأمريكية أيضاً، العـ.ـقوبات الأمريكية ستزداد تشـ.ـدداً على النظام، النظام ضعـ.ـيف سياسياً وعسـ.ـكرياً واقتصادياً.

وحول إذا ما تتسبب العـ.ـقوبات بضـ.ـرر للمدنيين، أكد جيفري، أن “العـ.ـقوبات تضـ.ـرب بالنظام وتعـ.ـرقل قدرته على اتخاذ القرار والأعمال العسـ.ـكرية”.

وأضاف “نحن قدمنا أكثر من 12 مليار دولار أمريكي لدعم السوريين، ربما هناك بعض التـ.ـأثير على السكان، لكن يجب ألا ننسى أن السبب الرئيسي لمعـ.ـاناة السوريين هو قرار نظام الأسد والفسـ.ـاد والرشـ.ـاوى، هذا ليس بسبب العـ.ـقوبات.

متابعات_تركيا نيوز بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى