أخبار سوريا

عاجـــل// فيديو…النظام يرتـ.ـكب مجـ.ـزرة مـ.ـروعة في سهل الغاب بريف حماة اليوم

ارتكـ.ـبت ميليـ.ـشيا النظام السوري مجـ.ـزرة مـ.ـروعة بحق مجموعة من المدنيين العاملين في أحد الأراضي الزراعية بريف حماة اليوم.

حيث استـ.ـشهد خمسة مدنيين وأصيـ.ـب آخرون إثر استهداف ميليـ.ـشيات النـ.ـظام السوري اليوم، السبت 26 كانون الأول، لسيارة وجرار زراعي بصـ.ـواريخ موجـ.ـهة مضـ.ـادة للـ.ـدروع (م.د)، في سهل الغاب شمالي حماة.

ووفق ناشطون في المنطقة،  ميليـ.ـشيات النظام المتـ.ـمركزة في قرية “طنجرة” بسهل الغاب، أطلـ.ـقت القـ.ـذائف في تمام الساعة الثامنة والنصف صباحًا نحو قرية “الزقوم”.

وقال مدير المكتب الإعلامي في مديرية الدفـ.ـاع الجنوبية، إن صـ.ـاروخ موجـ.ـه “كورنيت” سبب مقـ.ـتل أربعة رجال فورًا، كما قـ.ـتل الخامس بعد فترة قصيرة من الاستـ.ـهداف متـ.ـأثرًا بجـ.ـراحه الناجمة عن احتـ.ـراق السيارة.

 

الأشهر الأولى من العام الجديد وتوقـ.ـعات بهـ.ـجوم نظام الأسد على إدلب والوصول إلى عفرين و اعزاز وجرابلس

توقع المحلل الروسي المعروف “دينيس كوركودينوف” الذي يرأس المركز الدولي للتحليل والتنبؤ السياسي، حدوث سيناريو غريب نوعاً ما في محافظة إدلب شمال غرب سوريا.

وتحدث “كوركودينوف” عن توتـ.ـر في العلاقات بين موسكو وأنقرة وتصـ.ـعيداً جديداً بينهما سيشهده الشمال السوري خلال الأشهر الأولى من العام القادم.

وذكر المحلل الروسي أن هناك تفاهمات سابقة بين روسيا وتركيا تتضمن البدء بتنفيذ المرحلة الأولى من اتفاق “أستانا” ابتداءً من شهر ديسمبر/ كانون الأول الحالي.

وأشار إلى أن التفاهمات تتعلق بمسألة توزيع السيطرة على الطريق الدولي “إم 4” الذي يصل مدينة حلب بمدينة اللاذقية وبعض المناطق المجاورة له جنوب إدلب.

ونوه أن هذه التفاهمات تشمل منطقتي “جبل الزاوية” و”أريحا”، موضحاً أن الجانب التركي لا يلتزم بما تم التفاهم عليه سابقاً مع القيادة الروسية.

ووفقاً للمحلل الروسي، فإن مسألة السيطرة على جبل الزاوية وأريحا ستكون سبباً مباشراً لتصـ.ـعيد جديد سيحصل بين روسيا وتركيا في الشمال السوري خلال الفترة القادمة.

وفي ضوء ذلك، توقع “كوركودينوف” أن تدعم روسيا النظام السوري في الوصول إلى مدن “إعزاز” و”عفرين” “وجرابلس”.

ولفت إلى أن قوات الأسد ستكون قادرة على السيطرة على معبري “باب الهوى” و”باب السلامة” الحدوديين مع تركيا.

وبحسب المحلل الروسي سيكون بإمكان النظام السوري أن يحافظ على وجوده على طول الحدود السورية التركية، على حد تعبيره.

وأوضح أن روسيا علقت مشاركتها في الدوريات المشتركة مع تركيا على الطريق الدولي “إم 4” جنوب إدلب في الآونة الأخيرة لاعتبارات خاصة بها تتعلق بعدم التزام تركيا بتعهداتها بخصوص الأوضاع الميدانية في محافظة إدلب شمال غرب سوريا.

وفي سياق متصل، اعتبر المحلل الروسي أن إخلاء تركيا لنقاط المراقبة الواقعة ضمن مناطق سيطرة النظام السوري جاء بسبب رغبة أنقرة بإعادة تجميع قواتها، مشيراً أن هذا الإجراء التركي له علاقة وثيقة بما جرى في إقليم “قره باغ”.

وأشار أن الدعم الذي قدمته أنقرة لأذربيجان قد سمح لروسيا باتخاذ خطوات جديدة في إدلب، لافتاً أن استهــ.ـداف موسكو لأحد المعسكرات التابعة لفصيل “فيلق الشام” المقرب من تركيا كان ضمن تلك الخطوات.

ورأى المحلل الروسي أن تنفيذ المرحلة الأولى من اتفاقيات “أستانا” لن يكون متاحاً قبل بداية شهر فبراير/ شباط من العام القادم على أقل تقدير، وعليه فإنه يعتقد أن يشهد الشمال السوري توتـ.ـراً بين روسيا وتركيا مع بداية عام 2021.

واختتم “كوركودينوف” حديثه بالإشارة إلى أن الوقت الحالي هو وقت انتظار تصـ.ـعيد جديد في سوريا، نظراً لأن الإدارة الأمريكية تمر بمرحلة انتقالية لم يتم فيها تحديد التوجهات السياسية الخارجية للبيت الأبيض بعد رحيل “دونالد ترمب”.

يُذكر أن الشمال السوري قد شهد تطورات لافتة خلال الأيام القليلة الماضية، خاصةً في المنطقة الشمالية الشرقية ومحيط بلدة “عين عيسى”.

طيف بوست

لدى تركيا قـ.ـوات في إدلب يمكَنها من الوصول إلى حلب وحماة خلال 24 ساعة فقط

اعتبر المعـ.ـارض السوري “ميشيل كيلو” أن انسـ.ـحاب تركيا من محافظة إدلب شمال غرب سوريا، ليس بالأمر الوارد في المنظور القريب.

وأشار إلى أن سـ.ـحب تركيا لقـ.ـواتها من الشمال السوري في حال حدث، فإنه سيكون انسـ.ـحاباً محدوداً ضمن تفاهـ.ـمات معينة مع الجانب الروسي.

ونقلت صحيفة “حبر” عن كيلو قوله: إن تركيا عززت قـ.ـواتها شمال سوريا بقـ.ـوة تمكنها من الوصول إلى حلب و حماة خلال مدة لا تتجاوز 24 ساعة.

وأضاف: نظام الأسد يدرك جيداً حجم القـ.ـوة التركية في المنطقة، لذلك لن يتجـ.ـرأ على الدخول في مواجـ.ـهة مباشرة مع الجيـ.ـش التركي في الشمال السوري.

ولفت كيلو في معرض حديثه، إلى أن روسيا ليست قادرة على إخـ.ـراج تركيا من المناطق التي تسـ.ـيطر عليها في المنطقة الشمالية من البلاد.

ونوه أنه في أقصـ.ـى الأحوال، فإن الروس قادرين على الاتفاق مع الجانب التركي على خطـ.ـوات جزئية لحفظ ماء وجههم، على حد تعبيره.

وتحدث كيلو عن وجود خطـ.ـوط حـ.ـمراء رسمها الجانب التركي لروسيا بخصـ.ـوص مناطق النفـ.ـوذ شمال سوريا، لاسيما في محافظة إدلب.

وأوضح المـ.ـعارض السوري أن تلك الخطوط الحمراء التي وضعتها تركيا للروس ممـ.ـنوع تجـ.ـاوزها، وفق ما نقلت الصحيفة.

وبيّن أن أنقرة لها حصة لن تتـ.ـنازل عنها، لافتاً أن هناك خـ.ـطوط حـ.ـمراء مرسومة للجميع في سوريا، مشيراً أن الروس أيضاً وضـ.ـعوا خطوطاً حمراء لا يمكن لتركيا تـ.ـجاوزها.

كما أشار إلى التصريحات التي أدلى بها المبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا “جيمس جيفري” التي أكد فيها أن تركيا لن تنسـ.ـحب من إدلب، وأن أمريكا ستدعم بقاء القـ.ـوات التركية هناك.

ورأى أن هناك عدة أسباب تدفع تركيا للبقاء شمال سوريا، من أهمها، أن سياسة أنقرة في الآونة الأخيرة تمهد الطريق أمام خلق واقع جديد بالنسبة للأتراك على صـ.ـعيد المنطقة عموماً.

مشيراً أنها تسير في سياسة هـ.ـجــ.ـومية في كل مكان سواءً في ليبيا وسوريا أو العراق وشرق المتوسط.

أما بما يتعلق بإخلاء القـ.ـوات التركية لنقاط المراقبة الواقـ.ـعة ضمن مناطق سيـ.ـطرة النظام، فاعتبر كيلو أن تركيا نقلت قـ.ـواتها إلى مكان أفضل.

لافـ.ـتاً أن أنقرة عززت تواجدها جنوب الطريق الدولي “إم 4” وهي مناطق يوجد خـ.ـلافات مع روسيا بشأنها.

وتوقع أن عدم حدوث أي تغـ.ـييرات ميـ.ـدانية كبيـ.ـرة على الأرض في المنطقة الشمالية الغربية من سوريا على الأقل خلال الفترة القليلة القادمة.

متابعات_طيف بوست

هام للـ.ـغاية…تشكيل عسـ.ـكري جديد في إدلب بدعـ.ـم أمريكي قد يقـ.ـلب كافـ.ـة موازين القـ.ـوى في المنطقة

كشف الناشط السوري، أحمد غنام، عن قرب ظهور تشكيل عسـ.ـكري جديد في إدلب يحظى بدعم وتأيـ.ـيد الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال غنام في تدوينة على حسابه بموقع “فيسبوك”: إن الساعات القادمة قد تشهد ظهور تشكيل عسـ.ـكري جديد في الشمال السوري المـ.ـحرر برعاية أمريكية.

وأضاف: أن هنالك تجـ.ـمعات متعددة للمـ.ـعارضة ستظهر خلال الساعات والأيام القادمة، تخـ.ـتلف في قـ.ـوتها من الناحية العددية وقـ.ـوة التـ.ـأثير الدولي.

وأشار الناشط السياسي إلى أن “معظمهم يحمل هـ.ـموم الثورة ويرفـ.ـض أداء المـ.ـعارضة الحالية الممـ.ـثلة بالائتلاف واللجنة الدستورية”

وأكد أن هذه التجـ.ـمعات تم الإعداد لها بصـ.ـمت ودون ضجـ.ـيج في واشنطن عاصمة القرار الأمريكي.

وسيكون لهذا التجمع كلمته القـ.ـوية داخل دهـ.ـاليز السياسة الأمريكية، مرجـ.ـحًا حـ.ـدوث انقـ.ـلاب في هيـ.ـكلية المعارضة السورية.

واعتبر نشـ.ـطاء على مواقع التواصل الاجتماعي أن كلام “غنام” غـ.ـير واقعـ.ـي ومجـ.ـانب للصواب، معتبرين أن هذا الأمر مسـ.ـتبعد.

الدرر الشامية

هام…على الأسد أن ينسى العودة إلى إدلب بسبب ق ـ.ـوة الجي ـ.ـش التركي

خرجت مؤخراً تصريحات من أرفع شخصية أمريكية في سوريا سابقاً، حاملاً الكثير من التساؤلات حول ماتحدث عنه من فـ.ـقدان النظام لأمل العودة إلى إدلب وغيرها من المواضيع الحسـ.ـاسة في سوريا.

حيث أكد المبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا “جيمس جيفري”، أن نظام أسد لن يعود إلى إدلب، كاشفاً الأطراف التي ستمـ.ـنعه من ذلك.

وقال جيفري في مقابلة مع صحيفة الشرق الأوسط: متأكد أن النظام لن يعود إلى إدلب بسبب الجيـ.ـش التركي، والذي يمتلك حوالي 20 ألف جنـ.ـدي، وربما 30 ألفا هناك.

وأضاف أن لدى الأتراك القدرة على مـ.ـنع النظام من الذهاب إلى إدلب، لافتاً إلى حصول أنقرة على دعـ.ـم من أمريكا و حلف الناتو وأوروبا لوجودها في شمال غرب سوريا.

وأعاد جيفري التأكيد حول دعـ.ـم بلاده لتركيا في مواجـ.ـهة نظام وميليـ.ـشيات الأسد إذا ما حاولت الهـ.ـجوم على إدلب.

وقال: قدمنا الدعم الدبلوماسي، وتحدثنا مع الأتراك حول ذلك والدعم اللازم، كما أن الرئيس دونالد ترمب قال هذا بوضوح في سبتمبر /أيلول 2018.

إضافة إلى الرسالة التي نقلها السفير ديفيد ساترفيلد إلى حلف الناتو لدعم تركيا في مارس آذار من العام الماضي.

وأشار المبعوث الأمريكي، إلى الضـ.ـعف الذي يعاني منه نظام الأسد من جوانب عدة، مؤكداً أنه أضـ.ـعف اقتصادياً مما كان عليه عندما تسلم منصبه كمبعوث لسوريا.

وقال: انظر ما يحصل لقيمة الليرة السورية..انظر إلى الانقسـ.ـام في النخبة الحاكمة… ووضع (رجل الأعمال وابن خال بشار) رامي مخلوف.

أيضاً، فإن داعمي النظام روسيا وإيران وخصوصاً الأخيرة تحت ضـ.ـغط العـ.ـقوبات الأمريكية أيضاً، العـ.ـقوبات الأمريكية ستزداد تشـ.ـدداً على النظام، النظام ضعـ.ـيف سياسياً وعسـ.ـكرياً واقتصادياً.

وحول إذا ما تتسبب العـ.ـقوبات بضـ.ـرر للمدنيين، أكد جيفري، أن “العـ.ـقوبات تضـ.ـرب بالنظام وتعـ.ـرقل قدرته على اتخاذ القرار والأعمال العسـ.ـكرية”.

وأضاف “نحن قدمنا أكثر من 12 مليار دولار أمريكي لدعم السوريين، ربما هناك بعض التـ.ـأثير على السكان، لكن يجب ألا ننسى أن السبب الرئيسي لمعـ.ـاناة السوريين هو قرار نظام الأسد والفسـ.ـاد والرشـ.ـاوى، هذا ليس بسبب العـ.ـقوبات.

متابعات_تركيا نيوز بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى