close
السوريين في تركيا

بعد إذاعة المساجد باللغة العربية…صحفي تركي يشـ.ـن هـ.ـجوماً عنيـ.ـفاً على السوريين في كلَس

هاجـ.ـم الصحفي التركي باتوهان شولاق وجود السوريين في مدينة كلّس بعد إذاعة المساجد في المنطقة بياناً باللغة العربية بشأن التقيد بإجراءات فـ.ـيروس كـ.ـورونا.

ونشر الصحفي على “تويتر”، تسجيلاّ يظهر إذاعة أحد المساجد بياناً يدعو السوريين والمواطنين العرب في المدينة التقيد بقرارات الداخلية التركية وعدم الخروج في أوقات الحـ.ـظر وسط تهدـ.ـيد بمخـ.ـالفة.

وعلق الصحفي التركي على التسجيل بالقول “أصبحت القرارات الرسمية تصدر باللغة العربية، السكان الأتراك يكادون يكونون أقـ.ـلية”.

وأضاف أن “معدل وجود السوريين والعراقيين كان يبلغ بالنسبة للسكان الأتراك حوالي 50٪ منذ حوالي عامين، والآن يبلغ حوالي 80٪” وأنه “التقط الفيديو من كلّس، وليس من العراق أو سوريا”.

ويأتي ذلك في ظل حمـ.ـلات تحـ.ـريض إعلامية ممـ.ـنهجة ضـ.ـد السوريين الموجودين في تركيا وخاصة من قبل شخصيات سياسية وإعلامية.

في حين نشرت ذات الصحيفة التي يعمل بها باتوهان” aykir” تصريحاً أمس للرئيس العام لجمعية قدامى المحـ.ـاربين الأتراك، العقـ.ـيد المتقاعد مدحت إيشك، قال فيه “حان الوقت لعودة اللاجئين السوريين”.

وفي سؤال حول إذا كانت البيئة ملائمة لعودة اللاجئين قال إيشك إنه “على الأقل يجب على الشباب السوري العودة إلى أراضيهم والمساهمة في الدفـ.ـاع عنها من خلال المشاركة في الجيـ.ـش الوطني السوري، لخلق أماكن آمنة”.

هام// تصريحات نـ.ـارية من سليمان صويلو حول السوريين في تركيا

رد وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو” على تصريحات عنـ.ـصرية ضـ.ـد اللاجئين السوريين في تركيا، صدرت عن شخصية إعلامية في بلاده.

وخلال اجتماعه مع مجلس الهجرة التركي، رأى صويلو، أن بعض الأفراد في تركيا أصبح لديهم هـ.ـوس بازدراء الغير، بعد أن سحرتهم الحياة، ونسـ.ـوا المبادئ التي تعلموها في الصغر، من الإيثار وترك الأنـ.ـانية.

وأكد “صويلو” أن تصـ.ـنيف اللاجئين السوريين كجـ.ـنود أتوا للقـ.ـبض علينا فقط بسبب جنسيتهن أولغتهم أو لون بشرتهم يتـ.ـنافى مع القوانين الحضارية.

وأضاف أن من أتى لاجئًا إلى تركيا، هم من الأطباء والفنانين والعمال والحرفيين والأطفال والأمهات والمسنين، وأن وصفهم بـ”المحـ.ـتلين لتركيا” لا يتناسب مع الضمير ولا الأشخاص المعاصرين.

وتأتي تصريحات “صويلو” بعد أيام من هـ.ـجوم شنه الصحفي التركي “فاتح ألتايلي”، الذي اتـ.ـهم اللاجئين السوريين بأنهم يتعاملون في تركيا كما لو أنهم أصحاب الأرض، زاعمًا أنهم سيطروا على بلاده دون حـ.ـرب.

وتستضيف تركيا أكبر عدد من اللاجئين السوريين بين كل دول العالم، إذ بلغ مجموع اللاجئين فيها قرابة 3.7 ملايين سوري، وفق آخر الإحصائيات الرسمية التركية.

الدرر الشامية

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى