close
أخبار سوريا

إسرائيل…كنا في حاـ.ـلة تأـ.ـهب وحـ.ـرـ.ـب شـ.ـاملة عندء بدء الـ.ـضـ.ـرـ.ـبات على دمشق ولكن !!!!

إسرائيل…كنا في حاـ.ـلة تأـ.ـهب وحـ.ـرـ.ـب شـ.ـاملة عندء بدء الـ.ـضـ.ـرـ.ـبات على دمشق ولكن !!!!

قال جنرال كـ.ـبيـ.ـر في الجيـ.ـش الإسرائيلي، عن أن قـ.ـواته تردـ.ـدت طويلاً في قـ.ـصـ.ـف سوريا عام 2013، وتحسبت من حـ.ـرـ.ـب يشارك فيها “حزب الله اللبناني” وغيره من مـ.ـيليـ.ـشـ.ـيات إيران.

وأعلنت حالة تأهـ.ـب حـ.ـربـ.ـي شـ.ـامل، لكنها فوجئـ.ـت بأن السوريين وحلفاءهم ابتلعوا الضـ.ـربة ولم يردوا، وبهذا، واصلت عمليات القـ.ـصـ.ـف بوتـ.ـيرة عالـ.ـية مئات المرات.

وقال المسؤول، الذي شغل منصباً كبيراً في شعبة الاستـ.ـخبـ.ـارات العـ.ـسـ.ـكـ.ـرية في الجيـ.ـش «أمان»، إن الغـ.ـارة الأولى، التي وقعـ.ـت في 31 يناير (كانون الثاني) عام 2013، أدت إلى تدـ.ـمـ.ـير شاـ.ـحنة كانت تقف عند «المركز السوري للأبحاث العلمية» الذي تجرى فيه عمليات تطوير الأسـ.ـلحـ.ـة البيـ.ـولوـ.ـجية والأسـ.ـلحـ.ـة الكيـ.ـماوـ.ـية في جمرايا.

وتابع “وتم تـ.ـمـ.ـير منـ.ـظـ.ـمة صوـ.ـاريـ.ـخ «بوك» الروسية المـ.ـضادة للطـ.ـائرـ.ـات وتـ.ـدمـ.ـير مركز الأبحـ.ـاث برمتـ.ـه، وقال إن هذه كانت أول مرة تـ.ـهجـ.ـم فيها إسرائيل على سوريا منذ “عملية البستان” في 2007 التي دمّـ.ـرت الطـ.ـائرات الإسرائيلية فيها مفاـ.ـعلاً نوـ.ـويـ.ـاً غيـ.ـر مكتمل بمنطقة دير الزور”.

وقال الجنرال، في مقابلة مع صحيفة “يديعوت أحرونوت”، إن حكومته كانت قد اتخذت قراراً بألا تتدخل في الـ.ـحـ.ـرب السورية… و”باستثنـ.ـاء عمـ.ـليات كومـ.ـاندوز صغيرة نفذت هنا وهناك، امتنـ.ـعت عن القيام بعملـ.ـيات حرـ.ـبية”.

وأضاف “واتخذ الاحتياطات اللازمة لمواجـ.ـهة حـ.ـرـ.ـب، ووضع سـ.ـلاـ.ـح الطـ.ـيرـ.ـان وسلـ.ـاح اليابـ.ـسة والبـ.ـحرية على أهبة الاستـ.ـعداد القـ.ـصـ.ـوى لحـ.ـرب”.

وأشار إلى أن “الإسرائيليين فوجـ.ـئوا برد الفـ.ـل البارد من سوريا وإيران وحزب الله..… فمع أن ثلاثتهم اتهـ.ـموا إسرائيل بالقـ.ـصـ.ـف المذكور، وهددوا بالرد، فإنهم تصرفوا بانضبـ.ـاط ـ.ـشـ.ـديد.

إلا إنهم في الوقت ذاته واصلوا نقل الأسـ.ـحـ.ـةـ.ـ إلى (حزب الله)، فإن الحيرة التي حدثت في ذلك الوقت عادت لتحوم في الأفق لاحقاً.

ففي حينه، وبعد 3 أشهر من القـ.ـصـ.ـف، خرج رئيس قسم البحوث في (أمان)، إيتاي برون، بتصريح قال فيه إن الهدف الذي قـ.ـصـ.ـف في تلك الغاـ.ـرة، هو بطارية صـ.ـواريـ.ـخ “سام17”.

والتي كانت في طريقها من طهران إلى (حزب الله) في لبنان بحجة منع سـ.ـلاح الجـ.ـو الإسرائيلي من قـ.ـصـ.ـف سوريا، ولكن في هذه المرة كانت لديهم تجربة سابقة دلت على أن الطرف الآخر، أي النظام السوري وحلفاءه، لن يردوا».

وجاء القرار بشـ.ـن غـ.ـارات جديدة «لتدميـ.ـر قافـ.ـلة الصـ.ـواريخـ.ـ، وجرى القـ.ـصـ.ـف في مواقع عدة في آن واحد، وـ.ـقتـ.ـل خلاله 45 عنـ.ـصراً، بينهم مسؤول إيراني.

ولم ترد سوريا أو أي من حلفائها، ولذلك، تقرر الاستمرار في الغاـ.ـرات اللاحقة، والتي بلغت أكثر من ألف غـ.ـارة حتى اليوم»، وفقاً للجنرال الإسرائيلي.

المصدر: الشرق الأوسط

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى