close
أخبار العرب والعالمأخبار تركيا

عاجل/// عـ.ـقوبات أمريكية تسـ.ـتهدف كبـ.ـرى الشركات والشخـ.ـصيات التركية وأردوغان يخاطب ترامب و أوروبا

 

عاجل/// عـ.ـقوبات أمريكية تسـ.ـتهدف كبرى الشركات والشخصيات التركية وأردوغان يخاطب ترامب و أوروبا

تستعد الولايات المتحدة، لـ.ـفرض عـ.ـقوبات هي الأقسـ.ـى والأكبـ.ـر على تركيا بسبب شرائها منظومة الدفـ.ـاع الجـ.ـوي الروسية “إس 400” العام الماضي.

وتعتبر الخطوة الأمريكية المتوقع الإعلان عنها بعد ساعات، هي مزيد من التصـ.ـعيد والتـ.ـوتر بين أنقرة وواشنطن.

وقال مسؤولون أمريكيون لرويترز، إن الولايات المتحدة تستعد لـ.ـفرض عـ.ـقوبات على تركيا بسبب شراء المنـ.ـظومة الروسية، وإنه من المتوقع الإعلان عنها في وقت مبكر يوم الجمعة.

كما ذكروا أن العـ.ـقوبات ستسـ.ـتهدف هيئة الصناعات الدفـ.ـاعية التركية ورئيسها إسماعيل دمير.

وقال مصدران مطلعان أحدهما مسؤول أمريكي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، إن الرئيس دونالد ترامب أعطى مساعديه الضوء الأخضر لفرض العـ.ـقوبات.

وفي خطاب له اليوم الجمعة، دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان،  السياسيين في أمريكا والاتحاد الأوروبي إلى “الابـ.ـتعاد عن تأثير جماعات الضغط المـ.ـناهضة لتركيا

وأضاف أردوغان قائلاً… ليس لدينا قضايا تسـ.ـتعصي على الحل بالحوار والتعاون”.

وفي بروكسل، وافق زعماء الاتحاد الأوروبي على بيان يمهد الطريق لمـ.ـعاقبة أفراد يتهـ.ـمونهم بالتخـ.ـطيط للمشاركة فيما يصفه التكتل بأعمال تنقيب تركية غير مصرح بها قبالة ساحل قبرص.

تركيا نيوز بالعربي

تركيا تحقق حلمها التاريخي الذي طال انتظاره منذ قرن من الزمن

استطاعت تركيا أن تحقق حلمها التاريخي الذي طال انتظاره من قرابة القرن من الزمن، عبر ربطها ببلدان العالم التركي بشكل مباشر.

الانجاز التركي يأتي بعد تحقيق الانتصار العسكري الكبير في إقليم قره باغ، ورضوخ أرمينيا للشروط الأذرية.

ومن أجل ضمان تحقيق تواصل جغرافي بين أرمينيا والمناطق التي يقطنها الأرمن في إقليم قره باغ، وافقت الأخيرة على منح أذربيجان ممرا بريا يربط الأراضي الأذربيجانية وناختشيفان لأول مرة منذ نحو قرن من الزمان وهو ما أعتبره خبراء تحقيقاً للحلم التركي بوصلها مع بلدان العالم التركي.

هذا الممر الذي تجري أعمال فتحه على قدم وساق، يربط أذربيجان بمنطقة “ناختشيفان” التي كانت تفصلها عن أذربيجان الأراضي الأرمينية.

ومع افتتاح هذا الممر سيتحقق ربط تاريخي استراتيجي بين أذربيجان وناخشيفان، وهو ما يعني ربط تركيا بأذربيجان بشكل مباشر، وهو ما يعني أيضاً ربط تركيا ببلدان “العالم التركي” في آسيا الوسطى.

وترى تركيا أن هذا الممر يعني فتح حقبة جديدة، بين تركيا وجمهورياتها القديمة في آسيا الوسطى، وسيفتح الباب واسعاً أمام فرص تجارية هائلة بالوصول تدريجياً إلى دول تضم 3 ملايين مواطن.

وفتح أفق كبيرة في مجال الطاقة وصولاً لتحقيق تأثير سياسي وعسكري في منطقة تحمل أهمية تاريخية واستراتيجية كبيرة لتركيا، ما يزيد من نفوذها الإقليمي والدولي المتصاعد.

تركيا نيوز بالعربي_متابعات

سلطنة عمان تعفي مواطني تركيا وعدد من الدول من تأشيرة الدخول”فيزا” بشروط!!

أعلنت سلطنة عمان أمس الأربعاء 9 كانون الأول، إعفاء رعايا 103 دول، بينها تركيا، من تأشيرات الدخول”فيزا” إلى البلاد لمدة عشرة أيام.

ونقلت وكالة الأنباء العمانية الرسمية، أن هذا الإعفاء وفقًا لشـ.ـروط محددة:

  • منها وجود حجز فندقي مسبق ومؤكد.
  • تأمين صحي
  • تذكرة سفر للعودة دعما للحركة السياحية.

ومن أبرز الدول المسـ.ـموح لرعاياها بدخول السلطنة دون تأشيرة، تركيا والصين وألمانيا وبريطانيا وفرنسا، والأرجنتين، وروسيا، ومصر، وتونس، والجزائر، وموريتانيا، والمغرب، وإيران، واليابان.

وكانت سلطنة عمان، قد أوقفت جميع التأشيرات السياحية لكافة الدول، تخـ.ـوفاً  من  انتـ.ـشار فـ.ـيروس كـ.ـورونا، إلا أنها قررت الأسبوع الماضي استئـ.ـناف منح التأشيرات.

تركيا نيوز بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى