close
أخبار تركيا

أخبار غير سارة بشأن فواتير الغاز والكهرباء والمياه في تركيا

تركيا نيوز بالعربي / متابعات

تحدثت مصادر إعلامية تركية عن ارتفاع غير مباشر في فواتير الغاز والكهرباء والمياه عقب خصخصة الحكومة “المعاينة الدورية للعدادات”.

وقالت صحيفة “سوزجو”، بحسب ما ترجمه موقع “الجسر ترك”، إن الجريدة الرسمية نشرت قراراً موقعاً من الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، ينص على تحويل الأعمال المتعلقة بالمعاينة الدورية لعدادات الغاز والكهرباء والمياه إلى إحدى الشركات الخاصة، وذلك بموجب مناقصة رسمية.

ورجحت الصحيفة أن تشهد رسوم معاينة العدادات زيادةً ملحوظة عن الرسوم الحكومية السابقة، وأن تنعكس على شكل ارتفاع في الفواتير.

واستذكرت الصحيفة قرار خصخصة معاينة السيارات الأخير، وأشارت إلى أنه أسفر عن زيادة رسوم المعاينة بنسبة تجاوزت 20 بالمئة.

إقرأ أيضا : وأخيرا الخبر الذي ينتظره الملايين من السوريين.. لم شمل العائلة والاقارب الى تركيا لحاملي الكملك والإقامة.. التفاصيل👇

يسعى كثير من السوريين في تركيا، لاستقدام أقاربهم ولم شملهم من داخل سوريا أو من دولٍ أخرى، إما للعيش معهم بالنسبة للزوجة والأولاد، أو الزيارة بالنسبة للأقارب من الدرجة الثانية.

وتشرح “روزنة” في هذا التقرير، الطرق التي تضمن الحصول على التأشيرة التركية ولم الشمل، عبر دعوة من شخص مقيم في تركيا، سواء كان حاصلًا على الجنسية التركية أو حاملًا لإقامة العمل أو إقامة سياحية أو حتّى بطاقة الحماية المؤقّتة.

طريقة الدعوة

تحتاج هذه التأشيرة إلى وجود شخص مقيم في تركيا بشكلٍ قانوني، ليدعو أقاربه إلى تركيا، فإذا كان الشخص حاصلًا على الجنسية التركية، تُسمّى التأشيرة “فيزا لم شمل” أما إذا كان الشخص يحمل إقامة عمل أو إقامة سياحية أو بطاقة حماية مؤقّتة، تُسمّى “فيزا زيارة” إلى تركيا، مدّتها ما بين 15 – 30 يومًا ولكنّها تتيح للشخص التقدّم للحصول على الإقامة والاستقرار في تركيا بعد وصوله.

لا تختلف الإجراءات بين كلا النوعين، ولكن تزيد نسبة القبول عندما يكون الشخص حاصلًا على الجنسية التركية، ثم حاملو إقامة العمل ثم الإقامة السياحية.

تبدأ عملية لم الشمل بحجز موعد في مكتب “تشاميلجا” في بيروت الذي أسّسته السفارة التركية هناك من أجل تخفيف الضغط عنها، وحجز الموعد عن طريق الموقع الإلكتروني للمكتب، على أن يتم تحديد نوع الفيزا “لم شمل للمجنّسين وفيزا زيارة للمقيمين”.

https://lb.visafg.com/ar/

وإذا كان الطلب من خارج لبنان يتم التقدّم مباشرةً عبر موقع السفارة التركية على الإنترنت، وحجز موعد بعد اختيار نوع التأشيرة.

تجهيز الأوراق

يستغرق الموعد بين شهر وشهر ونصف، وخلال هذه الفترة يجب البدء بتحضير الأوراق، من الشخص المدعو خارج تركيا، والشخص الداعي داخلها.

أما الأوراق التي يجب أن يقدّمها الشخص صاحب دعوة لم الشمل فهي:

ـ استصدار دعوة من “النوتر” في تركيا.

ـ إقامة الشخص الداعي أو هوّيته إذا كان حاصلًا على الجنسية

ـ عقد إيجار مصدّق من “النوتر”

ـ كشف حساب مصرفي آخر ثلاثة أشهر

ـ في حال كانت الدعوة للزوج/ة يجب إرفاق نسخة عن وثيقة الزواج وفي حال وجود أولاد لا بد من تقديم قيد نفوس لهم ويجب ان تكون هذه الوثائق مصدّقة من الخارجية السورية ومترجم للتركية أو الإنكليزية.

ـ إذا كان الداعي حاصلًا على إقامة عمل فيجب تقديم إفادة عمل من الشركة التي يعمل بها صاحب الدعوة ويتم الحصول عليها من البوابة الحكومية e davlet.

ـ موافقة نعمة، وهي وثيقة تصدر من “النوتر” خاصة في حال تقديم الدعوة للأولاد تحت 18عامًا يسمح فيها أحد الزوجين للآخر بالقيام بعملية طلب التأشيرة.

ـ “تعهّد نعمة” وتصدر من النوتر في حال وجود أولاد للتعهّد بتحمّل مصاريفهم، وتكلفتها 120 ليرة تركية.

ـ إذا كان الداعي يحمل الجنسية التركية فيجب إرفاق وثيقة من النفوس التركية عن الاسم قبل وبعد التجنيس.

وللمزيد من التفاصيل تابعو الفيديو التالي من قناة تركيا نيوز بالعربي مع الإعلامي عمر جزماتي ولاتنسو الإشتراك بالقناة أيضا👇

المصدر : راديو روزنا

إقرأ أيضا : مفاجأة سارة للسوريين في تركيا بشأن الكملك وامور خدمية اخرى.. التفاصيل👇

وعدت دائرة الهجرة التركية بتقديم تسهيلات للاجئين السوريين على أراضيها من أجل تنظيم وضعهم القانوني والإنساني.

وأكد موقع “الائتلاف الوطني” أن وفد الائتلاف برئاسة “أحمد بكورة” تلقى وعوداً من رئيس قسم الحماية الدولية في دائرة الهجرة التركية بمنح الإقامة الإنسانية لأصحاب جوازات السفر المنتهية الصلاحية من السوريين؛ ممن لديهم إقامات سياحية سابقة في تركيا.

وتقدم رئيس وفد الائتلاف باقتراح للجنة التركية يتضمن منح إقامة إنسانية للسوريين الفاعلين على الأراضي التركية كالصحفيين والتجار والقائمين على الجمعيات لتسهيل تحركاتهم داخل البلاد.

وبحسب الموقع، فقد وعد رئيس قسم الحماية الدولية في دائرة الهجرة التركية بدراسة مقترح الائتلاف وبحل مشـ.ـكلة لم الشمل؛ ووعد بمعالجة بعض الحالات الإنسانية.

من جانبه تعهد الجانب التركي بمعالجة مشكلة الأطفال السوريين الذين لا يملكون بطاقة الحماية المؤقتة بسبب غياب الوالدين، وتسهيل إدخالهم إلى المدارس التركية.

الجدير بالذكر أن تركيا تستضيف قرابة 3.6 ملايين سوري، وهي الدولة الأولى في استقبال اللاجئين السوريين، وقد قدمت تسهيلات كبيرة للسوريين المتواجدين على أراضيها وفي مناطق سيطرة فـ.ـصائل الثـ.ـورة، منها الاعـ.ـتراف بجامعات حلب وإدلب.

وللمزيد من التفاصيل تابعو الفيديو التالي من قناة تركيا نيوز بالعربي مع الإعلامي عمر جزماتي ولاتنسو الإشتراك بالقناة أيضا👇

المصدر : الدرر الشامية

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى