close
أخبار تركيا

عاجل هـ.ـجوم يسـ.ـتهدف مقر حزب العدالة والتنمية التركي في ولاية ديار بكر

عاجل هـ.ـجوم يسـ.ـتهدف مقر حزب العدالة والتنمية التركي في ولاية ديار بكر

أعلنت وسائل الإعلام التركية، في وقت متأخر من مساء اليوم الجمعة أن مقر لحزب العدالة والتنمية الحاكم في ديار بكر جنوبي تركيا, قد تعـ.ـرض لهـ.ـجوم.

ووفقاً لما ترجمه “موقع تركيا عاجل”، فقد أعلن مسؤول حزب العدالة والتنمية في ديار بكر “محمد شريف أيدن”، عن هـ.ـجوم طال مقراً للحزب في الولاية.

وقال “أيدن”، في تغريدة له عبر توتير, ان الهجـ.ـوم كان بقنـ.ـابل حـ.ـارقة استهدفت منبى للحزب في منطقة “هاني”, التابعة لمركز الولاية.

جاء في تغريدته التالي “على غرار الهـ.ـجوم الذي استهدف مبنى لحزب الشعوب الديمقراطي في إزمير, تم تنظـ.ـيم هـ.ـجوم على مبنى حزب العدالة والتنمية في منطقة “هاني”, في ديار بكر”.

ترجمة تركيا عاجل

……………

هـ.ـجوـ.ـم عـ.ـنـ.ـيـ.ـف من مستشار أردوغان على حكومة السيسي ويتحدث عن انـ.ـفـ.ـجـ.ـار قريب في مصر

بعد أن قطعت أنقرة والقاهرة شوطا لا بأس به في طريق تطبيع العلاقات، كتب ياسين اقطاي، مستشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مقالا أنتقد فيه القاهرة بشدة متسائلا إلى أين تمضي مصر؟

وتطرق اقطاي في مقاله إلى مصادقة “محـ.ـكمة مصرية على قرار صدر مسبقا بإعـ.ـدام 12 شخصا بينهم وزراء في الحكومة المنتخبة التي أطاح بها الانقلاب، بالإضافة إلى شخصيات في حزب تلك الحكومة.

من بين هؤلاء الـ12 شخصًا، وزير الشباب والرياضة السابق أسامة ياسين، والبروفسور د. عبد الرحمن البر، وصفوت حجازي، إلى جانب محمد البلتاجي الأمين العام لحزب الحرية والعـ.ـدالة (المنحل)، وهو والد الشهيدة أسماء البلتاجي التي سقطت شهيدة برصاص القناصة في ميدان رابعة العدوية.

وينقل المتحدث باسم حزب العـ.ـدالة والتنمية التركي الحاكم أن “الرصاص الذي استهدف أسماء كان يبحث عن البلتاجي ويستهدفه بشكل مباشر عبر ابنته.

وفي اليوم الذي قُتلت فيه أسماء قُتل أكثر من ألف إنسان بأقسى الطرق وحشية، بينما أصيب الآلاف أيضا”.

وأشار إلى أن “كل ذلك كان يحدث على مرأى ومسمع من العالم، كان بإمكان الجميع أن يتابع ويشهد على ذلك بشكل حي مباشر، حيث كانت العديد من القنوات التلفزيونية حول العالم تعرض مشاهد الاقتحام على الهواء مباشرة”.

ورأى المتحدث باسم حزب العـ.ـدالة والتنمية التركي الحاكم أن “إصدار قرار الإعـ.ـدام بشكل جماعي بحق مئات الأشخاص لا يمكن تخيّله فضلًا عن الإقرار به، ولا يمكن أن يصدر كأي قرار عادي عن محـ.ـكمة شفافة عادلة، مهما كانت مزاعم الاتهام مقنعة”.

ودافع اقطاي عن المحكومين بالإعـ.ـدام قائلا: “لا يمكن وصف هؤلاء الذين يحاكمون بالإعـ.ـدام على أنهم جنـ.ـاة أو مجرمون، بل هم مجرد ضحايا العنف الذي فُرض عليهم. لا يمكن أن يكون هناك إنصاف على الإطلاق في قيام الانقلابيين بشنّ انقلاب دموي وفوق ذلك بإعـ.ـدام من تبقى بشكل جماعي”.

وفي سياق انتقاده اللاذع للسلطات المصرية، لفت المتحدث التركي على أن مصر معرضة لخطر الجفاف الشديد وبالتالي المجاعة، بسبب ملء سد النهضة.

ومن المرجح جدًّا أن يؤدي هذا الجفاف ومن بعده المجاعة إلى حالة انفجار اجتماعي بعيدًا حتى عن الانفجارات السياسية.

وحتى لا يعثر هذا الانفجار الاجتماعي على قائد أو زعيم سياسي ما، بدأت قرارات الإعـ.ـدام من الآن كإجراء احترازي يهدف لردع الكيانات السياسية الموجودة، ومواجهة أي تحرك اجتماعي محتمل”.

المصدر: يني شفق

………………..

شهادة صادمة للشيخ محمد يعقوب أمام المحكمة” رئيس الدولة ولي الأمر وحسن البنا حاول الوصول للحكم في مصر”

شهادة صادمة للشيخ محمد يعقوب أمام المحكمة” رئيس الدولة ولي الأمر وحسن البنا حاول الوصول للحكم في مصر”

أدلى الشيخ محمد حسين يعقوب بشهادته أمام محكمة مصرية حول صلته بخلية داعش امبابة حيث ادعى أفرادها أنهم كانوا تلاميذه، ونفى الشيخ هذه الصلة نفيًا قاطعًا.

وقال الشيخ يعقوب أمام المحكمة أنا مسلم فقط ولا أنتمي لأي أحزاب أو جماعات واستشهد بقول الله ” ومن أحسن قولًا ممن دعا إلى الله وعمل صالحًا وقال إنني من المسلمين”.

واضاف الشيخ أنه يعمل بالكتاب والسنة وفهم سلف الأمة ( الصحابة والتابعون وتابعو التابعين) وأنه هذا هو معنى السلفية التي ينتمي إليها دون الاحزاب والجماعات الاخرى.

وأكد يعقوب عدم صلته بأي أحزاب إرهابية أو جماعات جهادية وأن جهاده جهاد كلمة لا جهاد سلاح، مضيفًا أن رئيس الدولة هو ولي الأمر.

وردًا على سؤال القاضي هل يجوز قتل ضباط الجيش والشرطة، أجاب يعقوب بعدم جواز قتل أي مسلم مضيفًا أن منشآت الدولة ملك كل المسلمين وليست ملكًا للدولة ولا يجوز التعدي عليها أو إتلافها تحت أي سبب.

وتعرض الشيخ يعقوب في شهادته للشيخ حسن البنا وسيد قطب مبينًا أنهما ليسا من العلماء وأن الشيخ البنا كون جماعة الإخوان للوصول للحكم آن ذلك وسيد قطب أديب وشاعر، مبعدًأ عن نفسه الانتماء لجماعة الاخوان وسيد قطب.

ونفى يعقوب أن يكون شيخًا مؤكدًا أنه مجرد داعية إلى الله يدعو الناس للعبادات والسير على نهج الكتاب والسنة.

وتفاوتت ردود الأفعال على مواقع التواصل بين متهم للشيخ بالعمالة والتطبيل والتخلي عن مبادئه وبين منصف له معذرًا له أنه في موقف يجوز له ذلك.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى