close
أخبار تركياأخبار سوريا

عاجل “داوود أوغلو” يفـ.ــ.ـجر مفـ.ــ.ـاجأة بشأن دعم الجـ.ـيش الحـ.ـر و تحرير حلب والرقة ودير الزور

تركيا نيوز بالعربي / متابعات

قال رئيس الوزراء التركي السابق “أحمد داود أوغلو”: إن تركيا أعدت خطة في عام 2014 لدعم الجـ.ـيش السوري الحر، لتحـ.ـرير محافظتي حلب والرقة شمال سوريا.

وذكر “أوغلو” خلال حديثه لقناة “خبر ترك” المحلية أن تركيا خـ.ـططت في عام 2014 لدعم الجـ.ـيش الحر لتحـ.ـرير محافظتي الرقة وحلب، وذلك عندما أدركت خـ.ـطر تنـ.ـظيم “حزب العمال الكردستاني” وأذرعه، واحـ.ـتمالية إنشاء دولة “كردستان” من العراق وحتى إسكندرون.

ووفقاً للمسؤول التركي السابق فإن عدداً من الضباط الأتراك عارضوا الخطة؛ ما أدى للتراجع عنها، وقد تبين لاحقاً أنهم هم قـ.ـادة الانقلاب الفـ.ـاشل، ويعملون في منظمة “غولن”.

وكان “أوغلو” قد كشف مؤخراً تفاصيل اجتماعه الأخير مع رأس النظام السوري “بشار الأسد” بعد انـ.ـدلاع الثورة ضد الأخير والذي دام 6 ساعات ونصف، حيث أوضح أنه ومع بداية الربيع العربي زار سوريا بوصفه وزيراً للخارجية التركية 3 مرات، وأنه أخبر “بشار الأسد” في كل مرة منها أن ما يشهد العالم العربي موجة كبيرة من الممكن حتى أن تصل آثارها إلى تركيا.

ولفت إلى أنه حمل لـ”الأسد” رسائل من الرئيس التركي السابق “عبدالله غول” والحالي “رجب طيب أردوغان” تطالبه بعدم استخدام الجـ.ـيش ضد المتظاهرين، موضحاً أن السبب الرئيس لهذا الطلب هو أن أغلب ضـ.ـباط قوات النظام هم من الأقلية العلوية، وما سيسببه ذلك من صـ.ـراع كبير.

ورداً على سؤال حول الاجتماع الأخير الذي عقده مع “الأسد” في دمشق عام 2011 وأسباب توتر علاقات تركيا مع النظام بعده، أشار “داود أوغلو” إلى أن تفاصيل اللقاء كلها مدونة، وجرت محادثات الثلاث ساعات ونصف الأولى بين الوفدين “التركي- السوري”، وبعد ذلك جرى اجتماع ثنائي مع “الأسد” بمشاركة وزير خارجيته والسفير التركي واستمر 3 ساعات.

وأردف: “خلال الاجتماع تم التوصل إلى خطة هدفها الوقوف مع الأسد ومساعدته، إلا أنه وبالتزامن مع ذلك وخصوصاً في تلك الأيام كان يقـ.ـتل شعبه في حمص وحماة بالمـ.ـدافع، وكان يضـ.ـرب اللاذقية من البحر، ويلقي في دير الزور البـ.ـراميل”.

وتابع: “آنذاك واجهنا اتهـ.ـامات من قِبل البعض، بأننا وقفنا ضد “حسني مبارك” لكونه ديكـ.ـتاتوراً، وأننا نساند “بشار الأسد” على الرغم من كونه ديكـ.ـتاتوراً أيضاً.. ما الذي كان يترتب علينا فعله حيال هذا؟ نحن حاولنا أن نمنع وقوع تلك الكـ.ـوارث، ولكن المسؤول الأول عن كل ما حدث هو الأسد”.

وختم “داود أوغلو” حديثه بالقول: إن “بشار الأسد” لو قام بإصـ.ـلاحات حقيقية عقب انـ.ـدلاع الثورة ولم يحصر سوريا بين عائلتي أمه وأبيه “الأسد” و”مخلوف” لكان الأمر مختلفاً عما هو عليه الآن، مشيراً إلى أن الطائفة العلوية باتت منـ.ـزعجة من هاتين العائلتين.

وتعتبر تركيا في الوقت الحالي من أبرز الداعمـ.ـين لفصائل الثورة السورية في مـ.ـواجهة روسيا وإيران ونظام الأسد وميليـ.ـشيات الحماية، وتشارك جيـ.ـشها مع الجيش الوطني السوري في أربع معارك منذ انخراطها العسكري بسوريا، وتم على إثرها السيـ.ـطرة على مساحات واسعة في ريف حلب الشمالي والشرقي، وفي ريفي الرقة والحسكة الشماليين.

المصدر : نداء سوريا

إقرأ أيضا : سوريون يتلقون رسائل بمساعدات بقيمة ٣٠٠٠ ليرة تركية من الحكومة التركية “وتركيا نيوز بالعربي” تكشف التفاصيل👇

تلقى العديد من السوريين والعرب في تركيا رسائل نصية تفيد بتلقيهم مبلغ وقدره ٣٠٠٠ الالاف ليرة تركية من الحكومة التركية.

و بعد بحث و رصد من قبل موقع “تركيا نيوز بالعربي” تبين أن الرسالة إحتـ.ـيالية وصادرة من رقم لايتبع لأي جهة رسمية بالإضافة أنها تحتوي على رابط يتبع لجهات أمريكية يطلب منك وضع معلوماتك الشخصية ليتم سـ.ـرقتها.

نص الرسالة باللغة التركية :

Milli Dayanışma Projesi Kapsamında 3000 TL Devlet Desteğiniz Yatırıldı : https://wow.link/HayatEveSigar

نص الرسالة بعد ترجمتها الى اللغة العربية :

تم إيداع دعم الدولة الخاص بك بقيمة 3000 ليرة تركية في نطاق مشروع التضامن الوطني .

أخوتنا السوريين والعرب نحيطكم علما أن أي رسالة تخص مساعدات من مؤسسات حكومية رسمية يجب أن تصدر عن جهات رسمية بأرقام رسمية وليست أرقام هواتف عادية.

وبشكل عام إن أي مساعدات ستحصل عليها تتطلب الذهاب الى مركزها الرسمي ولايوجد تسجيل عن الطريق الرسائل النصية او الأنترنت .

ويجب الإبلاغ عن أي رسائل مشـ.ـكوك في أمرها حتى يتلقى المتلاعب جـ.ـزائه بما يمكن أن يسبب ضـ.ـرر نفسي ومعنوي وسـ.ـرقة معلومات للذين ينخـ.ـدعون بهكذا رسائل .

وللمزيد من التفاصيل شاهدو الفيديو التالي :

https://youtu.be/VrkGAI563p4

عاجل بشرى سارة للسوريين..الهلال الأحمر التركي يرسل مبالغ مالية إضافية للسوريين هذا الشهر.. اليكم تفاصيلها شاهد الفيديو التالي 👇

أرسل الهلال الأحمر التركي للمستفيدين من برنامج الدعم المالي المقدم للاجئين السوريين في تركيا صوي مبالغ مالية إضافية على الراتب الشهري، وقد بدأ السوريون في استلام أموالهم منذ صباح اليوم الأربعاء ٣٠/٩/٢٠٢٠ في جميع الولايات التركية بواسطة كرت الهلال الأحمر.

وبحسب ماتم رصده إن الهلال الأحمر أرسل زيادة مالية على المبلغ الأساسي البالغ 120 ليرة تركية لكل فرد، مبلغ إضافة هو عبارة عن (منحة طلابية فصلية) يتم تقديمها للأسر التي لديها أطفال مسجلين في المدارس التركية مع بداية كل فصل دراسي”.

ولمتابعة تفاصيل أكثر حول الزيادة والمستفيدين منها تابع الفيديو التالي ولاتنسو الاشتراك في قناتنا ليصلكم كل جديد👇

https://youtu.be/V2LIelUYE4A

شاهد بالفيديو خبر هام جدا للسوريين والعرب في تركيا.. فتح حساب ببنك الزراعات مجانا👇

كثير من السوريين والعرب في تركيا يعتقدون أن هنالك مشكلة في فتح حساب في بنك الزراعات .

وأغلب العرب والسوريين على الأراضي التركية يضطر للذهاب للسماسرة لمساعدتهم على فتح حساب بنكي في بنك الزراعة .

شاهد الفيديو التالي سوف تجد أن فتح الحساب من أبسط الامور في بنك الزراعات وبشكل مجاني دون دفع أي ليرة تركية واحدة .

https://youtu.be/Hzx9TdBofGk

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى